القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
المُشرف العام
![]() ![]() |
![]() اسئلة فى مسائل فقهية كثيرة الوقوع وإجاباتها س/ ماحكم من سلم من ركعتين ساهياً ؟ ج / من سلم من ركعتين ساهيا سجد بعد السلام ، إذا سلم معتقداً اتمام صلاته ثم تذكر انه بقى عليه ركعة من الثلاثية أو ركعتين الرباعية فان تذكر ذلك بالقرب فانه يرجع لاصلاح صلاته بإحرام ثم يأتى بما بقى عليه ويسجد لسهوه بعد السلام . وان تذكر ذلك بعد ان طال الزمن او تباعد المكان او خرج من المسجد ابتدأ صلاته على المشهور أى صلاته باطلة . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
شباب الميرغني
![]() ![]() |
![]() شكراً للمرور الكريم... وجعل الله ذلك في ميزان حسناتكم...
والسؤال: ما قول العُلماء في مسألة الدعاء الجماعي بعد الصلوات المفروضة؟؟ وجزاكم الله خيراً... |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() والسؤال: ما قول العُلماء في مسألة الدعاء الجماعي بعد الصلوات المفروضة؟؟ وجزاكم الله خيراً... بسم الله الرَّحمن الرَّحيم . وبه الإعانة بدءاً وختماً وصلَّى الله على سيِّدنا مُحَمَّدٍ ذاتاً ووصفاً واسماً . رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً .الكهف10 جزاك الله خيراً أبا الحُسيْن ياجبريل المُنتدى( هذا جبريل أتاكم يعلِّمكم امور دينكم ). قال تعالى :وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ .غافرالآية (60) وبعون الله ثُمَّ بكم نواصل أعزَّتي .
المعنى :- هذا من فضله، تبارك وتعالى، وكرمه أنه ندب عباده إلى دعائه، وتكفل لهم بالإجابة، كما كان سفيان الثوري يقول: يا مَنْ أحبُّ عباده إليه مَنْ سأله فأكثر سؤاله، ويا من أبغض عباده إليه من لم يسأله. وفي هذا المعنى يقول الشاعر: اللهُ يَغْضبُ إن تركْتَ سُؤَالهُ ... وَبُنيُّ آدمَ حين يُسألُ يَغْضَبُ. قال كعب الأحبار: أعطيت هذه الأمة ثلاثا لم تُعطهُن أمة قبلهم إلا نبي: كان إذا أرسل الله نبيا قيل له: "أنت شاهد على أمتك"، وقال لهذه الأمة: وجَعلتُكم شهداء على الناس. وكان يقال له: "ليس عليك في الدين من حرج". وقال لهذه الأمة: { وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ } [الحج:78] . وكان يقال له: "ادعنيأستجب لك "وقال لهذه الأمة: { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ } رواه ابن أبي حاتم. عن النعمان بن بشير، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الدعاء هو العبادة" ثم قرأ: { ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } . المرجع اعلاه تفسير ابن كثير.وهو في الدُّعاء بصفةٍ عامةٍ . امَّا الدُّعاء الجماعي بصفةٍ خاصةٍ فقد جاء عنه صلَّى الله عليه وسلًّم أنَّه قال : مااجمتع قومٌ ودعا بعضهم وأمَّن بعضهم إلا أُستجيب لهم .( أخرجه الإمام الترمزي). أمَّا الدُّعاء دبر الصلوات فعن سلمة بن الأكوع قال سئل رسول الله صلَّى الله عليه وسلًّم : أي الدُّعاء أسمع قال : جوف الليل ودبر الصَّلوات المكتوبات . ومِنْ المعلوم بداهةً أنَّ السُّنة تنقسم إلى ثلاثة : 1/ قولية. 2/ فعلية . 3/ تقريرية . إذاً الدُّعاء الجماعي ودبر الصلوات المكتوبات سُنَّة مِنْ سُننِ المُصطفى صلَّى الله عليه وسلًّم . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() بسم الله الرَّحمن الرَّحيم . وبه الإعانة بدءاً وختماً وصلَّى الله على سيِّدنا مُحَمَّدٍ ذاتاً ووصفاً واسماً . رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً .الكهف10تحدثنا سابقاً عن الآية 60 من سورة غافر واليوم بالله ثُمَّ بكم أعِزَّتي نواصل الكتابة مستدلَّين بعلمٍ من أعلام الذين ينكرون الدُّعاء اليوم نسأل الله لهم ولنا الهِداية . ألا وهو ابن تيمية رحمه الله . أدناه مُقتطفات حول الدُّعاء مِنْ مجموعة الرسائل والمسائل لابن تيمية : 1/وَمِنْهَا: أَنْ يَدْعُوَ فِي دُبُرِ صَلَوَاتِهِ . وَمِنْهَا: أَنْ يَرْفَعَ الْيَدَيْنِ حَتَّى يُحَاذِيَ بِهِمَا الْمَنْكِبَيْنِ إِذَا دَعَا . وَمِنْهَا: أَنْ يَخْفِضَ صَوْتَهُ بِالدُّعَاءِ . وَمِنْهَا: أَنْ يَمْسَحَ وَجْهَهُ بِيَدَيْهِ إِذَا فَرَغَ مِنَ الدُّعَاءِ . 2/ والعباد يرفعون أيديهم إليه في الدعاء ويقصدونه بقلوبهم وهو العلي سبحانه. 3/ أن السماء هي قبلة الدعاء وان الله تعالى لا يتوجه اليه إلا في جهة العلو. 4/فإن مِن الناس من غَلِط فظنَّ بعضُهم أن اليد لا تُرفع في الدعاء إلا في الاستسقاء، حتى تركوا رفعَ اليدين في سائر الأدعية. 5/ حَدَّثَنِي مُسْلِمُ بْنُ أَبِي بَكْرَةَ: " أَنَّهُ مَرَّ بِوَالِدِهِ وَهُوَ يَدْعُو يَقُولُ: " اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكِ مِنَ الْكُفْرِ، وَالْفَقْرِ، وَعَذَابِ الْقَبْرِ "، فَأَخَذْتُهُنَّ عَنْهُ، فَكُنْتُ أَدْعُو بِهِنَّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ، فَمَرَّ بِي وَأَنَا أَدْعُو بِهِنَّ، فَقَالَ لِي: يَا بُنِيَّ ؛ أَنَّى عَلِقْتَ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ ؟، قُلْتُ: يَا أَبَتَاهُ، سَمِعْتُكَ تَدْعُو بِهِنَّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ، فَأَخَذْتُهُنَّ عَنْكَ قَالَ: فَالزَمْهُنَّ يَا بُنِيَّ ؛ فَإِنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْعُو بِهِنَّ فِي دُبُرِ الصَّلَاةِ " شرح مشكل الآثار الجزء 13 |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | أبو الحُسين | مشاركات | 14 | المشاهدات | 19113 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|