المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أناساً يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة


الشريف زين العابدين
04-13-2010, 10:57 AM
أناساً يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من عباد الله لأناساً ماهم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله عز وجل . فقال رجل: من هم وما أعمالهم. لعلنا نحبهم. قال: قوم يتحابون بروح الله عز وجل من غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها بينهم. والله إن وجوههم لنور وإنهم لعلى منابر من نور لا يخافون إذا خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس . ثم قرأ: {ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون*الذين آمنوا وكانوا يتقون*لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة ...}سورة يونس 62-64



ومن نعوتهم: أنهم المورثون جلاسهم كامل الذكر، والمفيدون خلانهم بشامل البر.


حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا أحمد بن علي الأبار، حدثنا الهيثم بن خارجة، حدثنا رشدين بن سعد، عن عبد الله بن الوليد التجيبي، عن أبي منصورمولى الأنصار أنه سمع عمرو بن الجموح، يقول: أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قال الله عز وجل: إن أوليائي من عبادي وأحبائي من خلقي الذين يذكرون بذكري وأذكر بذكرهم .




عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عزوجل قال: من آذى لي ولياً فقد أذنته بالحرب، وما تقرب إلي عبدي بشيء أفضل من أداء ما افترضت عليه، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمضي بها، ولئن سألني عبدي أعطيته، ولئن استعاذني لأعيذته، وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأكره إساءته أو مساءته .



حدثنا القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا الحسن بن علي بن نصر قال: قرأ على أبي محمد بن المثنى،وحدثنا، الحسن بن سلمة بن أبي كبشة أن أبا عامر العقدي حدثهما قال: حدثنا عبدالواحد، عن عروة، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويروي عن ربه عزوجل قال: من آذى لي ولياً فقد استحل محاربتي.


حدثنا عبد الله بن جعفر، حدثنا إسماعيل بن عبد الله، حدثنا سعيد بن أبي مريم، حدثنا يحيى بن أيوب، عن بن عجلان، عن عياض بن عبد الله، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لكل قرن من أمتي سابقون .



حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا محمد بن الخزر الطبراني،حدثنا سعيد بن أبي زيد ، حدثنا عبد الله بن هارون الصوري، حدثنا الأوزاعي، عن الزهري عن نافع، عن بن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: خيار أمتي في كل قرن خمسمائة، والأبدال أربعون، فلا الخمسمائة ينقصون، ولاالأربعون، كلما مات رجل أبدل الله عز وجل من الخمسمائة مكانه، وأدخل من الأربعين مكانهم قالوا: يارسول الله دلنا على أعمالهم. قال: يعفون عمن ظلمهم، ويحسنون إلى من أساء إليهم ويتواسون فيما آتاهم الله عز وجل .



أنهم المضرورون في الأطعمة واللباس، المبرورة أقسامهم
عند النازلة والباس.

حدثنا أبو اسحاق بن حمزة، حدثنا أحمد بن شعيب بن يزيد. وحدثنا إسحاق بن أحمد، حدثنا إبراهيم بن يوسف، حدثنا محمد بن عزيز، حدثنا سلامة بن روح، حدثنا عقيل،عن بن شهاب، عن أنس بن مالك. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كم من ضعيف متضعف ذي طمرين لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك . ثم إن البراء لقى زحفاً من المشركين وقد أوجع المشركون في المسلمين. فقالوا له: يابراء إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لو أقسمت على ربك لأبرك، فاقسم على ربك . فقال: أقسمت عليك يارب لما منحتنا أكتافهم، فمنحوا أكتافهم. ثم التقوا على قنطرة السوس فأوجعوا في المسلمين، فقالوا: أقسم يا براء على ربك عز وجل، قال: أقسم عليك يارب لما منحتنا أكتافهم وألحقتني بنبيك صلى الله عليه وسلم فمنحو أكتافهم، وقتل البراء شهيداً .
رضي الله عن البراء




حدثنا محمد أبوعمرو بن حمدان، حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك، حدثنا بن عباس،حدثنا صفوان بن عمرو، عن خالد بن معدان، عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا حذيفة، إن في كل طائفة من أمتي قوما شعثاً غبراً، إياي يريدون، وإياي يتبعون، وكتاب الله يقيمون، أولئك مني وأنا منهم وإن لم يروني .

ود حسن
04-14-2010, 10:02 PM
اللهم اجعلنا منهم
الله يكرمك في الدنيا والاخرى اخي الشريف

سراج الدين احمد الحاج
04-15-2010, 10:19 AM
[quote=ود حسن;5236]اللهم اجعلنا منهم
الله يكرمك في الدنيا والاخرى اخي الشريف

بارك الله فيكما احبتى الشريف وودحسن
نسأل الله ان يثبتنا فى طريق الامام الختم رضى الله عنه
وان نموت ونحن ختميه( الطريقة النورانية) ويجعلنا متحابين فى الله.

خالص الود