القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > مكتبة الميرغني الإليكترونية
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

كتاب الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة للامام محمد ابن جعفر الحسنى

مكتبة الميرغني الإليكترونية

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-06-2012, 01:44 PM   #5
حسن الخليفه احمد

الصورة الرمزية حسن الخليفه احمد



حسن الخليفه احمد is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى حسن الخليفه احمد
افتراضي رد: كتاب الرسالة المستطرفة لبيان مشهور كتب السنة المصنفة للامام محمد ابن جعفر الحسنى


أنا : حسن الخليفه احمد




أول من صنف الحديث في المدينة
وقال في ‏(‏تدريب الراوي‏)‏‏:‏ أول من جمع ذلك يعني الآثار ‏(‏ابن جريج‏)‏ بمكة، ‏(‏وابن إسحاق‏)‏ أو ‏(‏مالك‏)‏ بالمدينة‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أول من صنف الحديث بالبصرة
‏(‏والربيع بن صبيح‏)‏ أو ‏(‏سعيد ابن أبي عروبة‏)‏ أو ‏(‏حماد بن سلمة‏)‏ بالبصرة، ‏(‏وسفيان الثوري‏)‏ بالكوفة، ‏(‏والأوزاعي‏)‏ بالشام، ‏(‏وهُشيم‏)‏ بواسط، ‏(‏ومعمر‏)‏ باليمن، ‏(‏وجرير بن عبد الحميد‏)‏ بالري، ‏(‏وابن المبارك‏)‏ بخراسان‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة أول من صنف الحديث بالمدينة ابن أبي ذئب
قال ‏(‏العراقي‏)‏ ‏(‏وابن حجر‏)‏‏:‏
وكان هؤلاء في عصر واحد، فلا ندري أيهم سبق، وقد صنف ‏(‏ابن أبي ذئب‏)‏ بالمدينة ‏(‏موطأ‏)‏ أكبر من ‏(‏موطأ مالك‏)‏ حتى قيل ‏(‏لمالك‏)‏‏:‏ ما الفائدة في تصنيفك‏؟‏ فقال‏:‏ ما كان لله بقي‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة جمع الحديث سبق إليه الشعبي
قال شيخ الإسلام يعني ‏(‏ابن حجر‏)‏‏:‏ وهذا بالنسبة إلى الجمع بالأبواب، أما جمع حديث إلى مثله في باب واحد فقد سبق إليه ‏(‏الشعبي‏)‏، فإنه روي عنه أنه قال‏:‏ هذا باب من الطلاق جسيم، وساق فيه أحاديث، ثم تلا المذكورين، كثير من أهل عصرهم، إلى أن رأى بعض الأئمة أن تفرد أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم خاصة، وذلك على رأس المائتين، ثم ذكر بقية كلام شيخ الإسلام الذي تقدم لنا عنه‏.‏
ثم قال‏:‏ قلت، وهؤلاء المذكورون في أول من جمع كلهم في أثناء المائة الثانية‏.‏

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة ابتداء تدوين الحديث وقع على رأس المائة في خلافة عمر بن عبد العزيز
وأما ابتداء تدوين الحديث فإنه وقع على رأس المائة في خلافة ‏(‏عمر بن عبد العزيز‏)‏ بأمره، اه المراد منه، وبالجملة فتدوين الحديث والعلوم النافعة لديه‏.‏
إنما حدث بعد الصدر الأول المرجوع إليه، ثم كثرت بعد ذلك فيه التصانيف، وانتشرت في أنواعه وفنونه التآليف، حتى أربت على العد، وارتقت من كثرتها عن التفصيل والحد، وهي مراتب متفاوتة وأنواع مختلفة‏.‏
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ما ينبغي لطالب الحديث البداية به
فمنها‏(‏ص 11‏)‏ ما ينبغي لطالب الحديث البدءاة به‏:‏
وهو أمهات الكتب الحديثية وأصولها، وأشهرها وهي ستة‏.‏

حسن الخليفه احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع حسن الخليفه احمد مشاركات 8 المشاهدات 16614  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:22 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه