القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   منتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-25-2012, 11:49 AM   #1
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف


أنا : ود محجوب




المدينة المنورة على موعد مع أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف على مساحة 12.5 هكتار
أطلقها خادم الحرمين وحجم التعويضات يصل إلى 25 مليار ريال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخادم الحرمين الشريفين يضع حجر الأساس لمشروع توسعة وعمارة المسجد النبوي الشريف («الشرق الأوسط»)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةالملك عبد الله بن عبد العزيز يستمع إلى شرح عن مشروع توسعة المسجد النبوي بحضور الأمير سلمان بن عبد العزيز (واس)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخادم الحرمين الشريفين يتسلم هدية الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين (واس)
جدة: فهد البقمي
وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أمس في المدينة المنورة، حجر الأساس لأكبر مشروع توسعة للمسجد النبوي الشريف، لتصل طاقته الاستيعابية لما يقارب 2.8 مليون مصل، مع ما يصاحب ذلك من خدمات، وستنطلق بعد التدشين الرسمي خلال الأشهر المقبلة المراحل الأولى من تنفيذ المشروع والتي تعد الأكبر بعد توسعة عاهل البلاد الراحل الملك فهد بن عبد العزيز التي كانت في عهده للمسجد النبوي، وستستوعب أعدادا هائلة من المصلين والزوار وضيوف الرحمن، خاصة في وقت الذروة في مواسم الحج والعمرة، كما تمكن التوسعة الأعداد الهائلة من المصلين أداء صلواتهم في يسر وسهولة وراحة واطمئنان. من جانبه أعرب الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن سعادته البالغة بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للمنطقة، وقال «إن أبناء المدينة المنورة يتطلعون بكل شوق للقاء خادم الحرمين الشريفين؛ لما تحمله هذه الزيارة من معان كبيرة في نفوس المواطنين في طيبة الطيبة التي ارتدت أبهى حللها بهذه المناسبة السعيدة فرحا بمقدم خادم الحرمين لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم التي امتزجت بالفرحة بعودته إلى أرض الوطن بعد تمتعه بإجازته الخاصة».
وتشير توقعات إلى أن حجم التعويضات لصالح أصحاب العقارات التي سيتم نزع ملكيتها في الجهتين الشرقية والغربية ستصل إلى نحو 25 مليار ريال على مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتار، بينما سيتم تنفيذ المشروع على ثلاث مراحل تتسع الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، وفي الثانية والثالثة ستتم توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافي.
بينما تم وضع مخطط شامل يتضمن تخفيف الضغوط المتزايدة برفع الطاقة الاستيعابية من المصلين من الوضع القائم البالغ 550 ألفا إلى الوضع المستقبلي البالغ 780 ألف شخص، لتوسعات ساحتي الحرم الشرقية والغربية، مع مراعاة استيعاب تدفقات حركة المشاة التي تتطلب توسعات أخرى في إطار تخطيط أكثر تفصيلا، ووفقا لاستراتيجية المشروع ستجري تحسينات للساحات العامة والساحة الاجتماعية حول المسجد الشريف، إضافة للعمل لدعم دورها كقلب مدني وروحاني للمدينة قصير الأجل، كما تتضمن الاستراتيجية توصية بتحويل الملكيات المطلوبة للتوسعة إلى الملكية العامة، وإعداد مخطط معماري تفصيلي للتوسعة في ضوء الإرشادات العامة المتضمنة في المخطط الشامل حول هذا الشأن.
بينما يمكن أن تستمر الفنادق المشمولة مواقعها بالتوسعة في التشغيل لحين استكمال تجهيزات الموقع لإنشاء التوسعة، وفي ذلك الحين سيتم هدم الفنادق نظرا لوجود حاجة إلى 12.5 هكتار من الأرض من أجل تسهيل التوسعة الشمالية.
وأكد أمير المدينة المنورة أن هذه الزيارة تأتي ضمن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين وحرصه الدائم على تفقد أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم ومتابعة الجهود التي تقوم بها إمارات المناطق، وأشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين يتابع مشاريع المنطقة أولا بأول من خلال أعمال هيئة تطوير المدينة التي يتم رفعها لمقامه الكريم بما تشتمل عليه من قرارات وما تتضمنه من توصيات.
وأكد أن هذه الزيارة لها معنى خاص، حيث تتزامن مع الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، عندما استطاع الملك عبد العزيز، طيب الله ثراه، أن يجمع شتات هذا الوطن ويوحد صف هذه الأمة على هدي الكتاب والسنة، ليبني دولة حديثة استطاعت بفضل الله أن تتبوأ مكانتها في مصاف الدول المتقدمة.
ويرى مراقبون أن مشروع توسعة الحرم المدني يتزامن مع النمو المتزايد في أعداد الحجاج والمعتمرين ومشاريع البنية التحتية التي تنفذها أمانة المدينة المنورة والتي من بينها تطوير المنطقة المركزية بالإضافة إلى عدد من المشاريع التي تساهم في تسهيل تنقل الزوار ومنها، مشروع قطار الحرمين، مشروع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة، وسينفذ المشروع على مساحة تقدر بأكثر من 4 ملايين متر مربع، وهو بمثابة مشروع لمطار جديد كليا، وسيشمل بناء صالات جديدة بجسور متحركة لنقل المسافرين من الصالات إلى الطائرة مباشرة، بالإضافة إلى إنشاء مبان للمرافق التجارية ومبان للمرافق المساندة، ومن المتوقع إنجاز المشروع بالكامل مع نهاية عام 2015م لترتفع طاقة المطار الاستيعابية إلى 8 ملايين مسافر في المرحلة الأولى وصولا إلى 12 مليون مسافر في المرحلة الثانية لاستيعاب الطلب المتزايد على المطار، ويستمر العقد لمدة 25 سنة، ويضمن المشروع تحسين الخدمات واستقطاب المزيد من الحركة الجوية وحركة الركاب فضلا عن استيعاب الزيادة المتوقعة في السنوات المقبلة من المسافرين خاصة من الحجاج.

ود محجوب غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 09-25-2012, 11:53 AM   #2
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف


أنا : ود محجوب




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2012, 11:58 AM   #3
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف


أنا : ود محجوب




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-25-2012, 12:22 PM   #4
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف


أنا : ود محجوب




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-26-2012, 03:52 PM   #5
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف


أنا : ود محجوب




مليونا مصل في المسجد النبوي بعد التوسعة التاريخية

دمج المراحل و250 مظلة و27 قبة متحركة واهتمام بأدق التفاصيل

الرياض - محمد عطيف يأتي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، أمس الأول، كأكبر توسعة في تاريخه، بما يجعله يستوعب 1.8 مليون مصل مع نهاية أعمال المشروع.

ووجه خادم الحرمين في حفل تدشين التوسعة باختصار مدة المشروع إلى سنتين بعد أن حددت سابقاً ب3 سنوات، واقتصاره على مرحلة واحدة بعد أن كان ثلاثاً.

ومن جهته، يقول الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ل"العربية.نت": إن"هذه التوسعة الشاملة الكبرى تعد أكبر توسعة في التاريخ للمسجد النبوي الشريف، وستشمل مسطحات بناء إجمالية تقدر بحوالي مليون ومئة ألف متر مربع، مع إضافة بوابة رئيسية للتوسعة الجديدة بمنارتين رئيسيتين وأربع منارات جانبية على أركان التوسعة والساحات، بطاقة استيعابية تسع مليوناً وستمئة ألف مصل – بفضل الله - مما يوفر أماكن للصلاة بالأدوار المختلفة لتأتي متواكبة مع تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين سيودعون بهذا المشروع التاريخي مشكلة الزحام إلى الأبد إن شاء الله".

واعتبر السديس أن هذا المنجز التاريخي سيكون له "أثره الإيجابي البالغ في أداء الحرمين الشريفين ورسالتهما الإسلامية العظيمة في نشر الخير والمن والوسطية والاعتدال والسلام والمحبة والتسامح والحوار والوئام".
توسعة المطاف والمسعى وجسر الجمرات


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مجسم لمشروع توسعة المسجد النبوي

ومن جهة أخرى، قال وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الدكتور علي بن سليمان العبيد ل"العربية نت": "تأتي هذه التوسعة لتنظيم قائمة طويلة من الخدمات ومنها التوسعة الحالية للمسجد الحرام، وتوسعة المطاف، وتوسعة المسعى، وبناء جسر الجمرات، ومشروع قطار المشاعر، ومشروع قطار الحرمين، ومشروع إعمار مكة المكرمة...إلخ".

وأضاف "هذه التوسعة أمر بها خادم الحرمين الشريفين في شهر شعبان الماضي، ووضع لها حجر الأساس أول أمس (الاثنين) لها إيذاناً ببدء المشروع".

ولفت إلى أنها "تعتبر أكبر توسعة مر بها مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم على مر التاريخ، وكنا نقول إن توسعة الملك فهد ستكفي لعدد من الأجيال القادمة ، ولكن تبين أن الحجاج والمعتمرين والزوار في ازدياد، ورغبة من الملك عبدالله في التيسير على الحجاج وتمكينهم من أداء نسكهم وعباداتهم بكل سهولة ويسر أمر بهذه التوسعة" .

وأشار الدكتور العبيد إلى أنه بموجب هذا التوسعة "ستصل الطاقة الاستيعابية إلى أكثر من مليون وستمئة ألف مصل، إضافة إلى ما هو موجود حالياً، فيصل العدد إلى أكثر من مليوني مصل في وقت واحد"، مضيفا "من أهم ملامح وميزات هذا المشروع أنه سينفذ على مرحلة واحدة، وأيضاً إبقاء البناء القديم والتوسعات الأولى على وضعها، وما سيعمل كله توسعات وإضافات للمسجد النبوي".

وأكد أن "مساحة التوسعة العمارة والساحات أكثر من مليون متر مربع، كما ستتضمن التوسعة بناء ست منارات، اثنتان منها عملاقتان ستكونان في مدخل التوسعة، وأربع في أركان التوسعة، كما ستضاف ساحات في الجهة الشرقية".

وقال الدكتور العبيد "النتائج الإيجابية تنتظر هذه التوسعة في أداء الحرمين الشريفين لرسالتهما الإسلامية العظيمة، ونشر الخير والأمن والوسطية والاعتدال".

مظلات وقبب متحركة


وزودت العلاقات العامة لشؤون المسجد النبوي "العربية.نت" بتصريح لوزير المالية الدكتور إبراهيم العساف، أكد فيه أن التوسعة ستوصل عدد المظلات إلى 250 مظلة ستغطي ساحات المسجد النبوي لحماية المصلين وزوار المسجد النبوي من أي ظروف مناخية بعد أن كانت 12 مظلة.

وعن مواصفاتها قال "تغطي المظلة الواحدة 576 متراً مربعاً، و تزن 40 طناً، وسوف يستفيد منها عند انتهائها أكثر من 200 ألف مصل، كما أن التوسعة مزودة ب27 قبة متحركة كهربائياً، مربعة الشكل، وتزن 80 طناً".

وفي تفاصيل إضافية ستنفذ مواقف للسيارات والحافلات تستوعب 420 سيارة وكذلك 70 حافلة كبيرة (باصات)، كما تشمل الأعمال المنفذة تنفيذ دورات مياه مخصص معظمها للنساء ومواقف مخصصة لتحميل وإنزال الركاب من الحافلات والسيارات. وتشمل تنفيذ مداخل ومخارج مواقف السيارات بالمسجد النبوي، منها ثلاثة أنفاق لربط مواقف السيارات بطريق الملك فيصل (الدائري الأول).

ويشير موقع بوابة الحرمين التابع للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إلى أنه وبعد توسعة خادم الحرمين الشريفين سيصل عدد المآذن إلى 10 مآذن، وارتفاع كل مئذنة 105 أمتار، وعدد القباب 197 قبة (170 قبة رصاصية حتى عام 1277 ه، و27 قبة متحركة جديدة نتيجة التوسعة)، وأعلى القباب هي القبة الخضراء بارتفاع تقريبي إضافي 8.9 متر والسلالم العادية إلى 18 سلماً، والكهربائية 6 سلالم بمجموع 24 سلماً.

تطوير مستمر


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جانب من افتتاح الملك لمشروع التوسعة

يذكر أن مراحل التوسعة في العهد السعودي بدأت بمؤسس الدولة الملك عبدالعزيز رحمه الله سنة 1952، ومرت بمراحل عدة، وفي كل تلك التوسعات تم الحرص على الحفاظ على المظهر الجمالي، وتجديد المحراب النبوي الشريف.

يشار إلى أن مسيرة تطور بناء المسجد النبوي الشريف طويلة بدأت منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث بلغت مساحته في السنة الأولى من الهجرة 1050متراً مربعاً، ثم وسعه صلى الله عليه وسلم بعد عودته من خيبر ليصل إلى 1425 متراً مربعاً.

ثم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 17ه وصل إلى 1100 متر مربع، وفي عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه سنة 2930 ه بلغت 4961 متراً مربعاً، وفي عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك سنة 8891 ه بلغت توسعته 2369 متراً مربعاً، وفي عهد الخليفة العباسي المهدي سنة 161165ه بلغت 2450 متراً مربعاً، وفي عهد السلطان عبدالمجيد العثماني سنة 1860م وصلت التوسعة إلى إلى 1293 متراً مربعاً.




http://www.alarabiya.net/articles/20...26/240268.html




ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2012, 11:10 AM   #6
أبو الحُسين
شباب الميرغني
الصورة الرمزية أبو الحُسين



أبو الحُسين is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى أبو الحُسين
Icon15 رد: أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف


أنا : أبو الحُسين




نسأل الله أن يوفقهم لإكمال هذا المشروع الطيب...

وأن يجعل ما يقومون به في ميزان حسناتهم...

أبو الحُسين غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 03-08-2013, 07:48 PM   #7
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي Re: أكبر وأضخم مشروع لتوسعة المسجد النبوي الشريف


أنا : ود محجوب






خادم الحرمين يوجه بتنفيذ أكبر توسعة للمسجد النبوي خلال سنتين بحد أقصى
الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد اعتماده التعديلات: التوسعة فيها خير وبركة لحجاج وزوار بيت الله الحرام وللشعب السعودي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخادم الحرمين الشريفين يعتمد التعديلات على التوسعة الكبرى في المسجد النبوي الشريف (واس)نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةخادم الحرمين الشريفين خلال جولته أمس في روضة خريم التي اطلع خلالها على الحياة الفطرية فيها.. وفي الصورة الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء (واس)
الرياض (روضة خريم): «الشرق الأوسط


»
اطلع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على التعديلات التي سبق أن وجه بها للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي في الجهات الشمالية والشرقية والغربية من الحرم النبوي.
وقال الملك عبد الله، في روضة خريم، أمس، بعد توقيعه على مخطط التوسعة لاعتماد المشروع والبدء في تنفيذ التعديلات «الحمد لله رب العالمين، هذا من فضل الرب عز وجل، وإن شاء الله هذه التوسعة فيها خير وبركة لحجاج وزوار بيت الله الحرام وللشعب السعودي الأبي، وأسأل الله أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه لخدمة ديننا ووطننا». واستمع الجميع إلى توجيهاته التي تقضي بتنفيذ مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي على الوجه الأكمل وفي مدة أقصاها سنتان.
وكان خادم الحرمين الشريفين استمع إلى شرح من الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية السعودي، ومحمد بن حمود المزيد مساعد وزير المالية، والقائمين على المشروع، على المجسم والمخططات النهائية لمشروع التوسعة، فيما أوضح وزير المالية السعودي، في تصريح صحافي، أن التعديلات التي وجه بها الملك عبد الله على المجسم والمخططات النهائية للتوسعة «أتت بعد أن تم عرض البدائل التي تتفق وتناسب التوسعة التي أيدها المفتي وهيئة كبار العلماء، مقدرين وشاكرين لخادم الحرمين الشريفين اهتمامه وحرصه على كل ما فيه مصلحة عامة لخدمة الحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي، سائلين الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته».
وأكد العساف أن «خادم الحرمين الشريفين وجه بالبدء الفوري للمشروع حرصا منه - حفظه الله - على تيسير سبل الراحة والطمأنينة لزوار المسجد النبوي»، موضحا أن المسجد سوف يستوعب بعد الانتهاء من الأعمال أكثر من مليون وستمائة ألف مصل. وأضاف أنه سيتم خلال الأيام القادمة الإعلان عن المواقع التي ستشملها التوسعة الكبرى.


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع ود محجوب مشاركات 6 المشاهدات 10018  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:31 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه