القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#33 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() نتابع أقوال الامام على كرم الله وجهه : (2) من كلامه رضى الله عنه لأبنه محمد بن الحنفية : " يا بنى انى أخاف عليك من الفقر , فاستعذ بالله منه, فان الفقر منقصة للدين , مدهشة للعقل , داعية للمغت , اذا اشتدّ! الفقر , ربما يحمل على الخيانة , أو الكذب , أو احتمال الذل , أو القعود عن نصرة الحق , وكلها : " نقص فى الدين " (3) الشر : وقال له أيضا : " الغالب بالشر مغلوب . " (4) ومن أقواله أيضا : " كن فى الفتنة كابن اللبون : لا ظهر فيركب , ولا ضرع فيحلب . " (5) ومن أقواله أيضا : " البخل عار , والجبن منقصة , والفقر يخرص الفطن عن حجته , والمقل غريب فى بلدته , والعجز آفة , والصبر شجاعة , والزهد ثروة , والورع جنّة ( أى وقاية ) . (6) ومن أحاديثه أيضا : اذا أقبلت الدنيا على أحد , أعارته محاسن غيره , واذا أدبرت عنه , سلبته محاسن نفسه . " (7) يقول أيضا : " الزهد كله فى كلمتين من القرآن : (( لكى لا تأسو ا على ما فاتكم , ولا تفرحوا بما آتاكم . )) صدق الله العظيم . وفيه يقول : " من لم يتأسى على الماضى , ولم يفرح بالآتى , فقد أخذ الزهد بطرفيه . " (8) قال أيضا : * " العشق مرض ليس فيه أجر , ولا عوض " * " العمر أقصر من أن تعلم فيه كل ما يحسن بك علمه , فتعلم الأهم , فالأهم . " * أربعة القليل منها كثير : (1) النار (2) العداوة (3) المرض (4) الفقر . أربعة من الشقاء : * (1) جار السوء (2) ولد السوء (3) امرأة السوء (4) المنزل الضيق . * أربعة تدعو للجنة : (1) كتمان المصيبة (2) الصدق (3) بر الوالدين (4) الاكثار من : لا الاه الاّ الله . * الفرق بين الظلم والخوف : " الخوف مجاهدة الأمر المخوف قبل وقوعه , والظلم ما يلحق الانسان من وقوعه . " * الرجال ثلاثة : " رجل كالغذاء لا تستغنى عنه , ورجل كالدواء لا يحتاج اليه الاّ حين بعد حين , ورجل كالداء , يضر ولا ينفع . " (9) من أقواله أيضا : " من أصلح سريرته أصلح الله علانيته , ومن عمل لدينه كفاه الله أمر دنياه , ومن أحسن فيما بينه وبين الله , كفاه الله ما بينه وبين الناس . " (10) يقول ايضا : " أعلم الناس بالله تعالى , أشدّهم حبا , وتعظيما , لأهل لا الاه الاّ الله . " (11) من أقواله كرم الله وجهه : ما للفتى حسب الاّ اذا كملت * أخلاقه وحوى الآداب والحسب فأطلب فديتك علما واكتسب أدبا * تظفر يداك به واستعجل الطلبا ( انتهى النقل ) البغى مصرع الباغى : قضى الله أن البغى يصرع أهله * وأن على الباغى تدور الدوائر الحديث : (1) " ما من ذنب أحرى أن يعجل لصاحبه العقوبة فى الدنيا من البغى , وما حسنة أحرى أن يعجل لصاحبها الثواب من صلة الرحم . " ( صدق رسول الله . ) (2) " أنصر أخاك ظالما أو مظلوما , قلت يا رسول الله : أنصره مظلوما فكيف أنصره ظالما ؟؟؟ قال " تمنعه من الظلم , فذاك نصرك ايّاه . " حديث شريف : " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما من نبى بعثه الله فى أمة قبلى , الاّ كان له من أمته حواريون , وأصحاب , يأخذون بسنته , ويقتدون بأمره , ثم أنها تخلف من بعدهم , خلوف , يقولون ما لا يفعلون , ويفعلون ما لا يؤمرون , فن جاهدهم بيده , فهو مؤمن , ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن , ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن , وليس وراء ذلك من الايمان , حبّة خردلة . " حديث جحر الضب : " لتتبعن سنن الذين من قبلكم , شبرا , شبرا , وذراعا بذراع , حتى لو دخلوا فى جحر ضب , لاتبعتموهم , قالوا يا رسول الله , اليهود , والنصارى ؟؟؟ قال : فمن ؟؟؟؟؟ " وفى رواية : " لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتم , وحتى لو أن أحدهم جامع امرأته فى الطريق لفعلتموه . " الآية : (( يا أيها الذين آمنوا ان تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد ايمانكم كافرين . )) صدق الله العظيم حول هذه الآية نقرأ فى : " الظلال " : " ان طاعة أهل الكتاب والتلقى عنهم , واقتباس مناهجهم , وأوضاعهم , تحمل ابتداءا , معنى الهذيمة الداخلية , والتخلى عن دور القيادة الذى من أجله أنشأت الأمة الاسلامية , كما تحمل معنى الشك فى كفاية منهج الله لقيادة الحياة , وهذا بداية : " دبيب الكفر فى النفس " هذا من جانب المسلمين , فأما من الجانب الآخر , فأهل الكتاب , لا يحرصون على شىء , حرصهم على ضلال هذه الأمة عن عقيدتها , فهذه العقيدة هى صخرة النجاة , وخط الدفاع , وأهل الكتاب يعرفون هذا قديما , ويعرفونه حديثا , ويبذلون فى سبيل تحويل هذه الأمة عن عقيدتها كل ما فى وسعهم , من مكر , وحيلة , ومن قوة كذلك , وحين يعييهم أن يحاربوها بأنفسهم , يجدون من المنافقين المتظاهرين بالاسلام , أو ممن ينتسبون الى الاسلام جنودا , مجتّدة , لتنخر لهم فى جسم هذه العقيدة , من داخل الدار , لصدّ الناس عنها , ولتزين لهم مناهج غير منهجها , فحين يجد أهل الكتاب من بعض المسلمين , طواعين , وأشياعا لهم , فهم لا شك سيستخدمون هذا كله فى سبيل الغاية التى تؤرقهم , وسيقودهم , ويقودون الجماعة كلها من ورائهم الى الكفر والضلال , والمسلم يفزع أن يرى نفسه منتسبا الى الكفر بعد الايمان . " وعن الاستخلاف فى الأرض يقول : " ان المسلم يزاول هذه الحياة , وهو يشعر أنه أكبر منها وأعلى , فهو يستمتع بطيباتها , أو يزهو فيها , ويجاهد لترقية هذه الحياة , أو تسخير طاقاتها , وقواها , وهو يعرف أن هذا واجب الخلافة عن الله فيها , وأنه يعلم من دينه , أن الدنيا مزرعة الآخرة , وأنه ليس هناك طريق للآخرة لا يمر بالدنيا , وأن الحياة صغيرة , زهيدة , ولكنّها من نعمة الله التى نجتاز منها الى نعمة الله الكبرى , لذلك فهم يعيشون فى عالم الايمان , الذى لا نفاق فيه , عالم يعرف الرجولة الحقيقية , والحق عنده له وجه واحد , واستخلاف الله لهم فى الأرض , يحمل معانى نبيلة , لأن حقيقة الاستخلاف فى الأرض ليست لمجرد : " الملك , والقهر , الغلبة , والحكم " ..... انّما الاستخلاف فى الأرض : " قدرة على العمارة , والاصلاح , لا على الهدم , والفساد , وقدرة على تحقيق : العدل , والطمأنينة , لا على الظلم والقهر , وقدرة على الارتفاع بالنفس البشرية , والنظام البشرى , لا على الانحدار بالفرد , والجماعة , الى مدارج الحيوان . " ............... يتبع : |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | العوضابي | مشاركات | 96 | المشاهدات | 29699 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|