القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الفصل الرابع
ثم اعلم ان نسبه صلى الله عليه وسلم سلسلة ذهبية* منظم كالدر المعروف بالتشريف على كل الالوآن* فهو محمد ابن عبدالله ابن هآشم ذى العصابة الهاشمية* وهو ابن عبد منآف بلاخلآف ولاغويآن* ابن قصى ابن كلآب ابن مرة انسآباقرشية* ابن كعب ابن لوى بن غالب بضبط وحفظآن* ابن فهر ابن مالك ابن النضر بن كنانة المكنونية* ابن خزيمة ابن مدركة ابن الياس المزآن* ابن مضر بن نزار بن معد روآه اهل النسبية* وذلك المشهور بانه ابن عدنآن* ومن زاد على هذا فقد كذب كما جآء عنه صلى الله عليه وسلم فى الاخبار المروية* وهذا النسب لم يكن اعلى منه فى العرب نسب بلا نكرآن* نسب من الرحمن محفوظ فلا يلحقه نسب فى الوجود مبرأ در تنضد من قديم عالى يعلو على الجوزاء نور اسنأ وهذا النسب لم يدخله سفاح حفظ من الله فى آبائه وامهاته من الاولية* وذلك لحفظ نطفته التى شرفها قدره والشآن* بل نكاح من اب وام حكم قهارية* وذلك من صلب طاهر الى رحم طيب لم يدخله الشبهآن* فتحفظ لهذه الانسآب التى هى اعظم انساب اصيلية* تزدد قربا ومحبة عند هذا الرسول المعآن* لكونه معتنى به كما علم تحقيقا من الحضرة الرحموتية* فينبغى لك التخلق باخلاق الذى هو بالدين مدآن* وتعلو على سآئر الاجنآس بحوزك قضب الذهب السبكية * وتنل السمو بمدح من فآق سآئر الانس والجآن* اللهم صل وسلم على الذات المحمدية واغفر لنا مايكون وماقد كان |
|
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة حسن الخليفه احمد ; 02-24-2013 الساعة 04:28 PM.
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: ثم اعلم ان نسبه صلى الله عليه وسلم سلسلة ذهبية) اخرج البيهقى فى دلائل النبوة عن انس رضى الله عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال: ماافترقت الناس فرقتين الاجعلنى الله فى خيرهما فأخرجت من بين ابوى لم يصبنى شى من عهر الجآهلية. واخرج البيهقى فى سننه : ماولدنى من سفاح الجاهلية شى ماولدنى الانكآح الاسلام. واخرج الطبرانى وابو نعيم وابن عساكر : اخرجت من نكآح ولم اخرج من سفاح من لدن آدم الى ان ولدنى أبى وامى ولم يصبنى من سفاح الجاهلية شى. واخرج ابو نعيم لم يلتقى أبواى قط على سفاح ولم يزل الله ينقلنى من الاصلاب الطيبة الى الارحام الطاهرة مصفى مهذب لاتتشعب شعبتآن الاكنت فى خيرهما. واخرج ابن مردوية قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم (لقد جآءكم رسول من انفسكم) بفتح الفاء قال انا أنفسكم نسبا وصهرا وحسبا ليس فى آبائى من لدن آدم من سفاح كلنا نكآح. واخرج مسلم والترمذى وصححه عن وآثلة بن الاسقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(ان الله اصطفى من لدن ابراهيم اسماعيل واصطفى من ولد اسماعيل كنانة واصطفى من كنانة قريشا واصطفى من قريشا بنى هاشم واصطفانى من بنى هاشم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: فهو محمد) قال صاحب (نفخ الازهار) اسم محمد من التحميد مبالغة فى الحمد نقل من الوصفية الى الاسمية فهو فى الاصل اسم مفعول من التفعيل الذى هو التحميد الموضوع باعتبار بنائه للتكسير والمبالغة فى التكرير والمحمد الذى حمد مرة بعد اخرى أو الذى تكاملت فيه الصفات المحمودة. قال فى المواهب أن اشهر اسمائه محمد وبه سماه جدهعبد المطلب وذلك انه لما قيل له ماسميت ولد قال: محمد فقيل له كيف سميته باسم ليس لاحد من آبائك وقومك ؟ قال: انى لارجو ان يحمده اهل الارض كلهم وذلك لرؤية رآها عبدالمطلب قدر رأى فى المنآم كأن سلسلة من فضة قد خرجت من ظهره لها طرف فى السماء وطرف فى الارض وطرف فى المشرق وطرف فى المغربثم عادت كأنها شجرة على كل ورقة منها نور فاذا اهل المشرق والمغرب كانهم يتعلقون بها فقصها فعبرت له بمولود يكون من صلبه يتبعه اهل المشرق واهل المغرب ويحمده اهل السماء واهل الارض ولذلك سماه محمدا مع ماحدثته به آمنة حين قيل لها انك حملت بسيد هذه الامة فاذا وضعتيه فسمه محمد. وروى مالك والبخارى ومسلم والترمذى عن محمد بن جبير بن مطعم عن ابيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : انى لى اسماء أنا محمد وانا أحمد وانا الماحى الذى يمحو الله به الكفر وانا الحاشر الذى يحشر الناس على قدمى وانا العآقب. وقد سماه الله فى كتابه ((محمد)) أربع مرات قال تعالى(ومامحمد الارسول قد خلت من قبله الرسل)و(ماكان محمد اباء احد من رجالكم ولكن رسول الله) (وآمنوا بما نزل على محمد) و(محمد رسول الله والذين معه) |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن عبدالله لاخلاف فى اسمه انه عبدالله وكنيته ابو قثم وهو من اسمائه صلى الله عليه وسلم مأخوذ من القثم وهو الاعطاء او من الجمع يقال للرجل الجموع للخيرقثوم وقثم وقيل كنيته ابو محمد وقيل ابو احمد والامر فى الكنية بابى محمد وبابى احمد ظاهر ان كان عبدالله مات بعد ولادته على أحد الاقوال فان كان مات وهو حمل على المشهور فيكون التكنى بالالهام ومعنى عبدالله الخآضع الذليل له وقد جاء أحب اسمائكم عبدالله. قال الواقدى: ولد عبدالله فى ايام كسرى أنشروان لاربعة وعشرين خلت من ملكه واختلفوا فى زمن موته فقيل مات ورسول الله صلى الله عليه وسلم حآملة به أمه. وقال مقاتل: بن سليمان مات بعد ولادته بثمانية وعشرين شهر وقيل بعد ولادته بسبعة شهور وقال عامة المؤرخين انه مات قبل ولادته بشهر أو شهرين . وقال الواقدى وأثبت الاقوال عندنا انه مات ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل وكانت وفاته بالمدينة عند أخواله من بنى النجآر توفى وهو ابن خمسا وعشرين سنة وقيل ابن ثلاثين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن عبدالمطلب اسمه شيبة الحمد عند الجمهور لجوده وقيل شيبة لقب لقب به لشيبة كانت فى رأسه عند ولادته وفى لفظ كان وسط رأسه ابيض وقيل سمى بذلك تفاؤلا لان يبلغ سن الشيب ويكثر حمد الناس له . وقد حقق الله له ذلك. وقيل اسمه عامر وكنيته ابو الحارث كنى باسم ولده الحارث اكبر اولاده ويكنى ايضا ابو البطحاء. وأم عبد المطلب (سلمى بن عمرو بن زيد) من بنى النجار من الخزرج وانما قيل له عبدالمطلب لان عمه اخذه خفية من أمه بعد موت أخيه هاشم بغزة وكان عبدالمطلب ممن حرم الخمر على نفسه فى الجاهلية وهو اول من تحنث فى غار حراء , وقد ولى السقاية والرفادة بعد عمه عبدالمطلب وهو اول من زين ابواب الكعبة بالذهب وقد رفض فى آخر عمره عباده الاصنام ووحد الله تعالى وتؤثر عنه سنن جآء القرآن باكثرها وجآءت السنة بها. منها الوفاء بالنذور والمنع من نكاح المحارم وقطع يد السآرق والنهى عن قتل المؤودة وتحريم الخمر والزنا وأن لايطوف بالبيت عريآن وهو أول من خصب بالسواد من العرب وقد ولد له عشر ذكور , وستة نسوة , وتوفى فى السنة الثامنة من عمر النبى صلى الله عليه وسلم ودفن (بالحجون) وكان عمره قال الواقدى ثمانون سنة وقيل مأئة وعشر أشهر وقال ابن هشام مأئة وعشرون. |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن هآشم اسمه عمرو ويقال له عمرو والعلاء لعلو مرتبته وسمى هاشم لهشمه الثريد مع اللحم لقومه فى زمن المجاعة وكان يكنى أبا فضله وقيل ابا يزيد وقيل أبا أسد وكان هاشم أكبر بنى ابيه وأول من مات منهم. ابن عبد منآف من أناف ينيف اذا ارتفع وقيل الانافة الاشراف والزيادة سمى بذلك لطوله ومنه تقول مأئة ونيف أى شى زآئد على المأئة اسمه (المغيرة) وكنيته ابو عبدشمس وكان يقال له قمر البطحاء لجماله قال الواقدى وكان فيه نور النبى صلى الله عليه وسلم وكان فى يده لواء نذار وقوس اسماعيل. |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن قصى اسمه زيد كما نقله الامام احمد عن الشافعى وفى بعض الروايات يزيد ثم بقصى لانه قصى عن قومه أى بعد الى اخواله بنى كلب وقيل الى بنى عذرة فى بلاد قضاعة ثم عاد الى مكة وهو كبير ولما مآت دفن بالحجون وهو الذى بنى المشعر الحرام وبنى دار الندوة وانتزع أمر البيت من خزاعة وجمع قريش بعد تفرقها فى البلاد وجعلها اثنتى عشر قبيلة وصار رئيسا لها على الاطلاق ولذلك سمى مجمعا وكان أول بنى كعب أصاب ملكا طاع له قومه وكانت اليه الحجابة والسقاية والرفادة والندوة والقيادة والولاء وهو أول من أوقد النار بالمزدلفة ليراها الناس من عرفة ليلة النفر وذكر الثعلبى فى أمله أنه كان يجمع قومه يوم الجمعة فيذكرهم ويأمرهم بتعظيم الحرم ويخبرهم بانه سيبعث فيهم نبى. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | حسن الخليفه احمد | مشاركات | 253 | المشاهدات | 253059 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|