غير مسجل أهلاً ومرحباً بكم

العودة   منتديات الختمية > الأقسام العامة > المنتدى العام

المنتدى العام لقاء الأحبة في الله لمناقشة جميع المواضيع

بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه

المنتدى العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-31-2011, 07:24 PM   #1
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : على السر




بسم الله الرحمن الرحيم
وبه الاعانه بدءا وختما وصلى الله على سيدنا محمد ذاتا ووصفا وسما



الفيوضات الإلهية المتضمنة للأسرار الحكمية
تأليف العارف بالله تعالى سيدي السيد محمد عثمان الميرغني الختم رضي الله عنه
ونفعنا والمسلمين ببركاته آمين

خطبة الكتاب

يقول الإمام الختم أهل العرفان :




الحمد الله الذي يهب الحكمه لمن احب من خواص العباد . ويجري شرائف لطائفها علي لسان من اراد . واشهد ان لااله الا الله الذي عليه الاسبناد . واشهد ان سيدنا محمد عبده ورسوله شهادة ادخرها ليوم المعاد . صلي الله عليه وعلي اله وصحبه ماتعلق سالك بذلك الناد . اللهم صلي وسلم علي سيد الزهاد . محمد واله وصحبه الاسياد ما تعاقبت الافلاك لاجواد امين

اما بعد فيا معشر العباد قد من عليكم مولاكم بحكم واسعاد . وتحفكم في اخر الزمان بما ابديته لكم فاشكروا الوداد . وست ذلك اني لما دخلت اقليم سنار تمسك بمحبتي وتلقي عني ماينوف عن الالف بفضل الغفار فمن اجلاء المحبين كنا عين اقليم السودان المجمع علي انه في ذلك الوقت ليس موجود في اقليمهم اعلم منه .وكذلك الشان الفقيه والدنا احمد بن عيسي وكذلك من اجلاء تلامذته الفقيه حمد بن محمد نور وكذلك شيخ المولد عبدالله المشكور وغيرهم من اكابر عظماء وعلماء فخماء وكان كثير منهم يخاطبني في تاليف في اقليمهم فمن قائل اشرح لنا تائية ابن الفارض لحبهم ومن قائل اشرح لنا توسلك ومن قائل صنف لنا حكمآ نستمد بها لمعاني احوال القوم تلك فاخبرتهم اني لا اؤلف شيئآ الا باذن معلوم فلم ازل في ذلك الي ان كان ليلة الجمعه من عام الف ومائتين واثنين وثلاثين والله بيده العلوم فرقيت في عالم المثال الي عالم الرقا بتشديد الراء وبعد القاف الفآ فقال لي { اصطفيتك بسرين عظمين وامرين فخيمين احدهما حكم تعم في سائر الارض ويستمر سرها الي يوم العرض وسميتها ؛ الفيوضات الالهية المتضمنة للاسرار الحكمية } وهذه الحكم واما الاخر فصلوات قد رسمتها في موضع اخر والله بيده الهبات .

حكم بامر يالها من حكم ***قد اودعت من سرعلم محمي

بامر فرد ورسول ملك *** فاحذر من الانكار تصبح معمي


يقول سيدي الامام الختم اني احببت ان اجعلها ثلاثة عشرة بابا وفي كل باب ماشاء الله من الحكم . وفي كل حكمه بعض من الكلم . وارجو الله ان تكون خالصة لوجهه وان ينفع بها العباد فانه ليس لخزائنه نفاد .





حكمه فى الصلاة :
قال سيدى باب الرحمه ايدة الله : المصلى المقيم من استولت عليه عظمة مولاه واستحضر عند صلاته وقوفه بين يدى من هداه بل تحسب كل مصل تحقق باقامة صلاته ولكن المصلى من اشرقت عليه حضوراته فالاول عند رفع يديه يستحضر بكليته فيها ترك الاشتغال بالكونين وبعد البسمله تناظر مستحضرا ذكرنى عبدى بلاتلوين وانك بادى به سبحانه فذلك ن اسرار المبتدئين وعند الحمد لله الثناء عليه لكونه خلق لك الكونين وجوابه يحمدنى عبدى ياحصين وعند مالك يوم الدين تستحضر وقوفك بين يديه وحسابه لك عليه وقوله مجدنى عبدى وعند اياك نعبد تستحضر شريعتة اى بالشريعه وعند اياك نستعين حقيقته اى بالحقيقة وقوله هولاء بينى وبين عبدى وعند اهدنا الصراط المستقيم الوقوف مع الشريعة وعند صراط الذين انعمت عليهم من من عليهم فى خواص المختارين بهذه الدرجه الرفيعه وعند غير المغضوب عليهم المبعدين عن ذلك الجناب وعند ولا الضالين المطرودين عن المحراب . وجوابه بقوله هولاء لعبدى ولعبدى ما سال عطاء فهذا اول الباب , ثم لم تزل فى ترقى من مقام الى مقام حتى تكون من اهل الحضور فى حضرة العلام . فكل الصلاة هكذا . ولذلك جعلت فيها قرة عين الرسول صلى الله عليه وسلم فبالسباق السباق . الى حضرة الوصول .


حكمه فى الصوم والصدقة :

قال حبيب قلبى وروحي رضى الله عنه : الصوم خلق وجزاه المنه بالاخلاق وحقيقته الامساك عن سائر المبعدات والمباحات فى الاذواق

وقال رضى الله عنه : الصدقه حجاب من النار ومن نار الهجران ومن اخلص فيها نال امنا وايمانا من تصدق بساير حركاته لحضرة المنان فذلك الفائز منه بالرضوان

حكه فى الحج والزكات
:
قال كهفي وملجي رضى الله عنه : الحاج من تجرد عند احرامه عن ملاحظة الكيان . وشهد ببصيرته عند مشاهدته البيت حالة غيبته عن الاكوان . الحاج من اذا وقف بعرفة كان فى حضرة المعرفة
.
وقال رضى الله عنه : من زكى المال فاز بالجمال ومن زكى النفس ترقى الى حضرة القدس . الصوفى لا مال له يشغله بزكاته فان كان له بعض مال ادى متبوعاته .

نواصل في حكم سيدي ختم العارفين رضي الله عنه ،،،

حكمه في الايمان
:
قال سيدي رضي الله عنه الايمان هو اتصاف الفؤاد بصفاء التعبد للكريم الجواد ؛ الايمان ايضا هو انقياد الباطن للتخلق باخلاق المؤمن . ومن آمن أمن منه كل محسن ؛ المؤمن م آمن بتعين كل من عينه مولاه فينزله حيث انزله فذلك الاواه


حكمه في الاحسان
:
قال الامام نفعنا الله به : الاحسان عبارة عن مناظرة السر لشروق انوار الحق عليه فان ترقي صاحبه شاهد التجلي واسراره ترد اليه ؛ من احسن الي من اساء اليه فذلك المحسن المتحقق ومن احسن الي من احسن اليه فذلك المحسن المتخلق


حكمه في البر وصلة الرحم
:
قال نفعنا والمسلمين ببركاته : البر بالو الدين من قيمة درجات الجنه والبر بالاخوان من موجبات درجات المنه وقال رضي الله عنه من واصل اهل القرابه الحسية فهو المحظي بالافضال ومن واصل اهل القرابه المعنوية بعد الولاية فهو النائل للكمال


حكمه في الذكر
:
قال رضي الله عنه : لا عذر لعبد في تركه الذكر علي اي حال كان . ومن تركه فقد تعرض للوبال والخسران . الذكر مع الفناء في الاكوان من صفه العوام ؛والذكر مع الحضور لله نعت اقوام ليسوا بذوي احكام ؛ والذكر مع المشاهدة سوء ادب في الحضرة اذ ذكره اذ ذاك مشاهدة النظرة ؛ والذكر في الفرق الثاني درجة خواص الخواص من لهم الفطرة كملت .

حكمه في الصدق والعزم :
قال سيد روحي رضي الله عنه : الصدق في كل المعاملات يامعشر الاخوان ينتج كما صح من حضرة الله الاحسان ؛ من صدق سبق ومن لاتاخر وامتحق
حقيقة الصدق معاشرة كل شئ بوجهة واحدة .
والعزم فيه الظفر والفائدة قال رضي الله عنه العزم وهو الحزم علي اعمال البر وصاحبة يفوز قبل كل احد بالسر .


حكمه في الفناء :
قال سيد روحي الامام الختم رضي الله عنه : الفناء تسعة كما هو معلوم لدي الكاملين :
فأولها : الذهول وهو عدم الشعور في الذكر يامحبين
وثانيها : الذهاب وهو الغيبه عن الظهور والبطون وذلك في التجلي
ثالثها : السلب وهو فناء صفاتك بصفات العلي
رابعها :الاصطلام وهو فناؤك لوجود مولاك فلا تبالي لوجودك وحلاك
خامسها : الانعدام وهو غيبتك عن فناك
سادسها : السحق وهو قبولك التخلق بصفات الحق بلا تعمد فيا هناك
سابعها : المحق وهو رفع حدك وحصرك فتظهر منك العجائب بغير امرك
ثامنها : هو الطمس وهو ذهاب شعور بشريتك
تاسعها : المحو وهو زوال اثارك باثار معطيك
فالخمسة الأولى مختصة بأهل الفناء ، والأربعة الأخرى نعت اهل البقاء والفناء .


حكمه في البقاء
:
قال سيد قلبي رضي الله عنه : البقاء يسمي بجمع الجمع ويعبر عنه بالفرق الثاني فافهم النفع. والبقا هو ان يغيب باطنك في شهود الحضرات ؛ وان تعطي بظاهرك لكل شي حظه من الكائنات ؛ فالبقا افضل المقامات لدي من تمتعوا يااهل يثرب لامقام لكم فارجعوا .


حكمه في التمكين والتلوين ولانصاف
:
قال سلطان العارفين الختم رضي الله عنه : من انصف ظهرت صفات الرب عليه وصار في الحقيقه من المستورين عليه . التلوين اما بشجون ومحبه . واما بوار او قربه المتمكن من مقام في الحضرات باداب واعطي عند ظهور عالي الجناب .

حكمه في التجلي :
قال سيدي الامام الختم رضي الله عنه : التجلي ما يرد علي قلوب المحبين من انوار الهيبه واليقين . ان تجلي عليك الحق بجمال الجمال بسطك ؛ وكمل منته عليك بذلك الوصال ؛ وقال رضي الله عنه :التجلي بجلال الجلال يمحق ويورث علما لدني ويؤيد ويدني من الفيض المدني ؛ من تجلي عليه بالتجليات الكبريائية لم تظهر له هنالك الانسيه . ايها الداخل لحضرة ديوان الكبرياء القدسي قد تكملت وفيضك صار مونس .



حكمه في العبوديه والعبودة :
قال نفعنا الله ببركاته : العبودية حظ السالكين الطالبين لطريق التمكين وحقيقتها القيام في الاعمال لاجل الترقي . وصار صاحبها طالب ان يكون من الشراب مسقي ؛ وقال ايده الله : والعبودة مرتبه احاد من الرجال والقائم فيها من اهل ميدان الكمال . العبودية هي القيام في سائر الاحوال لوجه الله .والمحظي بها محسوب في اعيان عباد الله .



حكمه في الحال والوارد والورد والالهام والمقام :
قال رضي الله عنه : الحال لايدوم علي الرجال . ولاحكم له علي اهل الكمال . واما الوارد هو مايرد علي قلوب المحبين . من العطايا والهبات بتفنين . واما الورد هو انواع العبادات بالاخلاص فمن اشتغل به فقد تعرض لمناصب الخواص . واما الالهام فهو مايلقيه الله في قلوب العارفين من لطائف تحائف اشارات بتلوين وقال رضي الله عنه المقام مايطول فيه العبد مدة من الزمان وتظهر فيه انواع تعاريف والوان .


حكمه في التحذير من أهل الزمان بحسب انواعهم :
قال امان الزمان ختم اهل العارفين رضي الله عنه : لقد صار في هذا الزمان اكثر من يدعي التصوف في التخليط . واعظم مقاصدهم الرئاسة والجاه والتخبيط . جعلوا التصوف تلبسا وتدليسا وتملقا ولكن مع ذلك لم يعدموا اهل التحقق فاخشوا الانكار فهو راس الخذلان . واحسنوا الظن في العباد فمن لم يتم اعتقادكم فيه فاتركوه في الستران . وقال رضي الله عنه فقهاء وامراء وقتنا ذئاب في ثياب يتحرفون لاكل الاموال من اي باب ؛ وقال رضي الله عنه امراء زماننا معدن الظلم والفجور . فلا يكن احد منكم بقربهم مغرور . عوام اهل الوقت اوباش مدبرين ؛ والبعد منهم فيه الخير كمين .


ونواصل إن شاء الله
،،



على السر غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة على السر ; 02-07-2012 الساعة 11:04 AM.
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 04:34 PM   #2
سراج الدين احمد الحاج
المُشرف العام

الصورة الرمزية سراج الدين احمد الحاج



سراج الدين احمد الحاج is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : سراج الدين احمد الحاج




بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أكرمك الله فى الدارين الختمى الاصيل الاستاذ الفاضل/على السر
لقد اسعدتنا حقاً بهذه الدرر القيمة والحكم الرائعة
لسيدى وشيخى العارف بالله ختم اهل العرفان الامام
السيد/محمد عثمان الميرغنى الختم رضى الله عنه
فمزيداً من هذه الحكم القيمة التى نحن فى اشد الحاجة اليها
فى هذه الايام التى زدنا فيها بعداً من الله .
مرة اخرى جزيت خيراً كثيراً وبداية اكثر من موفقة ونحن فى انتظارك.

سراج الدين احمد الحاج غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 11:14 PM   #3
ود محجوب
المدير العام
الصورة الرمزية ود محجوب



ود محجوب is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : ود محجوب




جزاك الله خيرا اخى على السر

زدنا من حكم شيخنا واستاذنا ومربينا الامام الختم رضى الله عنه

ود محجوب غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 06-01-2011, 11:34 PM   #4
Mohamed othman omer
مُشرف المنتدى الإنجليزي

الصورة الرمزية Mohamed othman omer



Mohamed othman omer is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : Mohamed othman omer




جزاك الله الف خير وحققنا الله ببعض هذه المعاني العظام بجاه خليفة الامام السيد محمد عثمان بن علي الهمام

Mohamed othman omer غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 11:06 AM   #5
عبدالله محمود بادانين

الصورة الرمزية عبدالله محمود بادانين



عبدالله محمود بادانين is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : عبدالله محمود بادانين




الأخ العزيز على السر جزاك الله خير ...لقد أسعدتنا كثيرا بهذه الحكم الرائعه لأستاذنا وشيخنا العارف بالله السيد محمد عثمان الميرغنى الختم ..فنحن في إنتظار المذيد من هذه الدرر .

عبدالله محمود بادانين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-02-2011, 12:19 PM   #6
محمدمصطفى عيسى
مُراسل منتديات الختمية
الصورة الرمزية محمدمصطفى عيسى



محمدمصطفى عيسى is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : محمدمصطفى عيسى




فمن سرهم ساداتناقادةحكما
لهم تبع عظم بضبط منسق
لك من الشكرأجزله الأستاذعلي السر

محمدمصطفى عيسى غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 02:02 PM   #7
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي نواصل فى حكم الامام الاعظم سيدى السيد محمد عثمان الميرغنى الختم رضى الله عنه (2)


أنا : على السر






حكمه فى السير :
قال ختم العارفين رضى الله عنه : من سافر الى الاحوال والواردات فذلك قصده الله باثبات السير الى الله هو قطع المقامات بالاذكار والمجاهدات والمكابدات والسير عن الله هو التخلق بالاسماء العليه والسير فى الله هو الغيبه فى التجليات الجماليه والسير الى الله عن الله هولمحو فى الحضرة الذاتية , السالك سائر والمجذوب طاير والكل للحضرة مناظر .


حكمة فى السالك المجذوب والمجذوب السالك :
قال سيدى رائد التجديد الاسلامى رضى الله عنه :نعت السالك المجذوب الابتداء بالتوبه والانكباب على الاعمال والاوبة . فهو المرتقى من المقامات للاحوال وهو الطالب للحضرات بعد منازل الانزال حتى ينهى به سلوكه الى الوقوف فى حضر العليم , فان عين للارشاد وجه للعباد , بعد ان يخلع عليه العظيم خلعا انسية بسيطة مطرزة بطراز التبجيل والتعظيم , فظاهره للخلق وباطنه مع الملك القديم .
وقال رضى الله عنه: المجذوب السالك هو المبدئ بالوارد القدس اما مع سابقة جذبه واحدة او مع الغفلة نشلة وفائدة فهناك ادخل لديوان القربات ان اختبر لكمال دهك بنور تجلى الجلال فى ميدان الوصال فيقيمه الله فى غيبه الحال وان اريد للكمالات فيرجعه لحسه فيعود تدليه ترقى وثبات.


حكمه فى السالك المحض والمجذوب المحض :
قال مدد اهل الله رضى الله عنه : السالك عبد لايزال فى المحافظة على الاعمال كما هو سمة المسميين بالعباد من الرجال وكثير ما يلوح له بعض لامع لايصل الى مقام الارشاد الساطع بالنور .
وقال رحمه الله : المجذوب عبد احتطف من حسه وامتدت غيبة الى حلوله فى رمسه لا يربى ولاينفع مسترشد وحكمة نفسه مختار منجد .



على السر غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة على السر ; 02-07-2012 الساعة 11:07 AM.
رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 02:26 PM   #8
أونسا


الصورة الرمزية أونسا



أونسا is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : أونسا




الأستاذ علي السر .. لك التحية والسلام .. والشكر على مثل هذه الدرر التي نحن أحوج ما نكون إليها والى امثالها.. جزاك الله خيرا وبارك فيك.

أونسا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2011, 06:00 PM   #9
عبد النبي عبدالله الطيب


الصورة الرمزية عبد النبي عبدالله الطيب



عبد النبي عبدالله الطيب is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : عبد النبي عبدالله الطيب




جزاك الله خيرا اخي علي السر

عبد النبي عبدالله الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 07:52 PM   #10
سراج الدين احمد الحاج
المُشرف العام

الصورة الرمزية سراج الدين احمد الحاج



سراج الدين احمد الحاج is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : سراج الدين احمد الحاج




قال رائد التجديد الاسلامى الامام سيدى السيد محمد عثمان الميرغنى (الختم) نفعنا الله به
*حكمه فى التوبه
قال رضى الله عنه : التوبه اول باب يدخل منه العبد الى ميدان المريدين . وهى موضع يحتاج اليه كل العارفين . وتوبهالعوام من الاوزار . وتوبة الخواص من الوقوف مع النوار . وتوبة خواص الخواص من ملاحظة سوى العزيز الغفار . ومن تاب طاب ومن طاب هاب ومن هاب فتح له الباب ومن فتح له الباب رجى لدخول المحراب

*حكمه فى الاستغفار

قال الامام رضى الله عنه : الاستغفار هو الغاسل يااخون عن قلوبكم درن المعاصى والاوزار . من استغفر من ذنبه نال طلبه ,ومن استغفر من مشاهدة كونه فقد تهيا لقربه . ومن استغفر من التفاته الى غير ربه فذلك الفائز بحبه . استغفر ايها العبد ولو كنت من المقربين . فقد كان يستغفر الرسول صلى الله عليه وسلم كل يوم اكثر من سبعين . وكل استغفاره ورجوعه على قدر مقامه يا محبين .

سراج الدين احمد الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2012, 11:18 PM   #11
الهاشمي

الصورة الرمزية الهاشمي



الهاشمي is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : الهاشمي




أكرمك الله فى الدارين الختمى الاصيل الاستاذ الفاضل/على السر
لقد اسعدتنا حقاً بهذه الدرر القيمة والحكم الرائعة

لسيدى وشيخى العارف بالله ختم اهل العرفان الامام
السيد/محمد عثمان الميرغنى الختم رضى الله عنه
فمزيداً من هذه الحكم القيمة التى نحن فى اشد الحاجة اليها
فى هذه الايام التى زدنا فيها بعداً من الله .
مرة اخرى جزيت خيراً كثيراً وبداية اكثر من موفقة ونحن فى انتظارك.

الهاشمي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2012, 01:59 PM   #12
ABDEL GADIR SULIMAN


الصورة الرمزية ABDEL GADIR SULIMAN



ABDEL GADIR SULIMAN is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : ABDEL GADIR SULIMAN




جزاك الله خيرا عنا لهذه الدرر الغالية ولا تشرى ببخسة وجعلنا واياكم ممن يسير على قدم سادتى فهم اكمل العارفين بالله والمحبوبين عند الله علىجدهم وعليهم افضل الصلاة واشرف التسليم.

ABDEL GADIR SULIMAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-13-2012, 11:13 PM   #13
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : على السر




شكرأ لكم اخوتي الاماجد

على السر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 07:18 AM   #14
bet alkhalifa
المُراقب العام
الصورة الرمزية bet alkhalifa



bet alkhalifa is on a distinguished road

Wink رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : bet alkhalifa




رضي الله عن شيخنا واستاذنا السيد محمد عثمان الميرغنى...
على السر ربنا يفتح عليك فتوح العارفين .. حكم درر وجواهر...

bet alkhalifa غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2012, 10:57 PM   #15
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : على السر




حكمه في العزلة والخلوة :
قال سيدي الامام الختم رضي الله عنه : حقيقة العزلة اجتناب مجالس الخلق في كثير الاحيان .ومخالطتهم في الظاهر في بعص الازمان . قال جدي السيد عبدالله الميرغني المحجوب وكان عظيم الشان
.

رايت اعتزال جميع الوري *** يحيلني حتما علي العاقل


ففيه السلامة ان رمتها*** وفيه ارتياح من العاجل


وقال رضي الله عنه : الخلوة هي محل مناجاة العارفين وفيها يظهر لهم ابتداء احوال التمكين من دخل الخلوة فاز بسر الجلوة وحظ اكثر الكاملين ففي هاتين المرتبتين بالباطن . ويفهم سر ذلك من هو ثم فاطن




حكمه في التحذير من العاصي اجمالا وبعض تفصيل
:
قال الامام الاكبر رضي الله عنه : المعاصي تذهب حلاوة الانوار ولذتها وتفني حقائق الاسرار وبهجتها . الزنا والغيبه والنميمه والكذب والبهتان قريب لمن انكب عليهم ان يسلبوه الايمان . والانكار علي الصالحين والتهاون في الفروض والتجرو علي المحارم صاحبهم يتعرض لسو الخاتمه ولنفسه ظالم ؛ الظلمه الغفلة عن الله من المبعدات عن طرق الخيرات ؛ وتضييع للاوقات في الاشتغال بالرخص المباحات عند اهل التيقظ من اكبر الهفوات .
والالتفات الي الاكوان لدي اهل الحضور في حضرة المنان معدود صاحبه في اهل الخسران . وان صحبه من لايحرك همتك الي الله بالقال والحال فهي المقت واي مقت ؛ اعظم من هذا الاهمال من اساء الادب مع شيخ تربيته فقد استحق ان يسقط من عين الله وحضرته . ومن انكب علي ابواب السلاطين فقد تعرض للدخول في سبيل الشياطين . لا تنكر علو اهل الاذن مافعلوا وسلم لهم تسلم ولا تكن مبلو . والاعتراض علي فرد من احاد المؤمنين فعاقبته خسر وتهوين .




على السر غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة على السر ; 02-07-2012 الساعة 10:48 AM.
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-03-2012, 03:28 PM   #16
عوض حسن خوجلي


الصورة الرمزية عوض حسن خوجلي



عوض حسن خوجلي is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : عوض حسن خوجلي




فتح الله عليك فتوح العارفين بحكمته ونشر عليك رحمته .

عوض حسن خوجلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 10:51 AM   #17
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : على السر






حكمه في الرجاء والخوف :
قال سيد الاكبر الختم رضي الله عنه : الرجاء هو الطمع في العليم الفتاح ؛ وليس علي صاحبه في ذلك جناج وقال ايضا الخوف من الله رتبة بعض العباد ؛ وسالكه غالبا في ازدياد ؛ والرغبه والرهبة معناهما قريب من ذلك اذ الرغبة العمل في طلب الفيوضات والرهبه البعد عن الزلات لخوف الانقطاعات ؛ والتحقق بالمقامين فهو نعت اهل الكمالات .



حكمه في المحبه والشوق :
قال نفعنا الله والمسلمين به : المحبه لوعة نار تحرق ماسوي المحبوب فتقوم هناك صولته وهي المطلوب ؛ المحب لا يسكن حريق فؤاده بل يزداد علي تعدد الحظات احتراقاً ؛ وقال رضي الله عنه الشوق طلب قلبك محبوبك وذلك يكون عند فقد صبرك فالمشتاق في لوعه واحتراق ؛ قيل لابي يزيد ردو علي حبيبي فانه لايطيق الفراق .


حكمه في كلمات عند القوم مستعملة :
قال سيد العارفين الامام الختم رضي الله عنه :
البوادر :
ماتفجأ القلب من العلم اللدني المخصوص بالتجليات
والبوادي : مايظهر للحس من الانوار الالهيه.
والبوارق : يعقبها فرح وسرور وحقيقتها مايلوح للقلب من الجنان الاقدس المشكور .
واللوائح : مايظهر من نور التجلي ثم يستري ذلك النور .
والفوائح : ماعطرت مسام القلب عند هبوب النفحات الرحمانيه ويعقبها برد . الفوائح ما فتحت لك باب الي حضرة القدس فوجدك الحق وجودآ غير محدد .
واللوامع : اول مايبدو ا لك من التجليات العليه ؛ وعلامتها ان تترك في قلبك علومآ تتعلق بذات القدرة الالهية .
والسواطع : تترك في سرك علومآ تتعلق بالصلاة وحقيقتها اول ما يبدو من التجليات الصفاتيه .
الطوالع : أول ما يبدو من التجليات الاسمائية ترك في سويداءك علوما تتعلق بالاسماء الذاتية



حكمه في اليقين :
قال يقين قلبي سيدي الامام الختم رضي الله عنه
: اليقين مقاماته تسعه وحقيقة الوثوق بمن يهب المعرفة ؛ وقطع النظر عن التدابير في كثير من الاحيان يامحبين ؛ فتعلموا اليقين ؛ في الحديث فاني متعلم معكم يامطيعين ؛ وقال رضي الله عنه اليقين فيه راحة الدارين وخلاص من الشرك الدفين.



على السر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 10:55 AM   #18
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : على السر







قال رائد التجديد الإسلامي الإمام سيدي السيد محمد عثمان الميرغنى (الختم) نفعنا الله به :

حكمه فى التوبة :
قال رضى الله عنه : التوبه اول باب يدخل منه العبد الى ميدان المريدين . وهى موضع يحتاج اليه كل العارفين . وتوبهالعوام من الاوزار . وتوبة الخواص من الوقوف مع النوار . وتوبة خواص الخواص من ملاحظة سوى العزيز الغفار . ومن تاب طاب ومن طاب هاب ومن هاب فتح له الباب ومن فتح له الباب رجى لدخول المحراب

حكمه فى الاستغفار :

قال الامام رضى الله عنه : : الاستغفار هو الغاسل يااخون عن قلوبكم درن المعاصى والاوزار . من استغفر من ذنبه نال طلبه ,ومن استغفر من مشاهدة كونه فقد تهيا لقربه . ومن استغفر من التفاته الى غير ربه فذلك الفائز بحبه . استغفر ايها العبد ولو كنت من المقربين . فقد كان يستغفر الرسول صلى الله عليه وسلم كل يوم اكثر من سبعين . وكل استغفاره ورجوعه على قدر مقامه يا محبين .


: حكمه فى الاوبة والإنابة

قال حبيبي رضي الله عنه : : الانابة حظ رجال معنيين وهى من درجات توبة الواصلين , والانابة من اعمال القلوب . فمن تححق بها نال المطلوب . الانابه ترفع مقام المتلذذ بالمقام الى حضرة الملك العلام .
وقال سيد روحى رضى الله عنه : الاوبة منزلة اهل القرب المكملين . نعم العبد انه اواب دليل متين من اب عد فى الاحباب . وحظى حظا وافرا على قدم عالى الجناب . واستحق ان يوم السالكين كما يوم امام المحراب


حكمة فى الإخلاص :

قال كهفى وملجى الامام رضى الله عنه : اعلم ايها السالك الحراص على نيل مقام الاخلاص انه فى قعر بحر بعيد المغاص فمن استخرجه كتب من الخواص , حقيقة الاخلاص ان تكون اعمالك مجردة عن مناظرة المقامات وان يستوى عندك السر والجهر فى العبادات فذلك اكبر العلامات على صفاء النيات ووالله انه لروح التقربات

حكمة فى التوكل :

قال السيد العظيم رضى الله عنه : التوكل هو الخروج عن الاستشراف للخلائق . وانقاع النظر عن التامل فى العلائق . ومع ذلك صاحبه ان ذبر فى الظاهر لم يشغل سره بالظاهر . ايها الطالب لراحة الدارين توكل على مولاك يكفيك الهمين . فالمتوكل عبد اراحه الله من العناء وادخله دائرة الهنا . فهو الفائز بالقناعة التى هى سر الغنى .

:حكمة فى التسليم والتفويض والرضاء

قال الامام الاكبر رضى الله عنه : التسليم صفة لبعض العارفين وصاحبه نراه دنا من التمكين وحقيقة التسليم انطراح الباطن لما يرد من النكبات وانخفاض الظاهر لما يرد من المصيبات .
وقال نفعنا الله به والمسلمين : التفويص عدم توجه الافكار الى تدبير سئ ء بالاختيار المفوض لايطلب العوالم بالهمة . ولاينظر فى احواله كشف من فوض فاضت عليه ابحر الامداد ونال من الله سر الاستعداد.
وقال رضى الله عنه : الرضا رتبه خواص الخواص . والطالب له طالب للاختصاص .وسرة ان يكون سرك مشاهد لما يرد عليك من الاحوال هو عين مطلوبه وذلك الكمال ,ونه اشبه بالتسليم ,وذروته راس التحكيم , ومن اعيان رجاله الصديق , يتبين لك التحقيق من حديث " ان الله يقول لك انه عنك راض , فهل انت عنه راضى" واصل هذا سر الرضاء فمن جمع سره فى موارد حكم القضا حتى وصل هنا فهو المرتضى

حكمة فى الزهد والورع :

قال رائد التجديد الاسلامى رضى الله عنه : الزهد فى الدنيا يحببك لدى الناس والزهد فى الاخرة من مقام الاكياس , والزهد فيها سوى الله منصت ذروة الرس ,حقيقة الزهد ان تخرج من قلبك تصريف دنياك ليس هو الخروج عما فى يداك.
كم من لابس صوفا وقلبه مستغرق فى المزبلات وكم مكتس من اشرف الثياب وباطنه مغيب فى الحضرات
وقال ايدة الله ,الورع رتبة كثير من العباد واصله اجتناب ما شك فيه من عطايا المومنين .الورع بداية الزهد لدى الناهجين سبيل المسلمين ونهاية الزهد التمتع بالدنيا على التلوين



على السر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 10:58 AM   #19
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : على السر






حكمه في الوقوف مع الكتاب والسنة وإتباع إجماع الأئمة :
قال رائد التجديد الاسلامي الامام الختم رضي الله عنه : الكتاب والسنة من اتبعهما فاز بكمال المنه اتبع الرب والرسول وحظيي منهما بانس الوصول والمتبع اثار السلف والاخبار من الخلق هو المصفي من البدع النائل التحف . لا تجتمع الامه المحمديه الا علي ما فيه الخيريه . اخشي المخالفه ففى من شد شد الي النار ومن اتبع فهو المنسوب للاخيار .



حكمه في التصوف والذلة والانكسار :
قال صاحب الباب الاعلاء الامام الختم رضي الله عنه : التصوف هو سر الكتاب والسنه وباطن الشريعه المطهرة الحسنه المتصوف من صفا قلبه واخلص في معاملاته وحبه ؛ الصوفي من رفض كل ماسوي مولاه وحفظ الطريقه والحقيقه والشريعه بتقواه ، اذ هم مرتبطون لدي اهل الله قال الجد الميرغني عبد الله شعرآ :
علم الشريعه نار *** والنور حكمه الحقيقه
فالنور بالنار يجلي *** والصبر فهذي الطريقه

قال رضي الله عنه : الذلة والانكسار اقرب الي حضرة الغفار ؛ فلا يقدر علي سلوكهما الا خواص الخواص الابرار .



حكمه في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر :
قال سيدي الامام الختم رضي الله عنه : من امر بالمعروف كان عند الله موصوف حسبما تقتضيه الاطوار ؛ فمن نهي عن منكر فهو عبد مختار ؛ فان نهيت عن منكر كنت سيداً ؛ والحال بحسب حال الزمان .



إنتهى
كتاب الحكم المسمي بالفيوضات الالهية المتضمنه للأسرار الحكمية
تأليف العارف بالله تعالي سيدي السيد محمد عثمان الميرغني الختم رضي الله عنه
ونفعنا والمسلمين ببركاته آمين

هذا الكتاب مخطوطة لم ينطبع بعد


على السر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 11:17 AM   #20
مصطفى علي
مُشرف المكتبة الصوتية
الصورة الرمزية مصطفى علي



مصطفى علي is on a distinguished road

إرسال رسالة عبر MSN إلى مصطفى علي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مصطفى علي إرسال رسالة عبر Skype إلى مصطفى علي
افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : مصطفى علي






نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أخي العزيز علي السر ،،، تستحق وسام الإنجاز المميز على هذا العمل الرائع الذي تفتقده المكتبة الإسلامية ليكون مرجع في متناول الجميع ..

لابد من عمل مكتب لتجميع هذه المخطوطات و طباعتها و نشرها ... ليعم الخير الناس ،،
فإرث سادتنا المراغنة إرث عظيم جداً نادراً ما يوجد من كتب مثلهم في العصور المتأخرة ،،،

لك شكرنا وتقدرينا يا مك نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

مصطفى علي غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-07-2012, 12:16 PM   #21
اسراء معتصم
مُشرف المنتدى العام

الصورة الرمزية اسراء معتصم



اسراء معتصم is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : اسراء معتصم




نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اسراء معتصم غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 02-12-2012, 01:10 PM   #22
على السر

الصورة الرمزية على السر



على السر is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : على السر




شكرآ علي كل الاخوان والاخوات الذين مرو علي هذا البوست
قد ادخل علي السرور
وشكرآ ايضأ علي العدد اكبير من الاخوان الذين اتصلو في الموبايل

على السر غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة على السر ; 02-12-2012 الساعة 01:14 PM.
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2012, 03:18 PM   #23
نور الهدى - آلاء كامل حسن الزاكي

الصورة الرمزية نور الهدى - آلاء كامل حسن الزاكي



نور الهدى - آلاء كامل حسن الزاكي is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : نور الهدى - آلاء كامل حسن الزاكي




رضي الله عن سيدي السيد محمد عثمان الميرغني الختم ونفعنا والمسلمين ببركاته آمين-بارك الله فيك.

نور الهدى - آلاء كامل حسن الزاكي غير متواجد حالياً  
عزيزنا الزائر لن تتمكن من مشاهدة التوقيع إلاَّ بتسجيل دخولك
قم بتسجيل الدخول أو قم بالتسجيل من هنا
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2012, 03:25 PM   #24
سراج الدين احمد الحاج
المُشرف العام

الصورة الرمزية سراج الدين احمد الحاج



سراج الدين احمد الحاج is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : سراج الدين احمد الحاج




يَارَبِ ارْضَ عَِن الْخَتْمِ الّّذى ظَََهَرَا
بَيْنَ الأمْاجِدِ والسّاداتِ والأمَرَا
قُطْبِ الّزمانِ وَغَْوْثِ الدّهْرِِ مُنْفرِدَا
ميزَابِ رحْمَةِ رَبّ العَرشِ للْفقُرا
سلالة مِنْ رَسُولِ الله عتْرتُهُ
بِاللهِ تَاللهِ حقًا لَيْسَ فيه مرَا
يَجْلِسْ مَعَ النّاسِ لاَ تَمْيِيزَ بَيْنهُمُ
إلاَّ بِنُورٍ لَهُ بَيْنَ الْملاَ ظَهَرَا
يجْلِسْ يُخاطُبُهُم لِكَي يُعَلّمَهُمُ
ثَغْراً نَضِيداً ونُطْقًا يُشبِهُ الدُّرَرَا
يُفيدُهُمْ في عُلُومٍ لاَ نَظِيرَ لَهَا
عِلْمَ الْحَقِيقَةِ والشَّرْعَ الذّيِ ظَهَرا
وثَانِياً فِي حَدِيثِ المُصْطَفَى وَفِى
كُتْبِ التّفَاسِيرِ ثُم النّحْوِ والسّيَرَا
فاقَ الأكَابِرَ فِي عِلْمٍ وفِى عَملٍ
وَلَمْ يُدَانوُهُ فِي رَسْمٍ وَلاَ فَخَرَا
الشّاهِدُ الطّاهِرُ الأسْتَاذُ مِنْ قِدَمٍ
النّاسِخُ الرّاسِخُ الأسْرَارِ َوالغيَرَا
الْعَالِمُ العَامِلُ المَتْبُوعُ فِي عَمَلٍ
القَائِمُ اللّيْلِ بِالأقْدَامِ والسّهَرَا
يَا مُنْكِرينَ عَلَى الخَتْمِ الذِي ظَهَرَا
بُشْراكُمُ بعَمَاءٍٍ القَلْب وَالبَصَرَا
فَهَلْ لَكُمْ مِنْ أبٍ فِي الحَشْرِ يُِرْجَى لََهُ
جَاهٌ إذَا مَا العُصَاةُ يُلْقَوْنَ فِي سَقَرَا
أوْ هَلْ لََكُمْ مِنْ شَفِيعٍ فِي المَعَادِ إِذَا
ضَاقَ الْخِنَاقُ عَلَى الأبْرَارِ وَالفُجَرَا
فَكَيْفَ يَا خَاسِرُونَ تُنْكِرُونَ عَلَىَ
مَنْ رَافِلٌ فِي ثَوْبِ الْهَنَا فَخَرَا
يَكْفِيكَ فِي فَخْرِهِ إنْ كُنْتَ ذَا أدَبٍ
لأنّهُ مِنْ بَنِى السّبْطَيْنِ وَالزّهَرَا
أهْلُ المَقَام وبَيَتٍ عنْدَهُ حَرَمٌ
وَزَمْزَمَ وَالصّفاَ وَالْحجْرِِ وَالْحَجَرَا
ثُمّ الصّلاةُ عَلَىَ المُخْتَارِ خَاتََمةٌ
مَا لاَحَ بَرْقٌ وَهَبّتْ نَسَمةُ السّحَرَا

سراج الدين احمد الحاج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2012, 07:52 PM   #25
د. سلوى الدابي


الصورة الرمزية د. سلوى الدابي



د. سلوى الدابي is on a distinguished road

افتراضي رد: بعض من حكم الامام الختم رضى الله عنه


أنا : د. سلوى الدابي




أهل الراتب والسفينة والاسرار والسكينة الوارثين لي نبينا
يامولاي يامعينا ** بالتقوى جود علينا

احفظنا واجتبينا ** وبالحسنى تم لينا
بثني بيك يانبينا ** طه اب خلقاً حسينا
يوم الهول والغبينا ** الشافع جد الحسينا
بادي القول يافطينا ** بختم العارفينا
بهو شبعنا وروينا ** بي اوراده المتينا
كم وصل سائرينا ** كم كمل ناقصينا
كم عرف سالكينا ** بي مولانا المعينا
من اَياته المبينا ** في اصحابه اجمعينا
من تلطخ بطينا ** صار ولياً متينا
صاحب الوعظ الثمينا ** ثم التاج والخزينه
حديث المتحدثينا ** وأحمد طه الامينا
بشر بيه نبينا ** في اصحابه اجمعينا
كل من كان لم فينا ** اجر سبعين سابقين
نحن فيك طامعينا ** وبالاسرار راغبينا
منذ الماء المهينا ** قل كنتم فائزينا
ياختم العارفينا ** وارث طه الامينا
بيك نكون عارفينا ** والاحباب اجمعينا
ود حسن ود حسينا ** ثم محمد اخينا
خمر ليهم عجينا ** يبقوا من العارفين
الصلوات المتينه ** والنسائم ما له حينا
تصل الذات الامينه ** والاصحاب اجمعينا
آمييييييييييييييييييييييييين

د. سلوى الدابي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
كاتب الموضوع على السر مشاركات 24 المشاهدات 1615  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:58 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
::×:: هذا المُنتدى لا يمثل الموقع الرسمي للطريقة الختمية بل هُو تجمُّع فكري وثقافي لشباب الختمية::×::

تصميم: صبري طه