القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > مكتبة الميرغني الإليكترونية
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتاب السنة للامام ابى عاصم الضحاك رضى الله عنه

مكتبة الميرغني الإليكترونية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2013, 03:46 PM   #11
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتاب السنة للامام ابى عاصم الضحاك رضى الله عنه


أنا : حسن الخليفه احمد




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم كيف ترى ربنا في الآخرة
443 ثنا هدبة بن خالد ثنا وهيب بن خالد عن مصعب بن محمد عن أبي صالح السمان عن أبي هريرة قال قلت يا رسول الله كلنا يرى ربه يوم القيامة قال‏:‏
كلكم يرى الشمس نصف النهار ليس في السماء سحاب قلنا نعم قال كلكم يرى القمر ليلة البدر ليس في السماء سحابة قالوا نعم قال والذي نفسي بيده لترون ربكم يوم القيامة لا تضارون في رؤيته كما لا تضارون في رؤيتهما‏.‏
443 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير مصعب بن محمد قال الحافظ لا بأس به وقد تابعه الأعمش كما في الإسناد الآتي بعده وسهيل بن أبي صالح كما يأتي بعد حديث‏.‏
والحديث أخرجه أحمد 2389 ثنا عفان ثنا وهيب به وابن خزيمة 111 من طريق أخرى عن وهيب به وله طرق أخرى عن أبي هريرة سيأتي في الكتاب بعضها فانظر 453 456‏.‏
444 حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير حدثنا يحيى بن عيسى عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
هل تضارون في القمر ليلة البدر قال قلنا لا قال فكذلك لا تضارون في رؤية ربكم تبارك وتعالى يوم القيامة‏.‏
444 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير يحيى بن عيسى وهو الفاخوري الرملي قال الحافط صدوق يخطىء ‏.‏
قلت لكنه قد توبع من غير واحد فالحديث صحيح كما يأتي‏.‏
والحديث أخرجه ابن ماجه 17 بإسناد المصنف وابن خزيمة 111 من طريق آخر عن ابن نمير وتابعه جابر بن نوح الحماني عن الأعمش به‏.‏
أخرجه الترمذي 291 وقال حديث حسن صحيح‏.‏
قلت جابر بن نوح ضعيف كما في التقريب ولم يوثقه أحد كما يأخذ من التهذيب فلعل تصحيح الترمذي لحديثه للمتابعة من الرملي وغيره فقد قال الترمذي أيضا وهكذا روى يحيى بن عيسى الرملي وغير واحد من الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وروى عبدالله بن إدريس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أصح وهكذا رواه سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد روي عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير هذا الوجه مثل هذا الحديث وهو حديث صحيح‏.‏
قلت حديث ابن إدريس يأتي في الكتاب برقم 452 وحديث سهيل بن أبي صالح يأتي أيضا بعد هذا وحديث أبي سعيد يأتي من وجه آخر أيضا برقم 457 و 458 وحديث ابن إدريس عن الأعمش محفوظ أيضا كما نقله ابن خزيمة عن محمد بن يحيى الذهلي الحافظ خلافا للترمذي كما سيأتي تحقيقه عند حديث أبي سعيد المشار إليه‏.‏
445 حدثنا يعقوب حدثنا ابن عيينة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏
هل ترون القمر ليلة البدر قلنا نعم قال فهل ترون الشمس في يوم مصحي قلنا نعم قال فإنكم سترون ربكم كما ترونهما لا تضارون في رؤيته‏.‏
445 إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم غير يعقوب وهو ابن حميد بن كاسب وقد توبع كما يأتي‏.‏
والحديث أخرجه مسلم 8316 وأبو داود 4730 والآجري في الشريعة ص 259 من طرق عن سفيان بن عيينة به‏.‏
446 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة ووكيع عن ‏.‏
اسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير قال كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر إلى القمر ليلة البدر فقال‏:‏
أما إنكم ستعرضون على ربكم فترونه كما ترون هذا القمر لا تضارون في رؤيته‏.‏
إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏
والحديث أخرجه مسلم 2114 بإسناد المصنف وزاد في شيوخ ابن أبي شيبة عبدالله بن نمير وأخرجه أبو داود 4729 والترمذي 290 وابن ماجه 177 وابن خزيمة ص 110 وأحمد 4365 والآجري ص 258 من طرق أخرى عن وكيع وأبو داود عن أبي أسامة والبخاري 1148و 3337 و 4460 ومسلم أيضا وأبو داود وابن ماجه وأحمد 4360 و 362 والمصنف بما يأتي 447 451 و 461 من طرق عن اسماعيل بن أبي خالد به وتابعه بيان بن بشر عن قيس بن أبي حازم به‏.‏
أخرجه البخاري 4461‏.‏
447 ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي ثنا سفيان عن اسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
447 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه هو والبخاري من طرق أخرى عن اسماعيل به وسبق تخريجه في الذي قبله‏.‏
448 ثنا أبو سفيان عن عبد الرحيم بن مطرف ثنا عيسى بن يونس عن اسماعيل عن قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
448 إسناده صحيح رجاله ثقات على شرط الشيخين غير عبد الرحيم بن مطرف وهو ثقة مات سنة 232 والحديث مكرر الذي قبله‏.‏
449 ثنا يعقوب ثنا مروان عن اسماعيل عن قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
449 إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب بن حميد بن كاسب وهو صدوق وقد توبع فقال البخاري 1148 حدثنا الحميدي قال حدثنا مروان بن معاوية به والحديث مكرر الذي قبله ‏.‏
450 وثنا أبو موسى ثنا يحيى بن سعيد بن اسماعيل حدثني قيس عن جرير عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏
450 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما تقدم وأخرجه البخاري 1153 وأحمد 4362 عن يحيى به‏.‏
451 ثنا عقبة بن مكرم ثني ابن أبي عدي ثنا شعبة حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن جرير البجلي قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ليلة البدر فقال‏:‏
إنكم ترون ربكم كما ترون هذا لا تضارون في رؤيته‏.‏
451 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه هو وغيره من أصحاب السنن وغيرهم كما تقدم 446 وأخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 110من طريق عن ابن أبي عدي به وأحمد به وأحمد 4360 من طريق أخرى عن شعبة به وسيأتي الحديث بزيادة لفظ عيانا رقم 461 وبيان أنه منكر‏.‏
452 حدثنا أبو بكر ومحمد بن عبدالله بن نمير قالا حدثنا عبدالله بن إدريس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله أنرى ربنا يوم القيامة فقال‏:‏
هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة في غير سحاب قال قلنا لا قال كذلك فكذلك لا تضارون في رؤية القمر ليلة البدر في غير سحاب قال كذلك لا تضارون في رؤيته إلا كما لا تضارون في رؤيتهما‏.‏
452 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أعله الترمذي كما تقدم رقم 444 بالمخالفة وليس بشيء فإن ابن إدريس ثقة ولا مانع من أن يكون لأبي صالح فيه شيخان أحدهما أبو سعيد والآخر أبو هريرة فرواه جمع عن أبي صالح عن أبي هريرة كما تقدم هناك ورواه ابن إدزيس عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد كما هنا ولم يتفرد به ابن إدريس كما يأتي فصح كل من الإسنادين عن أبي صالح والحمد لله‏.‏
والحديث أخرجه ابن خزيمة ص 111 والآجري 261 من طريق أخرى عن عبدالله بن إدريس به ‏.‏
وتابعه ابن عياش فقال أحمد 316 ثنا يحيى بن آدم ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش به‏.‏
قلت وهذا إسناد على شرط البخاري‏.‏
وله طريق أخرى عن أبي سعيد تأتي برقم 457 و 458‏.‏
453 حدثنا محمد بن عثمان بن خالد بن عمرو بن الوليد بن عثمان بن عفان أبو مروان حدثنا إبراهيم بن سعد عن ابن شهاب عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة أنه أخبره أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب فقالوا لا يا رسول الله فقال هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب فقالوا لا يا رسول الله قال أما إنكم ترونه هكذا يوم القيامة‏.‏
453 إسناده حسن صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عثمان أبي مروان وهو صدوق يخطىء كما في التقريب لكنه قد توبع كما يأتي ولذلك صححته‏.‏
والحديث أخرجه البخاري 4 461 ومسلم 1 12 والطيالسي 2383 وعنه أحمد 2 293 من طرق عن ابراهيم بن سعد بن آتم منه واختصره الطيالسي وسيعيده المصنف بطوله بهذا الإسناد رقم 475 وسيذكر طرفا من خره ولابن سعد متابعات ساقها المصنف فيما يأتي‏.‏
454 ثنا محمد بن مصفى ثنا بقية بن الوليد ثنا الزبيدي عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي قال كان أبو هريرة يحدثنا أن أناسا قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
هل تضارون في القمر ليلة البدر قالوا لا قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا قال فإنكم ترون ربكم يوم القيامة كذلك قال عطاء بن يزيد وأبو سعيد الخدري جالس مع أبي هريرة حين حدث بهذا الحديث لا يرد عليه من حديثه شيئا ‏.‏
454 إسناد جيد وقد صرح فيه بقية بالتحديث والحديث مكرر الذي قبله وسيعيده المصنف برقم 477‏.‏
455 حدثنا سلمة ثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد الليثي عن أبي هريرة قال قال الناس يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في القمر ليس دونه سحاب قالوا لا قال فإنكم ترونه يوم القيامة كذلك قال أبو سعيد سمعت رسول الله يقول هذا‏.‏
455 إسناده صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه من هذا الوجه عن الزهري وسلمة هو ابن شبيب النيسابوري وقد توبع كما يأتي‏.‏
والحديث أخرجه أحمد 2275 و 533 ثنا عبد الرزاق به وأخرجه المصنف فيما يأتي 476 والآجرى ص 259 من طرق أخرى عن عبد الرزاق به وتابعه محمد بن ثور عن معمر به‏.‏
أخرجه الآجري‏.‏
456 ثنا محمد بن عوف ثنا أبو اليمان ثنا شعيب عن الزهري حدثني سعيد بن المسيب وعطاء بن يزيد أن أبا هريرة أخبرهما أن الناس قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال‏:‏
هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب قالوا لا يا رسول الله قال هل تضارون في رؤية الشمس ليس دونها سحاب قالوا لا يا رسول الله قال فإنكم ترونه كذلك‏.‏
456 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عوف وهو ثقة حافظ وقد توبع كما يأتي وقد أعاده المصنف برقم 478 والحديث أخرجه البخاري 1114 حدثنا أبو اليمان بن نافع به وتابعه حسان بن عطية عن سعيد بن المسيب وحده ‏.‏
أخرجه الأجرى 260‏.‏
457 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا جعفر بن عون ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله هل ترى ربنا قال‏:‏
هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة صحوا ليس دونها سحاب قال قلنا لا يا رسول الله فقال هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحوا ليس فيها سحاب قلنا لا يا رسول الله قال ما تضارون في رؤيته يوم القيامة كما لا تضارون في رؤية أحدهما‏.‏
457 إسناده حسن صحيح وهو على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي وهشام بن سعد فيه ضعف من قبل حفظه فحديثه حسن وإنما صححته لأنه قد توبع كما في الطريق الآتية في الكتاب‏.‏
والحديث أخرجه مسلم 1 117 بإسناد المصنف المذكور وتابعه عنده الأجرى أيضا ص 260 والبخاري أيضا 4 463 سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم‏.‏
والحديث تقدم من طرق أخرى عنة أبي سعيد وأبي هريرة وتأتي له متابعة أخرى عن زيد بن أسلم في الذي بعده‏.‏
458 ثنا محمد بن المثنى ثنا ربعي بن علية ثنا عبد الرحمن بن اسحاق عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا تبارك وتعالى يوم القيامة قال‏:‏
هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب قال قلنا لا قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قال قلنا لا قال فإنكم ترون ربكم كذلك يوم القيامة‏.‏
458 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجالة البخاري غير ربعي بن علية وهو ربعي ابن إبراهيم بن مقسم الأسدي أخو إسماعيل بن علية وهو ثقة ‏.‏
والحديث أخرجه أحمد 3 16 ثنا ربعي بن إبراهيم به ورواه البخاري 3 225 ومسلم 1 114 115 من طريق حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم به‏.‏
459 حدثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن جعفر عن وكيع بن حدس عن أبي رزين قال قلت يا رسول الله أكلنا يرى ربه يوم القيامة قال‏:‏
أكلكم يرى القمر مخليا به قال قلنا نعم قال الله أعلم‏.‏
459 حديث حسن رجاله ثقات رجال مسلم غير وكيع بن حدس ويقال عدس كما في الرواية الآتية قال الذهبي لا يعرف وقال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة وقد توبع كما يأتي فهو بها حسن وأبو رزين اسمه لقيط بن عامر العقيلي‏.‏
والحديث أخرجه أبو داود 4731 وابن ماجه 180 وابن حبان 39 وأحمد 4 11 12 من طرق عن حماد بن سلمة به‏.‏
وللحديث طريق أخرى رواه عبد الرحمن بن عياش السمعي الأنصاري القبائي من بني عمرو بن عوف عن دلهم بن الأسود بن عبد الله بن حاجب بن عامر به المنتفق العقيلي عن أبي عمه لقيط بن عامر به نحوه في حديث طويل له‏.‏
أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 122 129 وأحمد 4 13 14‏.‏
قلت وهذا إسناد ضعيف دلهم بن الأسود وعبد الرحمن بن عياش السمعي لا يعرفان‏.‏
460 حدثنا عقبة بن مكرم ثنا ابن أبي عدي عن شعبة عن يعلى ابن عطاء عن وكيع بن عدس عن أبي رزين العقيلي قال قلت يا رسول الله أنرى ربنا قال نعم قلنا وما آية ذلك في خلقه قال‏:‏
أليس كلكم تنظرون إلى القمر ليلة البدر وإنما هو خلق من خلق الله فالله أعظم وأجل‏.‏
460 حديث حسن رجاله ثقات غير وكيع بن عدس فهو مجهول كما سبق في الذي قبله ‏.‏
و عدس بضم العين المهملة ويقال حدس بالحاء المهملة وهكذا وقع في الرواية المتقدمة وهو الصواب كما قال الإمام أحمد في المسند 411 وهذا من الفوائد التي خلت منها كتب الرجال فإنهم لم يحكوه عنه بينما نقلوا عن ابن حبان أنه قال في الثقات أرجو أن يكون الصواب حدس بالحاء سمعت عبدان الجولقى يقول ذلك والحديث سبق تخريجه في الذي قبله‏.‏

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 75 المشاهدات 41666  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه