القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة
مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري
|
المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع |
![]() |
|
![]() |
|
أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() |
#1 |
![]() ![]() ![]() |
![]() من هم ساداتنا المراغنة الكرام ارجو أن تسمح لي إدارة المنتدى بفتح نافذه للتعريف بساداتنا المراغنة ولنبدأ بوالد المراغنة الكرام بالسودان سيادة سيدي السيد الحسن الميرغنى لا تذكر كسلا إلا ويذكر (راجل كسلا – سيد الجبل) سيادة السيد الحسن أبوجلابية . وهو السيد محمد الحسن بن السيد محمد عثمان المكي الميرغني (الختم) بن السيد محمد أبوبكر بن السيد عبد الله الميرغني (دفين الطائف) بن إبراهيم بن حسن بن محمد أمين بن على الميرغني بن حسن (دفين مكة المكرمة) بن ميرخرد بن حيدر بن حسن بن عبد الله بن علي الميرغني (الذي قدم من خرسان) بن حسن بن أحمد بن علي بن إبراهيم بن يحي بن حسن بن أبي بكر بن علي بن محمد بن إسماعيل بن ميرخرد (البخاري) أبن عمر بن علي بن عثمان بن علي المتقى بن الحسن بن على الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الحسين بن على بن أبي طالب رضي الله عنهم أمه رقية بنت الشيخ جلاب. وهي بنت أخت الفقيه الحافظ / محمود بادي خليفة الميرغني بالأبيض . وقد وضعت رقية ابنها السيد الحسن في 12 جماد الثاني عام 1235ه الموافق 28 مارس 1819م بعد أن غادر والده الختم بارا وبلغه نبأ ولادته وهو في شندي . وعند بلوغ السيد الحسن الثالثة من عمره أي في عام 1238ه أخذته والدته وخاله الحاج ادريس جلاب إلى مكة المكرمة بطريق دنقلا فوصلا إلى مكة المكرمة حيث وجدا هناك الشريف أحمد بن إدريس و أقاما في ضيافته عدة شهور وذلك لغياب والده الأستاذ الختم بمصوع .. ثم توجهوا إلى مصوع للحاق بالأستاذ الختم فأقاموا معه عدة شهور . ومن ثم رجع السيد الحسن مع خاله ووالدته إلى بارا حيث فمكث فيها إلى أن بلغ الرابعة عشر من عمره . بعدها توجه به خاله ووالدته إلى مكة المكرمة عن طريق سواكن و مكث مع والده الأستاذ الختم ورجع خاله إلى بارا نشأ السيد الحسن وترعرع في مكة المكرمة ، و تلقى العلم تحت إشراف والده وتفقه في العلوم الشرعية. درس بمسجد السيد عبدالله بن العباس ثم انتقل إلى مكة المكرمة ومنها إلى المدينة المنورة ثم رجع إلى مكة المكرمة على أثر توجيهات والده ومنها عاد إلى السودان عن طريق سواكن مع والده ومكثا في سواكن ثلاث أشهر وبعدها توجه السيد الحسن إلى كسلا ، فخرج معه والده الختم إلى سنكات . واصل السيد الحسن رحلته إلى كسلا ، ورجع الأستاذ الختم من سنكات إلى سواكن ومكث بها ثلاثة أشهر ومنها إلى مكة المكرمة . وصل السيد الحسن إلى كسلا ، وعمل على نشر طريقة والده (الختمية) واتخذ من كسلا عاصمة له واستقر في قرية السنية والتي أنشأها والده (قرية الختمية فيما بعد) تزوج السيد الحسن من فاطمة بنت العجب بن الأمين بن طه بن الشيخ خوجلي وأمها بنت المنى بنت نور الدين بن الأمين بن الشيخ خوجلي. فولدت له محمد عثمان الأقرب وإبراهيم وأحمد الذي توفي في الثلاثين من عمره ودفن بجوار والده في الختمية بكسلا. كما تزوج بنت النصيح وأنجب منها عدة بنات. ومن بنات السيد الحسن نفيسة التي تزوجها عبدالله المحجوب بن محمد سر الختم (وأنجب منها ولد وبنتاً) وفاطمة التي تزوجها بن عمها السيد بكري بن جعفر وانجب منها بنت. كانت شخصية السيد الحسن الميرغنى ذات أثر بالغ في المنطقة، وكانت تشغل حيزًا واسعاً في حياة الناس الدينية والاجتماعية إذ ذاك. فقد كان السيد يعتبر في عهده فريد عصره الذي لم يكن له ند يماثله، ليس في كسلا وشرق السودان فحسب، بل في كافة أنحاء السودان وإرتريا وشمال الحبشة. وكانت نفوس مريديه تهفو إليه بالمحبة الصادقة وترتبط به قلوبهم ؛ هذا بجانب قوة تأثيره على كل المجتمع، إذ لم يكن أحد من العامة أو الخاصة يبرم في أمر مهم من أموره الدينية أو الدنيوية إلا بمشورته ومباركته، فحتى رجال الدولة لَمْ يكونوا يستغنون عن نصحه ومساعدته ؛ وقد رأينا مثلاً لذلك في أحداث ثورة الجند المعروفة بثورة الجهادية السود، إذ كان تدخله هو العامل الرئيسي في سلامة آلاف الأنفس من فناء محقق. ومن أكثر شخصيات الدولة صلة بالسيد الحسن كان السيد العوض الباشكاتب، وكان أكبر شخصية وطنية في المديرية إذ ذاك. إذ كان يشغل منصب باشكاتب المديرية الذي استمد منه لقبه الدائم فيما بعد، وهو رأس عائلة الباشكاتب المعروفة الآن بكسلا. ومن الشخصيات المرموقة ذات الصلة الوثيقة أيضا بالسيد الحسن “السنجك” عبد القادر محمد أيلا الحلنقي. ومن مريديه أيضا شخصيات و عوائل معروفة في كسلا مثل آل فقيري وآل حبان وآل سعد وآل ابن عوف وآل الرتالي والعجيباب وغيرهم. وقد ذكر الشيخ عبد الإله أبوسن نجل المرحوم الحاردلو أمير الشعراء القوميين بأن والده ذكر له بأنه قضى ثمانية عشر خريفًا مع السيد الحسن في قوز رجب، والمعروف عن السيد الحسن أنه لم يكن يقضى موسم الخريف في حال وجوده بمنطقة شرق السودان إلا في قوز رجب أو سبدرات التي اتخذ منها نقطه انطلاق إلى عمق إرتريا. فنشر الإسلام وسط كثير من القبائل الوثنية في منطقة البازا والبازين والباريا...كما أنه اتخذ من مدينة قوز رجب نقطه أخرى ينطلق منها إلى داخل السودان فكانت أيضا مصيفا له. عمل السيد الحسن على نشر طريقة والده (الختم) فقام بالإرشاد بين القبائل المختلفة في مناطق شرق السودان المعروف في ذلك الوقت والتي كانت تبدأ حدودها من مصوع وجميع مناطق إرتريا الحالية بالإضافة إلى مناطق شرق السودان المعروف حاليا. وقد انتعشت في عهد السيد الحسن المؤسسات الدينية في المنطقة والمديرية انتعاشاً لم يسبق له مثيل ؛ فبالإضافة إلى حلقات الذكر التي كانت تقام في الأحياء صباحَ مساءَ، فإنَّ دراسة القرآن قد نشطت في كثير من الخلاوي بتشجيعه المستمر؛ وعلى سبيل المثال عمرت الخلاوى والمساجد على طول المنطقة وعرضها فكانت خلاوى آل شكور وآل الصافي الحلنقيين في كسلا وخلوة (إمسقد ابرى) وروافدها بالملهيتكناب وخلوة الخليفة حاج حمد ورافدها في ألقدين ، وخلوة الخليفة محمد مدني في عاد فقه (آل فقيه) ، وخلاوى سبدرات العديدة ، وخلوة الخليفة رحمه التي تولاها بعدة ابنه الخليفة محمد دين بالحاجز ، وخلوة الخليفة القرشي بحلة القرشي وخلوة الخليفة طه النور في ريره ، وخلاوي الخليفة ود العماس في قريب والربع، وخلوة الخليفة العقلى بالكردايس وخلاوي الشاوراب والأشراف والركابية بمنطقة القضارف و خلاوى الأشراف بخور بركة. كما نشطت في نفس الوقت خلاوي الحَاشِيَابْ القادرية بقوز رجب وكذلك القادرية من الهدندوة والسَمَرَايْدِوَابْ والبِشَرْ الذين كان لهم نشاط ملحوظ في الشؤون الدينية بالمكهيت. وكذلك كان لمدارس الفقه للسادة المجاذيب نشاط وافر في ذلك العهد بالقضارف؛ وأيضا نشطت مدارس الفقه لآل أشبو الشيخاب والحلنقة بكسلا. صلات السيد الحسن ببيوت الدين الأخرى : عُرف السيد الحسن بقوة صلاته ببيوت الدين المختلفة وكان شغوفا بالتجوال وزيارة الأضرحة ومقامات الصالحين في كافة أنحاء السودان. لذلك فإنه كان يتمتع بمحبة وتقدير الجميع ؛ بل لم يحدث قط أن اتفقت وأجمعت بيوت الدين في السودان وإرتريا على إجلال ومحبة رجل دين بمثل ما أجمعت واتفقت به على السيد الحسن ؛ فقد كان السادة العركيون والطيبيّون والسمانية والمجاذيب والبادراب والصادقات واليعقوباب والمدنيون والسُّنِّيون وآل كباشي، وغيرهم من أهل الطرق الصوفية وبيوت العلم، كانوا كلهم يبادلون السيد الحسن المحبة والإكرام والإجلال. وقد كتب الإمام محمد أحمد المهدي فيما بعد إلي السيد محمد عثمان بن السيد الحسن يحثه على تأييد المهدية في بداية أمره، فقال في أحد خطاباته: (إن والدكم ذا الكشف الصادق، السيد الحسن، قد أشار الينا مراراً وتكراراً بالمكان والزمان، مما تحقق) وفاته : توفى السيد الحسن الميرغني في صبيحة يوم 18 شعبان سنة 1286ه الموافق 23 نوفمبر 1869م في ضاحية سبدرات بعد سنوات حافلة بالمجاهدة في نشر تعاليم الإسلام . وحمل جثمانه إلى كسلا حيث دفن هناك وافتقد الناس بفقده موجهاً رائداً. وعاشت مدينة كسلا لأكثر من عام في مأتم كبير تستقبل وفود المعزين التي كانت تتوافد إليها من كل حدب وصوب. منقول (http://www.kassalagate.net/vb/showthread.php?p=53110) |
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
مُراسل منتديات الختمية
![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() مرحبتين بسيدنا الشريف ولك جريل الشكر لفتح هذا البوست القيم فأنت ثروه في تأريخ الساده وعموم الأشراف فنرجوا منك المواصله فنسأل الله ان يجعل مجهوداتك هذه في مزان حسناتك |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الشكر للشريف زين العابدين على هذه الدرر واهل الفضل يعرفون اهله لك الحمد يا مولاى ربى لك الثنا * فحمدا لمولانا وشكرا لربنا |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() لمن حازوا مقام العزه وامتازوا ** المراغنه عزاز شرف وسياده يمتازوا عدوهم ليهو مابيازوا ** سعادة الليهم انحازوا وشقاوة الخاصمن رازو بارك الله فيك الاستاذ الشريف زين العابدين على مدنا بهذا السرد الرائع,,ونفعنا الله بساداتنا المراغنه اجمعين. |
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() بأسد الخرطوم والمراغنة النجوم * باشرافنا العموم ونائلة المقامات بالخوجلى النورانى والحسن الحسانى *بالطيب السمانى ولجن قاهرات بالكباشى المهنى والجعلى المثنى * بالمكاشفى المكنى وأكابر شامخات بالشاذلى المحبوب وشيخنا المجذوب*بأحزاب الكروب ولضر كاشفات |
![]() |
التعديل الأخير تم بواسطة ABDEL GADIR SULIMAN ; 05-02-2012 الساعة 03:31 PM. ![]() |
![]() |
#6 |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#7 |
![]() ![]() ![]() |
![]() أحبتي الكرام :
محمد مصطفي عيسى عبدالقادر سليمان نور الهدى الهاشمي أشكر لكم مروركم وحسكم المتقد ، والبوست دعوة (لنأرخ لساداتنا ولنوثق لهذه الطريقة النورانية الغنية) نور الله بصائرنا وختم لنا بالخير أعمالنا |
![]() |
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
كاتب الموضوع | الشريف زين العابدين | مشاركات | 6 | المشاهدات | 9253 |
![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|