القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتآب حدآئق الانوار فى عزو أخبار مولد الاسرار للخليفه عبدالعزيز محمد الحسن

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-14-2013, 01:58 PM   #1
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتآب حدآئق الانوار فى عزو أخبار مولد الاسرار للخليفه عبدالعزيز محمد الحسن


أنا : حسن الخليفه احمد




(قوله رضى الله عنه: ذى الافعال الاحمدية)
قال سيدى عبدالغنى النابلسى فى كتابه (الرد المتين) اعلم ان الاولياء بعده موجودين باقون الى يوم القيامة وهم على قسمين: محمدى جآمع , ومحمدى غير جآمع.
فالاول من ورث محمد صلى الله عليه وسلم فى جمعيته لجميع مشارب الانبياء والمرسلين عليهم السلام ولم تفته الا درجة النبوة لكونها غير مكتسبة .
واما الثانى: فهو محمدى الغير جآمع فهو ورث من محمد صلى الله عليه وسلم لكن لا من جهة جمعيتهلجميع مشآربالانبياء والمرسلين عليهم السلام بل من جهة مشرب الانبياء فقط كنوح , وابراهيم, وموسى, او كعيسى فيقال فى هذا الاسم نوحى محمدى او ابراهيمى محمدى او موسوى او عيسوى محمدى ونحو ذلك وهم الافراد.

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-14-2013, 02:08 PM   #2
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتآب حدآئق الانوار فى عزو أخبار مولد الاسرار للخليفه عبدالعزيز محمد الحسن


أنا : حسن الخليفه احمد




( قوله رضى الله عنه: قبض قبضة من نوره فكانت هى محمد ابن عدنآن)
قال السيد احمد عابدين فى شرحه على مولد الشيخ ابن حجر المكى قال: شيخنا ابو بكر الكلالى الكردى فى تفسيره نقلا عن العارف بالله النابلسى قدس اللهم سرهما ان النور نوران نور الحق وهو الغيب المطلق وهو النور القديم المنزه عن الكيفية والمماثلة ومشار اليه بقوله تعالى( الله نور السموات والارض) والنور الثانى( مثل نوره كمشكاة) اى نور محمد صلى الله عليه وسلم لانه اول من خلق الله من نوره ثم خلق منه كل شى وهو صلى الله عليه وسلم كل شى من حيث الحقيقة وغيره من حيث الصورةاذ العالم بجميع اجزآءه موجود من العدم بتجلى الله تعالى له ويتجدد له الوجود كل لمحة بالتجلى وهو نور محمد صلى الله عليه وسلملان الله تعالى وهب هذا النور الاعظم له صلى الله عليه وسلم فأرسله الله رحمة للعالمين ولايوجد شى الا بواسطة نوره صلى الله عليه وسلم ثم قبض من هذا النور الاعظم الذى هو تجلى الله تعالى فى العالم انوار جميع الانبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وجميع الملائكة والاولياء والمؤمنين ثم خلق منه جميع الارواح واخذ عليهم الميثاق على تو حيده تعالى والتكاليف الشرعية فهذا هو العالم اللطيف والملائكة بعض هذا العالم ثم خلق العالم الكثيف من السموات والارض ومافيهن.

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2013, 02:19 PM   #3
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتآب حدآئق الانوار فى عزو أخبار مولد الاسرار للخليفه عبدالعزيز محمد الحسن


أنا : حسن الخليفه احمد




( قوله رضى الله عنه : وقال اول ماخلق الله نور نبيك يآجابر)
روى عبد الرزاق بسنده عن جابر ابن عبدالله رضى الله عنه قال: قلت يارسول الله بابى انت وامى أخبرنى عن اول شى خلقه الله تعالى قبل الاشيآء قالنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ياجابر ان الله خلق قبل الاشياء نور نبيك من نوره فجعل ذلك النور يدور بالقدرة حيث شآء الله تعالى ولم يكن فى ذلك الوقت لوح ولاقلم ولاجنة ولانآر ولاملك ولاسمآء ولا أرض ولاقمر ولاجنى ولا انسى ولما اراد الله تعالى ان يخلق الخلق قسم النور اربعة اجزآء فخلق من الجزء الاول القم ومن الثانى اللوح ومن الثالث العرش ثم قسم الجزء الرابع اربعة اجزاء فخلق من الجزء الاول حملة العرش ومن الثانى الكرسى ومن الثالث باقى الملائكة ثم قسم الجزء الرابع اربعة اجزاء فخلق من الاول السموات ومن الثانى الارضين ومن الثالث باقى الملائكة ثم قسم الجزء الرابع اربعة اجزاء فخلق من الاول ابصار المؤمنين ومن الثانى نور قلوبهم وهى المعرفة بالله تعالى ومن الثالث نور انسهم وهو التوحيد لا اله الا الله محمد رسول الله أه.
ثم قال الشيخ عبدالباقى الزرقانى فى شرحه على المواهب روى مثله البيهقى فى دلائل النبوة . الحديث.


حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-14-2013, 02:40 PM   #4
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتآب حدآئق الانوار فى عزو أخبار مولد الاسرار للخليفه عبدالعزيز محمد الحسن


أنا : حسن الخليفه احمد




( قوله رضى الله عنه: وكنت نبيا وآدم بين المآء والطين)
روى البيهقى بسنده الى مسيرة الفجر فى دلال النبوة قال: قلت يارسول الله متى كنت نبيا ؟ قال: وآدم بين الروح والجسد.
وفى رواية عن معاذ : كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد .
وروى ايضا بسنده عن ابى هريرة رضى الله عنه سئل النبى صلى الله عليه وسلم متى وجبت لك النبوة؟ قالبين خلق آدم ونفخ الروح فيه.
وروى ايضا بسنده الى العرباض بن سارية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: انى عبدالله وخآتم النبيين وابى منجدل فى طينته وسأخبركم عن ذلك انا دعوة ابى ابراهيم وبشارة عيسى ورؤيا أمى التى رأت وكذلك امهآت النبيين يرين وان أم رسول الله صلى الله عليه وسلم رأت حين وضعته نورا أضآء لها قصور الشآم ثم تلا( ياأيها النبى انا ارسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا ودآعيا الى الله باذنه وسرآجا منيرا) قال السيد احمد عابدين فى شرحه على مولد ابن حجر قال الشهاب الخفاجى فى شرح الشفاء فى هذا الحديث روايات متعددة صحيحة منها حديث احمد : انى عندالله مكتوب خآتم النبيين وأن آدم لمنجدل فى طينته.
منها: متى استنبئت قال( وآدم بين الروح والجسد.
وفى رواية بين الماء والطين .
ومعنى منجدل سآقط على الجدالة وهى الارض .
وليس المعنى انه كان نبيا فى علم الله تعالى كما قيل انه لايختص به بل ان الله خلق روحه قبا سآئر الارواح وخلع عليها خلعة التشريف بالنبوة أى ثبت لها ذلك الوصف دون غيرها فى عالم الارواح اعلا ما للملا الاعلى به .
فاذا كانت النبوة صفة روحه علم انه صلى الله عليه وسلم بعد موته نبى ورسول ولايضر انقطاع الاحكام والوحى وقد اكمل الله دينه كما تقدم وانكار ذلك جهل وهذا هو المراد بقوله صلى الله عليه وسلم (ان الله خلق نورى قبل ان يخلق آدم عليه السلام باربعة عشر الف عآم لما رواه ابن القطآن
وفى رواية يسبح ذلك النور وتسبح الاملائكة بسبيحه الى ان قال والبينيه قوله صلى الله عليه وسلم بين الروح والجسد الظاهر
ان المراد بها عدم الطرفين الروح والجسد اى لاروح ولاجسد كما صرح به فى رواية بقوله لاآدم ولامآء ولاطين لانك اذا كنت ساكن بين البصرة والكوفى علم انه ليس فيهما وليس معنى بين المآء والطين أنه لم يكن ماء صرفا ولاطينا صرفا ورواية بين الماء والطين ذكرها العارف النابلسى فى كتابه (الرد المتين) والشيخ احمد الفاروقى فى مكتوباته والشيخ عبد الرحمن العيدروس فى شرحه على صلاة سيدى احمد البدوى والشيخ اسماعيل حقى فى تفسيره لسورة الفتح.

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 253 المشاهدات 253014  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه