القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
السادة المراغنة وخُلفاء الطريقة الختمية مساحة توثيقية للسادة المراغنة وخلفاء الطريقة الختمية |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
![]() ![]() ![]() |
![]() اشكرك اخي وصديقي الدكتور علي هاشم علي هذه المعلومات التاريخية القيمة ، فهذا ان دل علي شيءٍ فإنما يدل علي رسوخ قدمك في هذا المجال الذي يدق علي كثير من الناس ، واضيف الي ذلك ان السيد احمد بن ادريس رضي الله عنه لم تكن له في الحقيقة طريقة اسمها الطريقة الاحمدية الادريسية ، ولوكانت له طريقة بهذا الاسم لأعطاها لتلاميذه ، بل الامر المعروف ان السيد احمد بن ادريس كان يسلك تلاميذه الطرق الاخرى التي اخذها عن مشايخه كالطريقة الشاذلية والقادرية والنقشبندية وغيره كما فعل مع الامام الختم والسنوسي وابراهيم الرشيد وغيره ، اما الطريقة الاحمدية الادريسية فانما هي طريقة انشأها ابناء واحفاد السيد احمد بن ادريس من بعده وعلي راسهم السيد محمد بن السيد عبد المتعالي رضي الله عن الجيمع ونفعنا الله بهم آمين . والله اعلم |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم وبه الإعانة بدءا وختما وصلى الله على سيدنا محمد ذاتا ووصفا واسما . اولا الشكر للأخ الدكتور على هاشم على .فقد فتح نافذة وأبان ولم يترك كوة لمخالف. وهنا استأذنه ان ان ارفد بوسته بالمزيد. والمعلوم عند القوم ان لكل طريق أسا س يواظب عليه السالك . ويتبعها الراتب فالأساس سابق والراتب لاحق . وبعض الطرق لها اساس وراتب واحزاب وبعضها لها اساس واحزاب وغيرها.وللمريد فى كل طريق اوراد وصلوات زيادة كل على حسب جهده وهمته. لم اجد فى كتب الطريقة الختمية التى املكها متى الف شيخنا واستاذنا ومربينا الإمام الختم الراتب ولكن يوجد متى تم الشرح الأول ((المسمى الأسرار المترادفة من الدواوين الإلهية )) للراتب . ومقدمة الشرح وتاريخه تغنى الباحث . وبالرجوع الى كتاب ((النفحات الربانية المشتملة على سبعة رسائل ميرغنية )) صفحة ((94)) شرح الراتب المسمى بالإسرار المترادفة تاليف ختم اهل العرفان السيد محمد عثمان الميرغنى المكى نلاحظ ما يلى 1-ان مجموعة من الأخيار طلبوا من الامام الختم شرح الراتب . ((ومنذ عدة سنوات)) 2- وممن طلب ذلك بالحبشة الفقيه يوسف العالم.وجمع بدنقلا ومن كردفان العالم العلامة عربى . والفقيه العالم العامل ابراهيم البرقداوى والفقيه صالح النور وجمع غفير لم يعين الامام الختم اسمائهم . 3- اتم امامنا الختم ((رضى الله عنه )) شرح الراتب فى ذى الحجة 1231 هجرية .كما هو موضح فى ختام شرح الراتب صفحة ((113)) |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() وبالرجوع للنقاط اعلاه نلاحظ :- ان قبل عام 1231 هجرية بعدة سنوات طلب مجموعة من العلماء والمريدين فى كل من الحجاز ومصر والسودان والحبشة من الامام الختم رضى الله عنه ان يشرح لهم الراتب ومعنى هذا ان راتب الطريقة الختمية قد انتشر وعم كل هذه الأقطار وتداولوه قبل عام 1231 هجرية بسنين عدة. وهذا هو الراتب وقد سبقه اساس الطريقة. وهذا دليل لا يقبل الشك ان دخول الامام الختم للسودان فى تلك الفترة لنشر طريقته الختمية السنية .فى حياة شيخه قطب دائرة التقديس الهائم فى الله الرئيس سيدى احمد بن ادريس ((رضى الله عنه )) المتوفى سنة 1253 هجرية. وكيف اذا علمنا ان بعض الفقهاء والعلماء ((السودانيين)) اخذوا الطريقة الختمية بالحجاز قبل دخول شيخها الإمام الختم للسودان كما أثبت بعض الأخوان. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | دكتور علي هاشم علي | مشاركات | 15 | المشاهدات | 18024 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|