القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ............... تابع : قرأت لك (3) اخوانى عافانا واياكم الله , ...اننا نرى اليوم أهل الطريق أصبحوا كأنّهم وحوش متنافرة , يسعى كل فريق فى ضرر الآخر خروجا عن السنة ومخالفة للكتاب العزيز , قال الله تعالى : (( انّما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين أخويكم . )) ....... فيا اخوانى جعلنى الله واياكم نورا للقلوب وانشراحا للصدور - كونوا : " رحماء , حلماء , حكماء , وأحبوا كل أهل : " لااله الاّ الله محمدا رسول الله " ....... حبا لله ولرسول الله صلى الله عليه وسلم , ....... اعلموا ان تعاليمنا وموجهات مرشدونا تؤكد لنا روابط الأخوة وتكشف لنا واجباتها وتوضح لنا حقيقة المحبة فى الله تعالى لكل مسلم فهذه صفة من صفات المسلم الحقيقى , .... فاذا تلقيت العلم من مرشدك وسعدت به عليك أن تدل عليه جميع اخوانك المسلمين ليتفقهوا فى دينهم ويكون ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة ,.............أما اذا جهلت فمدحته , وذممت غيره , وعظّمته , وصغّرت غيره , وأحببته وكرهت غيره , ..... فقد خالفت : " طريق المتّقين ".......... كما انك اذا تلقيت علومه واسترشدت برشده وأسعدك الله بحاله , ثم لم تنسب ذلك اليه لتظهر نفسك وتخفى من أرشدك كنت : " مدلّسا " .... وربما أوقع هذا التدليس صاحبه فى نفاق به يكون فى : " الدرك الأسفل من النار " ......... والخير كل الخيران ينجى الله على يديك عباده , وان يجمعهم من التفرقة , ويبيّن لهم الطريق المستقيم ليسلكوا فيه .
* البعض ممن يجهل المراد من الطريق : قد يفتح أبواب الجدل والعناد حتى يتظاهر بعمل المنكر أو ترك المعروف " عنادا " ..... ويجهل المسكين انّه بذلك : " قد أقضب الله ورسوله وخالف محجة الطريق " ....... فاذا رأيتم أخ من الأخوان يفعل ذلك فعليكم أن تردوه الى الحق , فان أبى الاّ العناد ,...... فالواجب من الجميع : " اتخاذه عدوا لهم " فمن لم يتخذه عدوا : فكأنّه رضى بعمل أخيه الراضى والمصر بعمل الكبيرة مرتكب لها , قال تعالى : (( واتّقوا فتنة لا تصيبنّ الذين ظلموا منكم خاصة . )) ....... وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه عن ربه : " اذا عصانى من عرفنى , سلّطت عليه من لم يعرفنى " * ما لكم اذا رأيتم انسانا مريضا اشفقتم عليه وسعيتم فى معالجته وازالت آلامه , - (وهذا أمر مرغّب فيه ومطلوب ) - ....... فلماذا لايكون ذلك أيضا لمن حصل له مرض فى نفسه من اخوانهم , كأن أخطأ أو سهى أو تهاون أو خالف , فتشفقون عليه كشفقتكم على المريض بجسمه , ..... ولماذا لا تجتهدون فى معالجته بالتى هى أحسن حتى تخلصوه من هذا المرض الذى هو أشدّ وأسوأ من مرض الأجسام , فقد يردى بصاحبه الى النار , ..... بينما الآخر أخفّ ضررا . * كيف يدعى أنه سالك طريق الله من يقع نظره على زلة من زلاّت اخوانه وينشرها يريد بذلك اسقاط شهرة أخيه ليشتهر هو أو ضياع جاه أخيه ليكون له الجاه أو لأى هوى فى نفسه , ..... فهذا : " لان يعتبر قاطع طريق أولى من هذه الفعلة التى تنأ به تماما عن الطريق وأهله " . * كيف يتهاون المرء فى اتخاذ الرفيق المرشد الشفيق وقد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم لكل رجل من الصحابة أخا يأنس به فى خلوته ويستعين به اذا ذكر , ويتنبّه به اذا نسى , ويعلم ما تلقاه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا غاب , ....... فاذا كانت السنة العملية أن يكون لكل انسان سالك رفيق , يزداد بعلمه علما وبمكارم أخلاقه كرما وذلك بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعلمه , ....... فكيف بنا ونحن فى هذا الزمان المظلم نتساهل بالرفيق ونتهاون بالدليل . * امام المتقين : هو من ورثّه الله علوم الرسالة والنبوة , فقام داعيا الى الحق بالحق , دالا على الحق بالحق , مجددا للسنّة , مبينا لسيرة السلف الصالح ,.......هذا هو الامام المقتدى به , واذا أظهره الله فى عصر من العصور وجب على كل طالب أن يقتدى به أو الاقتداء بمن اقتدى به أو الاقتداء بمن اقتدى بمن اقتدى به , ..... فانّ هولاء فى الجنّة ما داموا محافظين على تلك الأسرار , ....... فاعلم أنّه من صحّ له التلقى وأعانه الله على العمل كان ممن أخبر الله عنهم بأنّه : (( مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا . )) * اعلموا انّما المزاحمة والمنافسة انّما تكون فى الفرار من الدنيا الى الآخرة , وفى التخلى عن الرزائل النفسانية , والتحلى بالفضائل الروحانية فى عمل الخير النافع لجميع الاخوان وفى السعى لعمل القربات والمنافسة فى رفعة الدرجات عند الله لا عند الخلق ,....... فهذه دار فانية وزائلة : (( وان مردنا الى الله وان المسرفين هم أصحاب النار . )) * اعلم يا أخى ان رجالا اتّخذوا الطريق مغنما ومكسبا وزينوا ظاهرهم للناس لخراب سرائرهم , وباعوا الدين بالدنيا وعملوا أعمال الآخرة للدنيا , ....... فذهبت أنوار الطريق , ومحيت أسراره , وانطمست معالمه , وجهلت أحوال أهله , وحجبت الامدادات السماوية , والفيوضات الربانية التى كانت تفاض على القلوب العامرة باليقين والأبدان العاملة بسنّة سيد المرسلين , والعقول الجائلة فى الفكر بآيات السموات والأرضين . * فيا اخوانى : لا تشقلنّكم الدنيا عن الآخرة , ولا لحظ الفانى عن النعيم الأبدى , ولا الخلق عن الحق , ....... وأعلموا أن الانسان لو عاش ألف سنة فى أوفى الملاذ, وأكبر الحظوظ , ثم انتقل الى النار : لكان كأنّه لم ينعم , ......... ولو أنّه عاش ألف سنة فى فقر وعناء وذل وهوان , ثم انتقل الى الجنّة لكان كأنّه لم يتألم : " فشقاء عاقبته الجنّة : ( نعيم ) ونعيم عاقبته النار ( شقاء ) " ............... تابع : |
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة محمد عبده ; 12-06-2010 الساعة 01:05 PM. ![]() |
![]() |
#2 | ||||
شباب الميرغني
![]() ![]() |
![]()
كلام دُرر عمنا عوض الله يكرمك في الدنيا والآخرة... |
||||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | ||||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() [quote=أبو الحُسين;29189]
كلام دُرر عمنا عوض الله يكرمك في الدنيا والآخرة...
العزيز / ابو الحسين أكرمك الله وعافاك وأصلح حالك دنيا وأخرى , ....... ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل ما تضطلعون به وتؤدونه من دور عظيم فى ميزان حسناتكم |
||||||
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ............... تابع ما قبله : " قرأت لك (4) " الدعوة والارشاد : الدعوة والارشاد الى الله من شأن أهل الله المتقين : من ولات الامور والعلماء العالمين , ... العاملين بعلمهم , فالداعى أو الوالى يجب أن يكون مستقيما فى نفسه تابعا للسنة المحمدية متخلقا بالأخلاق المرضية , بعيدا أو مجافيا عن أولئك الذين قال الله فيهم : ((أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم . )) ....... وقال أيضا : (( ياأيّها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون , كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون . )) ............ وجاء عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أجذبوا الناس بأفعالكم , ولا تجذبوهم بأقوالكم " ......... من الأمور المستقبحة أن تحثّ الناس على البرّ وأنت غافل عن ذلك , ..بل أبعد الناس عمّا تدو اليه ,.......ومن هنا جاء التحزير فى الآيات السابقات بأن قرعهم الله بهذا الكلام , ..... وعن أنس رضى الله عنه قال , قال عليه السلام : " مررت ليلة أسري بى على قوم تقرض شفاههم بمقارض من النار , فقلت : يا أخى جبريل من هولاء ؟؟؟ ..... فقال : " هولاء خطباء من أهل الدنيا كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم . " ....... وعنه أيضا برواية الشعبى : " يطلع قوم من أهل الجنّة على قوم من أهل النار , ...فيقولون لم دخلتم النار ونحن أنّما دخلنا الجنّة بفضل تعليمكم , ..... فقالوا انّا كنا نأمر بالخير ولا نعمله . " ............ وفى ذلك يقول الشاعر : ابدأ بنفسك فأنهها عن غيّها فاذا انتهت عنه فانت حكيم فهناك يقبل ان وعظت ويقتدى بالرأى منك وينفع التعليم * يقول الامام على كرّم الله وجهه : " قصم ظهرى رجلان : عالم متهتك , وجاهل متنسك " ........... لذا يقول أيمتنا من الصفات التى يتصف بها المربى الذى تبوأ مهمة الأرشاد هى : " الجود , والتوكل , والحلم , والعبادة , والشكر, والرضى بالقضاء , والصبر على البلاء " ....... ومن علاماته : أنّه لا يفارق الأمر التكليفى شبرا , ولا يلتذّ الاّ بأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم , ولا يطمئّن الاّ لاتّباع أقواله وأفعاله , وفى هذا المقام تلتذ له أعين الناظرين , وأسماع السامعين حتى أنه لو تكلم طول الدهر لا يملّ كلامه , وذلك لأنّ لسانه يترجم عمّا ألقاه الله تعالى فى قلبه من حقايق الأشياء, وأسرار الشريعة , فلا يتكلم كلمة الاّ وهى مطابقة لما قال الله ورسوله ,...... فهو هنا يفيض على الخلق بما أنعم الله سبحانه بع عليه من الحكم , * حقيقة الأدب : ان حقيقة الأدب : " هى اجماع أفعال الخير " ..... فالأديب هو الذى اجتمعت فيه خصال الخير , ....... قال صلى الله عليه وسلم : " المؤمنون هينون لينون كالجمل ( الأنف ) ... ان قيد انقاد وان أنيخ على صخرة استناخ . " ............ قال الامام عبد الله بن المبارك : " نحن الى قليل من الأدب أحوج منه الى كثير من العلم . "....... وقال أبوبكر الدينورى : " ما ارتفع من ارتفع بكثرة صلاة ولا صيام ولا صدقة , ..... فانّما ارتفع بالأب وحسن الخلق . " ......... ويقول الخواض رضى الله عنه : " ثلاث خصال ليس معهم غربة : مجانبة أهل الريب , وحسن الأدب , وكفّ الأذى . " ............فاللّين فى القول أنفذ فى القلوب وأسرع الى الاجابة وأدعى الى الطاعة , .......ولذلك أمر الله موسى وهارون عليهما السلام فقال : (( فقولا له قولا ليّنا . ))....... وقال تعلى مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلّم : (( ... لو كنت فظّا غليظ القلب لانفضوا من حولك . )).......... هكذا ينبقى أن يكون عليه علماء الآخرة الذين عصمهم الله وهداهم الى التمسك بالشريعة , والتحقق بآداب الحقيقة . * آداب الذكر : (1) التوجه الى القبلة (2) ان يكون على طهارة (3) البعد عن البطنة (4) الأدب فى جلوسه كأنّه فى صلاة : فاستقبال القبلة لأنّ الذاكر يناجى ربّه , فينبقى أن يكون منتصبا الى بيت الله وحرمه , ..... أما الطهارة ضرورتها أن يكون الذاكر على أكمل الأحوال وأشرفها ,....... أما البطنة فقد قال عنها الرسول صلى الله عليه وسلم : " البطنة تذهب الفطنة . " ..... وقال : " ما ملأ ابن آدم وعاءا شرّا من بطنه . " * اعلم أخى وفقك الله , ... ان الأقوال أشرفها على الاطلاق قول : " لا اله الاّ الله . " ....... لقوله صلى الله عليه وسلم : " أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلى : لا اله الاّ الله . " ............ فهذه الكلمات هى أفضل الذكر لكونها نصا ظاهرا على أنّها لا أفضل منها , ....... وجاء عنه صلى الله عليه وسلم مخبرا عن الله عزّ وجلّ : " لا اله الاّ الله حصنى فمن دخل حصنى أمن عذابى . ".......... وقال أيضا : " أسعد الناس بشفاعتى يوم القيامة من قال لا اله الاّ الله مخلصا من قلبه ونفسه . " ....... وفى رواية قيل يا رسول الله وما اخلاصها قال : " أن تحجزه عمّا حرّم الله . " ....... وفى الحديث أيضا : " استكثروا من قول لا اله الا الله والاستغفار فانّ الشيطان قال : أهلكت الناس بالذنوب , وأهلكونى بلا اله الاّ الله والاستغفار , فلما رأيت ذلك أهلكتهم بالأهواء حتى يحسبون أنّهم مهتدون فلا يستغفرون . " * أنواع الذكر : الذكر قد يكون باللسان , وقد يكون بالقلب , وقد يكون بالجوارح , ....... فذكر الله باللسان : أن يحمدوه , ويسبحوه ويمجدوه ويقرأوا كتابه ,....... وذكرهم ايّاه بقلوبهم : أن يتفكروا فى أسرار مخلوقات الله تعالى , وأن يتفكروا فى أحكامه , وأوامره , ونواهيه , ووعده ووعيدة ,....... فاذا عرفوا ما فى الفعل من الوعد , وما فى الترك من الوعيد , ..... سهل عليهم التزام الفعل , ............ وحكى عن لقمان الحكيم أنّه قال لابنه : " يابنى اذا رأيت قوما يذكرون الله فاجلس معهم فانّك ان تك عالما ينفعك علمك , وان تك جاهلا علّموك , ولعلّ يطلع برحمته فيصيبك معهم , ......... فاذا رأيت قوما لا يذكرون الله فلا تجلس معهم , فانّك ان تك عالما لا ينفعك علمك , وان تك جاهلا يزيدك جهلا أو غيا , .... ولعل الله يطلع بسخطه فيصيبك معهم . ".......... والذكر على خلاف العبادات الموقوته ,... فالذاكر يذكر الله وهو : آكل , وهو شارب , وهو ماش , أو بايع أو شارى , ....... ويذكره دائما على الحالات كلها : قائما وقاعدا ومضجعا , ..... قال تعالى : (( ويذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم , ويتفكرون فى خلق السموات والأرض ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار . )) ............ وجاء فى الخبر : " أن العبد ليأتى الى مجالس الذكر بذنوب كالجبال , فيقوم من المجلس وليس عليه منها . " ....... فلذلك سماه النبى صلى الله عليه وسلم : " روضة من رياض الجنّة " ....... حيث قال : " اذا مررتم برياض الجنّة فارتعوا , قيل : وما رياض الجنة ؟ ..... قال : حلق الذكر. " ....... وجا عنه صلى الله عليه وسلم : " ليبعثنّ الله أقواما يوم القيامة فى وجوههم النور على منابر من اللؤلؤ , يقبطهم الناس , ليسوا بأنبياء , ولا شهداء , فجثا أعرابى على ركبتيه وقال : أجلّهم أى صفهم لنا يا رسول الله , قال : هم المتحابون فى الله من قبائل شتى وبلاد ومدائن شتّى , يجتمعون على ذكر الله تعالى يذكرونه . "............ يقول الامام الجنيد رحمه الله فى تفسير قوله تعالى : (( والذى يميتنى ثم يحيينى )) .... أى يميتنى بالغفلة ثم يحيينى بالذكر , ...... وعن الامام حسن البصرى رحمه الله قال : " ما جلس قوم يذكرون الله تعالى وفيهم أحد من أهل الجنّة الاّ شفّعه الله فى الجميع . " ............... نواصل باذن الله : |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | العوضابي | مشاركات | 96 | المشاهدات | 29615 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|