القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > منتديات الفقه والعبادات

منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة...

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

من كتاب الالمام بفقه الصيام -جمع وتأليف الخليفة الشيخ عمار ميرغنى حسين

منتديات الفقه والعبادات

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-21-2011, 12:52 PM   #21
إبراهيم ميرغني
مُشرف الفقه والعبادات

الصورة الرمزية إبراهيم ميرغني



إبراهيم ميرغني is on a distinguished road

افتراضي رد: من كتاب الالمام بفقه الصيام -جمع وتأليف الخليفة الشيخ عمار ميرغنى حسين


أنا : إبراهيم ميرغني





تابع ما يوجب القضاء فقط :
(2)المكره علي تناول مفطر عليه القضاء دون الكفارة ولا كفارة علي من اكره علي وطء امراته لان الانتشار قد يكون بالطبع لا بالاختيار.
(3)من سبقه الماء غلبة .
(4)حصول عذر للصائم اقتضي فطره كالمرض والسفر والدليل :قوله تعالي ( ومن كان مريضا او علي سفر فعدة من ايام اخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر )
(5)حصول عذر اقتضي عدم صحة الصوم كالحيض والنفاس .
(6)من غلبه القئ وازدرد منه شيئا.
(7)من تعمد القئ ولم يزدرد منه شيئا او ازدرد منه شيئا نسيانا لا عمدا ولا غلبة فعليه القضاء والدليل :

أ/ عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : من ذرعه القئ وهو صائم فليس عليه قضاء وان استقاء فليقضِ.
ب/ عن عبدالله بن عمررضي الله عنهما انه كان يقول من استقاء وهو صائم فعليه القضاء ومن ذرعه القئ فليس عليه القضاء اما تعمد القئ مع الازدراد عمدا او غلبة فعليه القضاء والكفارة كما تقدم .

(8)غلبة دقيق مثل الجبس ونحوه او كيل طحن او نخل او غربلة او غبار حفر ارض او نقل تراب وذلك لغير الصانع اذا تعرض لهذه الاشياء اما صانع ذلك فلا قضاء عليه .
(9) الاكل والشرب مع الشك في طلوع الفجر او غروب الشمس او طروء الشك بعد اليقين بأن أكل او شرب معتقدا بقاء الليل او الغروب ثم طرأ له الشك هل حصل منه الاكل بعد الغروب او قبله قبل الغروب او بعده فطرؤ الشك مخل بركن الامساك .
(10) اخراج المني بمجرد النظر او التفكير دون استدامتهما ففيه القضاء فقط وهو المعتمد في المذهب .
(11)المحنون والمغمي عليه اذا بقي علي جنونه او اغمائه جل اليوم او كله وذكر سحنون عن ابن القاسم : ان قولنا إن من اغمي عليه اكثر النهار ان عليه القضاء احتياطا واستحسانا .
(12)المجنون والمغمي عليه اذا حصل لهما الجنون او الاغماء مع الفجر فانه يجب عليهما القضاء .
(13)وصول مائع للحلق كما تقدم في ( المفطرات فراجعه ) .
(14)وصول مائع للمعدة سواء عن طريق الفم او من الدبر (كما تقدم في ( المفطرات فراجعه ).
(15)وصول بخور تتكيف به النفس للحلق او وصول بخار الطعام (كما تقدم في ( المفطرات فراجعه )
(16)اذا شكت الحائض او النفساء هل كان طهرها بعد الفجر او قبله فانها تقضي ذلك اليوم .
(17)خروج المذي بسبب مقدمات الجماع كالقبلة والتفكير والنظر علم الصائم السلامة او لم يعلم



إبراهيم ميرغني غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم ميرغني ; 08-23-2011 الساعة 12:37 PM.
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع سراج الدين احمد الحاج مشاركات 44 المشاهدات 47994  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:35 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه