القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
مكتبة الميرغني الإليكترونية خاصة بجميع مؤلفات السادة المراغنة |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الباب الأول في ولادتها وتسميتها ومحبته صلى الله عليه وسلم لها ومتعلقات ذلك رضي الله عنها ولادتها رضي الله عنها ذكر أبو عمر: أنها ولدت سنة إحدى وأربعين من المولد.
وتعقب بما ذكره ابن إسحاق وغيره. أن أولاد النبي صلى الله عليه وسلم ولدوا قبل النبوة إلا إبراهيم. وقال ابن إسحاق: ولدت وقريش تبني الكعبة. قال: وبنتها: قبل المبعث لسبع سنين ونصف. وقيل: ولدت تمام المبعث. كذا نقله الجلال السيوطي عن ابن إسحاق وأقره. وفيه بالنسبة لقوله:(قبل البعث بسبع ونصف) ما فيه. ونعرف ما فيه بل لا يكاد يصح لأن بناء قريش الكعبة ووضعه عليه السلام ولقبت (بالبتول) لأنه لا شهوة لها للرجال أو لأنه تعالى قطعها عن النساء حسنا وفضلا وشرفا. أو لانقطاعها إلى الله. بم كنيت وكنيت (بأم أبيها) كما اخرجه الطبراني عن ابن المدايني. بطلان بعض الروايات الخاصة بالتسمية: وأما ما رواه الخطيب البغدادي(من أن جبريل ليلة الإسراء ناول المصطفى تفاحة فأكلها فصارت نطفة في صلبه فحملت منه بفاطمة وأنه كلما اشتاق إلى الجنة قبلها). فقال الذهبي - كابن الجوزى: موضوع. وأقره الجلال السيوطي فيما تعقبه على ابن الجوزى ولم يعترضه. وقال الحافظ ابن حجر: هذا من وضع محمد بن خليل فإن فاطمة ولدت قبل الإسراء بمدة بل قبل النبوة اتفاقاً. وكذا ما قاله الحاكم في مستدركه عن سعد بن أبي وقاص مرفوعا:(أن جبريل أتى بسفرجلة من الجنة فأكلتها ليلة الإسراء فعلقت خديجة بفاطمة فإذا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رقبة منزلتها ومحبته صلى الله عليه وسلم لها ومتعلقات ذلك وكانت فاطمة أحب أولاده وأحظاهن عنده بل أحب الناس إليه مطلقا. روى الترمذي عن بريدة وعائشة قالت:(ما رأيت أحدا أشبه سمتا ولا هديا برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة في قيامها وقعودها وكان إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه). زاد داود في روايته:(وكان يمص لسانها). روى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة:(أن عليا قال:(يا رسول الله أيما أحب إليك أنا أم فاطمة قال: فاطمة أحب إلي منك وأنت أعز علي منها وكأني بك وأنت علي حوضي تذود عنه الناس وإن عليه لأباريق مثل عدد نجوم السماء وإني وأنت والحسن والحسين وعقيل وجعفر في الجنة إخوانا على سرر متقابلين ثم قرأ صلى الله عليه وسلم(إِخواناً عَلى سُرَرٍ مُتَقابِلِين) لا ينظر أحدهم في قفا صاحبه). وفيه سلمى بن عقبة مجهول. ولا ينافي ذلك قوله في حديث آخر:(أحب النساء إلي عائشة) لأن المراد بالنساء زوجاته الموجودات عند قوله ذلك. وبفرض خلاقه: فهو على معنى من ففاطمة لها الأحبية المطلقة. سيدة نساء الأمة: وعن أبي هريرة أنه عليه الصلاة والسلام قال: إن ملكان من السماء لم يكن زارني فاستأذن الله في زيارتي فبشرني أو قال: أخبرني(أن فاطمة سيدة نساء أمتي) رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير محمد بن مروان الدهلي وقد وثقه ابن حبان. أحب الأهل: وعن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:(أحب أهلي إلى فاطمة). رواه أبو داود الطيالس والطبراني في الكبير والحاكم والترمذي. شهادة عائشة لها: وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:(ما رأيت أفضل من فاطمة غير أبيها!). قالت - وكان بينهما شيء -(يا رسول الله سلها فإنها لا تكذب!). رواه الطبراني في الأوس وأبو يعلى |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() منزلتها هي وزوجها عند الرسول صلى الله عليه وسلم وعن النعمان بن بشير: استأذن أبو بكر على المصطفى فسمع عائشة عاليا وهي تقول: (والله لقد عرفت أن فاطمة وعليا أحب إليك مني ومن أبي مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فأهوى عليها فقال: يا بنت فلان ألا سمعتك ترفعين صوتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم).
رواه الإمام أحمد ورجاله رجال الصحيح أيهما الأحب وأيهما الأعز وعن ابن عباس دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على علي وفاطمة وهما يضحكان فلما رأياه سكتا فقالا لهما النبي: ما لكما كنتما تضحكان فلما رأيتماني سكتما! فبادرت فاطمة فقالت: بأبي أنت يا رسول الله قال هذا. قال: أنا أحب إلى رسول الله منك! فقلت: بل أنا أحب إليه منك. فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:(يا بنية لك رقة الولد وعلى أعز على منك). رواه الطبراني بإسناد صحيح |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() نجاتها هي وولدها: وعن على أنه كان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أي شيء خبر للمرأة فسكتوا فلما رجع قال لفاطمة: أي شيء خير للنساء قالت: لا يراهن الرجال!! فذكر ذلك للمصطفى فقال:(إنما فاطمة بضعة مني).
وفيه دليل على فرط ذكائها وكمال فطنتها وقوة فمهما وعجيب إدراكها. ![]() زواج الطاهرة تزويجها بعلي لما شبت فاطمة وترعرعت وبلغت من العمر خمس عشرة سنة وقيل: ست عشرة سنة وقيل: ثماني عشرة سنة وقيل أحدى وعشرين تزوجها علي وعمره نحو إحدى وعشرين سنة قالت الليث: بعد وقعة بدر. وقيل: في رجب منها. وقيل: في صفر. وقيل: بعد وقعة أحد وبني بها بعد العقد بنحو أربعة أشهر وقيل ستة أشهر ولم يتزوج قبلها ولا عليها. قال الليث: فولدت له حسنا وحسينا ومحسنا مات صغيرا وأم كلثوم الكبرى التي تزوجها عمر فولدت له زيدا ورقية ولم يعقبا وتزوجت بعد عمر عوف بن جعفر ثم بأخيه محمد ثم بأخيهما عبد الله ولم تلد إلا للثاني فولدت له ابنة صغيرة. وولدت فاطمة الزهراء أيضا(زينب الكبرى) تزودها(عبد الله ابن جعفر) فولدت له عدة أولاد ولها العقب فعقب أبي جعفر انتشر من على وأم كلثوم وزينب ابنتي فاطمة. ويقال لكل من ينسب إلى هؤلاء(جعفري) ولا ريب أن لهم شرفا لكنهم لا يحاذون شرف المنسوبين للحسنين ولهذا ترضى العباسيون بالشرف مع أن الشرفية المطلقة لعقب الحسنين فقط لاختصاص ذريتهما بشرف النسبة. وعرف مصر أن الأشراف: كل حسنى وحسني. وكان تزويج المصطفى فاطمة لعلي بأمر الله تعالى: فعن ابن مسعود أنه صلى الله عليه وسلم قال:(إن الله تعالى أمرني أن أزوج فاطمة من علي). رواه الطبراني ورجاله ثقات وعن أنس قال: جاء أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقعد بين يديه فقال: يا رسول الله قد علمت منا صحتي وقدمي في الإسلام وإني. قال: وما ذاك قال تزوجني فاطمة. فأعرض عنه فرجع أبو بكر إلى عمر فقال: إنه ينتظر أمر الله فيها. ثم فعل عمر ذلك فأعرض عنه فرجع إلى أبي بكر فقال: إنه ينتظر أمر الله فيها. انطلق بنا إلى علي نأمره أن يطلب مثل ما طلبنا. قال علي فأتياني له فقالا: بنت عمك تخطب فنبهاني لأمر فقمت أجر ردائي. طرفه على عاتقي به وطرفه الآخر في الأرض حتى انتهيت إليه فقعدت بين يديه فقلت: قد علمت قدمي في الإسلام ومُناصَحَتي وأني. قال: وما ذاك قال تزوجني فاطمة قال: وما عندك قال: فرسى وبدني. قال: أما فرسك فلا بد لك منه. وأما بدنك فبعها فبعتها بأربعمائة وثمانين درهما فأتيته بها فوضعها في حجره فقبض منها قبضة فقال: يا بلال ابتع طيبا وأمرهم أن يجهزوها فعجل لها سريرا مشروطا ووسادة من أدم حشوها ليف وقال:(آت أهلك فلا تحدث بها حتى آتيك). فجاءت مع أم أيمن فقعدت في جانب البيت وأنا في الجانب الآخر فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال:(ها هنا أخي) قالت أم أيمن: أخوك وقد زوجته ابنتك! فقال لفاطمة:(آتيني بماء فقامت إلى قعب في البيت فجعلت فيه ماء فأتته به فمج فيه ثم قال: قومي فنضح بين يديها وعلى رأسها وقال: اللهم إني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم. ثم قال: آتيني بماء فعلمت الذي يريده فملأت القعب فأتيته به فأخذ منه بفيه ثم مجه فيه ثم صب على رأس علي وبين قدميه ثم قال:(ادخل على أهلك باسم الله). |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | حسن الخليفه احمد | مشاركات | 15 | المشاهدات | 14158 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|