القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > مكتبة الميرغني الإليكترونية
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتاب السنة للامام ابى عاصم الضحاك رضى الله عنه

مكتبة الميرغني الإليكترونية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-2013, 03:24 PM   #1
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتاب السنة للامام ابى عاصم الضحاك رضى الله عنه


أنا : حسن الخليفه احمد




باب
190 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا اسماعيل بن علية عن يونس يعني ابن عبيد عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال قال لي أشج بني عصر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
إن فيك لخلتين يحبهما الله عز وجل قال قلت وما هما قال الحلم والحياء قال قلت قديما كانتا في أم حديثا قال قديما قال الحمد لله الذي جبلني على خلتين يحبهما الله عز وجل‏.‏
إسناده صحيح على شرط الشيخين إلى أشج بني عصر وهو صحابي نزل البصرة ومات بها ويقال أشج عبد القيس واسمه المنذر بن عائذ بن المنذر‏.‏
والحديث أخرجه أحمد 4 205 ثنا إسماعيل به‏.‏
وتابعه عبد الوارث قال حدثنا يونس به أخرجه البخاري في الأدب المفرد 584 وللحديث شواهد كثيرة فأخرجه مسلم 1 36 والبخاري 586 وابن ماجه من حديث ابن عباس ومسلم والبخاري 585 وابن ماجه 4187 من حديث أبي سعيد الخدري وأبو داود 5225 عن زارع جد أم أبان بنت الوازع والبخاري 587 عن مزيدة العبدي وفيه أن الأشج قبل يد النبي صلى الله عليه وسلم وفي سنده جهالة‏.‏
191 ثنا أبو الربيع ثنا حبان بن علي عن محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
إذا اشترى أحدكم خادما فليأخذ بناصيته وليقل اللهم إني أسألك من خيره وخير ما جبلته عليه‏.‏
191 حديث حسن رجاله ثقات غير حبان بن علي وهو العنزي وهو ضعيف على فقه وفضل ولكنه لم ينفرد بمتنه وإن كان قد خولف في إسناده فقد رواه غيره عن محمد بن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا به هكذا أخرجه جماعة من الأئمة وقد خرجته في أداب الزفاف ص 18‏.‏
192 ثنا عمرو بن عثمان ثنا بقية بن الوليد عن إسماعيل بن عياش عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
مغير الخلق كمغير الخلق‏.‏
إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكن إسماعيل ب عياش ضعيف في الحجازين وهذا منه وبقية مدلس وقد عنعنه‏.‏
إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكن إسماعيل بن عياش ضعيف في الحجازيين وهذا منه وبقية مدلس وقد عنعنه‏.‏
والحديث مخرج في الأحاديث الضعيفة 2580‏.‏
193 حدثنا أبو بكر بن خلاد ثنا يحيى بن سعيد عن ابن أبي ذئب عن الحارث عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كتب الله تعالى على كل نفس حظها من الزنا‏.‏
193 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير الحارث وهو ابن عبد الرحمن القرشي العامري خال ابن أبي ذئب وهو صدوق كما قال الحافظ وأبو بكر بن خلاد اسمه محمد‏.‏
والحديث أخرجه أحمد 2 431 ثنا يحيى به وتابعه ابن وهب أخبرني ابن أبي ذئب وزاد فالعين تزني وزناها النظر واللسان يزني وزناه الكلام واليد تزني وزناها البطش والرجل تزني وزناها المشي والسمع يزني وزناه الاستماع ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه‏.‏
أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار 1 24 و 3 298 وهكذا أخرجه هو وأحمد 2 276 و 343 و 379 و 536 والبخاري 4 170 و 255 ومسلم 8 52 والحاكم 2 470 من طرق أخرى عن أبي هريرة مع الزيادة نحوه‏.‏
194 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا معتمر بن سليمان عن أبيه عن رقبة بن مسقلة عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ‏.‏
عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا‏.‏
إسناده صحيح على شرط الشيخين مع ما في النفس من عنعنة أبي إسحاق وهو عمرو ابن عبدالله السبيعي فإني لم أجد تصريحه بالتحديث في شيء من الروايات عنه مع أنه كان اختلط لكن لعل رقبة بن مسقلة سمعه منه قبل الاختلاط فإنه قديم الوفاة فقد مات سنة 129 وهي السنة التي مات فيها ابو إسحاق نفسه فهو من أقرانه وقد قال الإمام احمد أبو اسحاق ثقة ولكن هؤلاء الذين حملوا عنه بآخرة ولذلك صححوا حديث شعبة بن الحجاج وسفيان الثوري مع تأخر وفاتهما عنه فقد مات شعبة سنة 160 وسفيان سنة 161 وفي حفظي أن الحافظ ابن حجر قد صحح رواية الأعمش عنه في بعض كتبه وظني أنه تخريج الأذكار ولا تطوله بدي الآن وذلك لعلو طبقته فقد مات سنة سبع أو ثمان وأربعين ورقبة أقدم منه وفاة كما رأيت فتصحيح روايته عنه أولى ولعل هذا هو وجه إخراج مسلم لهذا الحديث في صحيحه كما يأتي والله أعلم‏.‏
والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد في زوائد المسند 5 121 بإسناد المصنف هذا ثم أخرجه هو ومسلم 7 105 107 و 8 54 وأبو داود 4705 والطحاوي في المشكل 4 199 من طرق أخرى عن المعمر بن سليمان به وزاد ولو عاش لأرهق أبويه طغيانا وكفرا وأخرجه الترمذي 2 196 وعبدالله أيضا من طريق أخرى عن أبي إسحاق به دون الزيادة وهو رواية لأبي داود 4706 من طريق ثالثة عنه وكذا رواه عبدالله 5 118 119 وزاد وكان قد ألقي عليه محبته من أبويه ولو اطاعاه لأرهقهما طغيانا وكفرا وسنده صحيح أيضا على شرطهما‏.‏
195 ثنا المقدمي ثنا أبو داود ثنا محمد بن أبان عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا ألقى الله تعالى على أبويه محبة منه‏.‏
حديث صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير محمد بن أبان وهو ابن صالح بن عمر الحنفي القرشي وهو ضعيف لكنه قد توبع كما يأتي وأبو داود هو سليمان بن داود الفارسي البصري صاحب المسند المعروف به وقد أخرجه كما يأتي ‏.‏
والحديث أخرجه الطيالسي رقم 538 حدثنا محمد بن أبان به لكن وقع فيه ابن إسحاق بدل أبي إسحاق وهو خطأ مطبعي‏.‏
وقد تابعه إسرائيل عن أبي إسحاق به أخرجه عبدالله بن أحمد بسند صحيح كما تقدم آنفا وتابعه جمع آخر لكن دون ذكر المحبة وقد مضى تخرجه في الذي قبله‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب ذكر أخذ ربنا الميثاق من عباده
196 ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي عن ملك بن أنس عن زيد ابن أبي أنيسة حدثني عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن مسلم بن يسار الجهني أن عمر سئل عن هذه الآية‏.‏
‏{‏وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ‏}‏ فقال عمر بن الخطاب‏.‏
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنها فقال‏:‏
إن الله تعالى خلق آدم عليه السلام ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج ذريته فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل قال النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
إذا خلق الله تعالى العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل أهل الجنة وإذا خلق الله تعالى العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من عمل أهل النار فيدخل النار‏.‏
إسناده ضعيف لانقطاعه بين مسلم بن يسار وعمر وبينهما رجل يدعى نعيم بن ربيعة الأودي كما يأتي 200 وهو مجهول والحديث مخرج في الضعيفة 3073‏.‏
197 سمعت سعيد بن عبد الجبار يقول سمعت مالك بن أنس يقول ‏.‏
ورأيي فيهم أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا يعني القدرية‏.‏
إسناده صحيح ولكنه مقطوع من قول مالك وسعيد بن عبد الجبار هو ابو عثمان الكرابيسي البصري نزيل مكة مات سنة 236‏.‏
198 حدثنا سلمة ثنا مروان بن محمد الطاطري قال سمعت مالك ابن أنس يسأل عن تزويج القدري فقرأ ولعبد مؤمن خير من مشرك‏.‏
إسناده صحيح كالذي قبله‏.‏
199 ثنا سعيد بن عبد الجبار ثنا مالك بن أنس عن عمه أبي سهيل ابن مالك قال سمعت عمر بن عبد العزيز يقول في القدرية أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا قال ابو سهيل وذلك رأيي قال مالك وذلك رأيي‏.‏
199 إسناده صحيح وهو مقطوع أيضا‏.‏
200 حدثني المسيب بن واضح قال سمعت علي بن بكار يقول كان ابن عون يبعث إلى بالمال أفرقه في سبيل الله فيقول‏.‏
لا تعط قدريا منه شيئا وأحسبه قال فيه ولا يغزون معكم فإنهم لا ينصرون‏.‏
إسناده ضعيف المسيب بن واضح سيء الحفظ ولكنه ليس حديثا مرفوعا فالخطب فيه سهل‏.‏
201 ثنا محمد بن مسلم بن وارة ثنا محمد بن يزيد بن سنان حدثنا يزيد يعني أباه عن زيد بن أنيسة عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن مسلم بن يسار عن نعيم بن ربيعة الأودي قال مسلم سألت نعيما عن هذه الآية‏.‏
وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم قال نعيم ‏.‏
كنت عند عمر إذا جاءه رجل فسأله عنها فقال عمر كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه رجل فسأله عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
خلق الله تبارك وتعالى آدم فذكر نحو حديث مالك‏.‏
إسناده ضعيف لجهالة نعيم بن ربيعة الأودي وأسقطه مالك من الإسناد كما تقدم 196 فصار منقطعا ومحمد بن يزيد بن سنان وهو الرهاوي ضعيف وكذا أبوه لكن تابعه عمر بن جعثم القرشي عند أبي داود 4704 وأبو عبد الرحمن خالد بن أبي يزيد الثقة عند ابن عساكر في تاريخ دمشق 9 298 2 فإذا كان هذا هو المحفوظ فهو معلول بالجهالة وإلا فبالانقطاع وراجع ما تقدم‏.‏
202 ثنا سليمان بن عبد الجبار ثنا حسين بن محمد المروزي ثنا جرير ابن حازم عن كلثوم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
أخذ الله تعالى الميثاق من ظهر آدم صلى الله عليه ب نعيمان يعني عرفة فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر كلهم مثلا‏.‏
وقال ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقوموا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون‏.‏
إسناده حسن وهو مخرج في الصحيحة 1623‏.‏
203 حدثنا محمد بن المثنى ثنا قيس بن محمد الكندي ثنا روح بن المسيب عن يزيد الرقاشي عن غنيم بن قيس عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
إن الله تعالى يوم خلق آدم عليه السلام قبض بكفيه قبضتين فوقع كل طيب بيمينه وكل خبيث بشماله فقال هؤلاء أصحاب اليمين وهؤلاء أصحاب الجنة وهؤلاء أصحاب الشمال وهؤلاء أصحاب النار ثم ردهم ‏.‏
في صلب آدم فهم يتناسلون على ذلك الآن‏.‏
إسناده ضعيف جدا يزيد بن أبان الرقاشي متروك كما قال النسائي وغيره وروح بن المسيب ليس بالقوي وقيس بن محمد الكندي لم يوثقه غير ابن حبان لكن روى عنه ثلاثة ولم ينفرد به كما يأتي‏.‏
والحديث أخرجه البزار في مسنده ص 228 229 حدثنا نصر بن علي أنا روح ابن المسيب به وقال الحافظ عقبه قلت يزيد الرقاشي ضعيف جدا وغفل عن هذا الهيثمي فأعله في المجمع بالذي دونه فقال 6 186 رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه روح بن المسيب قال ابن معين صويلح وضعفه غيره‏.‏
وأخرجه لوين أيضا في حديثه ق 26 1 ثنا روح بن المسيب به وأخرجه الأجري أيضا ص 173‏.‏
204 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة ثنا علي بن زيد بن جدعان ثنا يوسف بن مهران عن ابن عباس قال لما نزلت آية الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
إن أول من جحد آدم إن الله تعالى لما خلقه مسح ظهره فأخرج منه ما هو من ذراري إلى يوم القيامة فعرضهم عليه‏.‏
حديث صحيح أخرجه أحمد 1 251 و 299 و 371 وابن سعد في الطبقات 1 28 من طرق عن حماد بن سلمة به وله عنده تتمة‏.‏
205 حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ثنا حبان بن هلال أبو حبيب ثنا مبارك بن فضالة ثنا عبيد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
لما خلق الله تعالى آدم ثم ذكر الحديث‏.‏
حديث صحيح رجاله ثقات لولا ما يخشى من مبارك بن فضالة تدليسه تدليس ‏.‏
التسوية لكنه يتقوى بالطريق التي بعده‏.‏
206 حدثنا ابن كاسب ثنا أنس بن عياض عن حارث بن عبد الرحمن عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه قال بيده وهما مقبوضتان خذ أيهما شئت يا أدم فقال يمين ربي وكلتا يداه يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته وإذا كل إنسان منهم عنده عمره مكتوب‏.‏
إسناده حسن رجاله ثقات رجال مسلم غير ابن كاسب واسمه يعقوب بن حميد ومضى مرارا والحارث بن عبد الرحمن هو ابن عبد الله بن سعد بن أبي ذباب فيه كلام يسير لا ينحط به حذيثه عن مرتبة الحسن وقد جزم الذهبي في ميزانه بأنه ثقة وقال الحافظ صدوق يهم ولم يتفرد بهذا الحديث فإن له طريقين عن أبي هريرة تقدم آنفا أحدهما والآخر يأتي تخريجه‏.‏
والحديث أخرجه ابن حبان 2082 والحاكم 1 64 وعنه البيهقي في الاسماء ص 324 من طريق أخرى عن الحارث به قال الحاكم صحيح على شرط مسلم الأحمر عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قلت وهذا إسناد حسن وهو الثالث عن أبي هريرة وله رابع من طريق هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عنه به أخرجه ابن سعد 1 27 28 والترمذي 2 180 181 والحاكم 2 325 وقال صحيح علي شرط مسلم ووافقه الذهبي وقال الترمذي هذا حديث صحيح وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة باب ذكر أطفال الكفار الذين يموتون صغارا وآباؤهم كفار
207 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن الصعب بن جثامة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل الدار من المشركين يبيتون وفيهم النساء والصبيان فقال هم منهم‏.‏
إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه‏.‏
209 ثنا يعقوب بن حميد ثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 75 المشاهدات 40441  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:56 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه