القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
مُراسل منتديات الختمية
![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قال سيدى عبدالقادرالجيلاني رضي الله عنه السر هو الملك , والقلب وزيره , والنفس واللسان والجوارح خدم بين أيديهما السر يستقى من بحر الحق عز وجل والقلب يستقى من السر والنفس المطمئنة تستقى من القلب واللسان يستقى من النفس , والجوارح تستقى من اللسان إذا كان اللسان صالحاً صلح القلب , وإذا كان فاسداً فسد يحتاج لسانك الى لجام التقوىو توبة عن الكلام بالهذيان والنفاق فإذا دمت على ذلك انقلبت فصاحة اللسان الى فصاحة القلب فإذا تم له هذا تنور وظهر النور منه الى اللسان والجوارح فحينئذ يكون النطق للسان المقرب وفى حالة قربه لا لسان له لادعاء له ولا ذكر له الدعاء والذكر والكلام فى البعد أما فى القرب السكوت والخمود والقناعة بالنظر والتمتع به |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
مُراسل منتديات الختمية
![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قال سيدى احمد الرفاعى ان لله تعالى عبادا اصطفاهم لمعرفته وخصهم بمحبته واختارهم لصحبته واجتباهم لمؤانسته وقربهم لمناجاته وحرضهم على ذكره وانطقهم بحكمته واذاقهم من كاس محبته وفضلهم على جميع خلقه حتى انهم لم يريدوا به بديلا ولا سواه كفيلا ولا دونه نصيرا ومعينا ووكيلا ولقد سبقوا من دونهم سبقا لابكثرة الاعمال ولكن بصحة الارادات وحسن اليقين مع دقائق الورع والانقطاع..
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() " حكاية "
قال الحسن البصرى رضى الله عنه : " رأيت فى المنام كأن مناديا ينادى من السماء : يا أيها الناس خذوا سلاح فزعكم , فعمد الناس الى سلاحهم , فنادى ليس هذا سلاح فزعكم , فقال رجل من أهل الأرض : وما سلاح فزعنا ؟ قال : " سبحان الله , والحمد لله , ولا اله الاّ الله , والله أكبر , ولا حول , ولا قوة , الاّ بالله العلى العظيم . " |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() " ثلاث حكايات "
الأولى : قال ذو النون المصرى رضى الله عنه : " رأيت صبيانا يرجمون رجلا , فقلت لهم فى ذلك , فقالوا : مجنون يزعم أنه يرى ربه , فدنوت منه , فأخبرته بذلك , فقال : لو احتجب عنى طرفة عين , لتقطعت من ألم البين , ثم قال : طلب الحبيب من الحبيب رضاه ومنى الحبيب من الحبيب لقاه أبدا يلاحظه بأعين قلبه والقلب يعرف ربّه ويراه فقلت له : أمجنون أنت ؟ قال : عند أهل الأرض , نعم , وأما عند أهل السماء فلا , فقلت له كيف أنت مع الله ؟ قال : ما جفوته مذ عرفته , قلت متى ؟ قال : لما جعل اسمى فى المجانين . " الثانية : قال الخواص رضى الله عنه : " رأيت فى البصرة عبدا يباع بعيوب ثلاثة : لا ينام من الليل الاّ قليل , ولا يأكل بالنهار , ولا يتكلم الاّ عند الحاجة , فقلت لسيده كيف تبيعه ؟ قال : رأيت درجته أرفع من درجتى , فكلما أفقت وقمت على باب الخدمة , وجدته سبقنى , فأرت بيعه غيرة منه , فقلت بعنى أيّاه , قال : نعم أنت مجنون , والعبد مجنون , والمجنون , بالمجنون أليق , فقلت من أين عرفتنى ؟ قال : لأنى أراك كل ليلة واقف على الباب , فعرفت أنك من جملة الأحباب " الثالثة : قال الشبلى رضى الله عنه : " رأيت صبيانا يرجمون مجنونا , فسألتهم , فقال : أنه يزعم أنه يرى ربه , فدنوت منه , فاذا هو يرمق ببصره نحو السماء , ويقول : يا مولاى , أجميل منك تسلط على هولاء الصبيان ؟ فقلت له : تزعم أنك ترى ربك , فقال : وحق من تيمنى بحبه , وهيمنى بقربه , لو احتجب عنى طرفة عين , لتقطعت من ألم البين , ثم ولّى وهو يقول : جمالك فى عينى وذكرك فى فمى * وحبك فى قلبى فأين تغيب |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
مُراسل منتديات الختمية
![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() متى يا كرام الحيّ عيني تراكم واسمع من تلك الديار نداكم أمر على الأبواب من غير حاجة لعلي أراكم أو أرى من يراكم سقاني الهوى كأساً من الحب صافياً فيا ليته لما سقاني سقاكم أيا ساكنين القلب والروح والحشى فحاشاكم ان تقطعون حشاكم حلفت يميناً لست أسلو هواكم وقلبي حزين مغرم بهواكم ويا ليت قاضي العشق يحكم بيننا وداعي الهوى لما دعاني دعاكم فأن تطردوني كنت عبداً لعبدكم وإن تصلوني كان قصدي رضاكم أيا بهجة العينين يا غاية المنى تُرى هل تجودوا باللقا لأراكم وإن قيل لي ماذا على الله تشتهي لقلت رضى الرحمن ثم رضاكم متى تجمع الدنيا التي فرقت بيننا ويحظى بكم قلبي وعيني تراكم |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() "..... التصوف هو : " روح الدين " هو منهج تربوى متكامل , يمكّن سالكه من اتخاذ القرار الصحيح , واختيار البديل الأفضل فى الظاهر , والباطن , والمظهر , والسلوك , وهو الهدف الأسمى والغاية الكبرى من دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم , الى تزكية النفوس , وتطهير القلوب , لتكون محلا صالحا للاكرام , والانعام , والتقريب , يقول الله تعالى : (( قد أفلح من زكّاها , وقد خاب من دساها . )) فالتصوف تتمثل فيه مقامات الدين الثلاثة : " الاسلام , الايمان , الاحسان . "..... فهو شريعة : لأنه عبودية مطلقة لله فى جميع الحالات , ... وهو طريقة : لأنه توجه ينظم القصد والعزائم والنيات , ولا يدع شيئا منها للحظ أو الصدفة . وهو حقيقة : لأنه سلوك يرفع السالك الى مقام المراقبة , والمشاهدة , للأسماء والصفات , مقترنا ذلك بالمعرفة بتجليات الذات . " ( بتصرف من كتاب : " رسالتان فى التصوف " لفضيلة الشيخ الشريف : ابراهيم صالح الحسينى )
|
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | علي الشريف احمد | مشاركات | 204 | المشاهدات | 54974 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|