القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > النّور البرّاق

النّور البرّاق خاص بمدح النبي المصداق وثقافة الختمية

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

موسيقى موسيقى المعاني

النّور البرّاق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-16-2010, 11:32 AM   #1
علي الشريف احمد
المُشرف العام
الصورة الرمزية علي الشريف احمد



علي الشريف احمد is on a distinguished road

Post رد: موسيقى موسيقى المعاني


أنا : علي الشريف احمد




مرقاة


المشمومات العطرة والمذوقات الحلوة والمناظر الجميلة والنغمات المطربة والملموسات الرقيقة الناعمة هى انهار متفرعة من بحورها الاصلية حاملة لنا نموذج من ذلك البحر الكبير ولسان حالها بقول ذقنى ودعنى وسر معى لأوصلك الى اصلى فأنا طرف تنزلت اليك على قدر حواسك التى هى جهاز استقبالك ومن ورائى الاطلاق الذى لا تعبر اليه الا الروح فذقنى ولا تتعشقنى وان فعلت فلن تدعنى فمن عشق االنهر لن يعبر الى البحر ومن طلب مقاما اعلى لزمه ترك المقام الادنى انا رسالة فى جوانحى خبر ما عند مرسلى فأتخذنى وسيلة له ولا تجعلى غاية.

انا مركب الشوق لا اسير الا بمجدافى الفكر والذكر ولا ادفع الا برياح الشوق نحو حضرةالاذواق القدسية فأن حللت هناك اعطيت حس الروح المطلق بدلا من حس الجسد المقيد وتتوالى حضرات الجمال فى ابراز مظاهر الكمال فهذه ابتسامة حورية لو اطلت بوجهها لأهل المقام الادنى لبههت ابتسامات ملكات الجمال حسرة وخجلا.

وكل قبيح وكريه ومؤذى فى هذا العالم هى محاذير الجلال ومراكب من البحر المظلم عبر انهاره الآسنة تحذرك من تعشق المظاهر الحمالية لذاتها وتقول لك ان وقفت معها غادرتك الى غيرك وكنت انا البديل لها و عندها سافضى بك الى ذلك البجر المظلم وموج التجليات الجلالبة المعتم فالحزر الحزر.

علي الشريف احمد غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010, 11:34 AM   #2
علي الشريف احمد
المُشرف العام
الصورة الرمزية علي الشريف احمد



علي الشريف احمد is on a distinguished road

افتراضي رد: موسيقى موسيقى المعاني


أنا : علي الشريف احمد




رقائق

القلب والروح والنفس اسماء متباينة لذات واحدة هى تلك اللطيفة التى تتوارى وراء الجسد وتقوم بالتحكم فى توجيهه. وهذه الاسماء الثلاثة سميت حسب احوال تلك اللطيفة فهى فى تقلبها من حيث الاقبال على الاعمال والادبار عنها سميت قلبا ,, ومن حيث لطافتها وتمسكها بالفضائل وما يجذبها نحو العالم الاسنى سميت روحا ومن حيث كثافتها وانحطاطها نحو الشهوات والعالم الادنى سميت نفسا.

ومن هنا نجد ان القلب هو البرزخ بين الروح والنفس وهو الذى يرقى بتلك اللطيفة نحو العلا وعالم المعانى اذا ما حوفظ على صفائها ونقائها وفى نفس الوقت يهوى بها الى الحضيض فى عالم المبانى اذا ما اهمل وتراكم عليه الران . ولما كان القلب هو الغالب على احوال تلك اللطيفة عرفت به واصبح لا يشار به الا اليها سواء جاءت للأشارة به الى صالح او طالح.


علي الشريف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010, 11:36 AM   #3
علي الشريف احمد
المُشرف العام
الصورة الرمزية علي الشريف احمد



علي الشريف احمد is on a distinguished road

Post رد: موسيقى موسيقى المعاني


أنا : علي الشريف احمد




اما الروح فلا يشار بها الا لمن صفا وارتفع عن الشهوات والنفس لا يشار بها الا لمن انحطت همته وتكبل بالشهوات.

فالقلب هو المرآة التى فى صفائها ونقائها تنعكس عليها افعال الجسد واضحة بحيث يرى الخير خيرا والشر شرا والخطأ خطأ والصواب صوابا. ولكن متى ما فقدت صفاءها ونقاءها وصدأت بأمراض الحسد والبغض والكذب والنفاق والرياء الى غير ذلك من الامراض الباطنة انعكست صورة الافعال مشوهة غير واضحة فتختلط الامور على الانسان وربما يرى الشر ويظنه خيرا وربما يرتكب الجريمة وتكون فى نظرة مجرد شىء عادى.


فالقلب الخالى من النفاق والكذب والحسد والرياء مهما فعل صاحبه من سوء الفعال يراها واضحة وبالتالى يمكنه علاجها اما اذا ما صدأت مرآة القلب بتلك الامراض تنطمس صورة افعاله سواء حسنة او سيئة ولا يتسنى له زيادة الخير او الاقلاع عن الشر وبالتالى فهو لا يذوق لذة الطاعة ولا ذل المعصية فيكون من الذين ضل سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا.


علي الشريف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010, 11:40 AM   #4
علي الشريف احمد
المُشرف العام
الصورة الرمزية علي الشريف احمد



علي الشريف احمد is on a distinguished road

Post رد: موسيقى موسيقى المعاني


أنا : علي الشريف احمد




تعمق فى معنى الكلام

الكلام هو التعبير عن مضامين الذات , ويختلف الكلام بأختلاف الذوات فذات الخشب وهى خام تعتبر صامتة , ومتى ما صنعت لأشكال شتى كل شكل يختلف عن الآخر من حيث المظهر ويتحد معه من حيث الذات نجد تلك الذات الصامتة قد نطقت وعبرت عما تحمله من صفات كالصلابة والمرونة وغير ذلك بكلمات هى تلك الاشكال وقس على ذلك جميع الجمادات.

والبذرة قبل فلقها تعتبر صامتة , فأذا ما نبتت واخرجت مكنون ما فيها من اوراق وازهار واغصان ورائحة وطعم ...الخ تعتبلا ناطقة بكلمات هى تلك المعالم.

علي الشريف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010, 11:45 AM   #5
علي الشريف احمد
المُشرف العام
الصورة الرمزية علي الشريف احمد



علي الشريف احمد is on a distinguished road

Post رد: موسيقى موسيقى المعاني


أنا : علي الشريف احمد





وتتباين الكلمات من كلمة طيبة الى اخرى خبيثة تبعا لتباين الصفات المبرزة كالرائحة العطرة فى الازهار الى الأخرى الكريهة والطعم الحلو فى الثمار الى الآخر المر ( ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة ) ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) .

والنطفة قبل تخليقها تعتبر صامتة , فأذا خلقت عبرت عن مكنون ذاتها بالاطوار المختلفة من علقة الى مضغة الى عظام ... الخ حتى تستوى خلقا كاملا يمثل كتابا كاملا به اعداد من الكلمات الهائلة من سمع وبصر وذوق وشم ولمس وشعور واعضاء بايلوجية ظاهرة وباطنة من قلب ورئة ومعدة الى رأس واطراف ...الخ.


ولما كان لكل كتاب عنوانا بارزا يتكون من كلمة او كلمات فى اغبلب الاحوال يدل على محتوى معانى الكلمات التى يحويها نجد عنوان الانسان ككتاب هو الصوت الذى يقوم اللسان والشفتان بعملية تشكيله الى مظاهر شتى تنصب فى قوالب متعارف عليها تسمى كلمات تكون مندوبة عن بقية الكم الهائل من الكلمات .


ولما كان اشهر ما فى الكتاب عنوانه نجد المبرر المقنع لانصراف الاذهان حين سماعها للفظ كلمة او كلام للمعنى التقليدى المتعارف عليه ويغيب عنها المعنى الكبير . هذه المخلوقات هى مجالى او مظاهر او مرآى تعكس صفاته تعالى حسب مرتبة كل منها فى الوجود وهى كلماته التى نعبر عنها كأسمه القوى نجده متجليا فى الوحوش الكاسرة واسمه البديع نجده متجليا فى كل ما يسر العين ويطرب الأذن.


فالمخلوقات جميعها متحققة بصفة الكلام فمنها الناطق ومنها الصامت وما الحرف والصوت الا مظهر واحد من مظاهر الكلام التى من بينها لغة العيون التى هى شكل من اشكال التعبير عن الذات , وكذلك مطلق الأشارة سواء تحية او ترحيب او اعراض او همز او لمز ..ز الخ.


خلاصة ذلك نجد انفسنا امام وسع من المعانى حين نقرأ قوله تعالى ( وكلم الله موسى تكليما ), (وعنده ام الكتاب), وفى حق سيدا عيسى انه كلمة منه وقوله صلى الله عليه وسلم ( اوتيت جوامع الكلم ).



علي الشريف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010, 11:47 AM   #6
علي الشريف احمد
المُشرف العام
الصورة الرمزية علي الشريف احمد



علي الشريف احمد is on a distinguished road

افتراضي رد: موسيقى موسيقى المعاني


أنا : علي الشريف احمد




التطعيم الثقافى

التطعيم الثقافى كلمة تتعلق بالمجالات الطبية وهو من باب الوقاية خير من العلاج ولكن قل ما يكون قد طرق اذاننا ارتباط تلك الكلمة بالمجالات الثقافية.

التطعيم فى المجال الطبى يعنى مد الجسم السليم المعافى بجرثومة مرض معين بقدر ضئيل بحيث لا يشكل نقلا للمرض نفسه والغرض من ذلك هو استفزاز الجسم لانتاج الاجسام المضادة التى تقاوم الاجسام الغريبة وانتاج الجسم لهذه الاجسام المضادة يتضاعف بطول المدة مما يحعل الجسم مهيئا لمقاومة جرثومة المرض اذا ما غزت الجسم بشكل وبائى فعند هجوم المرض بشكل وبائى تجد الاجسام غير المطعمة تستسلم لجرثومة المرض بعد انتاجه اجساما مضادة ضئيلة سرعان ما تلتهمها الجراثيم فى اول بروزها وتمتد الجرثومة بالانتشار السريع لكل الجسم وتعمل على اتلاف خلاياه ذلك هو التطعيم فى مجال الطب والعلاج فما هو يا ترى فى مجال الثقافة والفكر.

علي الشريف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2010, 11:48 AM   #7
علي الشريف احمد
المُشرف العام
الصورة الرمزية علي الشريف احمد



علي الشريف احمد is on a distinguished road

افتراضي رد: موسيقى موسيقى المعاني


أنا : علي الشريف احمد




كما نعلم ا ن مفهوم الثقافة هى العادات والتقاليد والاعراف الاجتماعية وتتباين هذه الثقافة بتباين المجتمعات التى تخضع لمتغيرات البيئة سواء دينيا او اقتصاديا او فكريا . ولما كانت هذه المجتمعات منعزلة عن بعضها فى الماضى بحكم قصور وسائل الاتصال , كانت كل ثقافة منحصرة فى مجتمعها ولا ينتقل منها الا القلبل النادر الذى يحمل وجها مقبولا فى المجتمع الآخر . اما الذى يحمل وجها غير مقبول فحالما يتلاشى او لا يتمكن من الظهور اصلا لمقاومة المجتمع التى هى اكبر من حجمه , لذك كالنت جرثومة الامراض الثقافية فى تلك المجتمعات ليس لها اى قوة للغزو.

علي الشريف احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع علي الشريف احمد مشاركات 19 المشاهدات 7546  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه