القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
![]() |
#1 | |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() هل كل هؤلاء الفقهاء كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! الأئمة الأربعة الأعلام 1- أحمد بن حنبل ورد بما لا مطعن فيه - وابن تيمية مقر بصحته - أن الإمام أحمد بن حنبل قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى " أن فى الاستسقاء يتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم " . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل فى باب الاستسقاء . 2- الإمام أبو حنيفة : لا أحفظ عنه نصا فى التوسل ، ولكن له كلام فى كراهة أن يقول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك " لكنه قال فى نصيحة لأبى يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى المساجد والمقابر " - الطبقات السنية فى تراجم الحنفية . 3- الإمام مالك بن أنس : قال فى قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : " ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله تعالى" – كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ( 2 / 41 ) . وقد ناقشنا ابن تيمية فى ادعائه أن هذه القصة باطلة ، وأبسط دليل على خطأ كلام ابن تيمية أنه لم يخرج أحد من أصحاب الإمام مالك وقال هذه القصة ضعيفة حتى ميلاد ابن تيمية . كما أن من اتهمه ابن تيمية بأنه كذب على الإمام مالك ، كان الإمام أحمد يثنى عليه لصلابته فى السنة .. ويا ليتك يا ابن تيمية رجعت إلى أقوال الإمام أحمد فى هذا الرجل .. المهم أن هذا الرجل بين وفاته ووفاة ابن تيمية ما يقرب من خمسمائة سنة ( 500 سنة ) ولا يعقل أبدا أن المالكية بهذا الغباء والجهل حتى يذكروا هذه القصة ويسكتوا كلهم وينتظروا ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى كأنه المهدى المنتظر فيقول لهم هذه القصة كذب . وعلى المتشنجين أن يأتوا بأحد العلماء قبل ابن تيمية ضعف هذه القصة .. ولن يستطيعوا . وقد فضل الإمام مالك المدينة على مكة بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيها . 4- الإمام الشافعى : قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى " – تاريخ بغداد (1/123) . وقد طعن ابن تيمية فى هذه القصة. ولكن لم يذكر سبب الطعن، ومن الممكن لأى إنسان أن يدعى أى إدعاء، فأين دليل ابن تيمية؟ ثم إن الشافعية والحنفية قبل ابن تيمية بمئات السنين يروون هذه التوسلات بلا نكير ويعدونها من مناقب الإمام الشافعى والإمام أبى حنيفة الذى للأسف يسميه بعض المبتدعة " أبو جيفة " والعياذ بالله . أسماء بعض المتوسلين من مشهورى الفقهاء ممن لهم نص صريح فى التوسل نذكره على الإجمال من الشافعية : القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب وأبو حامد الغزالى والعز بن عبد السلام وتقى الدين بن دقيق العيد والمحب الطبرى وابن الرفعة والرافعى والقزوينى والقونوى وابن الزملكانى وتقى الدين السبكى والبارزى وابن الملقن وابن قاضى شهبه والعز بن جماعة والجلال القزوينى وتقى الدين الحصنى والتفتازانى والشريف الجرجانى وزكريا الأنصارى وابن حجر الهيتمى . ومن المالكية : القاضى عياض وابن أبى جمرة وابن عطاء الله السكندرى وابن الحاج والعلامة خليل وابن الخطيب وأبو الحسن المالكى وابن جزى وابن عاشر المالكى وابن ميارة المالكى . ومن الحنفية : أبو إسحاق الخجندى الكازرونى و أبو منصور الكرمانى الحنفى والكمال بن الهمام وابن أبى الوفاء القرشى الحنفى والخرشى وابن عابدين وأبو الإخلاص الشرنبلالى وملا على القارى وعبد الغنى الدهلوى والطحطاوى ومحمد عميم الإحسان المجددى البركتى . ومن الحنابلة : ابن عقيل وعبد القادر الجيلانى وابن قدامة المقدسى الحنبلى وأبو عبد الله السامرى الحنبلى وابن مفلح الحنبلى والبهوتى والشوكانى وصديق حسن خان . |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#2 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() بيان أسماء بعض الفقهاء المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم على الترتيب الأبجدى 1- أبو إسحاق الخجندى الكازرونى ( حنفى ) : كان من شعره " خافت النار إلهاً فانتحت تتشفع لائذة بالرسول " – التحفة اللطيفة ( 1 / 83 ) . 2- أبو الإخلاص الشرنبلالى ( حنفى ) : توسل بقوله " جئناكما نتوسل بكما إلى سيدنا رسول الله " – نور الإيضاح ( 1 / 156 ) . 3- أبو الحسن المالكى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – كفاية الطالب ( 2 / 678 ) . 4- أبو حامد الغزالى ( شافعى ) : توسل بقوله " وقصدنا نبيك مستشفعين به وحقه عليك " - إحياء علوم الدين ( 1 / 260 ) . 5- أبو عبد الله السامرى (الحنبلى) : ذُكر فيمن يقول بأن الزائر يقول لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " ( شفاء السقام …). 6- أبو منصور الكرمانى (الحنفى) : قال فى أدب الزيارة : " أن يخاطب الإنسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول إن فلان وفلان يستشفع بك يا رسول الله ". 7- ابن أبى الوفاء القرشى (الحنفى): توسل بقوله " بجاه رسول الله ". طبقات الحنفية ( 1 / 353 ) . 8- ابن أبى جمرة ( مالكى ): ذكر زيارة الأنبياء … ثم التوسل إلى الله تعالى بهم فى قضاء مآربه ومغفرة ذنوبه – مختصر البخارى . _________________ 9- ابن الحاج ( مالكى ) : ونصوصه فى كتابه المدخل كثيرة جدا. 10- ابن الخطيب ( مالكى ): توسل بقوله "ومن توسل إليه بمحمد نجاه ونفعه". وسيلة الإسلام ( 1 / 31 ) . 11- ابن الرفعة ( شافعى ) : له رد على ابن تيمية وكان هو الذى يناظره فى التوسل والزيارة وكان أحد أسباب سجنه . 12- ابن الزملكانى ( شافعى ) : توسل بقوله " يا صاحب الجاه " وهذا أيضاً أحد علماء الأمة من ناظره ابن تيمية – شواهد الحق ( صفحة 383 ) . 13- ابن الملقن ( شافعى ): توسل بقوله " بمحمد وآله " . خلاصة البدر المنير (1/5) . 14- ابن جزى ( مالكى ): بلفظ " يتشفع به " – القوانين الفقهية ( 1 / 95 ) . 15- ابن حجر الهيتمى ( شافعى ) : قال بالتوسل - فى حاشيته على الإيضاح وفى كتابه الجوهر المنظم فى زيارة القبر الشريف النبوى المكرم . 16- ابن عابدين ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيد الأنبياء والمرسلين " . حاشية ابن عابدين ( 8 / 511 ) . 17- ابن عاشر ( مالكى ): توسل بقوله " بجاه سيد الأنام " المرشد المعين على الضرورى من علوم الدين ( 2 / 300 ) . 18- ابن عجيبة الحسنى : توسل بقوله " بجاه نبينا المصطفى ". إيقاظ الهمم فى شرح الحكم ( صفحة 4 ) . 19- ابن عطاء الله السكندرى( مالكى ): توسل بقوله " بجاه محمد ". لطائف المنن ( صفحة 11 ، 12 ) . 20- ابن عقيل( حنبلى ) : وكان يقول فى زيارة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربى " - (التذكرة 87 ) المكتبة الظاهرية بدمشق . 21- ابن علان : توسل بقوله " بجاه نبيك سيد المرسلين " .شرح الأذكار (2/29). 22- ابن قاضى شهبه ( شافعى ) : فى ترجمة أحمد بن على الهمدانى قال " والدعاء عند قبره مستجاب " – طبقات الشافعية ( 2 / 155 ) . 23- ابن قدامة المقدسى (الحنبلى) : قال " ويستحب زيارة قبر الرسول " ثم ذكر قصة العتبى – وما فيها من توسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم - المغنى ( 3 / 298). 24- ابن مفلح (الحنبلى): ذكر قصة العتبى وأقرها – المبدع ( 3 / 259 ) . 25- ابن ميارة (المالكى) : توسل بقوله " نتوسل إليك بجاه أحب الخلق " .الدر الثمين والمورد المعين ( 2 / 302 ) . 26- الإمام القشيرى فى رسالته . 27- البارزى : له كتاب توثيق عرى الإيمان (الباب الثالث إغاثته صلى الله عليه وآله وسلّم لمن استغاث به) . 28- البجيرمى ( شافعى ):" مع أنه أعظم وسيلة حياً وميتاً " – حاشية البجيرمى . 29- البهوتى ( حنبلى ): ذكر قصة العتبى وأقرها – كشاف القناع (2/ 516) . 30- الجاوى : توسل بقوله " بجاه النبى المختار " – نهاية الزين ( 1 / 77 ) . 31- الجرجانى : قال بالتوسل - فى أوائل حاشيته على المطالع . 32- الرافعى القزوينى ( شافعى ) : توسل بقوله "متوسلاً بشفاعة من عنده يوم الجزاء " – التدوين فى أخبار قزوين ( 2 / 76 ) . 33- الحطاب : قال وأمرنا بسؤال الوسيلة – مواهب الجليل ( 2 / 545 ) . 34- الخرشى : أجاز التوسل وخص الإقسام على الله بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم – الشرح الكبير على متن خليل ( الجزء الثالث ) . 35- الرملى ( شافعى ) : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " شرح زبد بن رسلان . 36- الزرقانى : توسل بقوله " بجاه أفضل الأنام " – شرح الزرقانى (3 / 322) شرح الزرقانى ( 2/297). 37- الزينى المراغى : رد على ابن تيمية وبدعه . 38- السمهودى : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وآله وسلّم وبجاهه وببركته .خلاصة الوفا (2/419) . 39- السيد البكرى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " .إعانة الطالبين ( 4 / 344 ) . 40- الشربينى( شافعى ) : ويتوسل به فى حق نفسه – الإقناع للشربينى (1/258) 41- الشروانى ( شافعى ) : توسل بقوله " بجاه محمد سيد الأنام ". حواشى الشروانى ( 6 / 381 ) . 42- الشهاب الخفاجى : باب الزيارة وفضل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – نسيم الرياض شرح شفا القاضى عياض . 43- الشوكانى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " – البدر الطالع ( 1 / 422 ) . 44- الطحطاوى ( حنفى ) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – حاشية الطحطاوى على مراقى الفلاح ( 1 / 357 ) . 45- العز بن جماعة ( شافعى ) وقد رد على ابن تيمية . 46- العز بن عبد السلام : أجاز الإقسام بالنبى – إن صح الحديث والحديث صحيح باعتراف ابن تيمية – تحفة الأحوذى ( 10 / 25 ) . 47- العلامة خليل ( مالكى ) : توسل بقوله " وليتوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم " – ذكره الزرقانى فى شرحه على المواهب اللدنية . 48- الغزى : توسل بقوله " بجاه سيد المرسلين " – فتح القريب المجيب فى شرح ألفاظ التقريب ( صفحة 71 ) . 49- القاضى أبو الطيب ( شافعى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها – المجموع شرح المهذب ( 8 / 202 ) . 50- القاضى تاج الدين بن بنت الأعز ( شافعى ) : ممن ردوا على ابن تيمية . 51- القاضى عياض ( مالكى ) : ذكر قصة مالك مع أبى جعفر المنصور وأقرها – الشفا فى تعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم . 52- القسطلانى : ويسأل الله تعالى بجاهه – المواهب اللدنية ( 8 / 308 ) . 53- القونوى : كان من أسباب استمرار سجن ابن تيمية لما قاله فى التوسل – الدرر الكامنة . 54- الكمال بن الهمام ( حنفى ) : توسل بقوله " بحضرة نبيك " – شرح فتح القدير ( 3 / 181 ) . 55- الماوردى ( شافعى ) : ذكر قصة العتبى وأقرها كما أقرها أبو الطيب – المجموع شرح المهذب ( 8 / 202 ) . 56- المحب الطبرى : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – ذخائر العقبى فى مناقب ذوى القربى ( 1 / 261 ) . 57- اليافعى : توسل بقوله " وبرسوله " – مرآة الجنان ( 4 / 362 ) . 58- تقى الدين أبو الفتح : توسل بقوله " وأرغب إليه بالنبى المصطفى " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 181 ) . 59- تقى الدين الحصنى ( شافعى ) : له كتاب الرد على من شبه وتمرد ونسب ذلك إلى …. فى تبديع ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة |
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 60- تقى الدين السبكى ( شافعى ) : له كتاب مشهور فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل بعنوان ( شفاء السقام فى زيارة خير الأنام ) . 61- تقى الدين بن دقيق العيد ( شافعى ) : توسل بقوله " أعد لها جاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 221 ) . 62- زكريا الأنصارى ( شافعى ) : قال " ويتوسل به فى حق نفسه ويستشفع به إلى ربه " – فتح الوهاب ( 1 / 257 ) . 63- سعد الدين التفتازانى : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 43) . 64- صديق حسن خان (حنبلى) : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 ) . 65- صفى الدين بن أبى منصور . 66- عبد الغنى الدهلوى : له رد على ابن تيمية فى التوسل . 67- عبد القادر الجيلانى ( حنبلى ): فى كتابه الغنية يتوسل بقوله " يا رسول الله إنى أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى " مروية فى شواهد الحق للنبهانى (ص : 98) . 68- عبد الوهاب السبكى ( شافعى ) : له رسائل فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل . 69- عماد الدين بن العطار - تلميذ النووى رحمهما الله - ( شافعى ) : قال " وأمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 ، 545 ) . 70- محمد عميم الإحسان المجددى البركتى(حنبلى): توسل بقول " بحرمة سيدنا محمد " قواعد الفقه ( 1 / 256 ) . 71- ملا على القارى (حنفى): قال" كان مستشفعا يستشفع به صلى الله عليه وآله وسلّم عند الجدب" – مرقاة المفاتيح (3/1676) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل . 72- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبى - فى كتابه الشامل . 73- القرافى : قال بالتوسل وأقر قصة العتبى – فى الذخيرة (3/ 375 ، 376) . 74- السهيلى : قال " وقال عبد الله بن جعفر كنت إذا سألت عليا حاجة فمنعنى أقسم بحق جعفر فيعطينى" – الروض الآنف ( 4 / 127 ) . 75- ابن نجيم (الحنفى) : رخص فى زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق . 76- البيضاوى : رخص باتخاذ مسجد فى جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح البارى ( 1 / 525 ) . 77- ابن العماد (الحنبلى):: قال فى ترجمة السيد أحمد البخارى الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 8/106 – 107 ) ونقل جمل كثيرة فى التوسل . 78- الفخر التبريزى : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزى ويفكر فيها فتنجلى سريعاً – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) . 79- أحمد الدردير (مالكى): قال بالتوسل وفى خاتمة الكتاب أيضاً - أقرب المسالك (6 / 559 ). 80- إبراهيم اللقانى ( صاحب جوهرة التوحيد ) : قال " ليس للشدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم " – خلاصة الأثر للمحبى ( 1 / 8 ) . 81- أحمد زروق ( المالكى ) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثة ومذكور فى مقدمة شرحه على حزب البحر – شواهد الحق (صفحة 452) . هل كل هؤلاء المفسرين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! (1) عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه السلام بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم عندما ارتكب الخطيئة ، وقد سبق ذكره فى الكتاب . (2) الثعالبى : توسل بقوله" بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبى ( 4 / 458 ) . (3) القرطبى : توسل بقوله " بحق محمد وآله " – تفسير القرطبى ( 8 /240 ) . (4) النسفى : أثبت التوسل بقصة العتبى – فى تفسير الآية . (5) الألوسى : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعانى ( 1 / 82 ) . (6) الرازى : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحى " – فيض القدير للمناوى ( 5 / 487 ) . _________________ |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() هل كل علماء لغة القرآن المتوسلين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! أما من أصحاب المعاجم وعلماء اللغة فمنهم : (1) ابن منظور : صاحب كتاب لسان العرب ( 11 / 78 ) - توسل بقوله " بمحمد وآله ". (2) الفيروزابادى : صاحب كتاب القاموس المحيط .. قال بالتوسل – فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر . (3) الفيومى: صاحب كتاب المصباح المنير (ص:712) - توسل بقوله " بمحمد وآله". (4) الهورينى : صاحب كتاب اصطلاحات القاموس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ( ص : 27 ) - توسل بقوله " بجاه النبى ". (5) الأصفهانى : صاحب كتاب الأغانى ( 10 / 375 ) - توسل بقوله " نسألك بحق الله وحق رسوله ". (6) الأبشيهى : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) - توسل بقوله " سألتك بحق محمد ". (7) ابن حجة الحموى: صاحب كتاب خزانة الأدب (1/277) - توسل بقوله" بمحمد وآله ". (8) القلقشندى : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشا ( 11/ 302 ) -توسل بقوله " بمحمد وآله ". (9) النابغة الجعدى : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . (10) المقرى التلمسانى: صاحب كتاب نفح الطيب (1/32) - توسل بقوله " بجاه نبينا ". (11) البوصيرى شرف الدين صاحب البردة الشريفة . (12) الصرصرى: له أبيات شعر فى التوسل والاستغاثة مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهانى ( ص : 360 ) .. مثل : وسل الله عنده وتوسل . فبذاك الضريح تمحى الذنوب . هل كل علماء تاريخ أمة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم المتوسلين كفار ومشركون يا أتباع ابن تيمية ؟! (1) ابن خلكان : توسل بقوله " بمحمد النبى وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان (6/132) . (2) ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 10 / 433 ) . (3) طاشكبرى زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية (1/233) (4) ياقوت الحموى: توسل بقوله " بحق محمد وآله " - معجم البلدان (5/87). (5) ابن تغربردى: توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة (11/103) . (6) العيدروس: توسل بقوله " إننى متوسل بالمصطفى " – النور السافر (1/15) (7) ابن العديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب فى تاريخ حلب ( 7 / 3242 ) . (8) البصروى : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروى (1/157). (9) ابن جبير: توسل بقوله " بحرمة الكريم وبلده الكريم – رحلة ابن جبير (1/98) . (10) ناصر خسرو : توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين ".سفر نامه (1/60). (11) نظام الملك الطوسى: توسل بقوله " بحق محمد وآله " – سيات نامه (1/44) (12) البريهى : توسل بقوله " بمحمد وآله آمين " – طبقات صلحاء اليمن (1/248) . (13) الجبرتى : توسل بقوله " ويتوسل إليه فى ذلك بمحمد صلى الله عليه وآله وسلم " . عجائب الآثار ( 1 / 344 ) . (14) الواقدى: توسل بقوله " فادع الله وتوسل إليه بمحمد " – فتوح الشام (2/91). (15) أبو العباس الناصرى : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29) . (16) عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور ، قال فى شعره " فبفضل جاهك " . (17) الصالحى الشامى : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وآله وسلّم - فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد . (18) حاجى خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " . كشف الظنون (2/2055). (19) المرادى: توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وآله وسلّم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر (1 / 2 ) . ونختم هذا الباب بما قاله الأبشيهى فى المستطرف فى كل فن مستظرف (1/491 ، 493) قال " ولما حججت وزرته تطفلت على جنابه المعظم وامتدحته بأبيات مطولة وأنشدتها بين يديه بالحجرة الشريفة تجاه الصندوق الشريف وأنا مكشوف الرأس وأبكى من جملتها : يا سيد السادات جئتك قاصدا . أرجو رضاك وأحتمى بحماكا . والله يا خير الخلائق إن لى قلبا . مشوقا لا يروم سواكا . ووحق جاهك إننى بك مغرم . والله يعلم إننى أهواك . أنت الذى لولاك ما خلق امرؤ . كلا ولا خلق الورى لولاكا . أنت الذى من نورك البدر اكتسى . والشمس مشرقة بنور بهاكا . أنت الذى لما رفعت إلى السما . بك قد سمت وتزينت لسراكا . أنت الذى ناداك ربك مرحبا . ولقد دعاك لقربه وحباكا . أنت الذى فينا سألت شفاعة . ناداك ربك لم تكن لسواكا . أنت الذى لما توسل آدم من . ذنبه بك فاز وهو أباك . وبك الخليل دعا فعادت ناره . بردا وقد خمدت بنور سناكا . ودعاك أيوب لضر مسه . فأزيل عنه الضر حين دعاكا . وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا . بصفات حسنك مادحا لعلاكا . وكذاك موسى لم يزل متوسلا . بك فى القيامة مرتج لنداكا . والأنبياء وكل خلق فى الورى . والرسل والأملاك تحت لواكا . لك معجزات أعجزت كل الورى . وفضائل جلت فليس تحاكى . نطق الذراع بسمة لك معلنا . والضب قد لباك حين أتاك . والذئب جاءك والغزالة قد أتت . بك تستجير وتحتمى بحماكا . وكذا الوحوش أتت إليك وسلمت . وشكا البعير إليك حين رآكا . ودعوت أشجارا أتتك مطيعة . وسعت إليك مجيبة لنداكا . والماء فاض براحتيك وسبحت . صم الحصى بالفضل فى يمناكا . وعليك ظللت الغمامة فى الورى . والجذع حن إلى كريم لقاكا . وكذاك لا أثر لمشيك فى الثرى . والصخر قد غاصت به قدماكا . وشفيت ذا العاهات من أمراضه . وملأت كل الأرض من جدواكا . ورددت عين قتادة بعد العمى . وابن الحصين شفيته بشفاكا وكذا حبيب وابن عفرا عندما . جرحا شفيتهما بلمس يداكا . وعلى من رمد به داويته فى . خيبر فشفى بطيب لماكا . وسألت ربك فى ابن جابر بعدما . قد مات أحياه وقد أرضاكا . ومسست شاة لأم معبد بعدما . نشفت فدرت من شفا رقياكا . ودعوت عام المحل ربك معلنا . فانهل قطر السحب عند دعاكا . ودعوت كل الخلق فانقادوا إلى . دعواك طوعا سامعين نداكا . وخفضت دين الكفر يا علم الهدى . ورفعت دينك فاستقام هناكا . أعداك عادوا فى القليب بجهلهم . صرعى وقد حرموا الرضا بجفاكا . فى يوم بدر قد أتتك ملائك من . عند ربك قاتلت أعداكا . والفتح جاءك يوم فتحك مكة . والنصر فى الأحزاب قد وافاكا . هود ويونس من بهاك تجملا . وجمال يوسف من ضياء سناكا . قد فقت يا طه جميع الأنبياء . نورا فسبحان الذى سواكا . _________________ والله يا ياسين مثلك لم يكن . فى العالمين وحق من نباكا . عن وصفك الشعراء يا مدثر عجزوا . وكلوا عن صفات علاكا . إنجيل عيسى قد أتى بك مخبرا . وأتى الكتاب لنا بمدح حلاكا . ماذا يقول المادحون وما عسى . أن يجمع الكتاب من معناكا . والله لو إن البحار مدادهم . والعشب أقلام جعلن لذاكا . لم تقدر الثقلان تجمع ذره . أبدا وما استطاعوا له إدراكا . لى فيك قلب مغرم يا سيدى . وحشاشة محشوة بهواكا . فإذا سكت ففيك صمتى كله . وإذا نطقت فمادح علياكا . وإذا سمعت فعنك قولا طيبا . وإذا نظرت فلا أرى إلاكا . يا مالكى كن شافعى من فاقتى . إنى فقير فى الورى لغناكا . يا أكرم الثقلين يا كنز الورى . جد لى بجودك وارضنى برضاكا . أنا طامع فى الجود منك ولم يكن . لابن الخطيب من الأنام سواكا . أنا طامع فى الجود منك ولم يكن . لابن الخطيب من الأنام سواكا . فعساك تشفع فيه عند حسابه . فلقد غدا مستمسكا بعراكا . ولأنت أكرم شافع ومشفع . ومن التجا لحماك نال وفاكا . فاجعل قراى شفاعة لى فى غد . فعسى أرى فى الحشر تحت لواكا . صلى عليك الله يا خير الورى . ما حن مشتاق إلى مثواكا . وعلى صحابتك الكرام جميعهم . والتابعين وكل من والاك |
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 71 - الصحابة قالوا ألفاظا أشد من ألفاظ التوسل فكانوا يستعيذون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وقالت السيدة عائشة " أتوب إلى الله وإلى رسوله " وقالت " أعوذ برسول الله " فهل أشركت أم المؤمنين والصحابة ؟! وإذا كان ابن تيمية تأول ألفاظ التوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فماذا يفعل باستعاذة الصحابة ، وتوبتهم إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟! ونسوُق إليك بعض الألفاظ : 1 - الاستعاذة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم (1) - أخرج الإمام مسلم عن أبى مسعود أنه كان يضرب غلامه فجعل يقول : "أعوذ بالله قال : فجعل يضربه فقال : أعوذ برسول الله . فتركه فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " والله ، لله أقدر عليك منك عليه قال فأعتقه" اه (2) - وعن عائشة رضى الله عنها قالت : " بعثت صفية إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بطعام ، قد صنعته له وهو عندى فلما رأيت الجارية أخذتنى رعدة حتى استقبلتنى فضربت القصعة فرميت بها قالت: فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فعرفت الغضب فى وجهه فقلت : أعوذ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن يلعننى اليوم " (3) - وفى كتاب الآثار لأبى يوسف صاحب أبى حنيفة ( 1 / 26 ) " عن حماد عن إبراهيم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأصحابه كانوا يردون السلام على من سلم عليهم وهم فى الصلاة، فجاء رجل على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو يصلى فلم يرد عليه فوجد الرجل فى نفسه، فلما انصرف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أتاه فقال: أعوذ بالله ورسول الله من سخطه، كنت ترد على من سلم عليك فسلمت عليك فلم ترد على، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم :" إن فى الصلاة لشغلا عن رد السلام" فترك الرد".اه (4) - " وفى حديث الحرث بن يزيد البكرى فى حديث طويل فيه قوله لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أعوذ بالله ورسوله أن أكون كوافد عاد قال " هيه وما وافد عاد " وهو أعلم بالحديث منه ولكن يستطعمه إلى آخر الحديث اه قلت : فماذا نقول لمن لا يعظمون جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، انظر ما قاله الخلال وهو من كبار الحنابلة فى كتابه السنة ( 1 / 237 ) : وقال أبو العباس هارون بن العباس الهاشمى : من رد حديث مجاهد فهو عندى جهمى ، ومن رد فضل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فهو عندى زنديق لا يستتاب ويقتل ؛ لأن الله عز وجل قد فضله صلى الله عليه وآله وسلّم على الأنبياء عليهم السلام ، وقد روى عن الله عز وجل قال " لا أذكر إلا ذكرت معى " ويروى فى قوله (لَعَمْرُكَ) (الحجر 72) قال بحياتك . ويروى أنه قال : يا محمد لولاك ما خلقت آدم . قلت : فتح الله عليك أيها الشريف الهاشمى وعلى الخلال . 2- التقرب إلى الله والنبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن أبى هريرة: " أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم انصرف من الصبح يوما فأتى النساء فى المسجد فوقف عليهن فقال " يا معشر النساء ما رأيت من نواقص عقول قط ودين أذهب بقلوب ذوى الألباب منكن، وإنى قد رأيت أنكن أكثر أهل النار يوم القيامة، فتقربن إلى الله بما استطعتن " وكان فى النساء امرأة عبد الله بن مسعود فانقلبت إلى عبد الله بن مسعود فأخبرته بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأخذت حليها، قال ابن مسعود: أين تذهبين بهذا الحلى؟ قالت: أتقرب به إلى الله ورسوله، قال: ويحك هلمى تصدقى به على وعلى ولدى فإنا له موضع، فقالت : لا حتى أذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، قال: فذهبت تستأذن على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقالوا: يا رسول الله هذه زينب تستأذن قال: " أى الزيانب هى " قالوا: امرأة ابن مسعود قال " إيذنوا لها " فدخلت على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فقالت: يا رسول الله إنى سمعت منك مقالة فرجعت إلى ابن مسعود فحدثته وأخذت حليًا لى أتقرب به إلى الله وإليك ، رجاء أن لا يجعلنى الله من أهل النار، فقال لى ابن مسعود : تصدقى به على وعلى ابنى فإنا له موضع ، فقلت : حتى أستأذن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " تصدقى به عليه وعلى بنيه فإنهم له موضع " اه 3 - التوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عن السيدة عائشة رضى الله عنها: " أنها اشترت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قام على الباب فلم يدخل فعرفت أو فعرفت فى وجهه الكراهية فقالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "ما بال هذه النمرقة ؟ " فقالت: اشتريتها لك تقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إن أصحاب هذه الصور يعذبون ويقال لهم أحيوا ما خلقتم – ثم قال – إن البيت الذى فيه الصور لا تدخله الملائكة " اه 4 - الصحابة كانوا يقولون " الأمر إلى الله وإلى رسوله " عن عكرمة قال : " لما ودع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أهل مكة ، وكانت خزاعة حلفاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى الجاهلية ، وكانت بنو بكر حلفاء قريش ، فدخلت خزاعة فى صلح رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ودخلت بنو بكر فى صلح قريش ، فكان بين خزاعة وبين بنى بكر قتال ، فأمدتهم قريش بسلاح عليهم ، فظهرت بنو بكر على خزاعة وقتلوا منهم ، فخافت قريش أن يكونوا نقضوا ، فقالوا لأبى سفيان: اذهب إلى محمد فأجر الحلف وأصلح بين الناس، فانطلق أبو سفيان حتى قدم المدينة فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " قد جاءكم أبو سفيان وسيرجع راضيا بغير حاجته " فأتى أبا بكر فقال يا أبا بكر أجر الحلف وأصلح بين الناس ، أو قال بين قومك قال : ليس الأمر لى الأمر إلى الله وإلى ورسوله ، قال : وقد قال له فيما قال ليس من قوم ظللوا على بسلاح وطعام أن يكونوا نقضوا ، فقال أبو بكر : الأمر إلى الله وإلى رسوله ، ثم أتى عمر بن الخطاب فقال له نحوا مما قال لأبى بكر، فقال له عمر : أنقضتم فما كان منه جديدا فأبلاه الله وما كان منه شديدا أو متينا فقطعه الله، فقال أبو سفيان: ما رأيت كاليوم شاهد عشيرة، ثم أتى فاطمة فقال: يا فاطمة هل لك فى أمر تسودين فيه نساء قومك، ثم ذكر لها نحوا مما ذكر لأبى بكر فقالت: ليس الأمر لى الأمر إلى الله وإلى رسوله ثم أتى عليا فقال له نحوا مما قال لأبى بكر... آخر الحديث " اه |
![]() |
![]() |
![]() |
#6 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() 5 - المفزع إلى الله وإلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلّم عن عمرو بن العاص قال: " كان فزع بالمدينة فأتيت على سالم مولى أبى حذيفة وهو محتب بحمائل سيفه ، فأخذت سيفا فاحتبيت بحمائله فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " يا أيها الناس ألا كان مفزعكم إلى الله وإلى رسوله - ثم قال - ألا فعلتم كما فعل هذان الرجلان المؤمنان " اه 6 - الصحابة تتعوذ بالله عز وجل من غضب الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم عن نصر بن عاصم الليثى عن أبيه قال : " دخلت مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأصحابه يقولون: نعوذ بالله عز وجل من غضب الله ورسوله ، قلت : ما شأنكم قالوا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " لعن الله القائد والمقود به " اه عن أبى القموص زيد بن على – فى قصة تحريم الخمر فى الرجل الذى هم أن يضربه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – قال : " أعوذ بالله من غضب الله ورسوله ، والله لا أطعمها أبدا فأنزل الله تحريمها ( يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطانِ) ( - إلى قوله - ( فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) (المائدة 90-91 ) فقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه :" انتهينا انتهينا" اه 7 - ليس كل تعظيم شركا يا أتباع ابن تيمية 1- عن هشام بن عروة قال : " أخبرنى أبى أن عائشة قالت له : يا ابن أختى لقد رأيت من تعظيم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عمه أمراً عجيباً " . اه 2- فى حديث ما كان بين السيدة فاطمة رضى الله عنها والصديق رضى الله عنه... فقال على لأبى بكر : " موعدك العشية للبيعة ، فلما صلى أبو بكر صلاة الظهر رقى على المنبر فتشهد وذكر شأن على وتخلفه عن البيعة وعذره بالذى اعتذر إليه ، ثم استغفر ، وتشهد على بن أبى طالب فعظم حق أبى بكر وأنه لم يحمله على الذى صنع نفاسة على أبى بكر ولا إنكارا للذى فضله الله به ، ولكنا كنا نرى لنا فى الأمر نصيبا فاستبد علينا به فوجدنا فى أنفسنا، فسر بذلك المسلمون، وقالوا أصبت ، فكان المسلمون إلى على قريبا حين راجع الأمر المعروف " اه _________________ 8 - آية من آيات الله المستند الوحيد للمبتدعة فى تحريم الاستغاثة بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم حديث منكر ضعيف مضطرب فقد من معجم الطبرانى (وهو الوحيد الذى أخرجه) أخرج الإمام أحمد عن زيد بن الحباب حدثنا ابن لهيعة حدثنا الحارث بن يزيد الحضرمى عن على بن رباح اللخمى حدثنى من شهد عبادة بن الصامت يقول ![]() وهذا الحديث ضعيف منكر أخرجه أحمد (5/317) وابن سعد فى الطبقات (1/387) وفيه ثلاث علل: الأولى : أن فيه راو لم يسم . الثانية : ابن لهيعة وقد تفرد به . قال ابن كثير فى تفسيره (3/174): ( وهذا الحديث غريب جدا وفيه علة الثالثة : - تدل على أن هذا الحديث فيه اضطراب فى ألفاظه - وهو: ما ورد بلفظ آخر يدل على خلط ابن لهيعة، وهو ما عزاه الهيثمى فى المجمع (10/159) إلى الطبرانى، عن عبادة بن الصامت قال: قال أبو بكر: قوموا نستغيث برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من هذا المنافق فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إنه لا يستغاث بى إنما يستغاث بالله عز وجل " ). اه _________________ قلت : وهذا الحديث غير موجود الآن فى نسخ الطبرانى وكأنها آية من آيات الله عز وجل . قلت : والمعنى مختلف تماما ، فرواية أحمد فيها إقرار النبى بقول أبى بكر " قوموا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم نستغيث به " فقال له " إنه لا يقام لى إنما يقام لله عز وجل " والرواية الثانية " لا يستغاث بى إنما يستغاث بالله " . ولو نظرت للروايتين تجد كلمة مكان كلمة . وأقول : لو أن بعض أهل العلم قالوا معنى الحديث لو صح أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول لهم إذا استغثتم بى أو قمتم لى فإنما تستغيثون بالله على الحقيقة كقول الله عز وجل( وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ رَمَىٰ ۚ) (الأنفال 17) وقول الله عز وجل ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ) (الفتح 10) وقوله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما أنا قلته وإنما الله قاله". قلت : وهو توجيه حسن ، لكن الحديث أصلا منكر ، مضطرب وضعيف جدا لا يصلح للاستدلال .. وهل يصلح للاستدلال فى قضية كفر وإيمان وشرك وتوحيد بحديث ضعيف منكر مفقود ؟ انتبه لتقدير الله . |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
المدير العام
![]() ![]() ![]() |
![]() وللتدليل على أن هذا الحديث باطل سندا ومعنى ، ننقل كلام الأئمة فى ابن لهيعة راوى الحديث مع طلبنا من القارئ التركيز فى ما قاله يحيى بن حسان . قال الحافظ فى تهذيب التهذيب ( 5 / 377 ) " و قال البخارى : تركه يحيى بن سعيد ، و قال ابن مهدى : لا أحمل عنه شيئا، وقال ابن خزيمة فى صحيحه : وابن لهيعة لست ممن أخرج حديثه فى هذا الكتاب إذا انفرد ، و إنما أخرجته لأن معه جابر بن إسماعيل " . اه وقال عبد الغنى بن سعيد الأزدى " إذا روى العبادلة عن ابن لهيعة فهو صحيح ابن المبارك ، و ابن وهب ، والمقرىء " . اه وذكر الساجى وغيره مثله . وقال يحيى بن حسان " رأيت مع قوم جزءا سمعوه من ابن لهيعة ، فنظرت فإذا ليس هو من حديثه فجئت إليه ، فقال : ما أصنع ؟ يجيئونى بكتاب فيقولون : هذا من حديثك ، فأحدثهم " . اه وقال ابن قتيبة " كان يقرأ عليه ما ليس من حديثه " . اه يعنى فضعف بسبب ذلك وقال ابن المدينى " قال لى بشر بن السرى : لو رأيت ابن لهيعة لم تحمل عنه " . اه وقال عبد الكريم بن عبد الرحمن النسائى ، عن أبيه " ليس بثقة " . اه وقال ابن معين " كان ضعيفا لا يحتج بحديثه ، كان من شاء يقول له حدثنا " . اه وقال ابن خراش " كان يكتب حديثه ، احترقت كتبه ، فكان من جاء بشيء قرأه عليه ، حتى لو وضع أحد حديثا وجاء به إليه قرأه عليه " . اه قال الخطيب " فمن ثم كثرت المناكير فى روايته لتساهله " . اه وقال ابن شاهين " قال أحمد بن صالح : ابن لهيعة ثقة ، و ما روى عنه من الأحاديث فيها تخليط يطرح ذلك التخليط ". اه وقال مسعود ، عن الحاكم " لم يقصد الكذب، و إنما حدث من حفظه بعد احتراق كتبه فأخطأ ".اه وقال الجوزجانى " لا يوقف على حديثه ، و لا ينبغى أن يحتج به ، و لا يغتر بروايته ". اه وقال ابن أبى حاتم " سألت أبى ، وأبا زرعة ، عن الإفريقى ، وابن لهيعة أيهما أحب إليك ؟ فقالا: جميعا ضعيفان ، وابن لهيعة أمره مضطرب ، يكتب حديثه على الاعتبار ، قال عبد الرحمن : قلت لأبى : إذا كان من يروى عن ابن لهيعة مثل ابن المبارك ، فابن لهيعة يحتج به ؟ قال : لا . قال أبو زرعة : كان لا يضبط . وقال ابن عدى : حديثه كأنه نسيان ، وهو ممن يكتب حديثه ". اه وقال محمد بن سعد " كان ضعيفا ، ومن سمع منه فى أول أمره أحسن حالا فى روايته ممن سمع منه بآخره ". اه وقال مسلم فى ( الكنى ) " تركه ابن مهدى ، و يحيى بن سعيد ، ووكيع ". اه وقال الحاكم " ذاهب الحديث ". اه وقال ابن حبان " سيرت أخباره فرأيته يدلس عن أقوام ضعفاء ، على أقوام ثقات قد رآهم، ثم كان لا يبالى، ما دفع إليه قرأه سواء كان من حديثه أو لم يكن، فوجب التنكب عن رواية المتقدمين عنه قبل احتراق كتبه لما فيها من الأخبار المدلسة عن المتروكين ، ووجب ترك الاحتجاج برواية المتأخرين بعد احتراق كتبه لما فيها مما ليس من حديثه ". اه وقال أبو جعفر الطبرى فى ( تهذيب الآثار ) " اختلط عقله فى آخر عمره " . اه ومن أشنع ما رواه ابن لهيعة ما أخرجه الحاكم فى ( المستدرك ) من طريقه " عن أبى الأسود ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من ذات الجنب ". اه "وهذا مما يقطع بطلانه لما ثبت فى الصحيح أنه قال لما لدوه" لما فعلتم هذا؟" قالوا : خشينا أن يكون بك ذات الجنب، فقال " ما كان الله ليسلطها على". وإسناد الحاكم إلى ابن لهيعة صحيح، والآفة فيه من ابن لهيعة، فكأنه دخل عليه حديث فى حديث ". اه كلام الحافظ . قال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل ( 5 / 146 ) " عن الحميدى ، قال : كان يحيى بن سعيد لا يرى بن لهيعة شيئا . ثنا عبد الرحمن ثنا صالح بن أحمد بن حنبل ثنا على يعنى بن المدينى قال : سمعت عبد الرحمن بن مهدى وقيل له تحمل عن أبى لهيعة قال: لا ، لا تحمل عنه قليلا ولا كثيرا – ثم قال – حدثنا عبد الرحمن سمعت أبى يقول : سمعت ابن أبى مريم يقول : حضرت عمى ابن لهيعة فى آخر عمره وقوم من أهل بربر يقرءون عليه من حديث منصور والأعمش والعراقيين ، فقلت له : يا أبا عبد الرحمن ليس هذا من حديثك فقال: بلى هذه أحاديث قد مرت على فلم أكتب عنه بعد ذلك " . اه قلت : وهذا الحديث مداره على ابن لهيعة وحده .. فالحديث بذلك شديد النكارة والضعف والاضطراب وهو مخالف لما جاء فى صحيح البخارى ومسلم وغيرهما، عن أبى هريرة قال: ( قام فينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ذات يوم فذكر الغلول فعظمه وعظم أمره ثم قال " لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء يقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته فرس له حمحمة فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء يقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجيء يوم القيامة على رقبته رقاع تخفق فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك، لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته صامت فيقول يا رسول الله أغثنى، فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك ") اه قلت : وهو واضح الدلالة جدا ، فليس عند العرض والموقف العظيم شرك ، وهذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أقر ولم يعترض على من قال له " أغثنى " من جامعى الزكاة ( زكاة الإبل ، الشياة والخيل ) ولكنه يقول له " لا أملك لك شيئا " بسبب أنه سرق من إبل الزكاة التى كان يجمعها لبيت المال أو خيل أو غنم الزكاة . قلت : فظهر بذلك أن ما روى بأنه لا يستغاث بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم باطل ومخالف لما فى البخارى ومسلم وغيرهما . وأخيرا .. أختم هذه المسألة بحديث البخارى ومسلم عن أنس " قال رسول الله " ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان ، من كان يحب المرء لا يحبه إلا لله ، ومن كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن كان أن يلقى فى النار أحب إليه من أن يرجع فى الكفر بعد أن أنقذه الله منه " اه _________________ |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | ود محجوب | مشاركات | 157 | المشاهدات | 24944 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
انواع عرض الموضوع | |
|
|