القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > منتديات الفقه والعبادات

منتديات الفقه والعبادات يهتم بفقه العبادات من إصول الكتب الموثوقة...

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة

منتديات الفقه والعبادات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-07-2011, 08:47 PM   #1
إبراهيم ميرغني
مُشرف الفقه والعبادات

الصورة الرمزية إبراهيم ميرغني



إبراهيم ميرغني is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : إبراهيم ميرغني




[frame="1 98"]

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه الاعانة بدءا وختما وصلى الله على سيدنا محمد ذاتا ووصفا واسما
بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وفى شهر ربيع الخير الاول قابلت الاخ العزيز زميلنا فى المنتدى ابراهيم ميرغنى حسين فوجدته قد ألف كتاب يسمى (نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة) فأخذت منه نسخة ، وللعلم فان ابراهيم ميرغنى مجاز فى تدريس علم التوحيد وقد نهل من شيخ السجادة الادريسية بودمدنى الشيخ محمد احمد عبد الله الحاج حامد طيب الله ثراه واجازه فى تدريس علم التوحيد
***اشكرك جزيل الشكر اخونا العزيز الدكتور احمد علي هذا الاطراء ،،، وكل هذه النفحات ابتدرناها ببركة دعاكم وتشجيعكم وتشجيع شيخنا وشيخكم شيخ طه امدَّ الله في ايامه وكفاه شر الحاسدين والراصدين فقد اطلعته عليها عندما زارنا بالمدينة المنورة بعد الحج قبل عامين علي ما اذكر فاثني عليها واجازني في طباعتها ونسخها للاخوان فله فائق التقدير والاحترام ،،،
وبمناسبة مرور ما يقارب الا ربعون يوما علي رحيل مولانا شيخ محمد احمد للدار الباقية اكتب هذه الابيات لعلها تقدر ان تضمد جراح حزننا علي فقده فموتهم رزية كما قال الصادق المصدوق (موت العلماء رزية )،،،، فله رضوان الله عليه الِقدح المُعلي في ترغيبنا وحثنا علي فضائل العلم والتعلم ،،، فنتوسل اليك يا الله بجاه مدينة العلم وبابها وذرياتهم ان تسبل علي ضريحه شآبيب الرحمة والرضوان ،،،،


بطري بطري*** وابكي وِانِم**** الليل ياعم**** عمرة الديوان *****الفي الِعلم
بسم الله ببدابه الكلِم* ** بذكر لهم اهل الِعلم
هم سادتي الجابو العِلم* ** بالمُكرمات سوحهم يلِم
*****
من قد عُطي جامع الكلِم *** قال في حديثو عن العلِم
الدُّنيا والدين بالعِلم *** فاطلُب له قبل العدِم
*****
العلمُ فرضٌ وحتِم *** اطلب له لاتنكتم
يامُكلفا جاهد وتِم *** ان تبغي ايمانك يتِم
*****
اُسلُك طريق اهل العِلم *** الهمهُم نشر العلم
دورهم تفيض ذكر وعِلم *** ديل جدهم باب العلم
*****
هم درَّسواالعِلم المُهِم ** هم بينوا الشئ المُنبِِهم
هم الِّسِِّّراج للمُدلهِم * كُن خادِما لنعلِهم
*****
هم الهُداةُ كما النَّجم *** صلحوا العِباد نوبة وعِجم
نجدوا سريعا للِجم *** يلفوا الوحلان المُنِكجم
*****
هم يغنو للكان مُصطِرم *** من جودهم فاق العرِم
اليبغضم شقي مُنخرِم *** محروم مطرود كالصِرم
*****
هُم لي اهمَّ من الرِِحم *** ربَّ الانام بيهم رَحِم
اكرم لهم ثم احتِرم*** اقصِدهمو قبل الترِم
*****
ما ردِّ بابهم مَن عشِم *** مرحب ِشعارهم بكِشم
النُّورفي جباهم كالوشِم*** والطيب يفوح ياخِلي شِم
*****
بتفقدوا الناس بالاسم *** الزَّار لهم يك مُبتسِم
نظراتهم تمحو الاثم*** وبيشفعوا يوم الحسِم
*****
اليخدمُن هو مُنخدِم ** * والحابهم قط ما نِدم
لبابهم امسك ياخي دِم*** زاورلهم واهدي الهِدم
*****
ربي بهم وبآلهم*** انفع له ابراهيم بهِم
انفحه بالعلم المُهِم*** واكفيه شر المامُهم
*****
بجاههم وجاه الختم*** و جاه جدهم نور العتِم
صلي عليه المنتقم ** والآل سلامي لهم يِتِم







رثاء في مولانا العالم العلامة الشيخ محمد احمد عبدالله الحاج الذي انتقل يوم السبت 18/صفر/1432ه

نبا الاثير شكوتُ منك جليل*** فلقد جعلتَ مدامعي كالنيل
افجعتني اوجعتني احزنتني *** مُذ جئتني منك بكل تنكيل
اسهرتني امرضتني جاهرتني ** * بعداوة منك ليوم الويل
ارضيتَ هذا يا مُثير لواعجي**** بمزون احزانٍ جرت كالسيل
روحي فداه من اتت اخباره*** صنو المتون خليلها ودليل

من شرفت به ارض الجزيرة ونيلها ***وسرت مناهل فيضه كالنيل
عمَّت مشاعلُ علمه كل الوري*** يشهد بذا الاعراك وشيخ فضيل
احيي لمذهب مالكٍ في عصرنا ** *ما (اقربٌ) و(مسالكٌ) و(خليل )
العالمُ الحبرُ الهمامُ اخا التُقي *** المُرشد الهادي من التضليل
الوارث علوم جدوده الاحبار*** في المعقول والمشهور والمنقول ُ
الكامل الشَّهم الكريم الواصل ***الذاهد العابد سراج الليل
الناسك العارف مُقيم لشرع من*** جاء بدينٍ ناسخ الانجيل
الطيب المحبوب من كل الوري* ** تُدمَن مجالسه بلا تمليل
فبفقده رُزء الانامَ وشابهم*** في الدين جهل ٌ للضلال يميلُ
جفَّ المِداد لذكرِ بعض ِخصاله*** فالفقدُ صعبُ والمُصابُ جليل
تبكيك حاشية الدسوقي وجوهرة*** توحيد و(الجامع) عديم مثيل
تبكيك( عشماويةٌ) (عزيةٌ)*** (عدويةٌ) والمختصر لخليل
ابكيك في دهري ويبكي القوم *** ما اصبح صباحٌ او تعاقب ليل
ابكيك في الغربة بمدة مااعش *** بمدامعٍ تُخفي مسير النيل
وعزاؤنا شيخي بانك نازلٌ ***عند كريم فيضه مبهول
يا ربي ادعوك وانت المُرتجي*** اكرم له من بالجوار نزيل
الطف به ،اغفر له، ارحم له*** واجعله عندك مُكرما مقبول
واشمل لامواتي بجاه نزيلكم ***بسرادق الرحمات والتحفيلِ
وانفعني يا ربي به وبعلمه ***بحق مالك ذوالتقي و خليل
و بجاه اسيادي وشيخي الميرغني ** اوصل صلاتي للنبي ورسول
خير الوجود واله وصحابه ***يدرك بها ابراهيم علوم خليل



إبراهيم ميرغني غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة إبراهيم ميرغني ; 08-13-2011 الساعة 03:45 PM.
رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 09:04 PM   #2
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




(17) وبصر والسمع ثم سبع *** تسمى معنوية تنوع


السمع والبصر:
السمع والبصر يجمعان لاجتماع التعلق والمتعلق لأنهما يتعلقان بالموجود وهما يعرفان بأنهما قوة أودعها الله فى الأذنين والعينين أما بإعتبار الفن المدون فهما: (صفتان موجودتان قديمتان باقيتان بذاته تعالى يتعلقان بجميع الموجودات تعلق إحاطة ولهما ثلاثة تعلقات صلوحى قديم وتنجيزى قديم وتنجيزى حادث:
1- الصلوحى القديم: هو أن سمع الله وبصره صالحان أزلا أن يتعلقا بالممكنات قبل وجودها.
2- التنجيزى القديم: يسمع ويبصر بذاته أزلا
3- التنجيزى الحادث: يسمع ويبصر ذواتنا وصفاتنا فيما لا يزال.
مطالب السمع والبصر: نشهد ونعتقد بان سمع الله وبصره موجودان وقديمان وباقيان وقائمان بذاته العلية ومخالفان لسمعنا وبصرنا الحادث وواحدان وغنيان عن المخصص وعامان التعلق بجميع الموجودات.
وبعد أن فرغ رضى الله عنه عن صفات المعانى السبعة شرع فى ذكر الصفات المعنوية والتى هى فرع من المعانى فقال:

(18) فقادر مريد هو الحى *** وعالم متكلم عليُّ
(19) وهو السميع والبصير جلّا عن ضدها الجميع فاحصى النقلا


ثم شرع فى تعلقات صفات المعانى السبعة فقال:


(20) وقد تعلقت إرادة الولي *** بالممكنات معها قدرة العلي
(21) بكل معلوماته تعلقا *** العلم والكلام فاحفظ ترقى

(22) تعلق السمع كذاك البصر *** بكل موجوداته كذا تبصر

(23) أما الحياة لا تعلق لها *** وكل نقص أنفى عن رب النها


ما هو التعلق:
تعريفه اقتضاء الصفة واستلزامها أمرا زائدا على قيامها بالذات والإقتضاء معناه الطلب فصفات المعانى تعلقاتها كالأتى:
القدرة والإرادة بجميع الممكنات.
السمع والبصر بجميع الموجودات.
العلم والكلام بجميع المعلومات.
الحياة لا تعلق لها.

أحمد حسن غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 03-07-2011, 09:07 PM   #3
أحمد حسن

الصورة الرمزية أحمد حسن



أحمد حسن is on a distinguished road

افتراضي رد: نفحات المدينة فى محاولة لشرح المنجية الثمينة


أنا : أحمد حسن




يقول السيد الختم رضى الله عنه:

(24) واخش اعتقاد الجبر والحلول *** والإتحاد لا تكن فضولى
(25) ومن حكم بالعلة أو بالطبع *** أو بالقوى لكفره مستدع
(26) لأنه يميل للتسلسل *** والدور وهو خاسر مزلزل


ثم شرع نفعنا الله به لينبه على أهمية الإحتراز من الوقوع فى المخالفات التى تؤدى والعياذ بالله إلى الكفر من بعض الطوائف الشركية مثل الجبرية والقدرية ومن الذين يروا أن الاسباب تؤثر فى مسبباتها بالطبع من ذاتها إذا توفر الشرط وانتفى المانع ، وأهل العلل يروا أن العلة تدور مع معلولها وجودا وعدما وقد صنف بعض العلماء الطوائف فى عقيدة الافعال على ثلاثة الجبرية والقدرية وأهل السنة:
1- الجبرية:
قالوا أن العبد والكسب والإكتساب الجميع لله والعبد ما هو إلا محل فقط وهو كالريشة فى الهواء يحركها كيف يشاء ولذا لا يكلف وإذا كلف ظلم وبقولهم نسبوا الظلم لله عز وجل وهم كفار بإجماع وقد قال شاعرهم:
ما حيلة العبد والاقدار جارية عليه فى كل حال أيها الرائى
ألقاه فى اليم مكتوفا وقد قال له إياك إياك أن تبتل بالماء
وقد رد عليهم شاعر أهل السنة بقوله:
لا يُسأل الله فى أفعاله فهو الحكيم بمنع أو بإعطاء
يخص بالفوز أقواما فيرحمهم وضد ذا لا يخفى على الرائى
2- القدرية
هم المعتزلة وقالوا أن العبد مخلوق لله وإرادته وقدرته مخلوقتان لله ولكن القدرة ممكنة ولم ينسبوا الفعل لله عز وجل وفيهم خلاف قيل كفار وقيل فساق وهو قول الاشاعرة وهو المعتمد.
3- أهل السنة:
وهم نسبوا حقائق أربعة وهى أن العبد وإرادته وقدرته وفعله جميعها مخلوقة لله وربنا يخلق الفعل وقدرة العبد مصاحبة له وعندهم القدرة الحادثة الفعل يقع عندها لا بها والقدرة القديمة يقع بها مجازا لا حقيقة إذ أن التأثير حقيقة الذات.

أحمد حسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع أحمد حسن مشاركات 66 المشاهدات 71287  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:54 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه