القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#14 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() قال النبهانى فى شواهد الحق (ص:185) : " ومنهم ملا على القارئ الحنفى ، قال فى شرحه على الشفاء: وقد فرط ابن تيمية من الحنابلة حيث حرم السفر لزيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما أفرط غيره ، حيث قال : كون الزيارة قربة معلومة من الدين بالضرورة ، وجاحده محكوم عليه بالكفر ولعل الثانى أقرب إلى الصواب لأن تحريم ما أجمع العلماء فيه بالاستحباب يكون كفراً لأنه فوق تحريم المباح المتفق عليه فى هذا الباب " . انتهت عبارته ومنهم شهاب الدين الخفاجى الحنفى ، قال رحمه الله تعالى فى شرح الشفاء بعد قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لعن الله قوما اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " وأعلم أن هذا الحديث هو الذى دعا ابن تيمية ومن تبعه كابن القيم إلى مقالته الشنيعة التى كفروه بها ، وصنف فيها السبكى مصنفاً مستقلاً ، وهى منعه من زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وشد الرحال إليه ، وهو كما قيل : لمهبط الوحى حقا ترحل النجب . وعند ذلك المرجى ينتهى الطلب . فتوهم أنه حمى جانب التوحيد بخرافات لا ينبغى ذكرها ، فإنها لا تصدر عن عاقل فضلاً عن فاضل سامحه الله تعالى " . انتهت عبارة الشهاب الخفاجى ومنهم الإمام عبد الرءوف المناوى الشافعى ( صاحب فيض القدير ) قال رحمه الله تعالى فى شرح الشمائل : " وقول ابن القيم عن شيخه ابن تيمية : إن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم لما أرى ربه واضعا يديه بين كتفيه أكرم ذلك الموضع بالعذبة رده الشارح : يعنى ابن حجر المكى بأنه من قبيح ضلالهما ، وهو مبنى على مذهبهما من إثبات الجهة والجسمية ، تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا . قال المناوى بعد ما ذكر وأقول : أما كونهما من المبتدعة فمسلم . وأما كون هذا بخصوصه مبنيا على التجسيم فغير مستقيم " . أ ه انتهى التمهيد |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | ود محجوب | مشاركات | 157 | المشاهدات | 25116 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|