القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2018, 03:47 PM   #1
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب




53 - ابن تيمية يدَّعى
أن الدعاء عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غير مستجاب
" ما من يوم يطلع إلا نزل سبعون ألفاً من الملائكة حتى يحفوا بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يضربون بأجنحتهم ويصلون على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط مثلهم فصنعوا مثل ذلك، حتى إذا انشقت عنه الأرض خرج فى سبعين ألفاً من الملائكة يزفونه ". اه
" هكذا قال كعب حينما زار السيدة عائشة وتذاكرا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم تقل له ما دليلك، لأنها تعلم ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فى كتب أهل الكتاب".اه
ثم يأتى ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى ويقول فى مجموع فتاويه (27/117):
( ومع هذا لم يقل أحد منهم أن الدعاء مستجاب عند قبره، ولا أنه يستحب أن يتحرى الدعاء متوجهاً إلى قبره ، بل نصوا على نقيض ذلك ). اه
وقال فى الرد على البكرى (2/469):
( إذا كانت قبور الأنبياء عليهم السلام ليست ترياقاً مجربا فكيف تكون قبور الشيوخ ترياقاً مجرباً ). اه
قال أيضا فى الرد على البكرى (1/146):
المرتبة الثانية: ( أن يظن أن الدعاء عند قبره مستجاب أو أنه أفضل من الدعاء فى المساجد والبيوت، فيقصد زيارته لذلك أو للصلاة عنده أو لأجل طلب حوائجه منه، فهذا أيضاً من المنكرات المبتدعة باتفاق أئمة المسلمين، وهى محرمة وما علمت فى ذلك نزاعاً بين أئمة الدين ). اه
وقال أيضاً فى مجموع فتاويه (27/116):
( ولم يكن فى الصحابة والتابعين والأئمة والمشايخ المتقدمين من يقول إن الدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء والصالحين لا مطلقا ولا معيناً ). اه
ونرد على ابن تيمية بالآتى :

(1) قوله ( بل نصوا على نقيض ذلك ) .. هذا الكلام يقتضى أحد أمرين :

الأول: (نصوا على نقيض ذلك) ويقصد النصف الثانى من الجملة وهى ( لا يستحب أن يتحرى الدعاء متوجهاً إلى قبره) وقد رددنا عليها فى مسألة استقبال وجه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره.

الثانى: ( نصوا على نقيض ذلك ) ويقصد الجملة كلها، وهى ( لم يقل أحد منهم أن الدعاء مستجاب عند قبره، ولا يستحب أن يتحرى الدعاء متوجهاً إلى قبره بل نصوا على نقيض ذلك ) .. فإذا كان يقصد الجملة كلها .. فهذا من البهتان والإفك العظيم .. أترى الأئمة الأربعة وغيرهم من أئمة السلف يقولون إن الدعاء عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم غير مستجاب. من أين أخذ ابن تيمية هذا الافتراء والكذب؟

وانتبه لأسلوب ابن تيمية، فإنه يجرئ الناس على مقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم دون أن يدروا، ويتكلم عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وكأنه والعياذ بالله ليس بحى، ويقتل توقيره فى نفوسهم .. تأمل ثم تأمل.

_________________
_________________
(2) ومما يدلك على استجابة الدعاء عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ما رواه ابن أبى شيبة والبيهقى وابن عساكر عن مالك الدار - وكان خازن عمر على الطعام- قال : "أصاب الناس قحط فى زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال: يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا، فأتى الرجل فى المنام فقيل له " ائت عمر فأقرئه السلام وأخبره أنكم مسقون وقل له عليك الكيس عليك الكيس" فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال: يا رب لا آلو إلا ما عجزت عنه ". اه

وما رواه الدارمى فى سننه (1/56 برقم 92) ما نصه: باب ما أكرم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وآله وسلّم بعد موته

حدثنا أبو النعمان ثنا سعيد بن زيد ثنا عمرو بن مالك النكرى حدثنا أبو الجوزاء أوس بن عبد الله قال: " قحط أهل المدينة قحطاً شديداً فشكوا إلى عائشة فقالت: انظروا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فاجعلوا منه كوى إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال ففعلوا فمطرنا مطرا حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت من الشحم فسمى عام الفتق ". اه
ومسألة الاستسقاء بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفردنا لها مسألة مستقلة.

_________________


ود محجوب غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2018, 03:49 PM   #2
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب






(3) نقلنا دعاء عدة من الصحابة وابن أبى فديك " بلغنا أنه من وقف عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فتلا هذه الآية ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا)
(الأحزاب 56) صلى الله عليك يا محمد حتى يقولها سبعين مرة ، فأجابه ملك صلى الله عليك يا فلان لم يسقط لك حاجة ". اه وكذلك قصة العتبى.

(4) نقلنا دعاء ابن أبى عاصم، وإبراهيم الحربى، وابن خزية، والمحاملى، وابن حبان، وغيرهم وقولهم: بأن الدعاء عند أهل البيت، وعند معروف الكرخى مستجاب.

وقول إبراهيم الحربى: قبر معروف الترياق المجرب وكل من سبق ذكره من أئمة السلف .
وفى ذكر ذلك تكذيب أو تجهيل قول ابن تيمية فى مجموع فتاويه (27/116): (ولم يكن فى الصحابة والتابعين والأئمة والمشايخ المتقدمين من يقول إن الدعاء مستجاب عند قبور الأنبياء والصالحين لا مطلقاً ولا معيناً).اه
وتضعيف ابن تيمية لما رواه الحافظ الخطيب فى تاريخ بغداد (1/123) عن على بن ميمون قال: " سمعت الشافعى يقول: إنى لأتبرك بأبى حنيفة وأجيء إلى قبره فى كل يوم يعنى زائراً فإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى ". اه

_________________يحتاج ابن تيمية لذكر سبب تكذيبه بهذه الوقعة، أو على الأقل مَنْ مِنَ الأمة قبل ابن تيمية نفى هذه الحادثة، والشافعية كلهم قبل ابن تيمية وبعد ابن تيمية ينقلون هذه القصة.
وننقل قول تلميذ ابن تيمية الذى أوذى بسببه كثيراً وهو الحافظ الذهبى، قال فى السير (9/343 ، 344): "وعن إبراهيم الحربى قال: قبر معروف الترياق المجرب. يريد إجابة دعاء المضطر عنده لأن البقاع المباركة يستجاب عندها الدعاء، كما أن الدعاء فى السحر مرجو، ودبر المكتوبات، وفى المساجد، بل دعاء المضطر مجاب فى أى مكان اتفق، اللهم إنى مضطر إلى العفو فاعف عنى ". اه

فهل يا أتباع ابن تيمية قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ليس من البقاع المباركة ؟! وخاصة مع قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " ما بين بيتى ومنبرى روضة من رياض الجنة".

(5) قال ابن تيمية: ( لم يقل أحد أن الدعاء عند قبره مستجاب ) .. أقالوا الدعاء عنده غير مستجاب ؟؟؟؟؟

(6) إذا كان أصحاب المذاهب نقلوا صيغ السلام والدعاء والتوسل عند زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أيعقل أن أئمتهم قالوا: " لا يجوز الدعاء ولن يستجاب " ، ثم يخون علماء الأمة كلهم أئمتهم ولا ينقلون أقوالهم .. أيعقل ذلك ؟؟

_________________

(7) ننقل من كلام الحافظ الذهبى فى سير أعلام النبلاء (16/162) ما يغيظ أتباع ابن تيمية من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم :
" قال الإمام الحاكم: حدث أبو الحسن النيسابورى رحمه الله من أصول صحيحة سمعته يقول: رأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام فتبعته حتى دخل فوقف على قبر يحيى بن يحيى، وتقدم وصف خلفه جماعة من الصحابة وصلى عليه ثم التفت فقال: هذا القبر أمان لأهل هذه البلدة ". اه

وقال الحافظ ابن حجر فى تهذيب التهذيب (11/260):
" قال الحاكم سمعت أبا على النيسابورى يقول: كنت فى غم شديد فرأيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المنام كأنه يقول لى " صِرْ إلى قبر يحيى بن يحيى واستغفر وسل ، تقض حاجتك " فأصبحت ففعلت ذلك فقضيت حاجتى " .اه
قلت :

فهل الإمام أبو الحسن النيسابورى والإمام أبو على النيسابورى والإمام الحاكم صاحب كتاب المستدرك والحافظ الذهبى والحافظ ابن حجر مشركون يا أتباع ابن تيمية ؟!.

_________________


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2018, 12:04 AM   #3
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب








54 - أحد أتباع ابن تيمية ممن قالوا إن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ميت
وإن العصا التى فى يد القائل - والعياذ بالله - أفيد منه صلى الله عليه وآله وسلّم
مات ميتة بشعة فى دورة المياه ، ورأسه محشورة فى سلطانية الحمام
أخيراً نقول: الزيارة البدعية هى أن تزور النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتظن أنه ميت لا يعلم شيئاً ولا يعلم من أنت ولا ماذا تقول ولا بم تدعو.
والزيارة الشرعية هى ما كانت بأدب ووقار ومعرفة أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حى فى قبره صلى الله عليه وآله وسلّم ويعرفك واسمك وزمانك ودعائك ..
فإذا دعوت وقال صلى الله عليه وآله وسلّم : آمين، فهنيئاً ثم هنيئاً لك .. وإن لم يكن ذلك اعتقادك، واعتقدت أن إبراهيم وموسى لهم إرادة وكلام ونصائح ورد سلام، وعلم بأن الأمة المحمدية لا تستطيع خمسين صلاة وخلافه، وأن رسول الله لا يعلم شيئا فأنت بلا ريب والعياذ بالله زنديق ..
وأذكر هنا قصة سمعتها من أحد الصالحين رحمه الله قال لى: سألت (فلاناً): هل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حى فى قبره؟ فقال لى: لا إنه لا يدرى شيئاً، والعصا-والعياذ بالله- التى فى يدى أفيد لك منه - نسأل الله العفو والعافية - المهم أن هذا الرجل الذى أول حرف من اسمه "ح" مات ميتة بشعة .. مات - والعياذ بالله - فى دورة المياه (فى الحمام) ووجدوا رأسه محشوراً فى سلطانية الحمام جزاءاً وفاقاً، نسأل الله العفو والعافية.

_________________إذا علمت وتيقنت أن نبيك صلى الله عليه وآله وسلّم يسمع سلامك ويرد عليك، وهنيئا لك لو قال: " وعليك السلام " - وقد ثبت أنه يرد السلام - ورد السلام دعاء أصلا، هو دعاء بأن الله يرزقك السلام فى نفسك وعافيتك ودينك وأهلك ومالك.
ودعاء الأنبياء مستجاب - وابن تيمية معترف بذلك - أفلا يؤمن على دعائك، وهنيئا لك لو قال " آمين " عندما يسمعه كما يؤمن بذلك السلف والخلف على حد سواء وتعلم أنه يسمع دعائك ويستغفر لك وله عند الله الحظوة والجاه العريض.
وأن قبره صلى الله عليه وآله وسلّم تنزل عليه من الرحمات والبركات والأنوار ما لا ينزل على مكان آخر فى الدنيا أتزداد مرتبته عندك أم لا ؟ ويزداد حبك وتوقيرك له أم لا ؟
وإذا ظننت - كما يقول الزنادقة والمنافقون - أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ليس بحى - وأن موسى عليه السلام علم أن أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم لا تستطيع خمسين صلاة فى اليوم والليلة فى نص حديث المعراج - وظننت أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا يعلم من أمر نفسه شيئاً ولا بمن يسلم عليه ولا يدعو لأحد ولا يستغفر لأحد، وأن الدعاء عنده بدعة ولا يستجاب الدعاء هناك، وليس هناك دليل على الزيارة أصلاً، وليس مهما معرفة قبر أى نبى إلى آخر الكلام الذى تقشعر منه الجلود ولا يخرج إلا من أقوام يودون انتقاص حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والغض من مرتبته ويعظمون أنفسهم .. وإن شئت قلت : لا يخرج هذا الكلام إلا ممن أضله الله وأخزاه، وأراد الله عز وجل ألا يمكنهم بنفاقهم من زيارة قبر رسوله صلى الله عليه وآله وسلم حتى لا تلحقهم شفاعته ودعائه وحتى لا يتأذى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من رائحة نفاقهم ..

فسولت لهم أنفسهم القول بتحريم زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم والدعاء عنده والمسائل السابقة، وذلك من المكر الإلهى
(سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُونَ)
(القلم 44)
وقال تعالى: (وَلَلَبَسْنَا عَلَيْهِم مَّا يَلْبِسُونَ)
(الأنعام 9)
فهم المحرومون المحجوبون المقطوعون الممنوعون .. نسأل الله العفو والعافية ونعوذ بالله من الخذلان.



ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2018, 12:08 AM   #4
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب








55 - ثبوت صلاة ثلاثة من الصحابة والتابعين على الأقل مما
يدحض قول ابن تيمية بتبديع وتشريك من يصلى
عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
وجريا على قاعدة ابن تيمية فى تكذيبه ما لم يحط به علماً وفى اعتباره أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم والعياذ بالله ميت من الأموات، واعتباره كل من خالف أفكاره من جنس النصارى والمشركين ..
قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (24/327):
( وأما الزيارة البدعية وهى زيارة أهل الشرك من جنس زيارة النصارى الذين يقصدون دعاء الميت والاستعانة به وطلب الحوائج عنده فيصلون عند قبره ويدعون به فهذا ونحوه لم يفعله أحد من الصحابة ولا أمر به رسول الله ولا استحبه أحد من سلف الأمة وأئمتها ) . اه
وقال أيضاً فى مجموع الفتاوى (27/324):
( ففى حياة عائشة رضى الله عنها كان الناس يدخلون عليها لسماع الحديث ولاستفتائها وزيارتها من غير أن يكون إذا دخل أحد يذهب إلى القبر المكرم لا لصلاة ولا لدعاء ولا غير ذلك ) . اه
وقال فى اقتضاء الصراط (1/334):
( فأما إذا قصد الرجل الصلاة عند بعض قبور الأنبياء أو بعض الصالحين متبركا بالصلاة فى تلك البقعة فهذا عين المحادة لله ورسوله والمخالفة لدينه وابتداع دين لم يأذن الله به فإن المسلمين قد أجمعوا على ما علموه بالاضطرار من دين رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وَ آله و سلم من أن الصلاة عند القبر أى قبر كان لا فضل فيها لذلك ولا للصلاة فى تلك البقعة مزية خير أصلا بل مزية شر ). اه



قلت :

افتراضات ما أنزل الله بها من سلطان، وتكفير للأمة بلا سبب. فقد ثبت أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يدعون ويستسقون ويتوسلون بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، كما أفردنا لذلك أحد المسائل ، ونقول كما قالت الصحابة رضوان الله عليهم فى معركة اليمامة ضد مسيلمة الكذاب النجدى " يا محمداه .. وامحمداه ".اه

وقد قالتها السيدة زينب أيضاً، وروى ذلك الأئمة الأعلام قبل ميلاد ابن تيمية بقرون وذكره تلامذته أيضاً مثل ابن كثير.
وفى هذه المسألة نذكر تكذيبه فى تبديع وتكفير من يصلى عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولا تتعجب. فقد ثبت عن ثلاثة من الصحابة على الأقل أنهم كانوا يصلون عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بلا نكير.

وإليك ثلاثة أدلة فى ذلك:
الدليل الأول:
روى ابن حبان والطبرانى والضياء بإسناد صحيح:

قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة رأيت أسامة قال ورأيته يصلى عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،

فخرج مروان بن الحكم فقال تصلى عند قبره؟

قال إنى أحبه

فقال له قولا قبيحا،

ثم أدبر فانصرف أسامة فقال لمروان: إنك آذيتنى

وإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول:

" إن الله يبغض الفاحش المتفحش وإنك فاحش متفحش ") . اه

قلت :

ما رأيك الآن فى كلام ابن تيمية !! أأسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مشرك أم مبتدع فى رأى ابن تيمية ..

وما رأيك فى مروان بن الحكم الذى يقول عنه الصحابة: الملعون ابن الملعون. قاتل الصحابى الجليل طلحة بن عبيد الله أحد العشرة المبشرين بالجنة، وقارن بين منطقه ومنطق ابن تيمية.


الدليل الثانى :

" روى الإمام الحاكم والبيهقى عن أم علقمة أن امرأة دخلت بيت السيدة عائشة رضى الله عنها فصلت عند بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهى صحيحة فسجدت فلم ترفع رأسها حتى ماتت

فقالت السيدة عائشة رضى الله عنها:
الحمد لله الذى يحيى ويميت إن فى هذه لعبرة لى فى عبد الرحمن بن أبى بكر رقد فى مقيل له قاله فذهبوا يوقظونه فوجدوه قد مات فدخل نفس عائشة رضى الله عنها تهمة أن يكون صنع به شرا وعجل عليه فدفن وهو حى فرأت أنه عبرة لها وذهب ما كان فى نفسها من ذلك ". اه
الدليل الثالث:
أن السيدة عائشة رضى الله عنها كانت تصلى فى حجرتها التى فيها القبر النبوى الشريف يقيناً كما ورد ذلك ، ففى صحيح مسلم أن أبا هريرة كان يحدث ويقول: " اسمعى يا ربة الحجرة اسمعى يا ربة الحجرة والسيدة عائشة تصلى، فلما قضت صلاتها قالت لعروة ألا تسمع إلى هذا ومقالته آنفاً، إنما كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يحدث حديثا لو عدّه العاد لأحصاه ". اه
وكتب الأحاديث طافحة بذكر من دخل على السيدة عائشة رضى الله عنها وهى تصلى فى حجرتها التى فيها قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ولو كانت الصلاة عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شركا كما يقول ابن تيمية لاشترى لها الخلفاء الأربعة الراشدون مكاناً آخر لتصلى وتسكن فيه، فلما لم يحدث ذلك ولم يعترض أحد من الصحابة صار ذلك إجماعاً سكوتياً وسنة من سنن الخلفاء الراشدين المهديين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ثم أمر آخر وهو أين كانت تصلى النساء اللاتى يزرنها فإنهن كن يصلين فى الحجرة التى فيها قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما فى الحديث السابق الذى رواه الحاكم والبيهقى، وأيضاً لم ينقل إلينا اعتراض أحد من الصحابة على ذلك، وعلى أى متنطع يريد إثبات غير ذلك أن يأتى بدليل وهيهات.
نبيه:
تناول الصحابة رضوان الله عليهم لقضية الصلاة عند القبور يختلف تماماً عن طريقة تناول الموسوسين، وننقل بالذات مذهب الإمام مالك لشدة افتراء ابن تيمية عليه.

ففى المدونة الكبرى لابن سحنون (1/90):
" الصلاة فى المواضع التى تجوز فيها قلت لابن القاسم: هل كان مالك يوسع أن يصلى الرجل وبين يديه قبر يكون سترة له،

قال: كان مالك لا يرى بأساً بالصلاة فى المقابر، وهو إذا صلى فى المقبرة كانت القبور أمامه وخلفه وعن يمينه وعن يساره.

قال: وقال مالك لا بأس بالصلاة فى المقابر.

قال: وبلغنى أن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كانوا يصلون فى المقبرة ". اه

_________________
_________________




ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2018, 12:11 AM   #5
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب







56– الكعبة التى قال لها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ما معناه» حرمة دم المسلم أشد حرمة عند الله منك «
يظن ابن تيمية أنها أفضل من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
كعادته فى خلافه لجمهور العلماء أو لإجماعهم
ابن تيمية الذى ينفى ما أمكنه ذلك خصائص وفضائل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ويمنع الناس من زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ويقول ليس فيه فائدة. قال أحد أتباعه المقدِّسين له (العقود الدرية 1/474):
عجبت لقبر ضم جسمك تربه .
أيحوى الثرى فى تربه الشمس والبحرا .
نقلت من الدنيا إلى ظل روضة .
وحزت الذى أملت بالمقلة السهرا .

من الأشياء التى استكثرها ابن تيمية على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن يكون موضع قبره أفضل البقاع على ظهر الأرض، وكذب القاضى عياضاً المالكى فيما نقله بإجماع الأمة على أن موضع قبره هو أفضل بقاع الأرض.
قال: ( لا يعرف أحد من العلماء فضل تراب القبر على الكعبة إلا القاضى عياض ولم يسبقه أحد إليه ولا وافقه أحد عليه ). اه
فحرف كلام القاضى عياض من قوله "موضع القبر" إلى "تراب القبر".

وها نحن نسوق إليك من قال بقول القاضى عياض ممن يشيد بهم ابن تيمية، وممن سبقوا القاضى عياض، وما الأدلة أصلاً فى هذا الموضوع التى جعلت القاضى عياضاً وغيره ينقلون هذا الإجماع.
وإليك أولاً نقل نص كلام ابن تيمية قال فى الفتاوى الكبرى (4/463):
( ورمضان أفضل الشهور ويكفر من فضل رجباً عليه، ومكة أفضل بقاع الله وهو قول أبى حنيفة والشافعى ونص الروايتين عن أحمد. قال أبو العباس: ولا أعلم أحداً فضل تربة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على الكعبة إلا القاضى عياضاً ولم يسبقه إليه أحد ولا وافقه، والصلاة وغيرها من القرب بمكة أفضل والمجاورة بمكان يكثر فيه إيمانه وتقواه أفضل ). اه
وقال أيضاً فى مجموع الفتاوى (27/38):
( وسئل أيضاً عن رجلين تجادلا فقال أحدهما إن تربة محمد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل من السموات والأرض، وقال الآخر: الكعبة أفضل، فمع من الصواب ؟ فأجاب: الحمد لله أما نفس محمد صلى الله عليه وآله وسلّم فما خلق الله خلقا أكرم عليه منه، وأما نفس التراب فليس هو أفضل من الكعبة البيت الحرام، بل الكعبة أفضل منه ولا يعرف أحد من العلماء فضل تراب القبر على الكعبة إلا القاضى عياض ولم يسبقه أحد إليه ولا وافقه أحد عليه والله أعلم ). اه

وقال أيضا فى دقائق التفسير (2/47):
( والمسجد خص بالفضيلة فى حياته صلى الله عليه وآله وسلّم قبل وجود القبر فلم تكن فضيلة مسجده لذلك ). اه

_________________
ونقول – وبالله التوفيق – قول ابن تيمية ( لم يسبقه إليه أحد ) خطأ ..
فقد سبقه أبو الوليد الباجى، وابن بطال، وكذلك الإمام الحافظ هبة الله الطبرى المعروف باللالكائى صاحب كتاب ( شرح أصول اعتقاد أهل السنة ) والمتوفى سنة (418 هجرياًّ)، وكذلك ابن عقيل إمام الحنابلة فى زمنه والذى كثيراً ما يستدل به ابن تيمية، بل ذكر ابن عقيل ما يسوء ابن تيمية حيث قال: " الكعبة أفضل من الحجرة فأما من هو فيها فلا والله ولا العرش وحملته والجنة لأن بالحجرة جسدا لو وزن به لرجح صلى الله عليه وآله وسلّم ". اه
وأتحفك الآن قبل أن أسوق الأدلة على ذلك بنقول بعض العلماء فى هذه المسألة:

قال الإمام النووى فى كتابه المجموع (7/389):
" مسلم إجماع المسلمين على أن موضع قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل الأرض، وأن الخلاف فيما سواه ". اه بحروفه
ونقل أيضاً الإمام النووى عدم اعتراض الشافعية على هذا القول.

وقال ابن كثير - وهو من تلاميذ ابن تيمية - فى كتابه البداية والنهاية (3/205): " والمشهور عن الجمهور أن مكة أفضل من المدينة إلا المكان الذى ضم جسد رسول الله ". اه


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2018, 12:13 AM   #6
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب







قلت :
وإذا سألت ابن كثير لماذا قلت الجمهور، ولم تحك إجماعاً ؟ ومن الذى قال بخلاف قول الجمهور ؟ فإنه لن يستطيع أن يرد عليك من الذى قال فى الجمهور؟ ومن الذى خرق الإجماع ؟ لأنه يعلم أنه لا أحد قبل ابن تيمية خالف ما نقله الحافظ اللالكائى، والقاضى أبو الوليد الباجى، وابن بطال، وابن عقيل، وآخرهم قبل ابن تيمية القاضى عياض والنووى.

بل إن ابن كثير نفسه قال فى كتابه (الفصول فى اختصار سيرة الرسول صلى الله عليه و آله و سلم ) (1/260) تعليقاً على كلام القاضى عياض ما نصه: " ونقل الاتفاق على أن قبره الذى ضم جسده بعد موته أفضل بقاع الأرض وقد سبقه إلى حكاية هذا الإجماع القاضى أبو الوليد الباجى وابن بطال وغيرهما. وأصل ذلك ما روى أنه لما مات صلى الله عليه وآله وسلّم اختلفوا فى موضع دفنه فقيل بالبقيع وقيل بمكة وقيل ببيت المقدس فقال أبو بكر رضى الله عنه إن الله لم يقبضه إلا فى أحب البقاع إليه ذكره عبد الصمد بن عساكر فى كتاب تحفة الزائر ولم أره بإسناد ". اه
فابن كثير نفسه نقل الإجماع على أن قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل بقاع الأرض على الإطلاق وذلك من قول ثلاثة من أئمة المسلمين على الأقل، وانظر إلى كلمة "وغيرهما " فإنها تدل على علماء آخرين لم يذكرهم ابن كثير قبل القاضى عياض. فثبت والحمد لله أن كلام ابن تيمية ( لم يسبقه إليه أحد ولا وافقه عليه أحد ) كلام ساقط مخالف للإجماع وتهور فيه تكذيب لذلك الإجماع.

تنبيه :
قول ابن كثير إنه لم يره بإسناد قول أبى بكر الصديق: " إن الله لم يقبضه إلا فى أحب البقاع إليه ". اه ، وعزو ذلك إلى عبد الصمد بن عساكر فى كتاب تحفة الزائر أمر عجيب وقصور. مع أن ابن كثير معروف عنه سعة الحفظ.

أخرج البيهقى فى سننه الكبرى عن سالم بن عبيد الأشجعى قال :
" لما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كان من أجزع الناس كلهم عليه عمر بن الخطاب رضى الله عنه - فذكر الحديث إلى أن قال - فقالوا - يعنى لأبى بكر رضى الله عنه -:
يا صاحب رسول الله أمات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ قال: نعم مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،
فقالوا: يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من يغسله ؟ قال: رجال أهل بيته الأدنى فالأدنى.
قالوا: يا صاحب رسول الله فأين تدفنه ؟ قال: ادفنوه فى البقعة التى قبضه الله فيها، لم يقبضه إلا فى أحب البقاع إليه ".

وأخرج ابن أبى شيبة عن صدقة بن سعيد عن جميع بن عمير قال: "دخلت على عائشة رضى الله عنها أنا وأمى وخالتى فسألناها كيف كان على عنده فقالت تسألونى عن رجل وضع يده من رسول الله صلى الله عَلَيْهِ و آله و سلم موضعاً لم يضعها أحد وسالت نفسه فى يده ومسح بها وجهه ومات فقيل أين يدفنوه ؟ فقال على ما فى الأرض بقعة أحب إلى الله من بقعة قبض فيها نبيه ، فدفناه ". اه
وأخرج أبو يعلى عن ابن أبى مليكة عن عائشة رضى الله عنها قالت:
" اختلفوا فى دفن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حين قبض فقال أبو بكر: سمعت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " لا يقبض النبى إلا فى أحب الأمكنة إليه " فقال ادفنوه حيث قبض ". اه
وأتحفك الآن بتحفة تثلج قلب من يحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فأقول:
أتدرى أن مذهب الإمام مالك تفضيل المدينة على مكة، أتدرى لم ؟ لأن الإمام مالك قال " من فضل المدينة على مكة إنى لا أعلم بقعة فيها قبر نبى معروف غيرها ". اه، نقل ذلك عنه الإمام الحافظ ابن عبد البر فى كتابه التمهيد (2/289) ومن هو الحافظ ابن عبد البر ؟ وما كتابه التمهيد ؟ انظر ما قاله الإمام الذهبى وهو أحد تلامذة ابن تيمية الذين وافقوه فى أمور وخالفوه فى كثير من الأمور.
قال فى كتابه سير أعلام النبلاء (18/193) ما نصه:
" قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام وكان أحد المجتهدين ما رأيت فى كتب الإسلام فى العلم مثل المحلى لابن حزم وكتاب المغنى للشيخ موفق الدين قلت – والكلام للذهبى – : لقد صدق الشيخ عز الدين وثالثها السنن الكبير للبيهقى ، ورابعها التمهيد لابن عبد البر فمن حصل هذه الدواوين وكان من أذكياء المفتين وأدمن المطالعة فيها فهو العالم حقا ". اه كلام الذهبى بحروفه.

كما نقل أيضاً الحافظ السخاوى قوإذا وضح لك ذلك واستبان لك تهور ابن تيمية ونفيه الإجماع بلا دليل، أزيدك أمراً قد يكون خفى عليك.

وهو أن كلام القاضى عياض وبقية أئمة المسلمين كان على البقعة التى فيها جسد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

وليس التراب الذى تحته.

فإن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أصلاً كما هو بجسده كما أخبر بنفسه

" أن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء "

فإن النبى لم ولن يكون تراباً أبداً ،

فلماذا التمويه من ابن تيمية فانتبه.


ل الإمام مالك فى كتابه التحفة اللطيفة فى تاريخ المدينة الشريفة (1/20)
فأين يذهب الآن ابن تيمية من قول الإمام مالك وتفضيله المدينة على مكة كلها بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .





- ذكر أسماء من قال أن البقعة التى فيها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل بقاع الأرض حتى على الكعبة نفسها:
1 الإمام مالك ، كما نقله ابن عبد البر فى التمهيد كما سبق .
2 الحافظ اللالكائى هبة الله الطبرى فى كتابه (توثيق عرى الإيمان).
3 ابن بطال، توفى سنة (449 هجريّاً).
4 أبو الوليد الباجى (403 – 474 هجريًّا)
5 ابن عقيل قال: "إن هذه البقعة أفضل من العرش، توفى سنة (672 هجريًّا)
6 الإمام تقى الدين السبكى .
7 ابن كثير، توفى سنة (774 هجريّاً).
8 الحافظ السخاوى، توفى سنة (902 هجريّاً).
9 تقى الدين الحصنى.
10 أبو الحسن المالكى فى كتاب كفاية الطالب (2/534).
11 الزرقانى (2/ 7).

12 الإمام القرافى فى الذخيرة (3/378 ، 381).
13 السمهودى فى تاريخ المدينة.
14 التاج الفاكهى.
15 الشيخ زروق.
16 أبو عبد الله المغربى فى مواهب الجليل (3/344 ، 345).
17 صاحب كتاب السيرة الحلبية (3/495).
18 الألوسى فى روح المعانى (25/112).
19 ابن عابدين ( الحاشية 2/626).
20 صاحب كتاب الدر المختار.
21 صاحب كتاب اللباب.
22 صاحب شارح كتاب اللباب.
23 ابن مفلح الحنبلى (816 – 884 هجريّاً) فى المبدع (3/70).
24 محمد الخطيب الشربينى فى مغنى المحتاج (1/482).
25 الحافظ ابن حجر فى فتح البارى (3/68)، حكى قول القاضى عياض ولم يعقب عليه.
26 الحافظ المناوى فى فيض القدير (6/264).
27 الحافظ السيوطى فى الخصائص الكبرى (2/351).
28 القسطلانى من شرح سنن ابن ماجه.
29 السندى شارح سنن ابن ماجه.
30 البيجرمى.
31 الشروانى.
32 الطحطاوى فى حاشيته على مراقى الفلاح (1/70).
33 الشيخ النفراوى المالكى فى الفواكه الدوانى (1/45).
34 صاحب كتاب كشف الأسرار.
35 شيخ الأزهر الشيخ العدوى.


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-07-2018, 12:28 AM   #7
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب







57 - حتى الجوار فى حضن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
نفاه ابن تيمية واستكثره على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
وعلى الذائبين فى حبه
حين خرج عمر بن عبد العزيز من المدينة التفت إليها فبكى ثم قال: " يا مزاحم أتخشى أن نكون ممن نفت المدينة ". اه (مالك فى الموطأ 2 /889)
" صنفت التاريخ فى المدينة عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وكنت أكتبه فى الليالى المقمرة " …… هكذا قال الإمام البخارى.
أما أصحاب ابن تيمية فبدلا من أن يزوروا ويمدحوا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وجدوا ابن تيمية يحرم عليهم ذلك …… فمدحوا قبر ابن تيمية !!
قال أحدهم فى قبر ابن تيمية كما جاء فى أحد كتب الدفاع عن ابن تيمية وهو العقود الدرية (1/471):
قد أودع القبر الشريف علومه .
عجبا لوسع القبر بحرا سائلا .
ومجاور قبر الإمام مؤملا يا رب وارحمنا .
وكل مشيع صلى عليه أو أتاه مقبلا
من كان مسرورا به وبعلمه .
من بعده فالحزن أضحى عاجلا

_________________قلت :
لا حول ولا قوة إلا بالله أصبح قبر ابن تيمية هو القبر الشريف، وقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم محرمة زيارته، وبدلاً من مجاورة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يجاور الناس قبر ابن تيمية، ومن الذى ينقل هذا القول ؟ إنه ابن عبد الهادى الذى ألف كتاباً كله مغالطات فى الرد على
شيخ الإسلام السبكى لما رد على ابن تيمية !!

قال ابن تيمية فى دقائق التفسير (2/47):
( ولا استحبَّ هو صلى الله عليه وآله وسلّم ولا أحد من أصحابه ولا علماء أمته أن يجاور أحد عند قبر ، ولا يعكف عليه ، لا قبره المكرم ولا قبر غيره ولا أن يقصد السكنى قريبا من قبر أى قبر كان ). اه
ونرد عليه بعد أن ننبه إلى أسلوبه وألفاظه المغرضة .. فانظر إلى كلمة (ولا يعكف عليه) فإن العكوف قد يقصد به المسجد الحرام أو العكوف على الأصنام، ونقول بعون الله:



(1) فى حديث أبى موسى الأشعرى من مناقب عثمان بن عفان رضى الله عنه:
" وبشره بالجنة مع بلوى تصيبه ". اه
قال سعيد بن المسيب فى شرح البلوى التى تصيبه: " فتأولت ذلك قبورهم، اجتمعت هاهنا وانفرد عثمان ". اه، قال النووى فى شرحه على صحيح مسلم (15/173) قال سعيد بن المسيب: " فأولتها قبورهم يعنى أن الثلاثة دفنوا فى مكان واحد وعثمان فى مكان بائن عنهم، وهذا من باب الفراسة الصادقة ". اه
(2) عن المغيرة بن شعبة أنه دخل على عثمان وهو محصور فقال: " إنك إمام العامة، وقد نزل بك ما ترى، وأنا أعرض عليك خصالا ثلاثا فاختر إحداهن، إما أن تخرج فتقاتلهم فإن معك عددا وقوة وأنت على الحق وهم على الباطل، وإما أن تخرق لك بابا سوى الباب الذى هم عليه فتقعد على رواحلك فتلحق بمكة فإنهم لن يستحلوك وأنت بها، وإما أن تلحق بالشام فإنهم أهل الشام وفيهم معاوية فقال عثمان: أما أن أخرج فأقاتلهم فلن أكون أول من خلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى أمته بسفك الدماء، وأما أن أخرج إلى مكة فإنهم لن يستحلونى بها، فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " يلحد رجل من قريش بمكة يكون عليه نصف عذاب العالم " فلن أكون أنا إياه، وأما أن ألحق بالشام فإنهم أهل الشام وفيهم معاوية، فلن أفارق دار هجرتى ومجاورة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ". اه

_________________3) عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت فإنى أشفع لمن مات بها " أليس ذلك كافيا.
(4) قيل لعلى: " ما شأنك يا أبا حسن جاورت المقبرة، قال: إنى أجدهم جيران صدق يكفون السيئة ويذكرون الآخرة ". اه
" وأخرج البيهقى فى شعب الإيمان من طريق عبد الله بن محمد بن عمر بن على بن أبى طالب عن أبيه قال قيل لعلى بن أبى طالب: ما لك تركت مجاورة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وجاورت المقابر، قال: وجدتهم جيران صدق يكفون ألسنتهم ويذكرون الآخرة ". اه
(5) نقلنا قول البخارى آنفاً، وننقل قول الخطيب فى تاريخ بغداد (1/121):" عن أبى يعلى الفراء الحنبلى عن رجل كان، يختلف إلى أبى بكر بن مالك أنه قيل له: أين تحب أن تدفن إذا مت ؟ فقال: بالقطيعة ، وأن عبد الله بن أحمد بن حنبل مدفون بالقطيعة، وقيل له – يعنى لعبد الله فى ذلك – قال وأظنه كان أوصى بأن يدفن هناك وقال: قد صح عندى أن بالقطيعة نبيّاً مدفوناً ولأن أكون فى جوار نبى أحب إلى من أن أكون فى جوار أبى " راجع أيضا معجم البلدان للحموى (1/ 121) وننقل قول الحافظ ابن عبد البر فى التمهيد (22/ 226) " وأما قوله فى هذا الحديث " والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون " فقيل فيه خير لهم من أجل أنها لا يدخلها الطاعون ولا الدجال وقد قيل إن الفتن فيها دونها فى غيرها ، وقيل من أجل فضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والصلاة فيه ومجاورة قبره " . اه
قلت :
اقرأ تراجم علماء الأمة طبقة طبقة تجد ما يسرك من أخبار مجاورتهم لخير خلق الله .




ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع ود محجوب مشاركات 157 المشاهدات 27313  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:37 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه