القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-20-2018, 06:45 PM   #1
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب







15 - ابن تيمية يقلل من جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ويدعى أن الأجر العظيم لزوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ليس بسبب زواجهم منه ، ولكن بسبب تقواهم

تقليلاً وإنكاراً لأهمية عظيم نسب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وقرابته ومصاهرته قال ابن تيمية فى منهاجه (8/216) ما نصه: ( ولهذا حصل لأزواج - يعنى التقوى - النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إذا قنتن لله ورسوله وعملن صالحا لا لمجرد المصاهرة بل لكمال الطاعة كما أنهن لو أتين بفاحشة مبينة لضوعف لهن العذاب ضعفين لقبح المعصية ) .انتهى بحروفه .
قلت: قول ابن تيمية لم يقله مسلم من قبله.. وما له وزوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفلا يعلم ابن تيمية أن زوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يصلى عليهن المسلمون فى صلاة الفرض خمس مرات فى تشهدهم، ذلك غير النوافل والسنن.. وإذا كان عدد المسلمين الآن مليار مسلم - ألف مليون أى ألف ألف ألف - ففى اليوم الواحد يصلهن خمسة مليارات صلاة.. فكم صلاة تصلى عليهن حتى يرث الله الأرض ومن عليها . فكيف نلن ذلك الشرف وهل من سبب إلا المصاهرة ..
وقد روى البخارى (3/1232) ومسلم (1/306) عن أبى حميد الساعدى رضى الله عنه أنهم قالوا : يا رسول الله كيف نصلى عليك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وأزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد " وسواء عليك أصليت عليهم بهذه الصيغة أو بصيغة " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ..إلى آخره " فهن داخلات فى الصلاة.
وانظر إلى فعل الصحابة لما أطلقوا ما فى أيديهم من سبايا بنى المصطلق ، وقالوا : أصهار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وذلك لما تزوج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم جويرية بنت الحارث , وقد افتخر عثمان بن عفان الخليفة الثالث رضى الله عنه بسبب مصاهرته لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم واعتبرها من مناقبه ..
فقد روى البخارى فى صحيحه (3/1429) عن عروة بن الزبير أن عبيد الله بن عدى بن الخيار أخبره قال دخلت على عثمان فتشهد ثم قال " أما بعد، فإن الله بعث محمداً صلى الله عليه وآله وسلّم بالحق، وكنت ممن استجاب لله ولرسوله وآمن بما بعث به محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، ثم هاجرت هجرتين ونلت صهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وبايعته ، فوالله ما عصيته ولا غششته حتى توفاه الله " . اه
وقد وردت بعض الآثار بأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " سألت ربى أن لا أتزوج إلى أحد من أمتى ولا يتزوج إلى أحد من أمتى إلا كان معى فى الجنة فأعطانى ذلك "
فهلا اعتبر المبتدعون الذين يقللون من جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
عليهم من الله ما يستحقون.

ود محجوب غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 04-20-2018, 06:48 PM   #2
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب








16 - ابن تيمية يقلل من جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ويدعى أن قرابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ونسبه
لا يفيد ولا ينفع

كان الناس فى الأزمنة التى شهد لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالخيرية يتشرفون ويتبركون بمعرفة الصالحين والعلماء، يقتربون منهم ، ويقبلون أيديهم، ويتمنون دعاءهم، وهذا عندهم أقل درجات الأدب. وكان الناس ينظرون إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته نظرة إكبار وتعظيم، وكانوا يتشرفون ويتبركون بدعاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لهم عندما يزورون أهل بيته، ويتمنون أن لو كانوا من أهل بيته، ودرج المسلمون على تعظيم قرابة ونسب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حتى خرج ابن تيمية فى القرن الثامن الهجرى وكأن بينه وبين النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ثأراً ، فما وجد من خصيصة من خصائصهم إلا نفاها ، أو قللها ، أو صرف معناها ، فضلاً عن سوء أدبه فى التعبير والكلام عليهم ، وما وجد من أمر قد يختلط على العامة إلا وتكلم فيه وزاده تخليطاً .
وفى سبيل ذلك نفى ابن تيمية كثيراً جداً من خصائص النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وفضله وفضائل أهل بيته .
وفيما نحن فيه الآن يحاول ابن تيمية جاهداً نفى بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على أهل بيته ومن تزوج منه، وعلى ذريته وعلى أصهاره، متجاهلاً الآيات والأحاديث الواردة فى بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على أهل بيته وذريته الذين يصلى عليهم المسلمون فى تشهدهم فى الفروض والنوافل إلى يوم الدين .
قال ابن تيمية فى دقائق التفسير (2/48) : ( الذى ينفع الناس طاعة الله ورسوله وأما ما سوى ذلك فإنه لا ينفعهم لا قرابة ولامجاورة ولا غير ذلك، كما ثبت عنه فى الحديث الصحيح أنه قال " يا فاطمة بنت محمد لا أغنى عنك من الله شيئاً، يا صفية عمة رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئاً، يا عباس عم رسول الله لا أغنى عنك من الله شيئاً ").اه
وقال فى منهاجه (7/78) ( و لهذا كان أفضل الخلق أولياؤه المتقون ، وأما أقاربه ففيهم المؤمن والكافر، والبر والفاجر، فإن كان فاضلاً منهم كعلى رضى الله عنه وجعفر والحسن والحسين فتفضيلهم بما فيهم من الإيمان والتقوى وهم أولياؤه بهذا الاعتبار ، لابمجرد النسب ، فأولياؤه أعظم درجة من آله ) . اهقلت :
انظر إلى مغالطات ابن تيمية وما فى نفسه من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ومن أهل بيته.. وللرد عليه نقول :
(1) قال ( فأولياؤه أعظم درجة من آله ) فهل آله صلى الله عليه وآله وسلّم ليسوا من الأولياء؟ فتلك هى السيدة خديجة سيدة نساء عالمها وأحد أربع أفضل نساء العالمين، والسيدة فاطمة بضعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم سيدة نساء أهل الجنة، والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما، وكل ذلك ثابت فى الأحاديث الصحيحة عند أهل السنة والجماعة .
كذلك السيدة عائشة رضى الله عنها فضلها على النساء كفضل الثريد على الطعام، وهى حبيبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكل زوجاته معه فى الجنة، وذريته يصلى عليهم المسلمون فى صلاتهم .
كما ورد فى البخارى (3/1232) ومسلم (1/306) عن أبى حميد الساعدى رضى الله عنه أنهم قالوا : يا رسول الله كيف نصلى عليك ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " قولوا اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد"
أضف إلى ذلك فضل العباس عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأولاده، وجعفر بن أبى طالب وأولاده، وحمزة عم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أسد الله، فكل من ذكرناه هنا هم قرابته ونسبه فهل هناك ما لا يدل على أنهم ليسوا أولياء.

_________________

(2) إذا كان لا ينفع أهل البيت قرابتهم من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فمن أى شيء استفادوا صلاة المليارات من الخلق عليهم كل يوم إلا من قرابتهم من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

وكما قلنا من قبل فعدد المسلمين الآن ألف مليون (مليار) × خمس صلوات فرض فى اليوم × 365 أو 366 يوم فى السنة = 1825000000000 صلاة فرض فى سنة واحدة فقط، فما بالكم بالفروض والسنن فى قرون لا يعلم عددها إلا الله .

هذه الصلوات فى التشهد سواء بصيغة " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ... " إلى آخر هذه الصيغة، أو بالصيغة السابقة .
فهل يا أولى الألباب قرابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا تفيد ؟! اللهم لا تجعلنا من المحرومين ولا المحجوبين ولا المقطوعين ولا الممنوعين .




ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2018, 06:50 PM   #3
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب






(3) يا ليت ابن تيمية الذى أساء إلى مذهب الإمام أحمد - والذى يزعم أصحابه أنه يعلم نقول وأقوال الإمام أحمد أكثر من أصحاب الإمام أحمد - يا ليته تأدب مع قول الإمام أحمد - فيما نقله الخلال فى السنة (2/432) - عندما سأله عبد الملك بن عبد الحميد الميمونى قال" قلت لأحمد بن حنبل : أليس قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " كل صهر ونسب ينقطع إلا صهرى ونسبى" قال: بلى، قلت: وهذه لمعاوية؟ قال: نعم، له صهر ونسب. قال وسمعت ابن حنبل يقول:" ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية ". اه
قلت :
فإذا كان معاوية له صهر، وقال فيه الإمام أحمد : ما لهم ولمعاوية وسأل الله العافية من قلة أدب من لم يتأدب مع صهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فما بالكم بالسيدة فاطمة والسيدة خديجة والسيدة عائشة وبقية أزواج النبى والحسن والحسين وذرية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وبقية أهل بيته رضى الله عنهم أجمعين .
(4) ماذا يفعل ابن تيمية واتباعه فيما ورد عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول : " كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببى ونسبى " .
عن المسور بن مخرمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال " وأنه ينقطع يوم القيامة الأنساب والأسباب إلا نسبى وسببى "
وهذا نص قطعى لا يحتمل التأويل تجاهله ابن تيمية تماماً، ولم يذكره فيما يقرب من أربعين ألف صفحة من كتبه .
(5) أطفال المدارس يعلمون ما رواه الإمام مسلم (1/195، 196) وغيره أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " أهون أهل النار عذاباً أبو طالب، وهو منتعل بنعلين يغلى منهما دماغه - وقال - وجدته فى غمرات من النار فأخرجته إلى ضحضاح " وسبحان الله ! ، وكأن الإمام مسلما خاف أن يدعى أحد الزنادقة أن سبب التخفيف هو العمل، فأعقب الحديثين السابقين بقوله: باب الدليل على أن من مات على الكفر لا ينفعه عمل... ثم أورد عن عائشة قولها قلت: يا رسول الله ابن جدعان كان فى الجاهلية يصل الرحم ويطعم المسكين فهل ذاك نافعه، قال " لا ينفعه إنه لم يقل يوماً رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين " وقد ورد ما يفيد التخفيف عن أبى لهب كل يوم اثنين بعتقه ثويبة فرحاً بميلاد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،
فقد أخرج البخارى (5/1961) من قول عروة، وكذلك أخرج عبد الرزاق (9/62) عن عروة عن زينب بنت أبى سلمة: أن ثويبة مولاة لأبى لهب كان أبو لهب أعتقها، فأرضعت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فلما مات أبو لهب أريه بعض أهله بشر حيبة قال له: ماذا لقيت قال أبو لهب لم ألق أنى سقيت فى هذه بعتاقتى ثويبة .
وانظر إلى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " فأخرجته إلى ضحضاح " وتأمله جيداً عسى الله أن يكشف عنك ما يعميك .
6) أخرج الإمام أحمد بإسناده عن العباس أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال: يا رسول الله إنا لنخرج فنرى قريشاً تحدث فإذا رأونا سكتوا، فغضب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ودر عرق بين عينيه ثم قال " والله لا يدخل قلب امرئ إيمان حتى يحبكم لله ولقرابتى "
(7) عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " يا بنى عبد المطلب إنى سألت الله لكم ثلاثاً، أن يثبت قائمكم، وأن يهدى ضالكم، وأن يعلم جاهلكم، وسألت الله أن يجعلكم جوداء نجداء رحماء، فلو أن رجلاً صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقى الله وهو مبغض لأهل بيت محمد دخل النار" .
فهل قيل ذلك إلا فى أهل البيت ؟ وهل أفادت بركة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أم لم تفد ؟.
(8) عن عبد الرحمن بن أبى رافع أن أم هانئ بنت أبى طالب خرجت متبرجة قد بدا قرطاها، فقال لها عمر بن الخطاب رضى الله عنه: اعملى فإن محمداً لا يغنى عنك شيئاً، فجاءت الى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فأخبرته فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " ما بال أقوام يزعمون أن شفاعتى لا تنال أهل بيتي، وأن شفاعتى تنال حا وحكم" حا وحكم قبيلتان .
وفى رواية أخرى عن ابن عمر وعن أبى هريرة وعن عمار بن ياسر قالوا قدمت درة بنت أبى لهب مهاجرة فنزلت دار رافع بن المعلى الزرقى، فقال لها نسوة جالسين إليها من بنى زريق: أنت بنت أبى لهب الذى قال الله تعالى:
(تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ(2)
مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ)
(المسد 1-2) ما يغنى عنك مهاجرك، فأتت درة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فشكت إليه ما قلن لها، فسكنها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وقال : " اجلسى" ثم صلى بالناس الظهر وجلس على المنبر ساعة وقال:" أيها الناس مالى أوذى فى أهلى، فوالله إن شفاعتى لتنال حى حا وحكم وصدا وسلهب يوم القيامة".

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2018, 06:51 PM   #4
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب





(9) انظر إلى فقه الصحابة وأدبهم وعلمهم حتى تعلم مقدار ما عند ابن تيمية للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته من سوء أدب وضغينة كما قال التقى الحصنى.
فعن واثلة بن الأسقع قال: سألت عن على فى منزله فقيل لى ذهب يأتى برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذ جاء فدخل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأجلس فاطمة عن يمينه وعلياً عن يساره وحسناً وحسيناً بين يديه وقال " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً، اللهم هؤلاء أهلى " قال واثلة: فقلت من ناحية البيت: وأنا يا رسول الله من أهلك ؟ قال " وأنت من أهلى " قال واثلة: إنها لمن أرجى ما أرتجى .
وهذا الحديث صححه ابن حبان (15/432) وحسنه الذهبى فى السير (3/385) وقال: " هذا حديث حسن غريب"، ورواه الطبرانى فى الكبير (22/66) .
(10) أما ما ورد عن أبى هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إذا كان يوم القيامة أمر الله منادياً ينادى ألا إنى جعلت نسباً وجعلتم نسباً، فجعلت أكرمكم أتقاكم، فأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان خير من فلان بن فلان، فاليوم أرفع نسبى وأضع نسبكم أين المتقون " فهو حديث باطل. قال الهيثمى فى المجمع (8/84) " رواه الطبرانى فى الصغير والأوسط وفيه طلحة بن عمرو وهو متروك ". اه
(11) أما حديث " يا فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلّم أنقذى نفسك من النار فإنى لا أملك لك ضراً ولا نفعا " فلا أدرى لماذا استدل ابن تيمية به فهذا الحديث له مناسبة وهى نزول آية قوله تعالى :
(وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ)
(الشعراء 214) فقد كان هذا فى أول الدعوة ولم تكن الشفاعة إلا فى المدينة .
قال ابن حبان بعد أن روى هذا الحديث فى صحيحه (2/412) " هذا منسوخ، فيه أنه لا يشفع لأحد ، واختيار الشفاعة كانت بالمدينة بعده ". اه
وقال بعض الأئمة فى قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " فإنى لا أملك لك ضرا ولا نفعا " يعنى إلا بإذن الله، مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلّم " ما نفعنى مال قط ما نفعنى مال أبى بكر " .

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2018, 03:33 PM   #5
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب






17 - خطورة أفكار ابن تيمية فى الفصل بين الأمة ونبيها صلى الله عليه وآله وسلّم
ابن تيمية ينفى أن يكون إيمان السيدة خديجة رضى الله عنها كاملاً

قال ابن تيمية فى منهاجه ( 4 / 303-304 )
( وهؤلاء يقولون قوله لخديجة " ما أبدلنى الله بخير منها " إن صح معناه ما أبدلنى بخير لى منها ، لأن خديجة نفعته فى أول الإسلام نفعاً لم يقم غيرها فيه مقامها فكانت خيراً له من هذا الوجه لكونها نفعته وقت الحاجة ، لكن عائشة صحبته فى آخر النبوة وكمال الدين ،
(1) فحصل لها من العلم والإيمان ما لم يحصل لمن لم يدرك إلا أول زمن النبوة .
(2) فكانت أفضل بهذه الزيادة ، فإن الأمة انتفعت بها أكثر مما انتفعت بغيرها ، وبلغت من العلم والسنة ما لم يبلغه غيرها .
(3) فخديجة كان خيرها مقصوراً على نفس النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم تبلغ عنه شيئاً ، ولم تنتفع بها الأمة كما انتفعوا بعائشة .
(4) ولا كان الدين قد كمل حتى تعلمه ويحصل لها من كمال الإيمان به ما حصل لمن علمه وآمن به بعد كماله .
(5) ومعلوم أن من اجتمع همه على شيء واحد كان أبلغ فيه ممن تفرق همه فى أعمال متنوعة، فخديجة رضى الله تعالى عنها خير له من هذا الوجه، ولكن أنواع البر لم تنحصر فى ذلك، ألا ترى أن من كان من الصحابة أعظم إيماناً وأكثر جهاداً بنفسه وماله كحمزة وعلى وسعد بن معاذ وأسيد بن حضير وغيرهم، هم أفضل ممن كان يخدم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وينفعه فى نفسه أكثر منهم كأبى رافع وأنس بن مالك وغيرهما ) انتهى بحروفه .
قلت : بغض النظر عن أن موضوع خصائص النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته أمسى وأصبح هم وشغل نفسية ابن تيمية وأتباعه فإنا لا نتناول الآن مسألة التفضيل بين أزواج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فكلهن أزواجه وهن معه فى الجنة .
ولكن نتناول المسألة من منطلق تنقيص ابن تيمية للسيدة خديجة رضى الله عنها وللأسف تقليل قدر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى صدر ابن تيمية وبث ابن تيمية ذلك فى الأمة .
مشكلة ابن تيمية أنه لا يدرى من هو النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وما منزلته عند ربه ، أو لا يريد أن يعطيه قدره ، أو لا يدرى أن محبة النبى وتوقيره ليست شركاً .
وابن تيمية يعلم ما رواه الإمام مسلم (1/154) عن أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال فى ليلة الإسراء " فأتيت بإنائين فى أحدهما لبن وفى الآخر خمر، فقيل لى خذ أيهما شئت، فأخذت اللبن فشربته فقال: هديت الفطرة، أو أصبت الفطرة، أما إنك لو أخذت الخمر غوت أمتك " ففعل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قد أََثَّر فى هداية الأمة كلها.
وانظر أيضاً إلى حادثة تحديد عدد الصلوات بخمس من خمسين ففى آخرها لما قال له موسى " ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقلت: قد رجعت إلى ربى حتى استحييت منه "
فبفعل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أصبحت خمس صلوات ، وكان من الممكن بفعل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن تكون أربعا أو ثلاثا.
المقصود أن فعل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أََثَّر ويؤثر فى الأمة كلها، وقد أشار النبى صلى الله عليه وآله وسلّم إلى ذلك بقوله لعلى رضى الله عنه حينما أمره ومن قبله أبا بكر وعمر رضى الله عنهما بقتل أحد الخوارج " أقتلته " قال: لا، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " لو قتل ما اختلف رجلان من أمتى حتى يخرج الدجال " ففعل فرد قد يؤثر فى أمة
(إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)
(النحل 120)
ولا تنس قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى يوم بدر " اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد فى الأرض " فما بالكم برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .



إذا علمت هذا ووعيته تبينت فساد وبطلان منطق ومنطلق ابن تيمية بقوله (فخديجة كان خيرها مقصوراً على نفس النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم تبلغ عنه شيئاً، ولم تنتفع بها الأمة كما انتفعوا بعائشة) . اه، وكذلك منطقه فى تفضيل ليلة القدر على ليلة الإسراء، فليلة القدر عنده أهم للأمة، أما ليلة الإسراء فهى أهم عنده بالنسبة للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وبذلك فصل بين الأمة ونبيها صلى الله عليه وآله وسلّم .
ففى ليلة الإسراء كانت الأمة كلها ستغوى لو شرب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من الخمر ، والأمة كلها كانت ستفتن لو شرب الماء .
فأيهما أفيد للأمة ليلة الإسراء أم ليلة القدر؟ ثم أين شفاعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من فضل ليلة القدر .. فإن الله خير النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أن يدخل نصف أمته الجنة أو الشفاعة فاختار الشفاعة .. فنحن تبع لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ولسنا تبعا لأعمالنا، جعلنا الله ممن لا يشرك بأعماله .

ثم هل جعل ابن تيمية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى طريق، وأمته فى طريق آخر ؟
اعلم أنه ما كان فيه خيرية للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم ففيه خيرية لأمته تبعاً له.. فخير ليلة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم هى خير ليلة لأمته، ولا نعلم أنه حدث أو سيحدث استفتاء عن خير ليلة.. فمن كان مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وتابعاً له فقد فاز فوزاً عظيماً، ومن فصل نفسه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وجعله فى جانب وأمته فى جانب، فقد خسر خسراناً مبيناً .

________________

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2018, 03:36 PM   #6
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب








وعوداً إلى مناقشة ما يبثه ابن تيمية فى الأمة وتفريقها وجدانياً عن رسولها العظيم صلى الله عليه وآله وسلّم ، نقول :
إن محور كلام ابن تيمية يدور حول نقطتين .

النقطة الأولى :
أن السيدة خديجة رضى الله عنها والتى كانت فى لحظة نصف الأمة أو ثلثها أو ربعها، وتحملت عبء دعوة لم يكن فى الأرض منذ زمن نبى الله عيسى صلى الله عليه وآله وسلّم من يحملها أصبح خيرها عند ابن تيمية مقصوراً على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقط وكأنها أخطأت، ولم تستفد الأمة منها على زعمه .

_________________


النقطة الثانية :
أن السيدة خديجة رضى الله عنها توفيت إلى رحمة الله، وعلمها وإيمانها غير كامل.. هكذا كلامه وظنه والعياذ بالله .
نرد عليه فى النقطة الأولى بما سبق أن بيناه وبأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو الأمة كلها ولولاه ما كانت أمة، فالسيدة خديجة أفادت الأمة كلها من خلال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . فقد أخرج الإمام أحمد (6/117) والطبرانى فى الكبير (23/13) - وقال الهيثمى فى المجمع (9/224): " رواه أحمد وإسناده حسن " - عن السيدة عائشة حينما قالت له: قد أبدلك الله عز وجل بها خيراً منها، قال " ما أبدلنى الله عز وجل خيراً منها، قد آمنت بى إذ كفر بى الناس، وصدقتنى إذ كذبنى الناس، وواستنى بمالها إذ حرمنى الناس، ورزقنى الله عز وجل ولدها إذ حرمنى أولاد النساء ".
أما الرد على النقطة الثانية: فنقول لابن تيمية وأتباعه: العلم هو العلم بالله ، والفقيه من فقه عن ربه - كما قال السلف الصالح - وشتان بين العلم بالله وتوحيده ، وبين العلم بحد السرقة والقتل وغير ذلك من الأحكام .
والسيدة خديجة هى سيدة نساء عالمها كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهذا نص قطعى لا خلاف فيه.
أخرج البخارى (3/1265) ومسلم (4/1886) عن على قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول " خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد ".
وأخرج الإمام أحمد وأبو يعلى والطبرانى - وقال الهيثمى (9/223) : " رجاله رجال الصحيح ". اه - عن ابن عباس قال " خط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى الأرض أربعة خطوط فقال " أتدرون ما هذا " فقالوا الله ورسوله أعلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة ابنة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومريم ابنة عمران ، وآسية ابنة مزاحم امرأة فرعون " ) . اه
فهل يا أتباع ابن تيمية كمال إيمان أفضل نساء أهل الجنة ناقص .. أرجو أن توضحوا لنا معنى الزندقة .


وهنا ملحوظة مهمة وهى :
أنه من كان يريد أن يفاضل بين السيدة خديجة والسيدة عائشة رضى الله عنهما كان ينبغى أن يذكر أفضل المحاسن للسيدتين الجليلتين، أما ابن تيمية فتعمد التنقيص كما قرأت بنفسك .
هناك نقطة أخرى نحب التنبيه عليها وهى :
إثبات أن كثيراً من علماء الأمة ممن ذموا ابن تيمية فى أشياء ومدحوه فى أشياء أخرى لم يطلعوا على كل ما كتبه ابن تيمية ولا حتى على عشره، ودليل ذلك قول ابن حجر فى فتح البارى (7/109): " وقال ابن تيمية : ( جهات الفضل بين خديجة وعائشة متقاربة ) ، وكأنه رأى التوقف " . اه
وهذا دليل على ما قلناه فهذا ابن حجر لم يطلع على ما أطلعنا عليه فى منهج ابن تيمية العجيب فى نفى خصائص السيدة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد صاحبة أول بيت فى الإسلام، وذلك لفنائها فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وهو ما لا يروق لابن تيمية .
والعجيب وبالرغم من تفضيل ابن تيمية للسيدة عائشة على السيدة خديجة رضى الله عنها إلا أنه - والعياذ بالله - قد اتهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالشك فيها!!




ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2018, 03:45 PM   #7
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته


أنا : ود محجوب






18 - ابن تيمية يقدم خدمة جليلة للزنادقة
والمستشرقين وأعداء الدين
باتهامه للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم
بأنه ارتاب فى السيدة عائشة رضى الله عنها

ادعى ابن تيمية - والعياذ بالله - أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ارتاب فى أمر السيدة عائشة رضى الله عنها ، مع علم ابن تيمية أنه لم يرتب ولن يرتاب فى السيدة عائشة رضى الله عنها أحد إلا الذين ذمهم الله عز وجل فى كتابه الحكيم وقال فيهم :
(وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
(النور 14)
وقال تعالى
(إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ)
(النور 15-16)
و قال تعالى
(لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ)
(النور 12) .
قال ابن تيمية فى منهاجه (7/80، 81)
( و فى الصحيحين أنه قال لعائشة رضى الله عنها فى قصة الإفك قبل أن يعلم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم براءتها
وكان قد ارتاب فى أمرها
فقال : يا عائشة إن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفرى الله وتوبى إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب.. تاب الله عليه ). أه بحروفه

قلت: جعل ابن تيمية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كأنه لا يدرى من أمر أهل بيته شيئا، وإذا كان ابن تيمية يقول إن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ارتاب فى أمر السيدة عائشة، فماذا يقول المستشرقون وأعداء الدين ؟!
ومن العجيب والغريب أن ابن تيمية نفسه كان يدعى فى بعض الأحايين أنه يكشف له ما فى اللوح المحفوظ فقد ذكر ذلك عنه تلميذه ابن القيم فى مدارج السالكين (2/489، 490) قال :
( أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام أن الدائرة والهزيمة عليهم، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يميناً، فيقال له: قل إن شاء الله، فيقول: إن شاء الله تحقيقا لا تعليقاً. وسمعته يقول ذلك. قال: فلما أكثروا على قلت: لا تكثروا، كتب الله تعالى فى اللوح المحفوظ أنهم مهزومون فى هذه الكرة، وأن النصر لجيوش الإسلام ) . اه
وذكر أيضاً ابن القيم: أن ابن تيمية كان يقول ( يدخل على أصحابى وغيرهم فأرى فى وجوههم وأعينهم أموراً لا أذكرها لهم، فقلت له أو غيرى: لو أخبرتهم ، فقال: أتريدون أن أكون معرفاً كمعرف الولاة. وقلت له يوماً لو عاملتنا بذلك لكان أدعى إلى الاستقامة والصلاح، فقال: لا تصبرون معى على ذلك جمعة أو قال شهراً، وأخبرنى غير مرة بأمور باطنة تختص بى مما عزمت عليه ولم ينطق به لسانى، وأخبرنى ببعض حوادث كبار تجرى فى المستقبل ولم يعين أوقاتها، وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها، وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته ) .اه
قلت :
سبحان الله العلى العظيم .. ابن تيمية ينسب إليه العلم بالمغيبات والكشف، ويتكلم على رسول الله صلى الله عَلَيْهِ و آله و سلم وكأنه شخص عادى مرة يقول إنه لا يعلم المنافقين إلا قليلاً - كما فى منهاجه (4/290) - . ومرة ينفى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يميز بين أهل الحق وأهل الباطل ويقول لايقدر على ذلك نبى ولا غيره. هكذا بمنتهى الجرأة والعياذ بالله. ومرة يدعى أنه صلى الله عليه وآله وسلّم لا يدرى شيئاً فى تبرئة أو إثبات ما يقوله زعيم المنافقين عبد الله بن أبى بن سلول على السيدة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها .

_________________

ومن العجيب أن ابن تيمية وابن القيم ذكرا لفظ كلمة عائشة (2112 مرة) لم يقل ابن تيمية - فى كل كتبه - ولا مرة واحدة السيدة عائشة ولا السيدة خديجة ولا السيدة فاطمة، بينما قال ( السيدة مريم ) ثلاث مرات .
وسأله سائل - كما فى مجموع الفتاوى (27/490) - عن السيدة نفيسة - هكذا بلفظ ( السيدة نفيسة )- فقال فى الإجابة: ( من قال ميتاً من الموتى نفيسة أو غيرها ) إلى أخر كلامه وحذف كلمة السيدة .
فانتبه إلى طريقته فى تنقيص أهل البيت والأئمة والعلماء، وانتبه إلى تعظيم أصحابه له كما سبق وكما سيأتى إن شاء الله .
ولم يقل ابن تيمية ولا مرة واحدة كلمة (صديقة) أو (الصديقة) على السيدة عائشة ولا السيدة خديجة ولا السيدة فاطمة، بينما قالها فى السيدة مريم ( 34 ) مرة، سواء من كلامه أو مستشهدا بالقرآن الكريم .
وأيضاً لم يذكر ابن تيمية ولا مرة واحدة ( الطاهرة ) على السيدة عائشة ولا السيدة خديجة ولا السيدة فاطمة، بينما قال على السيدة مريم ( الطاهرة ) ( سبع مرات ) مع أن الله عز وجل كما برأ السيدة مريم عليها السلام فى القرآن الكريم برأ أيضاً السيدة عائشة رضى الله عنها فى القرآن الكريم، ويزيد فى حق السيدة عائشة رضى الله عنها دخولها فى قول الله عز وجل :
( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
(الأحزاب 33)
تحذير هام
نعوذ بالله ممن يريد تبرئة ابن تيمية فيقع فى عرض النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فإن جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أهم من جناب ابن تيمية إلا عند الزنادقة .

_________________

ود محجوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع ود محجوب مشاركات 157 المشاهدات 25227  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه