القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن الياس بكسر الهمزة وهى همزة قطع عند الانبارى وجعله موافق لاسم الياس النبى عليه السلام وقيل هوالياس بفتح الياء وسكون الهمزة ضد الرجاء لأن اباه كان كبر ولم يولد له ثم ولد اليأس على الكبر فاللام فيه للتعريف والهمزة الاولى همزة وصل مفتوحة فى قول قاسم بن ثابت ونسب للجمهور وهو الاصح عند المحققين وفى القاموس اليأس بن مضر بن نذار بفتح الياء وسكون الهمزة أول من أصابه اليأس والهمزة أى (السل) وقال السهيلى وانما سمى السل داء اليأس لان اليأس بن مضر مات به ومن قول مجنون ليلى:. بى اليأس أو داء الهيام أصابنى فاياك عنى لايكن بك مابيا وفى سيرة مغلطاى اسمه حبيب وكنيته أبو عمرو ويقال اليأس لقبله واسمه الياسين وهو أول من لقب به وهو أول من أهدى البدن الى البيت وأول من وضع حجر الركن بعد الطوفان فى البيت وكانوا بنواسماعيل قد غيرت معالم مقام ابراهيم عليه السلام لما طال الزمن فرفعوا الركن من البيت وتركوه فى أبى قبيس فرده اليأس الى موضعه ورد عليهم ماغيروه من سنن آباءهم وقد قال السهيلى يذكر عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال لاتسبوا اليأس فانه كان مؤمنا. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن مضر غير مصروف للعالمية والعدل واشتقاقه من المضيرة بوزن مسيرة وهى مريقة تطبخ باللبن المضير وهو ماحمض وأبيض وربماخلط بالحليب سمى بذلك لبايض لونه , واسم مضر عمرو وكنيته ابو اليأس وهو أول من سن الحداء لأنه كان حسن الصوت أخرج ابن سعد فى الطبقات عن عبدالله بن خالد عن النبى صلى الله عليه وسلم قال(لاتسبوا مضر لأنه كان قد أسلم. ابن نزار من النذر وهو الشىء القليل وكان أبوه حين ولد له نظر الى النور بين عينيه وهو نور النبوة ففرح فرحا شديدا ونحر وأطعم وقال ان هذا كله نذر. فى حق ذا المولود فسمى نذار لذلك . وقال ابو الفرج الاصفهانى سمى بذلك لانه كان فريد عصره وقيل لقب به لنحافته وقال الماوردى كان اسمه خلدان وعندهم أنه أول من كتب الكتابة العربية الصحيحة. |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ابن معد قال ابن الانبارى فيه ثلاثة اقوال الاول أن يكون مفعلا من العد, والثانى أن يكون فعلا من معد فى الارض اذا ذهب, والثالث ان يكون من المعدين مثنى معد وهما موضعى عقبى الفارس من الفرس وفى الخميس لانه كان صاحب حروب وغارات على بنى اسرائيل ولم يحارباحد الاكان يرجع بالنصر والظفر وكنيته أبو قضاعة وهو ولده الاكبر. ابن عدنآن على وزن فعلان من عدن اذا اقام ومنه المعدن بكسر الدال لانه يقام فيه على طلب جواهره وجنة عدن أى جنة الاقامة. وحكى الزبير ابن بكار أن عدنان أول من صنع أنصاب الحرم وأول من كساها الانطاع عدنان . وهو موضع خلاف بين المؤرخين. وروى أبو جعفر بن حبيب فى تاريخه عن ابن عباس رضى الله عنهما كان عدنان ومعد وربيعة وخزيمة وأسد على ملة ابراهيم فلاتذكروهم الابخير. قال ابن الجوزى فى كتاب الوفا ولايختلف النسابون الى عدنان ثم يختلفون فيما بعده. |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: ومن زآد على هذا فقد كذب كما جآء عنه) ذكر القسطلانى فى المواهب اللدنية عن ابن دحية أنه قال أجمع العلماء والاجماع حجة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم انما انتسب الى عدنان ولم يتجاوز معد بن عدنان ثم يمسك ويقول كذب النسابون مرتين أو ثلاثا. وذكر صاحب نفخ الازهار كان ابن مسعود رضى الله عنه اذا قرى قوله تعالى(ألم يأتكم نبا الذين من قبلكم قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم لايعلمهم الا الله) قال كذب النسابون يعنى أنهم يدعون علم الانساب ونفى الله علمها على العباد. وروى عن عمر ابن الخطاب رضى الله عنه أنه قال: انما ينسب الى عدنان ومافوق ذلك لايدرى ماهو . وقال عروة بن الزبير : ماوجدنا أحدا يعرف بعد معد وعدنان. وسئل مالك بن أنس عن الرجل يرفع نسبه الى آدم فكره ذلك قيل له فالى اسماعيل فكره ذلك أيضا وقال: من أخبره بذلك. |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: وهذا النسب لم أعلا منه فى العرب نسب) أخرج هذا المسعودى من طريق الكلبى عن أبى صالح عن أبن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير العرب مضر وخير مضر بنى عبدمنآف وخير بنى عبد منآف بنى هآشم وخير بنى هآشم بنى عبد المطلب والله ماافترق فرقتان منذ خلق الله آدم الا كنت فى خيرهما.) وأخرج البخارى عن ابى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: بعثت من خير قرون بنى آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذى كنت فيه. واخرج مسلم عن واثلة بن الاسقع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:. ان الله اصطفى من ولد ابراهيم اسماعيل واصطفى من بنى اسماعيل بنى كنانة واصطفى من بنى كنانة قريشا واصطفى من قريشا بنى هاشم واصطفانى من بنى هاشم. واخرج الترمذى وحسنه والبيهقى وابو نعيم عن العباس بن عبد المطلب رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:.ان الله حين خلقنى جعلنى من خير خلقه ثم حين خلق القبائل جعلنى من خيرهم قبيلة وحين خلق الانفس جعلنى من خير أنفسهم ثم حين خلق البيوت جعلنى من خير بيوتهم فأنا خيرهم بيتا وخيرهم نفس. واخرج البيهقى والطبرانى وابو نعيم عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:.ان الله قسم الخلق قسمين فجعلنى من خيرهما قسما ثم جعل القسمين اثلاثا فجعلنى فى خيرهما ثلثا ثم جعل الاثلاث قبائل فجعلنى فى خيرهما قبيلة ثم جعل القبائل بيوتا فجعلنى فى خيرهما بيتا فذلك قوله تعالى( انما ريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) واخرج البيهقى عن محمد بن على رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:. ان الله خلق العرب ثم اختارمنهم كنانة ثم اختار منهم قريشا ثم اختار منهم بنى هاشم ثم اختارنى من بنى هاشم. واخرج البيهقى والطبرانى فى الاوسط وابن عساكر عن عآئشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :. قال لى جبريل قلبت الارض مشآرقها ومغآربها فلم أجد رجلا أفضل من محمد ولم أجد بنى أب أفضل من بنى هآشم. |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: وهذا النسب لم يدخله سفآح حفظا من الله) اخرج ابن مردوية عن أنس رضى الله عنه قال: قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم (لقد جآءكم رسول من أنفسكم ) بفتح الفاء وقال: أنا انفسكم نسبا وصهرا وحسبا ليس فى آبائى من لدن آدم سفاح كلنا نكآح. واخرج ابن عساكر عن ابى هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :. ماولدتنى بغى قط منذ خرجت من صلب آدم ولم تزل تنازعنى الامم كآبرا عن كآبر حتى خرجت من أفضل حيين من العرب هآشم وزهرة. واخرج ابن سعد وابن عساكر عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:. خرجت من لدن آدم من نكآح غير سفاح . واخرج الطبرانى عن ابن عباس رضى الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :.ماولدنى من سفاح الجاهلية شىء وماولدنى الانكاح كنكاح الاسلام. واخرج ابن سعد وابن عساكر عن عائشة رضى الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:.خرجت من نكاح غير سفاح. واخرج ابن سعد وابن ابى شيبة فى (المصنف) عن محمد ابن على بن الحسين رضى الله عنهم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:. انما خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدن آدم لم يصبنى من سفاح أهل الجاهلية شىء ولم اخرج الا من طهرة. واخرج العدنى فى مسنده والطبرانى فى الاوسط وابن عدى وابن عساكر عن على ابن ابى طالب رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:. خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح من لدنآدم الى أن ولدنى أبى وأمى لم يصبنى من سفاح الجاهلية شىء. واخرج ابن سعد وابن عساكر عن الكلبى قال: كتبت للنبى صلى الله عليه وسلم خمسمأئة أم فما وجدت فيهن سفاحا ولاشيئا مما كان من أمر الجاهلية. |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() (قوله رضى الله عنه: وذلك من صلب طآهر الى رحم طيب) اخرج ابو نعيم من طرق عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :. لم يلتق أبواى قط على سفاح لم يزل الله ينقلنى من الاصلاب الطيبة الى الارحآم الطآهرة مصفى مهذبا لاتتشعب شعبتآن الا كنت فى خيرهما. واخرج ابن حجر العسقلانى فى (المطالب العالية) عن ابن عباس رضى الله عنهما قال: ان قريشا كانت نورا بين يدى الله عز وجل قبل ان يخلق آدم بالفى عآم يسبح ذلك النور فتسبح الملائكة بتسبيحه فلما خلق الله آدم جعل ذلك النور فى صلبه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:.فأهبطه الله الى الارض فى صلب آدم فجعل فى صلب نوح فى السفينة وقذف فى النار فى صلب ابراهيم ولم يزل ينقلنى من الاصلاب الطيبة الى الارحآم الطآهرة حتى أخرجت من بين أبوى لم يلتقيا على سفآح قط. |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | حسن الخليفه احمد | مشاركات | 253 | المشاهدات | 253210 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|