القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > النّور البرّاق
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

النّور البرّاق خاص بمدح النبي المصداق وثقافة الختمية

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

ارض الجنة وترابها وحصباؤها

النّور البرّاق

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2012, 03:58 PM   #1
سراج الدين احمد الحاج
المُشرف العام

الصورة الرمزية سراج الدين احمد الحاج



سراج الدين احمد الحاج is on a distinguished road

افتراضي ارض الجنة وترابها وحصباؤها


أنا : سراج الدين احمد الحاج




عن ابى هريرة رضى الله عنه قال : قلنا يارسول الله ، حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟
قال : ( لبنة من ذهب ولبنة من فضة وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت ، وملاطها المسك
وترابها الزعفران ، من دخلها ينعم لاييأس ، ويخلد لايموت ، لاتبلى ثيابه ولايفنى شبابه )
وعن ابى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه واله وسلم قال: أرض الجنة
بيضاء ، وعرصتها صخور الكافور ، وقد احاط بها المسك مثل كثبان الرمل ، فيها أنهار
مطردة ، فيجتمع فيها أهل الجنة أولهم وآخرهم فيتعارفون ، فيبعث الله تعالى ريح الرحمة
فتهيج عليهم المسك فيرجع الرجل الى زوجته وقد ازداد حسناً وطيباً ، فتقول :
لقد خرجت من عندى وأنا بك الان أشد اعجاباً .
وعن انس بن مالك رضى الله عنه قال : كان ابوذر يحدث أن رسول الله صلى الله عليه
واله وسلم قال : ( دخلت الجنة فاذا فيها جنابذ اللؤلؤ واذا ترابها المسك .)

وفى رواية انه صلى الله عليه واله وسلم قال عن تربتها إنها درمكة بيضاء مسك خالص .
وقد وردت عن نبينا صل الله عليه واله وسلم احاديث كثيرة يفيد مجموعها أن تربة الجنة
متضمنة للنوعين المسك والزعفران .
وهذا يحتمل معنيين :
أحدهما : أن يكون التراب من زعفران ، فاذا عجن بالماء صار مسكاً ، والطين يسمى تراباً
ويدل على هذا القول فى اللفظ الآخر : ملاطها المسك والملاط الطين ، ويدل عليه
ان فى حديث العلاء بن زياد : ترابها الزعفران ، وطينها المسك .
فلما كانت طينتها طيبة وماؤها طيباً فاذا انضم أحدهما الى الاخر حدث لهما طيب آخر فصار مسكاً.
والمعنى الثانى : ان يكون زعفراناً باعتبار اللون ومسكاً باعتبار الرائحة وهذا من احسن شىء
تكون البهجة والاشراق فى لون الزعفران ، والرائحة فى رائحة المسك .
وكذلك تشبيهها بالدرمك ، وهو الخبز الصافى الذى يضرب لونه الى الصفرة مع لينها ونعومتها .
وهذا معنى ماذكره سفيان بن عيينة عن ابن أبى نجيح عن مجاهد : أرض الجنة من فضة
وترابها مسك، فاللون فى البياض لون الفضة ، والرائحة رائحة المسك .

سراج الدين احمد الحاج غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة سراج الدين احمد الحاج ; 10-07-2012 الساعة 04:00 PM.
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع سراج الدين احمد الحاج مشاركات 8 المشاهدات 9368  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه