المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الجرجير


نور الهدى - آلاء كامل حسن الزاكي
11-02-2012, 09:25 AM
http://www.an3m1.com/public/entries_images/2b25907fe1025ee80c907688caef441b.jpg


يحتوي الجرجير على فيتامينات ومعادن هامة جدا , فهو غني بالكالسيوم واليود وفيتامين ج و هـ و فيتامين ب1 , و ب2 , و ب6 , والكاروتين والحديد والألياف والنحاس.

للجرجير فؤائد كثيره ، نذكر من تلك الفوائد:

فوائد الجرجير لمرضى السكري

أظهرت دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم , بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم , وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم , بجانب أن تناول سلطة الجرجير تعمل على تنظيم عملية الهضم ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم , بالإضافة إلى أنه مدر للبول , ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة نتيجة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان , والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء.

فوائد الجرجير للقولون
يعمل الجرجير على تحسين عملية الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء , بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف , والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.

فوائد الجرجير للغدة الدرقية
نتيجة ارتفاع محتوى الجرجير من اليود , الذي يعمل على منع تضخم الغدة الدرقية , فإن الجرجير قد يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية , وتخفيف الكثير من أعراض الغدة الدرقية.

فوائد الجرجير للضغط

يعمل الجرجير على ضبط مستوى الكولسترول وضغط الدم , وتظهر الدراسات أن مادة اللوتين , الموجودة بكثرة في نبات الجرجير , يمكن أن تساعد على خفض مستوى ضغط الدم , ومن ثم تعمل على الوقاية من النوبات القلبية , وأمراض الشريان التاجي وتصلب الشرايين.