القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
النّور البرّاق خاص بمدح النبي المصداق وثقافة الختمية |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() ![]() |
![]() من كتاب دور المتصوفة في الميدان الروحي للاستاذ الدكتور الشيخ (حسن الفاتح قريب الله رضى الله عنهم): كمااستمد الانبياء والرسل عليهم الصلاةوالسلام من مشكاة نور حقيقة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم او(الانسان الكامل)كمايعبرعنه أحيانا,وبه التحقواواإليه انتسبوا انتساب الفاضل إلى الافضل,والكامل إلى الاكمل,فكذلك استمد منه بالمثل ورثته من العلماء العاملين أوالاولياء الصالحين,ممن صاروا مرأى جماليا له,محقت به روحه ذوات نفوسهم فصارت الاشارة إلى النور المضفى عليها منه..علما بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إذ يتبعض ويتكاثر باعتبار مظهره لاحقيقته,ويتراءى أو ينعكس في صور شتى باعتبار تجلياته لاخلقه,أويتسمى بأسماء متنوعة تشير إلى الحقيقة الباطنية لمن أصبحوا له في الظاهر خلفاء وورثة,فإن ذلك لاينفي ديمومته التي: أ ورد التعبير عنها بصيغة المضارعة(يصلون)الواردة في قوله تعالى((إن الله وملائكته يصلون على النبي))حيث أن المولى جل وعلا وهو الدائم هو أسمى من يشير إليه لفظ(يصلون)المفيد للصلاة في الحال وفي المستقبل. ب ورد التعبير عنها كذلك ب(كاف)الخطاب الواردة في قول المتشهد(السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته),وهي مخاطبة دائمة دوام كل مسلم ينطق باللفظ المذكور مادامت الحياة. هذا وحيث أن سيدنا محمداًصلى الله عليه وسلم كان قد تكون من نور الذات العلية كما يشير إلى ذلك قوله صلى الله عليه وسلم(انا من الله والمؤمنون مني),أو قوله في الرواية الاخرى(خذوا عني,انا من الله والمؤمنون مني) فإن الحديث إذا عن ورثته من الاولياء مراعى فيه هذه الصفة التي اكتسبوها منه صلى الله عليه وسلم,وهذا إن دل على شى فإنما يدل على ديمومة الخلافة بصفتها(النورية)ممثلة فيمن يعقبونه من ناحية,وعلى وجوب تكريم ورعاية هذا النور الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله يستحي أن ينزعه من مكان وضعه فيه من ناحية أخرى.علماًبأن أي تقصير من الغير في حق الخلفاء من ورثة النور المحمدي يعد تقصيراً في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم ,مما يؤدي باتالي إلي التقصير في حق الله تعالى الوارد نصاً الاشارة إليه في الحديث النبوي الشريف. أضف إلى ما تقدم أن الدرك الذي وقع فيه من أغشاهم المولى جل وعلا عن صفة(الرسالة)التي زين بها نبيه صلى الله عليه وسلم فلم ينظروا إليه عبرها,وإنما نظروا إليه باعتباره بشراً عادياً يأكل ويمشي في الاسواق,اشارة الى قوله تعالى ((وقالو مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الاسواق)سورة الفرقان الاية 7,هوذات الدرك الذي انحدر إليه من طفقوا ينظرون إلى(الوارث المحمدي)باعتباره بشراً عادياً تناسل مثلهم من أب وأم يأكل كما يأكلون,ويشرب مما يشربون. تعدد الشيوخ,أو تنوع رواد المراكز الصوفية وسدنتها: بالرغم من أن الرسول صلى الله عليه وسلم ربى أصحابه على القيادة والهداية والارشاد وقال عنهم(أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم)وقال(الحمد لله الذي وفق رسول الله لما يرضي الله)إلا أنه كان مع ذلك هو المصدر الساسي لكل مايقولونه أو يفعلونه أثناء وجوده بينهم,وكان الملهم الروحي لهم كذلك عبر القران الكريم والسنة المطهرة بعد انتقاله الى الرفيق الاعلى. انطلاقاً مما تقدم أذكر أن الوارث المحمدي المتوشح بالنور المفاض عليه من نبيه عبر التبعض والتكاثر البادي عليه منه باعتبار مظهره لاحقيقته,والمنعكس أو المترائي عليه في صور شتى باعتبار تجلياته لا خلقه,بل والمتسمى بأسماء متنوعة تشير إلى الحقيقة الباطنة لمن أصبحوا له في الظاهر خلفاء وورثة يفسر لنا وجود مختلف الاقطاب,وتعدد أسماء وأوصاف المرشدين أو المشائخ, وتنوع وسائلهم التربوية في الهداية والدلالة على الله تعالى,لبلوغهم مقام الاجتهاد المطلق وخروجهم عن التقليد في أحكام الطريق,كما يفسر لنا بامثل ظهور أعلام في: أ ميدان التصوف العلمي(التأسيسي),من مثل: * الامام أبو طالب المكي رضى الله عنه ,وهو صاحب عدة كتب,من بينها (قوت القلوب). * الامام أبو نصر السراج الطوسي الملقب بطاووس الفقراء رضى الله عنه,وهو صاحب عدة كتب من بينها(اللمع). *الامام حجة الاسلام أبو حامد محمد بن محمد الغزالي رضى الله عنه, وهو صاحب عدة كتب من بينها(إحياء علوم الدين). ب ميدان التصوف العلمي (الفلسفي),من مثل: *الامام السهروردي رضى الله عنه,وهو صاحب عدة كتب منها(هياكل النور). *الامام محيى الدين بن عربي رضى الله عنه,وهو صاحب كتاب (الفتوحات المكية). ج ميدان التصوف العملي(الجماعي),من مثل: *سيدي الشيخ أحمد الرفاعي شيخ(الطريقة الرفاعية). *سيدي أبو مدين التلمساني شيخ(الطريقة المدنية)رضى الله عنه. *سيدي أبو الحسن الشاذلي شيخ(الطريقة الشاذلية)رضى الله عنه. *سيدي أحمد البدوي شيخ (الطريقة الاحمدية)رضى الله عنه. *سيدي إبراهيم الدسوقي شيخ(الطريقة البرهامية)رضى الله عنه. د ميدان التصوف العلمي(التأسيسي)والعملي(الجماعي)من مثل: *سيدي الشيخ عبد القادر الجيلاني(شيخ الطريقة القادرية)رضى الله عنه. *سيدي الشيخ مصطفى البكري شيخ الطريقة الخلوتية رضى الله عنه. |
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة محمد الفاتح ; 12-12-2012 الساعة 02:30 PM. ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | محمد الفاتح | مشاركات | 0 | المشاهدات | 10863 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|