القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
![]() ![]() ![]() |
![]() بعد موت رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ، سمعسيدنا عمر يبكي ويقول : ( بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لقد كان جذع تخطب الناسعليه ، فلما كثر الناس اتخذت منبراً لتسعهم ، فحن الجذع لفراقك حتى جعلت يدك عليهفسكن ، فأمتك كانت أولى بالحنين إليك لما فارقتها ) يروي البخاري ومسلم ، وكتبالسنة كلها تقريباً وكتب السيرة ( حادث حنين الجذع ) بعدة روايات ، وننقل هنا إحدىروايات البخاري : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( كان النبي صلي الله عليهوسلم يخطب إلي جذع ، فلما اتخذ المنبر تحول إليه فحن الجذع فأتاه فمسح يده عليه ) . بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لقد بلغ من فضيلتك عنده : أن جعل طاعتك طاعته،فقال عز وجل : (مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللّهَ ............{80}(1) . يأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لقد أبلغ من فضيلتك عنده : ان بعثك آخر الأنبياء ، وذكرك في أولهم ، فقال عز وجل : (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَالنَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَىابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقاً غَلِيظاً{7}(2) . يأبي أنت وأمييا رسول الله ، لقد أبلغ من فضيلتك عنده : ان أهل النار يودون أن يكونوا قد أطاعوكوهم بين أطباقها يعذبون . (يَوْمَ تُقَلَّبُ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِيَقُولُونَ يَا لَيْتَنَا أَطَعْنَا اللَّهَ وَأَطَعْنَا الرَّسُولَا{66} (3) . يأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لئن كان موسى بن عمران أعطاه الله حجراً تتفجرمنه الأنهار فماذا ( فليس ذلك ) بأعجب من أصابعك حين نبع منها الماء صلي الله عليك . ( لقد دمي وجهه صلوات الله وسلامه عليه وكسرت رباعيته في ( غزوة أحد) . رويذلك البخاري ومسلم . أما حديث : ( اللهم أغفر لقومي فإنهم لا يعلمون ) فقد رواهالبيهقي في دلائل النبوة . بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لقد اتبعك في قلة سنك ،وقصر عمرك ما لم يتبع نوحاً في كثرة سنه ، وطول عمره ، ولقد آمن بك الكثير وما آمنمعه إلا القليل . بأبي أنت وأمي يا رسول الله ، لو لم تجالس إلا كفئاً لك ماجالستنا ، ولو لم تنكح إلا كفئاً لك ما نكحت إلينا ، ولو لم تواكل إلا كفئاً لك ماواكلتنا ، فقد والله جالستنا ، ونكحت إلينا ، وواكلتنا ، ولبست الصوف ، وركبتالحمار ، وأردفت خلفك ، ووضعت طعامك علي الأرض تواضعاً منك صلي الله عليك وسلم .. هذه الصورة : ومن الطريف أن نذكر صورة أخرى استنتاجيه ، استنتجها رجللم يكن يعرف الرسول صلوات الله وسلامه عليه ، ولكنه رجل واسع الأفق رحب الخيال دقيقالتفكير . وقد أتخذ الاحتياط اللازم حتى لا يشوب الصورة أي مطعن هذا الرجلهو(هرقل). أتاه كتاب رسول الله صلوات الله وسلامه عليه ، يدعوه إلي الإسلام ،فلم يهمل الكتاب ولم يمزقه ، وإنما قرأه في عناية وانتباه ، ثم أراد أن يكون صورةصحيحة عن صاحب الخطاب ، فسأل عما إذا كان بالمدينة بعض العرب الذي يعرفون الرسولفقيل له : إن بالمدينة تجاراً من مكة يعرفون محمداً باعتباره من مواطنيهم فأمربإحضارهم وكان منهم أبو سفيان : وسأل هرقل عن أقربهم نسباً إلي الرسول / فكانأبا سفيان فقربه منه وأدناه وقال لهم : إني سائله عن أمور فإن كذبني فكذبوه : يقول :أبو سفيان ، فو الله لولا الحياء من أن يأثروا علي كذباً لكذبت عليه . وسنترك المقدمات والأسئلة الأولي لأنها واضحة من النتائج التي أنتهي إليهاهرقل : إن هرقل بعد أن أنتهي من الأسئلة : بدأ – عن طريق الترجمان – يقول لأبيسفيان ، علي مشهد من الملأ الحاضر من أصحاب هرقل ، ومن أصحاب أبي سفيان : سألتك عننسبه : فذكرت أنه فيكم ذو نسب . فكذلك الرسل : تبعث في نسب قومها . وسألتك : هل قال أحد منكم هذا القول ؟ فذكرت : أن لا . فقلت : لو كان أحد قال هذاالقول قبله لقلت : رجل يأتسى يقول قيل قبله . وسألتك : هل كان من آبائه من ملك؟ فذكرت : أن لا . قلت : فلو كان آبائه من ملك قلت : رجل يطلب ملك أبيه ؟ وسألتك : هل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال ؟ فذكرت : أن لا . فقد أعرف أنه لم يكن ليذر الكذب علي الناس ويكذب علي الله . وسألتك : أشرفالناس الناس اتبعوه أم ضعفاؤهم . فذكرت : أن ضعفائهم اتبعوه . وهم : اتباعالرسل . وسألتك : أيزيدون أم ينقصون ؟ فذكرت : أنهم يزيدون . وكذلك أمرالإيمان حتي يتم : وسألتك : أيرتد أحد سخطة لدينه بعد أن يدخل فيه ؟ فذكرت : أن لا . وكذلك الإيمان حين تخالط بشاشته القلوب . وسألتك :هل يغدر ؟ فذكرت : أن لا . وكذلك الرسل : لا تغدر . وسألك : بم يأمركم ؟ فذكرت: أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وينهاكم عن عبادة الأوثان ، ويأمركمبالصلاة ، والصدق والعفاف فإن كان تقول حقاً فسيملك موضع قدمي هاتين . وقد كنتأعلم أنه خارج لم أكن أظن أنه منكم ، فلو أني أعلم أني أخلص إليه لتجشمت لقاءه ،ولو كنت عنده لغسلت عن قدمه . هذه الصورة التي كونها هرقل بمنطقة ، ويمكن أنيكونها أو يكون مثيلات لها كل إنسان اتسع أفقه ، ورحب تفكيره ، وكل إنسان يصدق اللهوالحق : لا بد أن ينتهي بما انهي إليه هرقل من قوله : ( لو كنت عنده لغسلت عن قدمه) وإنما يغسل عن قدمه ، من أجل : ( يوحي إلي ) إذ أن من اصطفناه الله لرسالته جديربأن يكون أهلاً لذلك . بيد أن هذه النهاية التي انتهى إليها هرقل ، إنما هيالشعار الدائم الذي لا ينتهي بانتقال الرسول إلي الملأ الأعلي ، فالرسول حتي بينناالآن برسالته وهديه وتعاليمه والغسل عن قدمه الآن أو بتعبير آخر احترامه : إنما هوباتباع هديه ، والتزام رسالته ، وتقديره تقديراً يتناسب مع اصطفناء الله له صليالله عليه وسلم . |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | الشريف زين العابدين | مشاركات | 5 | المشاهدات | 6621 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|