القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > منتديات الفقه والعبادات
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة...

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

من كتاب الالمام بفقه الصيام -جمع وتأليف الخليفة الشيخ عمار ميرغنى حسين

منتديات الفقه والعبادات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-18-2011, 12:26 PM   #16
إبراهيم ميرغني
مُشرف الفقه والعبادات

الصورة الرمزية إبراهيم ميرغني



إبراهيم ميرغني is on a distinguished road

افتراضي رد: من كتاب الالمام بفقه الصيام -جمع وتأليف الخليفة الشيخ عمار ميرغنى حسين


أنا : إبراهيم ميرغني





مسائل التأويل القريب والبعيد:
هناك بعض المسائل الفقهية التي وقع الاشكال عليها بسبب التاويل وغالبا ما يقع فيها عامة الناس وقد رفع الايهام والإشكال فيها علماء الاسلام وسموها بمسائل التاويل وجعلوها قسمين مسائل التويل القريب والبعيد


اولا:نبدا بتعريف التاويل :
التاويل هو حمل اللفظ علي خلاف ظاهره لموجب والتاويل القريب ما ظهر موجبه واستند الي امر موجود محقق .


مسائل التأويل القريب :


(1)من افطر ناسيا او مكرها فظن انه لا يجب عليه الامساك لفساد صومه فافطر فعليه القضاء فقط وذلك لان النسيان او الاكراه شبهة لما في الحديث الشريف ( ان الله وضع عن امتي الخطا والنسيان وما استكرهوا عليه ) فقد استند الناسي او المكره لامر محقق وصرف اللفظ عن ظاهره لان اصل معني اللفظ رفع الاثم اما جواز الاكل فهو خلاف ظاهره .

(2)من قدم من سفره قبل الفجر فظن اباحة الفطر صبيحة تللك الليلة فافطر فعليه القضاء فقط لانه استند الي امر موجود وهو قوله تعالي :
(ومن كان مريضا او علي سفر فعدة من ايام اخر ) وقوله صلي الله عليه وسلم ( ليس من البر الصيام في السفر ) فقد صرف اللفظ عن ظاهره .

(3)من سافر دون مسافة القصر فظن اباحة الفطر فان عليه القضاء فقط لان مستنده ما تقدم .

(4)من راي هلال شوال نهارا يوم الثلاثين من رمضان فظن انه يوم عيد فعليه القضاء فقط وشبهته قوله صلي الله عليه وسلم ( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ).

(5)من اصابته جنابة ليلا ولم يغتسل الابعد الفجر ظن اباحة الفطر فافطر فعليه القضاء فقط وشبهته ما ورد من النهي عن ذلك ومذهب ابن عباس وابي هريرة فساد الصوم بذلك .
(6)من احتجم نهارا فظن اباحة الفطر فافطر فعليه القضاء فقط لان مستنده قوله صلي الله عليه وسلم ( افطر الحاجم والمحتجم ).

(7)من ثبت عنده رمضان يوم الشك نهارا فظن عدم وجوب الامساك فافطر فعليه القضاء فقط وشبهته عدم العلم بالرؤية ليلا .

(8)من نزع الاكل والشرب او نزع الذكر من الفرج عند طلوع الفجر فظن بطلان الصوم فاصبح مفطرا فانه لا كفارة عليه وعليه القضاء فقط .

والمتاول القريب لا كفارة عليه الا اذا علم الحرمة او شك فيها فان عليه الكفارة . والله اعلم .

تنبيه الجاهل :
1/ الجاهل لرمضان بان ظن ان الشهر كله او بعضه من شعبان فافطر فان عليه القضاء فقط .
2/الجاهل لحرمة الفطر في رمضان لقرب عهده بالاسلام اما جهله لوجوب الكفارة مع علمه بحرمة الفطر فلا ينفعه جهله وعليه الكفارة .


إبراهيم ميرغني غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم ميرغني ; 08-23-2011 الساعة 03:35 PM.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع سراج الدين احمد الحاج مشاركات 44 المشاهدات 47595  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:32 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه