القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة... |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (37) كذا الثواب والعقاب النشر *** ميزاننا الصراط بعد الحشر (5) الإيمان باليوم الآخر: وهذا كله يصب فى الايمان باليوم الآخر ويسمى بالآخر لأنه آخر أيام الدنيا ويسمى يوم القيامة لقيام الناس فيه من قبورهم أو لقيام الحجة عليهم أو لقيامهم بين يدى خالقهم ويسمى يوم النشور لان الناس ينشرون فيه ويسمى يوم العرض لان الناس يعرضون فيه ويسمى يوم الوقف لان الناس يقفون فيه والوقوف يوم الجمعة فى أرض الشام فالواجب أن نعتقد أن البعث حق والحشر حق والوقوف حق والوزن حق وإعطاء الكتب حق والحوض حق والحوض حق والصراط حق ودخول أهل الجنة فى الجنة حق ودخول أهل النار فى النار حق ورؤية المؤمنين لربهم حق وحجب الكفار عن ربهم حق وجميع أهوال الآخرة حق وجميع نعيمها حق. (38) والحور والجن كذا الولدان *** والأنبياء الأملاك والتبيان (6) والإيمان بالقدر خيره وشره: كذلك يجب الإيمان بالقضاء والقدر وهو من أركان الإيمان الستة والتى سيأتى الحديث عنها مع درج العقائد لاحقا والإيمان بالقدر مجموع فى ثلاثة أمور: قدرة وإرادة وعلم فالواجب علينا أن نعتقد أن كل ما أصابنا من خير وشر ونفع وضر وحلو ومر كله من عند الله تعالي أوقعه علينا الآن بقدرته وإرادته وسبق فى علمه قبل وقوعه. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (39) والأولياء وكل ما أورده *** نبينا من حكمه أوجبه (40) وكلمة التهليل عمت كل ما *** ذكرته فاذكر لها لتغنما ويجمع معانى هذه العقائد قول لا إله إلا الله محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم ، فالجامع المعني والمجموع معني العقائد المتقدم ذكرها وهي ثمانية وأربعون عقيدة فيدخل فى معني لا إله إلا الله معني ما يجب وما يستحسيل وما يجوز عليه وهى واحد وأربعون عقيدة ويدخل فى قولنا محمد رسول الله صلي الله عليه وسلم معني ما يجب للرسل وما يستحيل عليهم وما يجوز وهى سبعة عقائد ، فمعني لا إله إلا الله لا مستغني عن كل ما سواه ولا مفتقرا إليه كل ما عداها لا الله تعالي فيدخل فى الإستغناء إحدى عشرة عقيدة من الواجبات وإحدى عشرة عقيدة من المستحيلات والجائز الواحد ويدخل فى الافتقار تسعة من الواجبات وتسعة من المستحيلات وبيان ما يدخل تحت الاستغناء واحدة نفسية وهي الوجود وأربعة سلبية وهي القدم والبقاء ومخالفته تعالي للحوادث والقيام بالنفس وثلاثة من المعاني وهي السمع والبصر والكلام وثلاثة من المعنوية وهي كونه تعالى سميعا وبصيرا ومتكلما وأضدادها إحدى عشرة ، فضد النفسية الواحدة واحدة وهي العدم وضد السلبية الأربعة أربعة وهي الحدوث والفناء والمماثلة للحوادث والإفتقار إلى المحل والمخصص وأضداد صفات المعاني الثلاثة ثلاثة وهي الصمم والعمي والبكم وأضداد المعنوية ثلاثة وهي كونه تعالي أصم وأعمي وأبكم ، والجائز فعل كل ممكن أو تركه ، فجملة الإحدي عشرة الواجبات علي الإحدي عشرة المستحيلات اثنتان وعشرون عقيدة ويضاف إليها الجائز والواحد فتبقي الجملة ثلاثة وعشرين عقيدة ، وبيان ما يدخل تحت جزء الإفتقار واحدة سلبية وهي الوحدانية وأربعة من المعاني وهي القدرة والإرادة والعلم والحياة وأربعة من المعنوية وهي كونه تعالى قادرا ومريدا وعالما وحيا وأضدادها تسعة فضد السلبية الواحدة واحدة وهي التعدد وأضداد المعانى الأربعة أربعة وهي العجز والكراهة والجهل والموت وأضداد الصفات المعنوية الأربعة أربعة وهي كونه عاجزا وكارها وجاهلا وميتا ، فجملة التسعة واجبات والتسعة المستحيلات ثمانية عشر وإذا أضفتها إلى الثلاثة وعشرين المتقدم ذكرها تبقي الجملة إحدي وأربعون عقيدة ، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله) وقال صلي الله عليه وسلم (أفضل الذكر لا إله إلا الله) وقال صلي الله عليه وسلم في حديث قدسي عن رب العزة جل جلاله: (لا إله إلا الله حصني فمن قالها دخل حصني ومن دخل حصني أمن عذابي) ، فالسيد الختم رضي الله عنه يذكر بأن جميع ما ذكره في منظومته المباركة المراد به التحقق من معني لا إله إلا الله محمد رسول الله وهي تعني ألّا معبود بحق إلا الله وهذا هو التوحيد وهذا هو المراد فافهم. وهذه الكلمة حروفها أربعة وعشرون إشارة إلي اليوم به أربعة وعشرون ساعة فكل حرف يكفر ساعة وكلماتها سبعة كلمات إشارة إلي أن ابواب النار سبعة فكل كلمة تقفل باب وكل حروفها مهملة أي غير منقطة إشارة إلي أنّ الذاكر يهمل أمور الدنيا ويخلص في الذكر وأيضا كل حروفها جوفية إشارة إلي أنّ الذاكر يخرجها من جوفه أي من أعماقه ولا إله إلا الله لها تعريفان حقيقي ولازم فالحقيقي كما تقدم هو لا معبود بحق إلا الله ، واللازم لا مستغني عن كل ما سواه ومفتقر إليه كل ما عداه إلا الله. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (41) هذا ولازم لطريق القوم *** وحصل التقوي ودع للنوم بعد ما تحدث السيد الختم عن أركان الإيمان ومتطلباته شرع يذكر في رتبة الإحسان وهي المقصودة في حديث الرسول صلي الله عليه وسلم حيث سأله السائل عن الإحسان فقال أن تعبد الله كأنك تراه وهذا لا يحصل إلا بمداومة التقوي والعمل بمقتضاها والسير بسير أهل الله فلا بد من شيخ واصل يرشدك في سيرك إلي الله. (42) وبادر التوبة كن شكّارا *** لنعم وللبلاء صبّارا كذلك لابد من ملازمة الاستغفار والتوبة والعمل بها وبشروطها ولابد من الصبر علي الابتلاءات لكي ننال الجزاء الاوفي من رب الآخرة والأولي ، قال سيدي ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه: ورود الفاقات أعياد للمريدين. (43) وكل أمر في الورى تراه *** بقدر الله مع قضاه تقم الكلام علي الإيمان بالقضاء والقدر وهو من أركان الإيمان الستة الواجب علينا معرفتها. (44) وحافظ الصلاة فى الأوقات *** وأكثر الذكر تفي الحضرات أي لابد من المحافظة علي الصلوات الخمسة في أوقاتها لأنها ركن هام من أركان الإسلام الخمسة والتي هي التوحيد والصلاة والصيام والزكاة والحج كذلك لا بد من الإكثار من ذكر الله في الغدو والآصال. |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (45) ولازمن علي النبي الصلاة *** وحبه وآله الثقاة الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم فضلها لا يحصي ويكفي ما جاء في الآية الكريمة: (إنّ الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما) هي واجبة في العمر مرة. (46) وحقق الرجاء والخوف معا *** وأكثر استغفار حق والدعاء يقول العلامة الدرديري: وقلب الخوف علي الرجاء *** وسر لمولاك بلا تناء (47) وأترك الغيبة والنميمة *** والكبر والعجب وكل ذميمة (48) كحسد كذب مع الرياء *** وكل ما يبعد عن العلاء وهي أمراض القلب والتي تحبط العمل وقد قال بعض العارفين بالله أنها ثلاثمائة وستون مرضا وقال الآخر بأنها ألف مرض وقال بعضهم أنها سبعة أمراض أساسية ولكن باقي الامراض متفرعة عنها فقال بأن ثلاثة منها مذكورة في القرآن الكريم وهى الران والوسواس والخناس وأربعة في السنة وهي الحسد والغيبة والعجب والكبر فنسأل الله السلامة منها أجمعين. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ختم السيد الختم رضي الله عنه منظومته المباركة بالأبيات التالية منبها علي ضرورة الحضور في الذكر وجميع الأعمال الصالحة وله رسالة في مؤلفه (الرسائل الميرغنية) تحمل نفس المعني فمن أرادها فعليه بها ثم أتي بالصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم ليكون ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون. (49) وحضر الفؤاد في الأعمال *** لترتقي مراتب الرجال (50) وتحظ بالفتح من الرحمن *** وتهنأ بالأمن من الديان (51) خير المناهج إتباع المصطفي *** لازم عليه صلي معطي الوفا (52) علي النبي وآله والصحب *** ما انهل غيث أو جري في السحب |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تم الفراغ من هذه المحاولة بمدينة المختار صلي الله عليه وسلم فى يوم الأحد لواحد وعشرون خلون من شهر جمادي الآخرة لعام ألف وأربعمائة وثلاثون هجرية الموافق الرابع عشر من شهر يونيو عام ألفان وتسعة ميلادية. إلي هنا انتهي كلام الاخ إبراهيم ميرغني فجزاه الله عنا كل خير وبركة وزاده الله علما وإيانا وإياكم آمييييييييييييييييين والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
![]() ![]() ![]() |
![]() وصلي الله علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم تم الفراغ من هذه المحاولة بمدينة المختار صلي الله عليه وسلم فى يوم الأحد لواحد وعشرون خلون من شهر جمادي الآخرة لعام ألف وأربعمائة وثلاثون هجرية الموافق الرابع عشر من شهر يونيو عام ألفان وتسعة ميلادية. إلي هنا انتهي كلام الاخ إبراهيم ميرغني فجزاه الله عنا كل خير وبركة وزاده الله علما وإيانا وإياكم آمييييييييييييييييين والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | أحمد حسن | مشاركات | 66 | المشاهدات | 71380 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|