القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > منتديات الفقه والعبادات
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة...

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة

منتديات الفقه والعبادات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2011, 09:36 PM   #1
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




(16) فقدرة إرادة كلام *** والعلم والحياة يا غلام


القدرة:
القدرة فى اللغة هى القوة الاستطاعة
وفى الاصطلاح هى: صفة وجودية قديمة باقية قائمة بذاته تعالى يتأتى بها إيجاد كل ممكن وإعدامه على وفق الإرادة ولها تعلقان على باب الإجمال وسبعة على باب التفصيل. فأما التى على باب الإجمال فهى:
1- الصلوحى القديم: وهو أن قدرة الله صالحة فى الازل للإيجاد والإعدام فيما لايزال بالفعل.
2- التنجيزى حادث: هو الإيجاد والإعدام بالفعل.
مطالب القدرة: نشهد ونعتقد ان قدرة الله موجودة وقديمة وباقية وقائمة بذاته العلية ومخالفة لقدرتنا الحادثة وغنية عن المخصص وواحدة وعامة التعلق بجميع الممكنات.
الإرادة:
الإرادة فى اللغة هى القصد وفى الاصطلاح هى: صفة وجودية قديمة باقية قائمة بذاته تعالى تخصص الممكن ببعض ما يجوز عليه على وفق العلم ، ولها تعلقان صلوحى قديم تنجيزى حادث:
1- الصلوحى القديم: هو ان إرادة الله صالحة ازلا ان تخصص الممكن بكل مما جاز عليه.
2- التنجيزى حادث: هو ان إرادة الله تخصص الممكن ببعض ما يجوز عليه.
مطالب الإرادة: نشهد ونعتقد ان إرادة الله موجودة وقديمة وباقية وقائمة بذاته العلية وغنية عن المخصص ومخالفة لإرادتنا الحادثة وواحدة وعامة التعلق بجميع الممكنات.
الكلام:
الكلام صفة وجودية باقية قديمة قائمة بذاته العلية ومنزه عن الحروف والأصوات واللحن والإعراب وجميع صفات الحوادث ويتعلق بالواجبات والمستحيلات والجائزات تعلق دلالة وله ثلاث تعلقات:
1- الصلوحى القديم: كلام الله صالح ازلا ان يأمرنا وينهانا فيما لا يزال.
2- التنجيزى القديم: بإعتبار دلالته على ذاته وصفاته.
3- التنجيزى الحادث: الأمر والنهى الواقعان على أفعال المكلفين فيما لا يزال بالفعل ، يقول العلامة الدرديرى:
4- ثم الكلام ليس بالحروف وليس بالترتيب كالمألوف
العلم:
العلم فى اللغة هو إدراك الشئ على ما هو به وله تعريف آخر هو حكم ذهنى مطابق للواقع.
أما فى الاصطلاح فالعلم هو: صفة وجودية قديمة باقية قائمة بذاته تعالى تتعلق بجميع الواجبات والمستحيلات والحائزات تعلق إحاطة على ما هى عليه أزلا وأبدا وله تعلق واحد تنجيزى قديم وهو أن الله يعلم بعلمه بأن الواجب واجب والمستحيل مستحيل والجائز جائز.
مطالب العلم: نشهد ونعتقد بان علم الله موجود وقديم وباقى وقائم بذاته العلية ومخالف لعلمنا الحادث وواحد وغنى عن المخصص وعام التعلق بجميع المعلومات.
الحياة:
تعريف الحياة فى حق المولى سبحانه وتعالى: هى صفة وجودية قديمة تصحح له أن يتصف بجميع الصفات ولا تعلق لها:
الحياة فى حق الحادث هى: صفة وجودية تحل فى البدن عند دخول الروح فيه.
مطالب الحياة: نشهد ونعتقد أن حياة الله موجودة وقديمة وباقية وقائمة بذاته تعالى ومخالفة لحياتنا الحادثة وواحدة وغنية عن المخصص.

أحمد حسن غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد حسن ; 03-07-2011 الساعة 08:24 PM.
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 09:45 AM   #2
أبو الحُسين
شباب الميرغني
الصورة الرمزية أبو الحُسين



أبو الحُسين is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر Skype إلى أبو الحُسين
افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أبو الحُسين





الله يكرمكم في الدنيا والآخرة إخوتي شيخ إبراهيم ود. أحمد حسن...

أبو الحُسين غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع أحمد حسن مشاركات 66 المشاهدات 71341  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:30 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه