القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-17-2018, 12:07 PM   #1
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .


أنا : ود محجوب




فرق الخوارج





الأزارقة: أتباع نافع بن الازرق الحنفى ( من بني حنيفة بنجد ) ولم تكن للخوارج قط فرقة أكثر عددا ولا أشد منهم شوكة

والذى جمعهم أشياء منها:

1 قولهم بأن مخالفيهم من هذه الامة مشركون.

2 قولهم أن من قعد ولم يهاجر إليهم مشركون وإن كانوا على رأي الأزارقة واعتقادهم.

3 أنهم أوجبوا امتحان من قصد عسكرهم إذا ادعى أنه منهم أن يدفع إليه أسير من مخالفيهم وأمروه بقتله فإن قتله صدقوه في دعواه أنه منهم وإن لم يقتله قالوا هذا منافق ومشرك وقتلوه.

4 أن دار مخالفيهم دار كفر وقتل من خالفهم جائز, ويجوز فيها قتل الأطفال والنساء وزعموا أن الاطفال مشركون وقطعوا بأن أطفال مخالفيهم مخلدون في النار.

5 : تجويز أن يبعث الله تعالى نبيا يعلم أنه يكفر بعد نبوته أو كان كافرا قبل البعثة والكبائر والصغائر إذا كانت بمثابة عنده

6 وقالوا باستعراض كل من لقوه من غير أهل عسكرهم, ويقتلونه إذا قال أنا مسلم, ويحرمون قتل من انتمى إلى اليهود وإلى النصارى أو إلى المجوس

7 اجتمعت الأزارقة على أن من ارتكب كبيرة من الكبائر كفر كفر ملة خرج به عن الإسلام جملة ويكون مخلدا في النار مع سائر الكفار.

8 كل مرتكب لذنب صغير او كبير مشرك بالله.

9 واستحلوا كفر الأمانة التي أمر الله تعالى بأدائها وقالوا ان مخالفينا مشركون فلا يلزمنا اداء أماناتهم إليهم10 وأوجبوا على الحائض الصلاة والصيام في حيضها وقال بعضهم لا ولكن تقضي الصلاة اذا طهرت كما تقتضي الصيام.

11 وأنكرت الأزارقة الرجم

12 ولم يقيموا الحد على قاذف الرجل المحصن وأقاموه على قاذف المحصنات من النساء

13 وقطعوا يد السارق في القليل والكثير ولم يعتبروا في السرقة نصابا.

بايعوا نافع بن الازرق وسموه أمير المؤمنين وانضم اليهم خوارج عمان واليمان فصاروا اكثر من عشرين ألفا



ود محجوب غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 12:08 PM   #2
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .


أنا : ود محجوب




النجدات :

أتباع نجدة بن عامر النخعي وهم يرون أن قتل من خالفهم واجب,

واستحل نجدة بن عامر دماء أهل العهد والذمة وأموالهم في حال التقية وحكم بالبراءة ممن حرمها

وقالت النجدات ليس على الناس أن يتخذوا اماما انما هم عليهم ان يتعاطوا الحق بينهم

وقالوا من ضعف عن الهجرة الى عسكرهم فهو منافق واستحلوا دم القعدة واموالهم


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 12:09 PM   #3
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .


أنا : ود محجوب





الصفرية: وهم أتباع زياد بن الأصفر

قالت طائفة منهم بوجوب قتل كل من أمكن قتله من مؤمن عندهم أو كافر

قلت : ومنهم عكرمة

وفيه كلام كثير وإن كان ثقة عند المحدثين , ليس هذا مكان الكلام فيه


ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 12:09 PM   #4
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .


أنا : ود محجوب




البيهسية :

أتباع أبي بيهس ومذهبهم أن من لا يعرف الله تعالى وأسماءه وتفاصيل الشريعة فهو كافر.

وتقول البيهسية بأخد الأموال وترك الصلاة إلا خلف من تعرف

والشهادة على الدار بالكفر
وبرئ أبو بيهس عن الواقفية لقولهم : إنا نقف فيمن واقع الحرام وهو لا يعلم أحلالا واقع أم حراما ؟ قال : كان من حقه أن يعلم ذلك

ومن البيهسية قوم يقال لهم العونية من اعتقاداتهم أن الإمام إذا كفر كفرت الرعية الغائب منهم والشاهد ,

قالوا : إن الامام إذا قضى قضية جور وهو بخراسان أو بغيرها حيث كان من البلاد ففي ذلك الحين نفسه يكفر هو وجميع رعيته حيث كانوا من شرق الارض وغربها ولو بالاندلس واليمن فما بين ذلك من البلاد

وقالوا ايضا لو وقعت قطرة خمر في جب ماء بفلاة من الارض فان كل من خطر على ذلك الجب فشرب منه وهو لا يدري ما وقع فيه كافر بالله تعالى

قالوا إلا أن الله تعالى يوفق المؤمن لاجتنابه



ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 12:11 PM   #5
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .


أنا : ود محجوب




الشبيبية:

اتباع شبيب بن يزيد أجازوا إمامة المرأة منهم اذا قامت بأمورهم وخرجت على مخالفيهم

وزعموا أن أم شبيب كانت الإمام بعد قتل شبيب الى أن قتلت

واستدلوا على ذلك بأن شبيبا لما دخل الكوفة أقام أمه على منبر الكوفة حتى خطبت.

وذكر اليمان أن الشبيبية يسمون مرجئة الخوارج لما ذهبوا إليه من الوقف في أمر صالح

ويحكى عنه أنه برئ منه وفارقه ثم خرج يدعي الإمامة لنفسه.

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 12:13 PM   #6
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .


أنا : ود محجوب




الحمزية:

اتباع حمزة بن أكرك ,

وكان يقول بتكفير من لا يوافقه على قتال مخالفيه

وكان اذا قاتل قوما وهزمهم أمر باحراق أموالهم

وعقر دوابهم

وكان مع ذلك يقتل الاسراء من مخالفيهم.

وبدأ بقتال البيهسية من الخوارج

وقتل الكثير منهم فسموه عند ذلك أمير المؤمنين


لعجاردة :

أتباع عبد الكريم بن عجرد وعندهم أن سورة يوسف ليست القرآن لأنها في شرح العشق والعاشق والمعشوق ومثل هذا لا يجوز أن يكون كلام الله تعالى,
والعجاردة مفترقة عشر فرق يجمعها القول بأن الطفل يدعى إذا بلغ وتجب البراءة منه قبل ذلك حتى يدعى الى الاسلام أو يصفه هو

وفارقوا الازارقة في شيء آخر وهو ان الازارقة استحلت أموال مخالفيهم بكل حال,

والعجاردة لا يرون أموال مخالفيهم فيئا الا بعد قتل صاحبه؟.





الصلتية:

وهم منسوبون الى صلت بن عثمان وقيل صلت بن أبى الصلت

وكان من العجاردة غير أنه قال إذا استجاب لنا الرجل وأسلم توليناه وبرئنا من أطفاله

لأنه ليس لهم إسلام حتى يدركوا فيدعون حينئذ الى الاسلام فيقبلونه

ومعنى ذلك أن من دخل في مذهبهم فهو مسلم ومن لم يدخل فلا يحكمون بإسلامه.







ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-17-2018, 12:15 PM   #7
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: دم الخنزير له حرمة عند الخواج من دم الصحابة وأبنائهم .


أنا : ود محجوب





الميمونية:

وهو ميمون بن عمران ليتبعوه وهم يجوزون نكاح بناتهم (نكاح بنات البنات وبنات البنين كما أباحته المجوس )

ولا يرون أن الشر من الله تعالى

الأطرافية:

وهم يقولون إن من لم يعلم أحكام الشريعة من أصحاب أطراف العالم فهو غير معذور



الثعالبة :

نسبة إلى ثعلبة بن عامر, قالوا بولاية الأطفال صغارا كانوا أو كبارا حتى يظهر منهم إنكار الحق بعد البلوغ

وقد نقل عنهم أيضا أن الأطفال لا حكم لهم من ولاية أو عداوة إلى أن يدركوا, ويرون أخذ الزكاة من العبيد إذا استغنوا

وإعطاءها لهم إذا افتقروا , وتفرقوا إلى أربع فرق منهم الأخنسية, والمعبدية والمكرمية والمعلومية المجهولية

الأخنسية :

أصحاب أخنس بن قيس وهم يتبرءون من كل من لا يوافقهم

ولا يسكن في بلاد مخالفهم,

وتوقفوا فيمن هو في دار التقية من أهل القبلة فلم يحكموا عليه بإيمان ولا كفر إلا من علم حاله من إيمانه أو كفره,

وحرموا الاغتيال بالقتل لمخالفيهم والسرقة من أموالهم ,

ونقل عنهم أنه يجوز تزويج المسلمات من مشركي قومهم

المعبدية :

أصحاب معبد وهم لا يجوزون نكاح كل إمرأة تخالف الدين
المكرمية :

أصحاب مكرم وهم يقولون إن تارك الصلاة كافر لا أنه ترك الصلاة

بل لأنه جاهل بالله وزعموا ان كل ذي ذنب جاهل بالله والجهل بالله كفر.
المعلومية والمجهولية:

أما المعلومية فيقولون من لم يعرف الله تعالى بسائر أسمائه فهو كافر

وأما المجهولية فيقولون إن معرفة جميع الأسماء ليست بواجبة





ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع ود محجوب مشاركات 13 المشاهدات 7399  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه