القبول يا رب - شباب الطريقة الختمية بدائرة ود ابراهيم بأم بدة

مجموعة مدائح ختمية.. شباب الطريقة الختمية بمسجد السيد علي الميرغني ببحري


غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   مُنتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام
التسجيل التعليمات المجموعات التقويم مشاركات اليوم البحث

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

إهداءات ^^^ ترحيب ^^^ تهاني ^^^ تعازي ^^^ تعليقات ^^^ إعلانات

مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-27-2010, 05:31 PM   #1
خضر الخواض


الصورة الرمزية خضر الخواض



خضر الخواض is on a distinguished road

افتراضي مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : خضر الخواض




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
د. أسامة خليل:
لم تكن رسائل مولانا السيد محمد عثمان الميرغني التي يلقيها في المناسبات الجماهيرية العامة واللقاءات الخاصة مع القيادات السياسية والكيانات الدينية والاجتماعية محض أقوال تُلقى في الفضاء الطلق، وإنَّما هي استلهامٌ للحقائق الموضوعية وقراءة منطقية لمآلات الأمور التي تغييب عن وعي بعض القادة السياسيين والإعلاميين الذين يحاولون تغبيش الرؤية من خلال المباخر التي يطوفون بها حول معبدهم المتخيل.
وفي إشارة لا تخفى على الكثيرين في الذكرى السنوية، شدَّد مولانا على التمسك بوصية السيد علي بالنظر في الاتجاهات الستة، لأنَّ الأوضاع إذا سارت على هذا النحو قد تفضي إلى الفوضى والهَوَلْ، واستشهد في ذلك بحديث وفد السَّادة الأهدلية أشراف اليمن وهم خؤول السيد محمد عثمان تاج السر الميرغني في زيارتهم إلى صاحب السيادة بمدينة جَدِّه المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتمِّ التسليم، حين تطرقوا إلى أحداث اليمن في عهد الإمام أحمد عندما «جرت محاولة اغتياله في صنعاء وأُطلق عليه الرصاص فسقط متماوتاً، وبعد أن أجهزوا على الجناة نَهْضَ، فأباح صنعاء سبعة أيام، ماذا حدث بعد ذلك؟ يوم الهَوَلْ هذا تعبير المتحدث يدخلون داره، يأخذون ماله، يهتكون عرضه ثم يقتلونه»، وتمنى مولانا ألا يحدث هذا في السودان.
ولكن أنَّى ذلك والاختلاف على أشدَّه بين الفرقاء السياسيين متلازماً مع الاستراتيجية الأمريكية التي ترمي بثقلها لإحداث الفوضى الخلاقة بحسب رؤيتهم التي تبدأ «بفصل الجنوب ثم تحريك الجنائية تجاه رئيس الجمهورية، وبعد ذلك تَعُمْ الفوضى والهَوَلْ» كما ذكر مولانا في خطابه، ثم أردف القول «العاقل من اتعظ بغيره.. وأنا اعتبر هذا إنذارا مبكرا». ولذلك لا بد من معالجة القضية من جذورها كما يرى مولانا، فالطبيب الحاذق لا يعمد إلى المسكنات فحسب، بل يصف الدواء الناجع ولكن:
ماذا يفيدُ الصوتُ مرتفعاً
إن لم يكنْ للصوتِ ثَمَّ صَدَى
والنُّوُر منبثقاً ومنتشراً
إن لم يكن للناس فيه هُدَى
ونعلم يقيناًَ أن تحذيرات مولانا من تكرار سيناريوهات الأحداث التي جرت تفاعلاتها في اليمن الشقيق في وقت سابق، تنطلق من دوره الديني والوطني والواجب الملقى على عاتقه، فالرائد لا يكذب أهله، لأنَّ الوطن أصبح في مفترق الطرق، ولا يتأتي الخروج من هذه الهوة السحيقة إلا من خلال دعوة مولانا إلى لمِّ الشمل والمشاركة في الرأي بعيداً عن الثنائيات، والتوافق بين الفرقاء السياسيين من خلال وفاق وطني شامل لا يستثني أحداً ويجب التناصح فالدين النصيحة، لذلك وجَّه مولانا رسالته بصفة خاصة وصريحة إلى طرفي الاتفاقية «لتحكيم صوت العقل وتغليب مصلحة الوطن والمواطنين على الكيانات والأحزاب والذوات، وأن يشركا أهل الحلِّ والعقد للخروج من هذا المأزق بإيجاد طريقٍ ثالثٍ بعيداً عن مطرقة الانفصال وسندان النكوص عن المواثيق والعهود» وألا تكون هناك مشاحنات أو ضغائن لا في جوبا ولا في الخرطوم.
فالنظرة الثاقبة لمولانا في استشعار الخطر القادم وقبل التوقيع النهائي على اتفاقية نيفاشا حدا بصاحب السيادة أن يخاطب طرفي الاتفاقية بأنه لم يأتِ إلى نيفاشا بحثاً عن مقعدٍ ثالثٍ للتجمع الوطني الديمقراطي ولا للحزب الاتحادي الديمقراطي ولا لشخصه، ولا مانع لديه في التوصل إلى اتفاق لوقف الاحتراب بين أبناء الوطن؛ ولكن يجب مشاركة الشعب السوداني ممثلة في أهلِ الحلِّ والعقد والقيادات السياسية والكيانات الدينية والاجتماعية؛ لأنَّ حاضر ومستقبل البلاد يجب أن يكون توافقاً بين جماهير الشعب السوداني على اختلاف توجهاتهم الفكرية والعقدية والعِرقية. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السَفِنُ، وتتحول الاتفاقية إلى شراكة بين حزبين، تركا ما توافق عليه الجميع وذهبا قدماً في ما تواضعا عليه إلى المشهد السياسي لأداءِ مباراة تكتيكية بدرجة امتياز، حسمت نتيجتها سلفاً في نيفاشا.
إنَّ تدخل مولانا المباشر لتوحيد الرؤى حول القضايا الوطنية يأتي على خلفية تواصله مع الكيانات السياسية، لإرساء دعائم السلام والاستقرار في الوطن، منذ اتفاقية الميرغني قرنق في 16 نوفمبر 1988م، والعالم بأجمعه يجلس على مقاعد المتفرجين يترقب اللحظات المصيرية لتوقيع الاتفاق عندما أمسك مولانا بالقلم وهو يصوب بصره نحو الكولينيل جون قرنق ورفاقه، قال: بسم الله أوقع لإعلاء كلمة الله، ففي ظل السَّلام تعلو كلمةُ الحقِّ، بسم الله أوقِّع حَقْنَاً للدماء، ووقفاً للحرب والدمار وحفاظاً على وحدة السودان. ثم نظر إلى مشروع الاتفاق الذي وضع داخل غلاف «أخضر» ووقَّع عليه. وقد تضمنت الاتفاقية نصاً صريحاً على وحدة السودان تراباً وشعباً. وفي ندوة بمركز الخاتم عدلان نقلاً عن «الجريدة» بتاريخ 14/11/2010م، ذكر أتيم قرنق نائب رئيس المجلس الوطني «أنَّ الصادق المهدي أغلق الطريق أمام اتفاقية السلام السودانية المعروفة باتفاقية الميرغني قرنق التي لم تحمل حق تقرير المصير ويتحمل وِزْرَ ما نحنُ فيه».
وحدث بالفعل ما لم يكن في الحسبان، حيث كان لبعض قادة الأحزاب رأي آخر، فلنترك الحديث لقلم الدكتور منصور خالد في كتابه «النخبة السودانية وإدمان الفشل» في جزئه الثاني لينقل لنا غيضاً من فيض المحاولات التي جرت لإجهاض الاتفاقية في مهدها فيقول «شيء واحد استبدعه الناس يوم ذلك الحدث العظيم، اغفال أجهزة الإعلام المرئي لذلك الحدث المهم، في الوقت الذي كان فيه هو الخبر الأول في محطة الإذاعة البريطانية، وإذاعة صوت أمريكا، وراديو مونت كارلو، وإذاعات أديس أبابا ونيروبي وكمبالا. حسِبَ الناس أن وراء الأكمة ما وراءها، وما وراءها هو موقف رئيس الوزراء المحيِّر من الاتفاق. خرج رئيس الوزراء على الناس بحديث مفاده بأنه يقبل الاتفاق مبدئياً إلا أنه يريد أن يفاوض بنفسه في جزيئياته، هنا استبدَّت بالناس الظنون فأخذوا يبحثون عن تفسيرات لهذا الموقف المربِك».
ونسي الفرقاء أن المبادرة ليست مبادرة الاتحادي الديمقراطي فحسب، إنَّما هي مبادرة السودان كله ولصالح السودان، وفي الوقت نفسه كانت فرصة قدمها مولانا على طبق من ذهب للسيد رئيس الوزراء باعتباره رأس الجهاز التنفيذي بحسب تراتبية النظام البرلماني في الحكومات الديموقراطية. وتواصلت فصول المسرحية بإجهاض المبادرة في 14 ديسمبر 1988م، وسقوط اقتراح الاتحادي بقبول مبادرة السلام بكاملها ونال 78 صوتاً، مقابل 136 صوتاً، من خلال التنسيق الذي كان يحدث من وراء الكواليس بين نواب الجبهة الإسلامية ونواب حزب الأمة، وعلى إثر ذلك خرج الحزب الاتحادي الديمقراطي من الحكومة، ليصبح ائتلافاً بين الأمة والجبهة الإسلامية، ولكن لم يدم شهر العسل طويلاً بين الحزبين.
ومن هنا بدأ الشارع السوداني يشعر بالضيق والتوتر والترقب، وفواصل الصيف تبرق في سماءِ السياسة السودانية إيذاناً باقتراب موسم الصيف الساخن، فلم يَعُدْ في الوقت متسع للبكاء على اللبن المسكوب، وبدأت فصول المشهد القادم تتشكل في الأفق بدخول الجيش طرفاً في المعادلة السياسية، وتوجيه الأحداث من خلال المذكرة المشهورة، وتوالت الأحداث عاصفة بعد ذلك التي مازلنا نعيش تداعياتها إلى يومنا هذا.
ولكن مولانا بحكمته يبدأ صفحة جديدة ويضرب صفحاً عن كل ما أنجزه للوطن، لم يثنه عن ذلك كيد الكائدين وتخذيل المخذلين، فالأولوية عنده المصلحة العامة والهم القومي على ما سواه، فكان يبرز تسامح الإسلام ويضرب المثل في الاقتداء بالأثر النبوي الشريف لجَدِّه المصطفى عليه أفضل الصلوات وأتمِّ التسليم.
ويذكر مولانا في خطابه موقفاً له دلالاته عند الكثيرين الذين يرون الإسلام عقبة كأداء في سبيل التوحد بين شطري البلاد، قائلاً «زرنا أنا والخليفة عثمان ود بدر، المصطفى صلى الله عليه وسلم في منتصف الليل، وبعد الزيارة قلت للخليفة: إنَّ الدكتور جون قرنق يريد أن يترشح في الحاج يوسف، فقال الخليفة عثمان: أبلغه أن يترشح في أم ضواً بان وسنفوزه»، وعندما نقل مولانا ما دار من حديث لقرنق، قال: «التعصب دا وين في السودان مافيش!، وأخذ يبشر بهذه المبادئ في المحافل الدولية والمناسبات العامة، ويعلق مولانا «هكذا يتعامل السودانيون مع الأحداث ومع الأمور بهذه الصورة»، فالإمام علي كرم الله وجهه يقول«الناس: إما إخوانكم في الدين أو نظراؤكم في الإنسانية»، وكما يقول فرحات:
فيمَ التقاطعُ والأوطانُ تجمعنا؟
قمْ نغسلَ القلبَ مما فيهِ مِنْ وَضْرِ
ما دمتُ محترماً حقِّي فأنتَ أَخي
آمنتَ باللهِ أم آمنت بالحجرِ!
ومما لا شك فيه أنَّ الدعوات الإيجابية البعيدة عن الاستغلال والانعزال السلبي كانت ديدن المتصوفة هذا على غير ما يبثه أعداء التصوف من سموم مغرضة. فهم طلائع البعث الإسلامي في بقاع الدنيا المختلفة وفي السودان على وجه التحديد، وكان لهم أثرٌ لا تخطئه العين في القيم الاجتماعية التي يتسم بها السودانيون مثل روح التسامح والأُثرة والتلقائية المحببة للنفوس دون اعتبار للحواجز التي بنيت على التفاوت الاجتماعي والطبقي بين البشر.
فالسادة المراغنة وهم أقطاب التصوف على مرِّ التاريخ الحديث، ظلوا يبثون هذه القيم بلسان الحال فضلاً عن لسان المقال، وعلى سبيل المثال حينما اشتطَ الأستاذ يحيى الفضلي في خصومته لسيادة مولانا السيد علي الميرغني، وهو صاحب الشعارات التي ترمي الطائفية بكل وبيل، وصادف أن الحزب كان يجتمع لترشيح وزرائه، وبعد أن تمَّ الترشيح أحضروا ورقة الترشيح للسيد علي.. فلم يجد اسم السيد يحيى الفضلي من ضمن الوزراء المرشحين، فذهب السيد محمد عثمان الميرغني إلى الشيخ على عبد الرحمن برسالة واضحة جداً من السيد علي الميرغني بقوله الفصل: لا يجب أن يُضار يحيى الفضلي لموقفه السابق، ويجب أن يكون اسمه على قائمة المرشحين.. وبالفعل هذا ما حدث رواية عن مولانا في حوار له مع جريدة «الوطن»، فالسادة المراغنة لا يتعاملون برود الأفعال والهواجس النفسية، وهم أقطاب التصوف الذي يقوم على تخلية النفس من الأمراض التي تفسد الأعمال. ومواقف الزعيم الأزهري واسترشاده بالزعيم الأكبر تضيق عن الحصر وهو القائل: «لولا الأسد الرابض في حلة خوجلي لما نال السودان استقلاله».
هذه هي المبادئ التي نشأ عليها رواد الحركة الوطنية، لكن الخَلَفْ نظرَ إلى تلك الأقمار تغزلاً فرأوا ببصرهم الأثرْ ولم يلتفتوا ببصِيرتِهم إلى المؤثر، فقد كان السيد علي الميرغني كالشمس للدنيا والعافية للناس. ومن هذا المنطلق نؤكد أن المبادئ الوطنية التي تسري في وجدان الاتحاديين الذين ابتعدوا أو تفرقت بهم السبل، تدعوهم إلى العودة إلى الحزب الأساسي «على خطى أسلافنا الأمجاد، صاحب الذكرى الزعيم الأكبر السيد علي الميرغني والرئيس الخالد إسماعيل الأزهري ورفاقهما الشرفاء، تعالوا إلى لمِّ الشمل ووحدة الصف، فوحدة الوطن وقوته وتماسكه لهي يقيناً في قوة وتماسك حزب الحركة الوطنية وصانع الاستقلال»، في ظل قيادة الرمز الوطني الأصيل.
ولم تكن مساعي السيد محمد عثمان الوفاقية باعتباره رجل السلام والوحدة قد توقفت عند محطة اتفاقية الميرغني قرنق فحسب، بل ظل دأبه وجهده لحل الإشكالات القائمة في الشرق والغرب، حيث يرى مولانا أن هناك جهات تسعى إلى فصل دارفور وبعثرة السودان، ولا سبيل لحل مشكلة دارفور «إلا عبر وفاق وطني شامل وتوطين العدالة وانصاف المظلومين وإزالة الضغائن ورفع المعاناة وإقرار الحقوق لكل من نابه تنقيص أو تجريح».
وظل مولانا على عهده حتى في مؤتمر القضايا المصيرية بأسمرا، حينما رفض ممثل الحزب الاتحادي التوقيع على مبدأ تقرير المصير، هؤلاء هم قادة حزب الحركة الوطنية الذين يتمسكون بمواقفهم في أحلك الظروف، حفاظاً على وحدة الوطن تراباً وشعباً. وتواصلت الجهود الوطنية الصادقة التي قام بها السيد محمد عثمان الميرغني في الوصول إلى اتفاق القاهرة 2005م، بين التجمع الوطني الديمقراطي وحكومة الإنقاذ الوطني استكمالاً للاتفاقيات السابقة، فإذا وجدت الإرادة االسياسية المتجردة في تنفيذ بنودها لجنبت البلاد الاستقطاب الماثل بين القوة السياسية والتدخلات الخارجية.
وما لا يعرفه الكثيرون عن مولانا السيد محمد عثمان الميرغني أكبر من أن تحتمله هذه الصفحات، فهو سفر عظيم ليس من السهل الإحاطة بجوانبه، ونحن في هذا المنعطف الخطير ما بين فَرْث ودمٍ يحاول مولانا أن يخرج هذه البلاد من النفق المظلم ومعياره في ذلك مصلحة الوطن والمواطن، حتى ينعم هذا الشعب بالاستقرار والحرية الرخاء «ولكن لا حياة لمن تنادي!»، فما سار في أمر إلا كان الخير فيه تحفه العناية الإلهية ويكلله السند الخفي و«ما ينبئك مثل خبير»، وبالمثل ما حاد عن دربٍ إلا كان شره مستطيراً والعبرة في ذلك ظاهرةٌ كالشمس في رابعة النهار في مواقف مناوئيه وما يحيقونه من إضرار بأنفسهم قبل الوطن والمواطن، فتدبروا الأمر قبل ضحى الغد.

نشر بجريدة الصحافة يوم الاربعاء 24 نوقمبر 2010

خضر الخواض غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة خضر الخواض ; 11-27-2010 الساعة 05:35 PM.
رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 10:30 PM   #2
مأمون الشيخ


الصورة الرمزية مأمون الشيخ



مأمون الشيخ is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : مأمون الشيخ




مشكور الأخ الخواض، ونتمنى أن يرجع ساستنا إلى صوابهم ويتناسوا الغيرة السياسية ويستمعوا إلى كلام مولانا

مأمون الشيخ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 10:48 PM   #3
mhmdelbadawi


الصورة الرمزية mhmdelbadawi



mhmdelbadawi is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : mhmdelbadawi




Many thanks Dr Osama & hope every things going well

mhmdelbadawi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 11:36 PM   #4
ebn ali


الصورة الرمزية ebn ali



ebn ali is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : ebn ali




انفصال الجنوب هو احد الطوام في تاريخ امتنا عبر هذا الزمان ،فاذا سقط الجنوب في هذا الاستفتاء سيسقط الغرب وسيتبعه الشرق ثم الشمال وستبقي الخرطوم في احضان دويلات متناحرة لم تشهد استقراراً في حياتها.
وستكون الخرطوم قبلة للهجمات الانتقامية او اشبه ما يكون بتصفية الحسابات الشخصية او بمعني اصح ها نكون زي حرامي المولد.

ebn ali غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة ebn ali ; 11-27-2010 الساعة 11:52 PM.
رد مع اقتباس
قديم 11-27-2010, 11:48 PM   #5
أمة الختم
مُشرف النور البرَّاق
الصورة الرمزية أمة الختم



أمة الختم is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : أمة الختم




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خضر الخواض [ مشاهدة المشاركة ]

وما لا يعرفه الكثيرون عن مولانا السيد محمد عثمان الميرغني أكبر من أن تحتمله هذه الصفحات، فهو سفر عظيم ليس من السهل الإحاطة بجوانبه

هذه حقيقة واضحة وضوح الشمس حتي لمن يحاول تجاهلها نسأل الله أن يحفظ مولانا السيد محمد عثمان الميرغني رضي الله عنه وارضاه عنا

ويبلغه المقاصد

جزيتما خيرا اخي الفاضل خضر ود. اسامةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أمة الختم غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أمة الختم ; 11-27-2010 الساعة 11:51 PM.
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 11-28-2010, 01:03 AM   #6
محمد الفاتح أبوشوك


الصورة الرمزية محمد الفاتح أبوشوك



محمد الفاتح أبوشوك is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : محمد الفاتح أبوشوك




بارك الله فيك على هذا السفر القيم

محمد الفاتح أبوشوك غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 04:18 PM   #7
خضر الخواض


الصورة الرمزية خضر الخواض



خضر الخواض is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : خضر الخواض




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مأمون الشيخ [ مشاهدة المشاركة ]
مشكور الأخ الخواض، ونتمنى أن يرجع ساستنا إلى صوابهم ويتناسوا الغيرة السياسية ويستمعوا إلى كلام مولانا

الله يبارك فيك أستاذنا مامون ومعى الان الدكتور اسامه خليل كاتب المقال ويشكرك على مرورك...

خضر الخواض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 04:20 PM   #8
خضر الخواض


الصورة الرمزية خضر الخواض



خضر الخواض is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : خضر الخواض




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mhmdelbadawi [ مشاهدة المشاركة ]
many thanks dr osama & hope every things going well

لك الشكر والتحايا من د أسامه خليل ...

خضر الخواض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 04:22 PM   #9
خضر الخواض


الصورة الرمزية خضر الخواض



خضر الخواض is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : خضر الخواض




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ebn ali [ مشاهدة المشاركة ]
انفصال الجنوب هو احد الطوام في تاريخ امتنا عبر هذا الزمان ،فاذا سقط الجنوب في هذا الاستفتاء سيسقط الغرب وسيتبعه الشرق ثم الشمال وستبقي الخرطوم في احضان دويلات متناحرة لم تشهد استقراراً في حياتها.
وستكون الخرطوم قبلة للهجمات الانتقامية او اشبه ما يكون بتصفية الحسابات الشخصية او بمعني اصح ها نكون زي حرامي المولد.

نسأل الله أن يجنبنا مخاطر الانفصال ..
شكرا لمرورك...

خضر الخواض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 04:25 PM   #10
خضر الخواض


الصورة الرمزية خضر الخواض



خضر الخواض is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : خضر الخواض




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الختم [ مشاهدة المشاركة ]
هذه حقيقة واضحة وضوح الشمس حتي لمن يحاول تجاهلها نسأل الله أن يحفظ مولانا السيد محمد عثمان الميرغني رضي الله عنه وارضاه عنا

ويبلغه المقاصد

جزيتما خيرا اخي الفاضل خضر ود. اسامةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نسال الله أن يحفظ مولانا محمد عثمان الميرغنى رضى الله عنه وأرضاه عنا ويبلغه المقاصد....
تحيات وشكر من الدكتور اسامه لمروركم....

خضر الخواض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 04:26 PM   #11
خضر الخواض


الصورة الرمزية خضر الخواض



خضر الخواض is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : خضر الخواض




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الفاتح أبوشوك [ مشاهدة المشاركة ]
بارك الله فيك على هذا السفر القيم

الله يبارك وتشكر لمرورك القيم....

خضر الخواض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 08:32 PM   #12
أمة الختم
مُشرف النور البرَّاق
الصورة الرمزية أمة الختم



أمة الختم is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : أمة الختم




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خضر الخواض [ مشاهدة المشاركة ]
نسال الله أن يحفظ مولانا محمد عثمان الميرغنى رضى الله عنه وأرضاه عنا ويبلغه المقاصد....
تحيات وشكر من الدكتور اسامه لمروركم....

الهم آمييين شكر لك اخي الخواض والشكر موصول للدكتور اسامة ونرجو منه مزيد من الكتابة وإلقاء الضوء على بعض الجوانب خاصة تلك التي يحاولون طمسها

أمة الختم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-29-2010, 09:17 PM   #13
خضر الخواض


الصورة الرمزية خضر الخواض



خضر الخواض is on a distinguished road

افتراضي رد: مولانا يطلق صافِرات الإنذار المبكِّر( د- اسامة خليل )


أنا : خضر الخواض




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمة الختم [ مشاهدة المشاركة ]
الهم آمييين شكر لك اخي الخواض والشكر موصول للدكتور اسامة ونرجو منه مزيد من الكتابة وإلقاء الضوء على بعض الجوانب خاصة تلك التي يحاولون طمسها

لك تحياتى وسلامى....
الاخ العزيز الدكتور اسامه خليل لديه الكثير من الكتابات منشوره بجريدة الصحافه وإن شاء الله نقوم بنقلها هنا وهو عضو فى منتديات الساده الختميه
ولكن لظروف ما لا يستطيع المشاركه ويتوقع مشاركته قريبا بأذن الله...........

خضر الخواض غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع خضر الخواض مشاركات 12 المشاهدات 9320  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه