القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > مكتبة الميرغني الإليكترونية
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتاب السنة للامام ابى عاصم الضحاك رضى الله عنه

مكتبة الميرغني الإليكترونية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2013, 03:40 PM   #11
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتاب السنة للامام ابى عاصم الضحاك رضى الله عنه


أنا : حسن الخليفه احمد




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب في قوله تعالى واخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم
309 ثنا عبد الوهاب بن نجدة ثنا الوليد بن مسلم ثنا أبو محمد عيسى بن موسى عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن في أصلاب أصلاب أصلاب أصلاب رجال رجالا ونساء من أمتي يدخلون الجنة بغير حساب ثم قرأ وآخرين منهم لما يلحقوا بهم وهو العزيز الحكيم‏.‏
309 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وعيسى بن موسى هو القرشي أبو محمد ويقال أبو ‏.‏
موسى وفرق بينهما ابن أبي حاتم وهو غير ظاهر فقد قال 3 1 285 عيسى بن موسى أبو موسى سمع أبا حازم روى عنه الوليد بن مسلم سمعت أبي يقول ذلك سئل أبي عنه فقال ثقة ما به بأس صالح الحديث ثم قال بعد صفحة‏.‏
عيسى بن موسى أبو محمد القرشي روى عن إسماعيل بن عبدالله بن أبي المهاجر روى عنه الوليد بن مسلم‏.‏
وأنت ترى أن الراوي لهذا الحديث عن أبي حازم هو عيسى بن موسى المكنى بأبي محمد فهذا يؤيد أنهما واحد إلا أنهم اختلفوا في كنيته ويؤيد هذا أن ابن أبي حاتم أخرج الحديث كما في الكتاب فقال حدثنا أبي حدثنا إبراهيم بن العلاء الزبيدي حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا أبو محمد عيسى بن موسى ذكره الحافظ ابن كثير‏.‏
والحديث قال الهيثمي في مجمع الزوائد 10408‏.‏
رواه الطبراني وإسناده جيد ورواه ابن مردويه أيضا كما في الدر 6215‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب في ذكر قوله عليه السلام لو قلت أن شيئا سابق القدر لقلت العين تسبق القدر
310 حدثنا أسيد بن عاصم ثنا أبو سفيان عن النعمان عن ابن المبارك عن عبدالله بن أبي زيد قال سمعت مجاهدا عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
لو قلت لشيء يسبق القدر لقلت العين تسبق القدر‏.‏
310 حديث صحيح ورجاله ثقات غير عبدالله بن أبي زياد فلم أعرفه والنعمان هو ابن عبد السلام الأصبهاني من رجال التهذيب وله ترجمة في أخبار أصبهان لأبي نعيم 2 328 329 مات سنة ثلاث وثمانين ومائة وشيخه ابن المبارك الظاهر أنه عبدالله بن المبارك الإمام الثقة مات سنة إحدى وثمانين ومائة وحينئذ فروايته عنه من رواية الأقران بعضهم عن بعض ولكني أخشى أن تكون لفظة ابن في ابن المبارك مصححة من بعض الرواة فيكون شيخه المبارك بن فضالة وهو صدوق يدلس‏.‏
وأبو سفيان اسمه صالح بن مهران الأصبهاني‏.‏
وأسيد بن عاصم قال أبو نعيم 1226‏.‏
مولى ثقيف أبو الحسين صنف المسند توفي سنة سبعين ومائتين‏.‏
والحديث صحيح لأن له شواهد من حديث عبدالله بن عباس وأسماء بنت عميس فانظر الأحاديث الصحيحة 1251 و 1252‏.‏
311 ثنا أبو الربيع الحارثي ثنا أبو داود عن طالب بن حبيب بن عمر ويقال بن الضجيع حدثني عبد الرحمن بن جابر بن عبدالله عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
أكثر من يموت من أمتي بعد كتاب الله عز وجل وقضائه وقدره بالأنفس يعني العين‏.‏
311 إسناده حسن رجاله ثقات إن كان أبو الربيع الحارثي هو الزهراني سليمان بن داود المتقدم مرارا وإن كان غيره فلم أعرفه لكنه قد توبع وأبو داود هو الطيالسي صاحب المسند وقد أخرج الحديث فيه 1760 وأخرجه جمع آخر أيضا كما تراه في الصحيحة 747‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب في قوله عليه السلام إن النذر لا يقرب شيئا لابن آدم
312 ثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن النذر لا يقرب شيئا لابن آدم لم يكن أتيح قدره له ولكن النذر يوافق القدر فيستخرج به من البخيل مالم يكن يريد أن يخرجه‏.‏
312 حديث صحيح وإسناده جيد على شرط مسلم غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث وقد توبع‏.‏
والحديث أخرجه مسلم 5 78 من طريق أخرى عن عبد العزيز بن محمد الدراوردي به ومن طريق إسماعيل بن جعفر ويعقوب بن عبد الرحمن القاري كلاهما عن عمرو بن أبي عمرو به وأحمد 2 373 عن إسماعيل به وتابعه أبو الزناد عن الأعرج به نحوه‏.‏
أخرجه البخاري 4 274 وأحمد 2 242 وناس آخرون وهو مخرج في إرواء الغليل 2575‏.‏
313 حدثنا يعقوب ثنا بن أبي حازم عبد العزيز بن محمد عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ لا تنذروا فإن النذر لا يرد عن القدر شيئا وإنما يستخرج به من البخيل‏.‏
313 حديث صحيح وإسناده جيد كالذي قبله‏.‏
والحديث أخرجه مسلم 5 77 حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز به وأخرجه هو وأحمد 2 235 من طرق أخرى عن العلاء به‏.‏
314 ثنا الحسن بن البزار ثنا أبو عباد يحيى بن عباد عن فليح بن سليمان عن سعيد بن الحارث عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ إن النذر لا يقرب شيئا ولا يؤخره وإنما يستخرج بالنذر من البخيل‏.‏
314 حديث صحيح ورجال إسناده ثقات رجال الشيخين غير أن فليح بن سليمان فيه ضعف من قبل حفظه قال الحافظ صدوق كثير الخطأ والحسن ابن البزار أظنه الحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني ولم يخرج له مسلم مات 259‏.‏
والحديث أخرجه البخاري 4 274 وأحمد 2 118 من طريقين آخرين عن فليح به‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب في قوله عليه السلام لعبد الله بن جعفر حين أردفه فقال يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك
315 ثنا ابن كاسب ثنا علي بن أبي علي الهاشمي عن جفر ابن محمد عن أبيه عن عبدالله بن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏
أردفه خلفه فقال يا فتى ألا أهب لك ألا أعلمك كلمات ينفعك الله بهن احفظ الله يحفظك احفظ الله تجده أمامك وإذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله وأعلم أنه قد جف القلم بما هو كائن واعلم بأن الخلائق لو أرادوك بشيء لم يردك الله به لم يقدروا عليه واعلم أن النصر مع الصبر وان الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا‏.‏
315 حديث صحيح وإسناده واه جدا علي بن أبي علي الهاشمي متروك كما قال أبو حاتم والنسائي وقال الحاكم يروي عن ابن المنكدر أحاديث موضوعة يرويها عنه الثقات وإنما حكمت على الحديث بالصحة للطرق الآتية‏.‏
316 قال أبو بكر قال أبو صالح حدثنا الليث عن قيس بن الحجاج عن حنش الصنعاني عن ابن عباس قال كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث‏.‏
316 حديث صحيح علقه المصنف على أبي صالح وهو عبدالله بن صالح كاتب الليث وفيه ضعف لكنه قد توبع كما يأتي وسائر رجاله ثقات رجال مسلم غير قيس بن الحجاج وهو الصنعاني الدمشقي وهو ثقة‏.‏
والحديث وصله الترمذي 284 وابن السني في عمل اليوم والليلة 419 وأحمد 1 293 وأبو يعلى 2665 والضياء في المختارة 59 199 21 من طرق عن الليث ابن سعد به ثم أخرجه أحمد 1 303 و 307 والضياء 1992 200 من طرق أخرى عن قيس بن الحجاج به وقال الترمذي حديث حسن صحيح وهو كما قال وتابعه يزيد بن أبي حبيب عن حنش الصنعاني به‏.‏
أخرج الأجري في الشريعة ص 198 وإسناده صحيح‏.‏
أخرجه هو والطبراني في المعجم الكبير 3 121 1 126 2 والحاكم 3 541 و 542 والضياء 62 2902 من طرق أخرى عن ابن عباس وكلها لا تخلو من ضعف ويأتي بعضها في الكتاب معلقا أيضا والاعتماد على ما تقدم‏.‏
317 ورواه عمر مولى غفرة عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
317حديث صحيح وهو معلق أيضا وعمر ومولى غفرة هو ابن عبدالله المدني وهو ضعيف‏.‏
والحديث وصله الطبراني 31262 بإسناد ضعيف عن عمر مولى غفرة به والعمدة على الطريق المتقدمة‏.‏
318 ورواه الحجاج بن فرافصة عن عقيل عن الزهري عن عبيد الله بن عبدالله عن أبن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
318 حديث صحيح وهو معلق أيضا والحجاج بن فرافصة صدوق بهم‏.‏
والحديث وصله أبو نعيم في الحلية 1 314 من طريق عباد ثنا الحجاج بن فرافصة عن رجلين سماهما عن الزهري به ووصله أحمد 1 307 من طريق أخرى عن الحجاج رفعه إلى اين عباس لم يذكر الواسطة بينهما وفيه عنده زيادة وكذا أبي نعيم تعرف إليه في الرخاء يعرفك في الشدة‏.‏
وهي عند الطبراني من الطريق المذكورة آنفا والحاكم من طريقين آخرين عن ابن عباس وعزاها السيوطي لأمالي ابن بشران عن أبي هريرة فقط وهي أيضا في حديث أبي سعيد الخدري الآتي الإشارة إليه‏.‏
والحديث صحيح بطرقه المتقدمة وخاصة الأولى منها عن ابن عباس‏.‏
وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري لكنه واه جدا فيه يحيى بن ميمون بن عطاه أبو أيوب وهو متروك عن علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف‏.‏
أخرجه الأجري 199 والخطيب في التاريخ 14 125 وعنده زيادة تكلمت عليها في سلسلة الأحاديث الضعيفة برقم 5107‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب في قوله عليه السلام فألهمها فجورها وتقواها
319 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا عبد الله بن عبد الله ثنا معن الغفاري عن حنظلة بن علي الأسلمي عن أبي هريرة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ فألهمها فجورها وتقواها قال اللهم آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها‏.‏
قال أبو بكر وهو في الصلاة كأنه القنوت‏.‏
319 حديث حسن رجاله ثقات غير عبد الله وهو الأموي وهو ضعيف والحديث رواه ابن ابي حاتم في تفسيره عن ابي زرعة حدثنا يعقوب بن حميد المدني به وإنما حسنته لأن له شاهدا يرويه ابن لهيعة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر بهذه الآية ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها وقف ثم قال اللهم آت الحديث‏.‏
أخرجه الطبراني كما في المجمع 7 138 وقال وإسناده حسن كذا قال وابن لهيعة شيء الحفظ‏.‏
ورجاله ثقات الشيخين غير صالح بن سعيد هذا فهو غير معروف وقد أورده ابن حبان في الثقات 1 92 على قاعدته في توثيق المجهولين من رواية نافع هذا فقط‏.‏
320 ثنا ابو بكر ثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي عثمان عبد الله بن الحارث عن زيد بن أرقم قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول آت نفسي تقواها زكها أنت خير من زكاها‏.‏
320 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين وأخرجه مسلم كما يأتي‏.‏

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 75 المشاهدات 40409  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه