القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 12 - ابن تيمية يثلج صدر المنافقين والزنادقة بإثبات ما لم يستطع منافق واحد أن يفكر فيه ، أو يتجرأ على قوله ، وهو أن لبنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قوادح كثيرة ومن تكملة هذا المسلسل قول ابن تيمية – تعليقاً على هجر السيدة فاطمة للصديق رضى الله عنهما وإقحاماً للعوام فيما لا يجوز الخوض فيه - فى منهاجه (4/243، 244) ما نصه : ( ونحن نعلم أن ما يحكى عن فاطمة وغيرها من الصحابة من القوادح كثير ، 1- منها كذب . 2- وبعضها كانوا فيه متأولين . 3- وإذا كان بعضها ذنباً فليس القوم معصومين ، بل هم مع كونهم أولياء الله ومن أهل الجنة ، لهم ذنوب يغفرها الله لهم ) انتهى بحروفه قلت : (1) لا أدرى !! ما هى القوادح الكثيرة التى حكيت عن السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها، سواء الكذب ، أوالتى كانت متأولة، أو التى وقعت فيها بذنب.. وأى فاجر ذكر ذلك ؟!. ألا يعتقد ابن تيمية أن الله يستر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى ابنته رضى الله عنها فلا تقع فى قادح أصلاً . وهل يا ترى - على مذهب ابن تيمية - ماذا سيفعل الله تعالى فى هذه القوادح المنسوبة للسيدة فاطمة ؟؟ ستكتب شهادة ابن تيمية ، وسوف يسأله العزيز الجبار . (2) ولا أعلم !! من يقصد ابن تيمية بكلمة (ونحن)..وهل يعلم القارئ ما معنى القادح ؟ قال ابن المنظور فى لسان العرب (2/555) : " و القدح و القادح أكال يقع فى الشجر والأسنان، والقادح العفن وكلاهما صفة غالبة. والقادحة الدودة التى تأكل السن والشجر، تقول : قد أسرعت فى أسنانه القوادح " . ا ه . وقال صاحب المصباح المنير (2/491) : "وقدح فلان فى فلان قدحاً من باب نفع ، عابه وتنقصه، ومنه: قدح فى نسبه وعدالته، إذا عيبه وذكر ما يؤثر فى انقطاع النسب ورد الشهادة ".اه (3) وإذا كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قد قال لخالد بن الوليد – بعدما حدثت مشاجرة بينه وبين عمار بن ياسر - : " ومن ينتقص عمارا ينتقصه الله " فما الظن بمن ينتقص بضعته الشريفة ؟ (4) وإذا كانت سيدة نساء أهل الجنة حكيت عنها قوادح، فما بالنا ببقية نساء الأمة . (5) وإذا كان ابن تيمية يتكلم هكذا على سيدة نساء أهل الجنة ، فكيف يتكلم ويقيم ويحكم - كالحاكم بأمر الله - على بقية الأولياء والصالحين . إذا قرأت أسلوبه وطريقته عرفت لماذا يحبه المتنطعون والمتشددون والمبتدعون. (6) لعل أتباع ابن تيمية لم يصلهم قول الإمام أحمد بن حنبل - على ما رواه الخلال فى السنة (2/477) قال : قال الإمام أحمد : " من تنقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فلا ينطوى إلا على بلية ، وله خبيئة سوء ، إذا قصد إلى خير الناس وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حسبك ". وقال الإمام أحمد أيضاً – كما فى السنة للخلال (3/511، 512) - حينما سئل فيمن زعم أنه مباح له أن يتكلم فى مساوئ أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقال أبو عبد الله: " هذا كلام سوء- ردىء - يجانبون هؤلاء القوم - ولا يجالسون - ويبين أمرهم للناس " . وقال أيضاً – فيما ذكره عنه الخلال فى السنة (2/448)-" لما سأله رجل: يا أبا عبد الله لى خال ذكر أنه ينتقص معاوية، فقال أبو عبد الله مبادراً: لا تأكل معه". (7) فى ضوء ما عرضناه من أقوال الإمام أحمد بن حنبل نتساءل : ما حكم من أثبت القوادح للسيدة فاطمة ، وأن السيدة فاطمة رضى الله عنها يحكى عنها قوادح كثيرة أ - منها كذب . ب - وبعضها كانت فيه متأولة . ج - وبعضها ذنوب وليست بمعصومة . وقوله: ليست بمعصومة: كلمة حق أريد بها باطل . ما الحكم أفيدونا أفادكم الله ؟ (8) إذا أردت أن تعرف مقدار ضياع أتباع ابن تيمية قل لهم : قال ابن تيمية السيدة فاطمة يحكى عنها قوادح كثيرة . أ منها كذب . ب وبعضها كانت فيه متأولة . ج وبعضها ذنوب . ثم انظر رد انفعالهم، وبعد فترة قل لهم: يحكى عن ابن تيمية قوادح كثيرة وبدع وبلاوى عديدة . أ منها كذب . ب وبعضها كان فيه متأولاً . ج وبعضها ذنوب وحقائق زل وضل بها وقد يغفر الله له . ثم انظر رد انفعالهم وشدة غضبهم وحشد الآيات والأحاديث فى ضرورة احترام العلماء ، وان لحوم العلماء مسمومة كما قال الحافظ ابن عساكر ، وينسون تماما أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته وصحابته . فاختر لنفسك طريقاً . وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل بيته الطاهرين |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 13 - خطأ جسيم لابن تيمية لا يغتفر إلا إذا تاب منه قبل رحيله وهو تشبيهه غضب السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها من الصديق رضى الله عنه بغضب المنافقين وبعد القوادح التى أثبتها ابن تيمية للسيدة فاطمة رضى الله عنها ، وأثلج بها صدور المنافقين والضالين ، وكونها لم تصبر ، وفرقت جماعة المسلمين . وفى تعليقه على غضب السيدة فاطمة من الصديق رضى الله عنه بسبب قضية الميراث ورداً على كلام الرافضى قال ابن تيمية فى منهاجه (4/244-246) : " من المعلوم لكل عاقل أن المرأة } أقول لَكِ الله يا بضعة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، انظر أدب ابن تيمية وألفاظه} إذا طلبت مالاً من ولى أمر فلم يعطها إياه لكونها لا تستحقه عنده ، وهو لم يأخذه ولم يعطه لأحد من أهله ولا أصدقائه ، بل أعطاه لجميع المسلمين ، وقيل إن الطالب غضب على الحاكم ، كان غاية ذلك أنه غضب لكونه لم يعطه مالاً ، وقال الحاكم إنه لغيرك لا لك ، فأى مدح للطالب فى هذا الغضب لو كان مظلوماً محضاً لم يكن غضبه إلا للدنيا " } نقول : لَكِ الله يا بضعة رسول الله أنت عند ابن تيمية فى حالة كونك ظلمت ظلماً محضاً فإن غضبك للدنيا ، فما بالك يا بضعة رسول الله وأنت عند ابن تيمية... } وكيف والتهمة عن الحاكم الذى لا يأخذ لنفسه أبعد من التهمة عن الطالب الذى يأخذ لنفسه، فكيف تحال التهمة على من لا يطلب لنفسه مالاً ولا تحال على من يطلب لنفسه المال، وذلك الحاكم يقول إنما أمنع لله لأنى لا يحل لى أن آخذ المال من مستحقه فأدفعه إلى غير مستحقه والطالب يقول إنما أغضب لحظى القليل من المال } أقول: السيدة فاطمة غضبت على أبى بكر حتى ماتت، وابن تيمية مقر بحديث البخارى ومسلم، وسبب غضبها هو الخلاف على إرثها من أبيها صلى الله عليه وآله وسلّم { . أليس من يذكر مثل هذا عن فاطمة ويجعله من مناقبها جاهلاً، أو ليس الله قد ذم المنافقين الذين قال فيهم: (وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْها رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْها إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ(58)وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا ما آتاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ راغِبُونَ) (التوبة 58-59) } أقول لَكِ الله يا بضعة رسول الله ، أهذه منزلتك عند ابن تيمية ، يشبهك فى غضبك من أبى بكر الصديق بمن ؟؟؟؟؟ { فذكر الله قوماً رضوا إن أعطوا وغضبوا إن لم يعطوا ، فذمهم بذلك } أقول : ابن تيمية يعلم أنها غضبت { فمن مدح فاطمة بما فيه شبه من هؤلاء ألا يكون قادحاً فيها } أقول : لَكِ الله يا بضعة رسول الله ، ليس والله ابنك الحسين هو فقط المقتول } وبعدها بخمسة أسطر قال: " وفاطمة رضى الله عنها } أقول: والله لا أدرى لماذا يقول رضى الله عنها بعد كل ما قاله إلا أن يكون قال ذلك تَقِيَّةً } قد طلبت من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مالاً فلم يعطها إياه كما ثبت فى الصحيحين عن على رضى الله عنه فى حديث الخادم لما ذهبت فاطمة رضى الله عنها إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم تسأله خادماً فلم يعطها خادماً وعلمها التسبيح" . اه بحروفه ، وضعا خطا تحت كلام ابن تيمية , وما كان من جمل اعتراضيه فمن شجننا . ولا تعليق ..وحسبنا الله ونعم الوكيل وصل الله على سيدنا محمد وبضعته الشريفة وجميع أهل بيته وسلم تسليماً كبيراً وأخزى الله من جرحهم ومن آذاهم وتطاول عليهم . |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 14 - هل يصح لمؤمن أن يتهم السيدة فاطمة أو الإمام على رضى الله عنهما بالجهل ؟ أثبت ابن تيمية أن الإمام على رضى الله عنه دفن السيدة فاطمة رضى الله عنها ليلاً ولم يعلم أبا بكر وعمر بوفاتها ؛ بسبب ما كان من هجران السيدة فاطمة لأبى بكر الصديق ثم يقول : ( لا يحكيه ويحتج بذلك إلا رجل جاهل ) . وما فعل ذلك إلا آل بيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهم على وأخوه عقيل والعباس وبنوه عبد الله والفضل رضى الله عنهم أجمعين . خطأ ابن تيمية - فيما سنستعرضه الآن - يعتبر خطأً مريعاً وهو لا يريد أن يتورط وحده فى معاداة وتخطئة أهل البيت، ولكن يريد أن يورط معه أكبر عدد ممكن من الجهلة والعوام فى الأمور الشائكة التى حدثت بين الصحابة، والتى حذرنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من الخوض فيها، كما وضحه علماء السلف والخلف من أهل السنة والجماعة . وبمنتهى الدهاء والمكر يوقع ابن تيمية تلامذته ومن يقرأ له فى تجهيل السيدة فاطمة أو الإمام على رضى الله عنهما أو كلاهما . حوقل واقرأ معنا ما سطره فى منهاجه (4/247-248) حيث قال: ( وكذلك ما ذكره من إيصائها أن تدفن ليلاً ولا يصلى عليها أحد منهم، لا يحكيه عن فاطمة ويحتج به إلا رجل جاهل يطرق على فاطمة ما لا يليق بها. وهذا لو صح لكان بالذنب المغفور أولى منه بالسعى المشكور ، فإن صلاة المسلم على غيره زيادة خير تصل إليه ولا يضر أفضل الخلق أن يصلى عليه شر الخلق ). التعقبات : (1) إذا كان من يحكى ما حدث - وهو حقيقة وثابت تاريخياً وبإقرار ابن تيمية حيث قال ( دفن السيدة فاطمة ليلاً حتى لا يعلم بها أبو بكر بسبب هجران السيدة فاطمة له حتى ماتت ) - كان جاهلاً عند ابن تيمية ، فما بالكم بمن فعل الفعل نفسه أو أوصى به ؟ وهذا هو بيت القصيد فإن السيدة فاطمة أو الإمام على أو كليهما أرادا ألا يصلى أبو بكر على فاطمة ولا يدرى بذلك أصلاً . وابن تيمية يعلم علم اليقين أن البضعة النبوية الشريفة لما توفاها الله عز وجل دفنها الإمام على ليلاً وسراً ، لم يخبر أحداً بذلك إلا خاصة أهل البيت. ما يقرب من خمسة : العباس عم النبى. وابنيه عبد الله. والفضل . وعقيل . قال على زين العابدين: سألت ابن عباس متى دفنتم فاطمة؟ فقال: دفناها بليل بعد هدأة وأنه أخفى قبرها. لذلك اجتهد أصحاب السير والتواريخ فى ذكر أين يقع قبر السيدة فاطمة مع أن قبور أولاد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأزواجه رضى الله عنهم أجمعين معروفة، وكذلك قبور كبار الصحابة المدفونين فى البقيع. فلماذا إذا أسلوب الالتفاف . فإن قلت: قد لا يعلم ابن تيمية أو نسى. قلت لك: ما نسى وما غفل ما رواه البخارى (4/1549) ومسلم (3/1380) وغيرهم عن السيدة عائشة قولها فى مسألة الاختلاف على إرث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ما نصه : " فوجدت فاطمة على أبى بكر فى ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها على ليلاً ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها علىّ ". اه بدليل أنه نفسه استدل بنفس الحديث فى منهاجه (8/333-334) فى موطن آخر أورده بالنص 2) أسلوب ابن تيمية أنه ينفى، ثم يشتم - بالألفاظ السابقة - ويخطئ حتى لايحاسب، ثم يرجع ويثبت ما نفاه، فالذى نفاه كما سبق أثبته من حديث السيدة عائشة فى منهاجه (8/333-334) فهل هذا هو شيخ الإسلام ؟ اللهم إلا عند أصحابه، أو من لم يتبين حاله وظن به الخير لانتسابه لأسرة معروفة بالعلم . (3) أما قوله : ( وهذا لو صح لكان بالذنب المغفور أولى منه بالسعى المشكور ). اه فيعتبر أضحوكة ، فقد أصبح ابن تيمية فجأة - فى القرن الثامن الهجرى - يحدد ويبشر : أ- يحدد ذنوب على وفاطمة وعم النبى وعبد الله بن العباس والفضل وعقيل رضى الله عنهم أجمعين . ب- يبشر سادة أهل الدنيا والآخرة بأن ذنبهم مغفور فليفرح أهل البيت ببشارة ابن تيمية ما شاء الله !! . ولا عجب فى أن أتباعه بعدما رأوا هذا الهذيان وغيره ظنوا أن ابن تيمية - مع ذلك - هو المبعوث من قبل الله تعالى . انظر إلى تلميذه ابن عبد الهادى لما أورد مديح أتباع ابن تيمية له فى كتابه العقود الدرية .. أتى بأغرب مما يتخيله إنسان ، وكل ما كانوا ينفونه من فضائل وخصائص لأهل البيت وأهل الله ويستكثرونه عليهم فإنهم نسبوه إلى ابن تيمية . قال أحدهم فيما نقله ابن عبد الهادى فى العقود (1/324، 325) : " فتح الله به - يتكلم عن ابن تيمية - أقفال القلوب، وكشف به عن البصائر عمى الشبهات، وحيرة الضلالات، حيث تاه العقل بين هذه الفرق، ولم يهتد إلى حقيقة دين الرسول - نقول: ومن العجب أن كلاً منهم يدعى أنه على دين الرسول حتى كشف الله لنا ولكم بواسطة هذا الرجل عن حقيقة دينه الذى أنزله من السماء وارتضاه لعباده " ثم قال بعدها بقليل " وبيَّن لكم بهذا النور المحمدى - يعنى نور ابن تيمية - ضلالات العباد وانحرافاتهم ، فصرتم تعرفون الزائغ من المستقيم ، والصحيح من السقيم " . اه ونقل أيضاً ابن عبد الهادى فى العقود الدرية (1/328) عن أحدهم قوله: " ما رأينا فى عصرنا هذا من تستجلى النبوة المحمدية وسنتها من أقواله وأفعاله إلا هذا الرجل" وبعدها بقليل يقول نفس الرجل " فاحفظوا قلبه فإن مثل هذا قد يدعى عظيماً فى ملكوت السماء " . اه قلت : يا ترى هذه الجملة الأخيرة "يدعى عظيما فى ملكوت السماء" أسلوب من؟ قلت : يا ليت أتباع ابن تيمية يمدحون ويتأدبون ويتعلقون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته والصالحين كحالهم مع ابن تيمية ،ولكن مدح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والتأدب معه وأهل بيته فى نظرهم شرك ومدح ابن تيمية سنة .. فلا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم وصل اللهم على سيدنا محمد الذى قال لبضعته الشريفة فيما أسره لها " أنت أسرع أهلى لحوقاً بى" وسلم تسليماً كثيراً كبيراً |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 15 - ابن تيمية يقلل من جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويدعى أن الأجر العظيم لزوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ليس بسبب زواجهم منه ، ولكن بسبب تقواهم تقليلاً وإنكاراً لأهمية عظيم نسب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقرابته ومصاهرته قال ابن تيمية فى منهاجه (8/216) ما نصه: ( ولهذا حصل لأزواج - يعنى التقوى - النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إذا قنتن لله ورسوله وعملن صالحا لا لمجرد المصاهرة بل لكمال الطاعة كما أنهن لو أتين بفاحشة مبينة لضوعف لهن العذاب ضعفين لقبح المعصية ) .انتهى بحروفه . قلت: قول ابن تيمية لم يقله مسلم من قبله.. وما له وزوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفلا يعلم ابن تيمية أن زوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يصلى عليهن المسلمون فى صلاة الفرض خمس مرات فى تشهدهم، ذلك غير النوافل والسنن.. وإذا كان عدد المسلمين الآن مليار مسلم - ألف مليون أى ألف ألف ألف - ففى اليوم الواحد يصلهن خمسة مليارات صلاة.. فكم صلاة تصلى عليهن حتى يرث الله الأرض ومن عليها . فكيف نلن ذلك الشرف وهل من سبب إلا المصاهرة .. وقد روى البخارى (3/1232) ومسلم (1/306) عن أبى حميد الساعدى رضى الله عنه أنهم قالوا : يا رسول الله كيف نصلى عليك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " وسواء عليك أصليت عليهم بهذه الصيغة أو بصيغة " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ..إلى آخره " فهن داخلات فى الصلاة. وانظر إلى فعل الصحابة لما أطلقوا ما فى أيديهم من سبايا بنى المصطلق ، وقالوا : أصهار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وذلك لما تزوج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم جويرية بنت الحارث , وقد افتخر عثمان بن عفان الخليفة الثالث رضى الله عنه بسبب مصاهرته لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم واعتبرها من مناقبه .. فقد روى البخارى فى صحيحه (3/1429) عن عروة بن الزبير أن عبيد الله بن عدى بن الخيار أخبره قال دخلت على عثمان فتشهد ثم قال " أما بعد، فإن الله بعث محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم بالحق، وكنت ممن استجاب لله ولرسوله وآمن بما بعث به محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثم هاجرت هجرتين ونلت صهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وبايعته ، فوالله ما عصيته ولا غششته حتى توفاه الله " . اه وقد وردت بعض الآثار بأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " سألت ربى أن لا أتزوج إلى أحد من أمتى ولا يتزوج إلى أحد من أمتى إلا كان معى فى الجنة فأعطانى ذلك " فهلا اعتبر المبتدعون الذين يقللون من جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . عليهم من الله ما يستحقون. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 16 - ابن تيمية يقلل من جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويدعى أن قرابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ونسبه لا يفيد ولا ينفع كان الناس فى الأزمنة التى شهد لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالخيرية يتشرفون ويتبركون بمعرفة الصالحين والعلماء، يقتربون منهم ، ويقبلون أيديهم، ويتمنون دعاءهم، وهذا عندهم أقل درجات الأدب. وكان الناس ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته نظرة إكبار وتعظيم، وكانوا يتشرفون ويتبركون بدعاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لهم عندما يزورون أهل بيته، ويتمنون أن لو كانوا من أهل بيته، ودرج المسلمون على تعظيم قرابة ونسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حتى خرج ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى وكأن بينه وبين النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ثأراً ، فما وجد من خصيصة من خصائصهم إلا نفاها ، أو قللها ، أو صرف معناها ، فضلاً عن سوء أدبه فى التعبير والكلام عليهم ، وما وجد من أمر قد يختلط على العامة إلا وتكلم فيه وزاده تخليطاً . وفى سبيل ذلك نفى ابن تيمية كثيراً جداً من خصائص النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وفضله وفضائل أهل بيته . وفيما نحن فيه الآن يحاول ابن تيمية جاهداً نفى بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على أهل بيته ومن تزوج منه، وعلى ذريته وعلى أصهاره، متجاهلاً الآيات والأحاديث الواردة فى بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على أهل بيته وذريته الذين يصلى عليهم المسلمون فى تشهدهم فى الفروض والنوافل إلى يوم الدين . قال ابن تيمية فى دقائق التفسير (2/48) : ( الذى ينفع الناس طاعة الله ورسوله وأما ما سوى ذلك فإنه لا ينفعهم لا قرابة ولامجاورة ولا غير ذلك، كما ثبت عنه فى الحديث الصحيح أنه قال " يا فاطمة بنت محمد لا أغنى عنك من الله شيئاً، يا صفية عمة رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئاً، يا عباس عم رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئاً ").اه وقال فى منهاجه (7/78) ( و لهذا كان أفضل الخلق أولياؤه المتقون ، وأما أقاربه ففيهم المؤمن والكافر، والبر والفاجر، فإن كان فاضلاً منهم كعلى رضى الله عنه وجعفر والحسن والحسين فتفضيلهم بما فيهم من الإيمان والتقوى وهم أولياؤه بهذا الاعتبار ، لابمجرد النسب ، فأولياؤه أعظم درجة من آله ) . اهقلت : انظر إلى مغالطات ابن تيمية وما فى نفسه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ومن أهل بيته.. وللرد عليه نقول : (1) قال ( فأولياؤه أعظم درجة من آله ) فهل آله صلى الله عليه وآله وسلّم ليسوا من الأولياء؟ فتلك هى السيدة خديجة سيدة نساء عالمها وأحد أربع أفضل نساء العالمين، والسيدة فاطمة بضعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم سيدة نساء أهل الجنة، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما، وكل ذلك ثابت فى الأحاديث الصحيحة عند أهل السنة والجماعة . كذلك السيدة عائشة رضى الله عنها فضلها على النساء كفضل الثريد على الطعام، وهى حبيبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكل زوجاته معه فى الجنة، وذريته يصلى عليهم المسلمون فى صلاتهم . كما ورد فى البخارى (3/1232) ومسلم (1/306) عن أبى حميد الساعدى رضى الله عنه أنهم قالوا : يا رسول الله كيف نصلى عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد" أضف إلى ذلك فضل العباس عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأولاده، وجعفر بن أبى طالب وأولاده، وحمزة عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أسد الله، فكل من ذكرناه هنا هم قرابته ونسبه فهل هناك ما لا يدل على أنهم ليسوا أولياء. _________________ (2) إذا كان لا ينفع أهل البيت قرابتهم من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فمن أى شيء استفادوا صلاة المليارات من الخلق عليهم كل يوم إلا من قرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . وكما قلنا من قبل فعدد المسلمين الآن ألف مليون (مليار) × خمس صلوات فرض فى اليوم × 365 أو 366 يوم فى السنة = 1825000000000 صلاة فرض فى سنة واحدة فقط، فما بالكم بالفروض والسنن فى قرون لا يعلم عددها إلا الله . هذه الصلوات فى التشهد سواء بصيغة " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ... " إلى آخر هذه الصيغة، أو بالصيغة السابقة . فهل يا أولى الألباب قرابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا تفيد ؟! اللهم لا تجعلنا من المحرومين ولا المحجوبين ولا المقطوعين ولا الممنوعين . |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() (3) يا ليت ابن تيمية الذى أساء إلى مذهب الإمام أحمد - والذى يزعم أصحابه أنه يعلم نقول وأقوال الإمام أحمد أكثر من أصحاب الإمام أحمد - يا ليته تأدب مع قول الإمام أحمد - فيما نقله الخلال فى السنة (2/432) - عندما سأله عبد الملك بن عبد الحميد الميمونى قال" قلت لأحمد بن حنبل : أليس قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " كل صهر ونسب ينقطع إلا صهرى ونسبى" قال: بلى، قلت: وهذه لمعاوية؟ قال: نعم، له صهر ونسب. قال وسمعت ابن حنبل يقول:" ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية ". اه قلت : فإذا كان معاوية له صهر، وقال فيه الإمام أحمد : ما لهم ولمعاوية وسأل الله العافية من قلة أدب من لم يتأدب مع صهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فما بالكم بالسيدة فاطمة والسيدة خديجة والسيدة عائشة وبقية أزواج النبى والحسن والحسين وذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وبقية أهل بيته رضى الله عنهم أجمعين . (4) ماذا يفعل ابن تيمية واتباعه فيما ورد عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببى ونسبى " . عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال " وأنه ينقطع يوم القيامة الأنساب والأسباب إلا نسبى وسببى " وهذا نص قطعى لا يحتمل التأويل تجاهله ابن تيمية تماماً، ولم يذكره فيما يقرب من أربعين ألف صفحة من كتبه . (5) أطفال المدارس يعلمون ما رواه الإمام مسلم (1/195، 196) وغيره أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " أهون أهل النار عذاباً أبو طالب، وهو منتعل بنعلين يغلى منهما دماغه - وقال - وجدته فى غمرات من النار فأخرجته إلى ضحضاح " وسبحان الله ! ، وكأن الإمام مسلما خاف أن يدعى أحد الزنادقة أن سبب التخفيف هو العمل، فأعقب الحديثين السابقين بقوله: باب الدليل على أن من مات على الكفر لا ينفعه عمل... ثم أورد عن عائشة قولها قلت: يا رسول الله ابن جدعان كان فى الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذاك نافعه، قال " لا ينفعه إنه لم يقل يوماً رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " وقد ورد ما يفيد التخفيف عن أبى لهب كل يوم اثنين بعتقه ثويبة فرحاً بميلاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقد أخرج البخارى (5/1961) من قول عروة، وكذلك أخرج عبد الرزاق (9/62) عن عروة عن زينب بنت أبى سلمة: أن ثويبة مولاة لأبى لهب كان أبو لهب أعتقها، فأرضعت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حيبة قال له: ماذا لقيت قال أبو لهب لم ألق أنى سقيت فى هذه بعتاقتى ثويبة . وانظر إلى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " فأخرجته إلى ضحضاح " وتأمله جيداً عسى الله أن يكشف عنك ما يعميك . 6) أخرج الإمام أحمد بإسناده عن العباس أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال: يا رسول الله إنا لنخرج فنرى قريشاً تحدث فإذا رأونا سكتوا، فغضب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ودر عرق بين عينيه ثم قال " والله لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتى " (7) عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " يا بنى عبد المطلب إنى سألت الله لكم ثلاثاً، أن يثبت قائمكم، وأن يهدى ضالكم، وأن يعلم جاهلكم، وسألت الله أن يجعلكم جوداء نجداء رحماء، فلو أن رجلاً صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقى الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار" . فهل قيل ذلك إلا فى أهل البيت ؟ وهل أفادت بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أم لم تفد ؟. (8) عن عبد الرحمن بن أبى رافع أن أم هانئ بنت أبى طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها، فقال لها عمر بن الخطاب رضى الله عنه: اعملى فإن محمداً لا يغنى عنك شيئاً، فجاءت الى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فأخبرته فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتى لا تنال أهل بيتي، وأن شفاعتى تنال حا وحكم" حا وحكم قبيلتان . وفى رواية أخرى عن ابن عمر وعن أبى هريرة وعن عمار بن ياسر قالوا قدمت درة بنت أبى لهب مهاجرة فنزلت دار رافع بن المعلى الزرقى، فقال لها نسوة جالسين إليها من بنى زريق: أنت بنت أبى لهب الذى قال الله تعالى: (تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ(2) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ) (المسد 1-2) ما يغنى عنك مهاجرك، فأتت درة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فشكت إليه ما قلن لها، فسكنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وقال : " اجلسى" ثم صلى بالناس الظهر وجلس على المنبر ساعة وقال:" أيها الناس مالى أوذى فى أهلى، فوالله إن شفاعتى لتنال حى حا وحكم وصدا وسلهب يوم القيامة". |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() (9) انظر إلى فقه الصحابة وأدبهم وعلمهم حتى تعلم مقدار ما عند ابن تيمية للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته من سوء أدب وضغينة كما قال التقى الحصنى. فعن واثلة بن الأسقع قال: سألت عن على فى منزله فقيل لى ذهب يأتى برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذ جاء فدخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأجلس فاطمة عن يمينه وعلياً عن يساره وحسناً وحسيناً بين يديه وقال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً، اللهم هؤلاء أهلى " قال واثلة: فقلت من ناحية البيت: وأنا يا رسول الله من أهلك ؟ قال " وأنت من أهلى " قال واثلة: إنها لمن أرجى ما أرتجى . وهذا الحديث صححه ابن حبان (15/432) وحسنه الذهبى فى السير (3/385) وقال: " هذا حديث حسن غريب"، ورواه الطبرانى فى الكبير (22/66) . (10) أما ما ورد عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إذا كان يوم القيامة أمر الله منادياً ينادى ألا إنى جعلت نسباً وجعلتم نسباً، فجعلت أكرمكم أتقاكم، فأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان خير من فلان بن فلان، فاليوم أرفع نسبى وأضع نسبكم أين المتقون " فهو حديث باطل. قال الهيثمى فى المجمع (8/84) " رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط وفيه طلحة بن عمرو وهو متروك ". اه (11) أما حديث " يا فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلّم أنقذى نفسك من النار فإنى لا أملك لك ضراً ولا نفعا " فلا أدرى لماذا استدل ابن تيمية به فهذا الحديث له مناسبة وهى نزول آية قوله تعالى : (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ) (الشعراء 214) فقد كان هذا فى أول الدعوة ولم تكن الشفاعة إلا فى المدينة . قال ابن حبان بعد أن روى هذا الحديث فى صحيحه (2/412) " هذا منسوخ، فيه أنه لا يشفع لأحد ، واختيار الشفاعة كانت بالمدينة بعده ". اه وقال بعض الأئمة فى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " فإنى لا أملك لك ضرا ولا نفعا " يعنى إلا بإذن الله، مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما نفعنى مال قط ما نفعنى مال أبى بكر " . |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | ود محجوب | مشاركات | 157 | المشاهدات | 25009 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
|
|