القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وروآه أيضا الليث بن سعد من طريق بن شهاب وأخرجه الامام أحمد في المسند باسناده عن عبد الرازق عن معمر عن الزهري عن عبدالرحمن بن مالك المدلجي وروآه البخاري مختصرا. وروي ابن ابي شيبة والحارث في مسنديهما عن الحسن أن سراقة ابن مالك المدلجي حدثهم أن قؤيشا جعلت فى رسول الله وأبي بكر أربعين أوقية قال بينما أنا جالس اذ جآءني رجل فقال ان الرجلين اللذين جعلت قريش ماجعلت قريبان منك في مكان كذا فأتيت فرسي وهو في المرعي فنفرت به ثم أخذت رمحي فركبته قال فجعلت أجر الرمح مخافة أن يشركني فيهما أحمل المآء قال فلما رأيتهما قال أبي بكر باغ يبغينا قال فالتفت النبي فقال اللهم أكفناه بما شئت قال فوحل بي فرسي وأني لفي جلد من الارض فوقفت علي حجر فأكفلت فقلت ادعوا الذي فعل بفرسي ماأري أن يخلصه وعاهده أن لايعصيه قال فدعا له فخلص الفرس فقال رسول الله عم عن الناس وأخذ الساحل مما يلي البحر قال كنت لهما أول النهار طآلبا وأخر الليل مسلمه وقال لي اذا استقررنا بالمدينة فاذا رأيت أن تأتينا فأتينا. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قوله رضي الله عنه ( ودخل النبي صلي الل عليه وسلم الي الديار الحرمية ) قال السيد السمهودي في الوفاء كان المسلمون بالمدينة قد سمعوا بمخرج رسول الله فكانوا يخرجون كل يوم ال يالحرة أول النهار فينتظرونه فما يردهم الا حر الشمس فبعد أن رجعوا يوما أوفي رجل من اليهود لي أطم من أطمامهم لأمر ينظر اليه بصر برسول الله وأصحابه مبيضين فلم يملك اليهودى أن قال هذا جدكم يعني حظكم وفي رواية صاحبكم الذي تنتظرونه فثار المسلون الي السلاح فتلقوا رسول الله بظهر الحرة فعدل بهم ذات اليمين حتي نزل بهم ي بني عمرو بن عوف بقباء علي كلثوم بن المهدم قبل وكان يومئذ مشركا وبه جزم ابن قيل زباله وقال رزين نزل في ظل نخلة ثم انتقل منها الي دار كلثوم أخي بني عمرو بن عوف . وي أخبار المدينة ليحيي الحسيني بسنده الي عبدالرحمن بن يزيد ابن حارثة ومجمع بن يعقوب قالا صلي رسول الله بظهر حرتنا ثم ركب فأناخ الي عذق عند بئر غرس قبل أن تبزغ الشمس ومايعر رسول الله من أبي بكر ليهما ثياب متشابهة فجعل الناس يقفون عليهم حتي حتي اذا بزغت الشمس من ناحية أطمهم الذي يقال له شنيق فأمهل أبوبكر ساعة حتي خيل اليه أنه يؤذي رسول الله فجعلو يأتون فيسلمون علي رسول الله قلت لمجمع بن يعقوب أن الناس يرون أنه جاء بعد أن ارتفع النهار وأحرقتهم الشمس قال مجمع هكذا أخبرني أبي وسعيد بن عبدالرحمن ن عبدالرحمن بن يزيد قال مابزغت الشمس الا وهو جالس في منزله. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وقال قوم نزل لي سعد بن خيثمة وقد رواه يحيي ايضا قال رزين والاول أصح وقال الحاكم ان الارجح قال وقد قاله ابن شهاب وهو أعرف بذلك من غيره وقال بعضهم كان سعد عزبا فكان صلي الله عليه وسلم يجلس مع أصحابه في بيته فلذلك قيل انه نزل عنده ويشهد له مانقله ابن الجوزى عن ابن حبيب الهاشمي قال نزل النبي صلي الله عليه وسلم علي كلثوم وكان يتحدث في منزل سعد بن خيثمة ويسمي منزل العزاب. وفي التصحيح فتلقوا رسول الله صلي الله ليه وسلم بظهر الحرة فعدل بهم ذات اليمين حتي زل بهم في بني عمرو بن عوف وذلك يوم الأثنين نهارا عند الأكثر قال الحافظ ابن حجر وهو المعتمد وشذ من قال يوم الجمعة. وقيل ليلة الأثنين لقوله ي مسلم ليلا قال الحافظ ابن حجر ويجمع نهارا قلت بأن القدوم كان آخر الليل فدخل النهار قلت وفيه نظر وكان ذلك في اول ربيع الأول علي مارواه موسي بن عقبة عن ابن شهاب وقيل لثمان خلون منه . وفي الاكليل عند الحاكم تواترت الأخبار بذلك وفي رواية جرير ابن حازم ن ابن اسحاق قدمها لليلتين خلتا من شهر ربيع الأول ونحوه عن ابي معشر ولكن قال ليلة الأثنين ومثله عن ابن البرقي وثبت كذلك في أوآخر صحيح مسلم وفي رواية ابراهيم بن سعد عن ابن اسحاق ولاثنتي عشرة ليلة منه حين اشتد الضحي وهذا ماجزم به الكلبي فيما نقله عنه الحافظ ابن حجر وحكاه ابن الجوزى في شرف المصطفي عن الزهرى قال قدم رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول وبه جزم النووى في السير من الروضة وكذا ابن النجار ونقل العراقي هذا عن النووى وابن النجار فقط وتعجب من عدم موافقته لشي من الأقوال وكأنه فهم أن مرادهما المدينة نفسها بد الخروج من قبا وليس ذلك مرادهم فان ابن النجار عبر بقوله فعدل بهم رسول الله صلي الله عليه وسلم ذات اليمين حتي نزل بهم في بني عمرو بن عوف وذلك في يوم الاثنين لاثنتي عشر من شهر ربيع الأول وأما النووى وان عبر بالمدينة فليس مراده سوي ذلك وفي شرف المصطفي لابن الجوزى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال ولد رسول الله صلي الله عليه وسلم يوم الاثنين وخرج منها مهآجرا يوم الأثنين واستنبئ يوم الأثنين ورفع الحجر يوم الأثنين وقبض يوم الأثنين , وفي روضة الأقشهري قال ابن الكلبي خرج من الار ليلة الأثنين أول يوم من ربيع الأول وقدم المدينة يوم الجمعة لاثنتي عشرة ليلة خلت منه قال ابن عمر وهو قول ابن اسحاق الا في تسمية اليوم وعند أبي سعيد في شرف المصطفي من طريق أبي بكر ابن حزم قدم لثلاث عشرة من ربيع الأول وهذا الجمع بينه وبين الذي قبله بالحمل علي الاختلاف في رؤية الهلال وعنده من حديث عمر ثم نزل علي بني عمرو وبن عوف يم الاثنين لليلتين بقيتا من ربيع الأول ولعل الرواية خلتا ليوافق ماتقدم . |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ونقل ابن ذبالة عن ابن شهاب أن ذلك كان في النصف من ربيع الأول وقيل كان قدومه في سابعه وجزم ابن حزمبانه خرج من مكة لثلاث ليال بقين من صفر وهذا يوافق قول هشام عن الكلبي أنه خرج من الغار ليلة الاثنين أول يوم من ربي الأول فان كان محفوظا لعل قدومه قباء كان يوم الأثنين ثامن ربيع الأول واذا ضم ذلك الي ماسيأتي عن أنس أنه قام بقباء أربع عشرة ليلة خرج منه أن دخوله المدينة نفسها كان لاثنين وعشرين منه ولكن الكلبي جزم بأنه دخلها لاثنتي عشرة خلت منه. فلعل قوله تكون اقامته بقباء أربع ليال فقط وبه جزم ابن حبان. فانه قال اقام ها الثلاثاء والاربعاء والخميس يعني وخرج منها يوم الجمعة فلم يعتد بيوم الخروج وكذا قال موسي بن عقبة أنه أقام فيهم ثلاث ليال فكأنه لم يعد الدخول ولاالخروج وعن قوم من بني عمرو بن عوف أنه أقام فيهم اثنين وعشرين يوما حكاه ابن زبالة وفي البخاري من حديث أنس قام فيهم أربع عشرة ليلة وهو المراد من قول عائشة بضع عشرة ليلة. وقال موسي بن عقبة عن ابن شهاب أقام فيهم ثلاثا قال وروى ابن شهاب عن مجمع ابن حارثة أنه أقام اثنتين وشرين ليلة وقال ابن اسحاق أقام فيهم خمسا وبنوا عمرو بن عوف يزعمون أكثر من ذلك وقال الحافظ ابن حجر أنس ليس من بني عمرو بن عوف فانه من الخزرج وقد جزم باربع عشرة ليلة فهو أولي بالقبول. فلعل ماسبق يكون الاختلاف في دخوله المدينة سبعة أقوال واقامته بقباء اربع اقوا. ((فائدة )) قال السمهودى وأمر النبي صلي الله عليه وسلم بالتاريخ فكتب من حين الهجرة في ربيع رواه الحاكم في الاكليل وهو معضل والمشهور ان ذلك كان في خلافة عمر وأن عمر قال الهجرة فرقت بين الحق والباطل فأرخ بها وابتدأ من المحرم بعد اشارة علي وعثمان وأفاد السهيلي أن الصحابة أخذوا التاريخ بالهجرة من قوله تعالي (لمسجد أسس علي التقوى من أول يوم) . |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قوله رضي الله عنه ( ونزل عند أخواله بني النجآر ) قال السيد السمهودى في وفاء الوفاء قال أهل السير ثم أن رسول الله صلي الله عليه وسلم أرسل الي ملاء من بني النجار فجاؤا متقلدين بالسيوف وكانوا أخواله وذلك ان هاشم ابن عبد مناف تزوج منهم امراة وهي سلمي بنت عمر فجاءه منها ولد فلما مات هاشم وكبر الغلام مر به قوم من قريش فأبصروه وقد ترعرع وهو يتنضل ويقول أنا القرشي فجاؤا وأخبروا عمه عبد المطلب بن عبد مناف فذهب فجاء به مكة وهو ردفه وعليه ثياب السفر فقالت قريش هذا عبد المطلب فقلب عليه هذا الاسم فلذلك كان أخواله في بني النجار. قال السمهودى والنجار هو تيم الله بن ثعلبة وسمي بذلك لانه ضرب رجلا فنجره فقيل له النجار وفي دور بنيه هولاء قال النبي صلي الله عليه وسلم خير دور الانصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل وهو من الأوس. ذكر السيد السمهودي في وفائه قصة خروج النبي صلي الله عليه وسلم قبا وتلقي الأنصار للرسول صلي الله عليه وسلم وطلب نزوله عندهم الي أن قال حتي اذا اتت دار بني مالك بن النجار بركت لي باب مسجده صلي الله عليه وسلم ثم وثبت وسارت غير بعيد ورسول الله صلي الله ليه وسلم واضع لها زمامها لايثنيها به ثم التفتت خلفها فرجعت الي مبركها أول مرة فبركت فيها ثم تلحلحت وارزمت ووضعت جرانها فنزل عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم وفي رواية أنها لما وثبت من مبركها الأول بركت علي باب أبي أيوب الانصاري ثم ثارت منه وبركت في مبركها الاول وفي رواية فقال رسول الله صلي الله ليه وسلم هذا النزل ان شاء الله. |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() وذكر رزين اعتراض بني سالم له وقوله خلو سبيلها فانها مأمورة ثم قال فمر ببني البياضة فكذلك ثم ببني ساعده فكذلك ثم بدار بني الحارث بن الخزرج ثم مر بدار عدي بن النجار فكذلك فمضت حتي اذا أتت بني مالك بن النجار بركت علي باب المسجد اليوم ولم ينزل رسول الله صلي الله ليه وسلم حين بركت ثم وثبت فسارت غير بعيد ثم التفتت خلفها فرجعت الي مبركها الاول فنزل اذ ذاك رسول الله صلي الله ليه وسلم قال أي الدور أقرب فقال ابي أيوب داري هذا بابي وقد حططتنا رحلك فيها قال المرء مع رحله فمضت ثلاثا. وعند الحاكم عن انس جاءت الانصار فقالوا الينا يارسول الله فقال دعوا الناقة فانها مأمورة فبركت علي باب ابي أيوب. وعن ابن عائذ وسعيد بن منصور ن ناقته صلي الل ليه وسلم استناخت به أولا فجاءه ناس فقالوا المنزل يارسول الله فقال دعوها فانبعثت حتي استناخت عند موضع المنبر من المسجد ثم تلحلحت فنزل نها فأتاه أبو أيوب فقال منزلي أقرب المنازل فأذن لي أن أنقل رحلك قال نعم وأناخ الناقة في منزله. وفي البخاري من حديث عائشة أنه صلي الله عليه وسلم أقبل يسير حتي نزل جانب دار أبي ايوب أي بيوت أهلنا أقرب اي أخوال جده فقال أبو أيو انا يانبي الله هذه داري وهذا بابي قال فانطلق فهئ لنا مقيلا. وقال السيد السمهودى وفرح أهل المدينة بمقدمه صلي الله ليه وسلم اليهم ( ففي البخاري من حديث البراء مارأيت أهل المدينة فرحوا بشئ فرحهم برسول الله صلي الله عليه وسلم الحديث. وروى ابو داؤد أن الحبشة لعبت بحرابهم فرحا بقدومه صلي الله عليه وسلم . قال رزين وصعدت ذوات اخدور علي الاجاجير يقلن . طلع البدر علينا ** من ثنيات الودآع وجب الشكرعلينا** مادعا لله دآع وفي رواية .. أيها المبعوث فينا ** جئت بالامر المطاع والغلمان والولائد جاء رسول الله صلي الله ليه وسلم فرحا به . وفي شرف المصطفي لما بركت الناقة علي باب أبي أيوب خرج جوار من بني النجار ويقلن .. نحن جوار بني النجار ** ياحبذا محمد من جآر فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم وسلم أتحبانني ؟ قلن نعم يارسول الله قال والله وأنا أحبكن قالها ثلاث وفي رواية يعلم الله أني أحبكن. وأخرج الحاكم من طريق اسحاق بن أبي طلحة فخرجت جوار من بني النجار يضربن بالدف وهن يقلن : نحن جوار بن النجار ** ياحبذا محمدا من جار . وروى عن أنس لما خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم من مكة أظلم منها كل شي فلما دخل المدينة أضاء منها كل شي . ورواه ابن ماجة بلفظ لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلي الله ليه وسلم أضاء منها كل شي فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شي . ورواه ابوداؤد لما قدم رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة لعبت الحبشة بحرابهم فرحا بقدومه صلي الله عليه وسلم وما رأيت يوما كان أحسن ولا أضواء من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شي . ورواه ابن ابي خيثمة عنه بلفظ شهدت يوم دخول رسول الله صلي الله عليه وسلم المدينة فلم أري يوما أحسن منه ولا أضواء. |
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة حسن الخليفه احمد ; 12-27-2016 الساعة 05:05 PM. ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | حسن الخليفه احمد | مشاركات | 253 | المشاهدات | 253595 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|