القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > مكتبة الميرغني الإليكترونية
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

فتح كتاب فتح البارى على شرح البخارى للاحافظ ابن حجر العسقلانى رضى الله عنه

مكتبة الميرغني الإليكترونية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2013, 01:14 PM   #1
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: فتح كتاب فتح البارى على شرح البخارى للاحافظ ابن حجر العسقلانى رضى الله عنه


أنا : حسن الخليفه احمد




*3*نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةباب هَلْ يُجْعَلُ لِلنِّسَاءِ يَوْمٌ عَلَى حِدَةٍ فِي الْعِلْمِ
الشرح‏:‏
قوله‏:‏ ‏(‏باب هل يجعل‏)‏ أي الإمام، وللأصيلي وكريمة‏:‏ ‏"‏ يجعل ‏"‏ بضم أوله، وعندهما يوم بالرفع لأجل ذلك‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏على حدة‏)‏ بكسر المهملة وفتح الدال المهملة المخففة أي ناحية وحدهن، والهاء عوض عن الواو المحذوفة كما قالوا في عدة من الوعد‏.‏
الحديث‏:‏
حَدَّثَنَا آدَمُ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ حَدَّثَنِي ابْنُ الْأَصْبَهَانِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا صَالِحٍ ذَكْوَانَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَتْ النِّسَاءُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَلَبَنَا عَلَيْكَ الرِّجَالُ فَاجْعَلْ لَنَا يَوْمًا مِنْ نَفْسِكَ فَوَعَدَهُنَّ يَوْمًا لَقِيَهُنَّ فِيهِ فَوَعَظَهُنَّ وَأَمَرَهُنَّ فَكَانَ فِيمَا قَالَ لَهُنَّ مَا مِنْكُنَّ امْرَأَةٌ تُقَدِّمُ ثَلَاثَةً مِنْ وَلَدِهَا إِلَّا كَانَ لَهَا حِجَابًا مِنْ النَّارِ فَقَالَتْ امْرَأَةٌ وَاثْنَتَيْنِ فَقَالَ وَاثْنَتَيْنِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ عَنْ ذَكْوَانَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا وَعَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَصْبَهَانِيِّ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا حَازِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ ثَلَاثَةً لَمْ يَبْلُغُوا الْحِنْثَ
الشرح‏:‏
قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا آدم‏)‏ هو ابن أبي إياس‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏قال النساء‏)‏ كذا لأبي ذر، وللباقين ‏"‏ قالت النساء ‏"‏ وكلاهما جائز‏.‏
و ‏"‏ غلبنا ‏"‏ بفتح الموحدة و ‏"‏ الرجال ‏"‏ بالضم لأنه فاعله‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فاجعل لنا‏)‏ أي عين لنا‏.‏
وعبر عنه بالجعل لأنه لازمه‏.‏
ومن ابتدائية متعلقة باجعل، والمراد رد ذلك إلى اختياره‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فوعظهن‏)‏ التقدير فوفى بوعده فلقيهن فوعظهن‏.‏
ووقع في رواية سهل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة بنحو هذه القصة فقال‏:‏ ‏"‏ موعدكن بيت فلانة ‏"‏ فأتاهن فحدثهن‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏وأمرهن‏)‏ أي بالصدقة، أو حذف المأمور به لإرادة التعميم‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏ما منكن امرأة‏)‏ ، وللأصيلي ما من امرأة و ‏"‏ من ‏"‏ زائدة لفظا‏.‏
وقوله تقدم صفة لامرأة‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏إلا كان لها‏)‏ أي التقديم ‏(‏حجابا‏)‏ ‏.‏
وللأصيلي ‏"‏ حجاب ‏"‏ بالرفع وتعرب كان تامة أي حصل لها حجاب‏.‏
وللمصنف في الجنائز إلا كن لها أي الأنفس التي تقدم‏.‏
وله في الاعتصام إلا كانوا أي الأولاد‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فقالت امرأة‏)‏ هي أم سليم، وقيل غيرها كما سنوضحه في الجنائز‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏واثنين‏)‏ ولكريمة ‏"‏ واثنتين ‏"‏ بزيادة تاء التأنيث، وهو منصوب بالعطف على ثلاثة ويسمى العطف التلقيني، وكأنها فهمت الحصر وطمعت في الفضل فسألت عن حكم الاثنين هل يلتحق بالثلاثة أو لا، وسيأتي في الجنائز الكلام في تقديم الواحد‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏حدثني محمد بن بشار‏)‏ أفاد بهذا الإسناد فائدتين‏:‏ إحداهما تسمية ابن الأصبهاني المبهم في الرواية الأولى، والثانية زيادة طريق أبي هريرة التي زاد فيها التقييد بعدم بلوغ الحنث، أي الإثم‏.‏
والمعنى أنهم ماتوا قبل أن يبلغوا، لأن الإثم إنما يكتب بعد البلوغ، وكأن السر فيه أنه لا ينسب إليهم إذ ذاك عقوق فيكون الحزن عليهم أشد‏.‏
وفي الحديث ما كان عليه نساء الصحابة من الحرص على تعليم أمور الدين، وفيه جواز الوعد، وأن أطفال المسلمين في الجنة، وأن من مات له ولدان حجباه من النار، ولا اختصاص لذلك بالنساء كما سيأتي التنصيص عليه في الجنائز‏.‏
‏(‏تنبيه‏)‏ حديث أبي هريرة مرفوع‏.‏
والواو في قوله‏:‏ ‏"‏ وقال ‏"‏ للعطف على محذوف تقديره مثله أي مثل حديث أبي سعيد، والواو في قوله ‏"‏ وعن عبد الرحمن ‏"‏ للعطف على قوله أولا‏:‏ ‏"‏ عن عبد الرحمن‏"‏‏.‏
والحاصل أن شعبة يرويه عن عبد الرحمن بإسنادين، فهو موصول، ووهم من زعم أنه معلق‏.‏

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 538 المشاهدات 130284  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه